انف واذن وحنجرة

انحراف الحاجز الانفي وتداعياته

انحراف الحاجز الانفي وتداعياته

inhrafيشكو العديد من الناس من انحراف الوتيرة الانفية ومشاكلها ولا ننسى أن حوالي 80 % من الناس لديهم هذا الانحراف . فما هي تداعياته وعلاجه؟

الحاجز الانفي عبارة عن جدار يفصل الأنف إلى فتحتين متساويتين تقريباً . يتكون من جزء غضروفي أمامي وجزء عظمي خلفي وهو مبطن بغشاء رقيق . يكون منذ الولادة الحاجز الأنفي في المنتصف خلال فترة الطفولة لكنه ينحرف مع النمو إلى إحدى الجهات دون سبب واضح . في فترة المراهقة يعتبر من أهم الأسباب التعرض إلى ضربات على الأنف مسببة انحراف الحاجز وكذلك انحراف منظر الأنف الخارجي. عند انحراف الحاجز الى إحدى الجهتين فإنه يسبب إغلاق لمجرى التنفس في تلك الجهة .

الأعراض والمضاعفات :
– صداع مزمن

– انسداد مزمن في الانف

– الشخير

– التهاب مزمن في الجيوب الأنفية

– التهابات متكررة في الأذن الوسطى بسبب اغلاق قناة استاكيوس التي تصل بين الأذن والانف

– التهابات الحلق المتكررة

– تشوه منظر الأنف الخارجي وانحرافه باتجاه انحراف الحاجز : القاعدة تقول ” أينما يتجه الحاجز الأنفي فيتجه المظهر الخارجي للأنف ولا يصلح المظهر الخارجي الا بعد تعديل الحاجز”

– النزيف الأنفي بسبب جفاف الاغشية الانفية و عدم ترطيب الهواء .

– انسداد الانف من الجهة المقابلة للانحراف : بسبب تضخم القرنيات في الجهة الاخرى بسبب وجود فراغ كبير في الفتحة الانفية المقابلة للانحراف .

انحراف الحاجز الأنفي وتضخم القرنيات

قرنيات الأنف هي الصفائح أو الممرات العظمية الرقيقة الموجودة داخل الأنف المغطاة بنسيج مخاطي، والتي تعمل على ترطيب وتدفئة الهواء خلال عملية التنفس.

ما هي أجزاء قرنيات الأنف؟

يبلغ عدد هذه القرنيات لدى الإنسان ثلاث إلى أربع قرنيات أو مخروطيات، وتقسم عادة إلى:

  • قرنيات الأنف العلوية، وتحتوي الأنسجة المخاطية الخاصة بها على مستشعرات للتعرف على الروائح، كما تساهم في تصريف الجيوب الأنفية وتدفق الهواء عبر الأنف.
  • قرنيات الأنف الوسطى، وتلعب دوراً في تصريف السوائل من الجيوب الأنفية، وتدفق الهواء عبر الجيوب المجاورة للأنف (بالإنجليزية: paranasal sinuses) المسؤولة عن نغمة الصوت لدى الإنسان.
  • قرنيات الأنف السفلية، وهي الأكبر حجماً، وتوجد في الجزء السفلي من الأنف.

ما هي أسباب تضخم قرنيات الأنف؟
ينتج تضخم قرنيات الأنف عن حالات طبية عديدة تصيب الجهاز التنفسي، وقد يأتي مرافقاً لبعض المشاكل التنفسية الأخرى مثل انحراف الحاجز الأنفي أو ما يسمى بانحراف الوتيرة.

أهم أسباب تضخم قرنيات الأنف هي:

  • الحساسية.
  • الاستخدام المفرط للأدوية المضادة للاحتقان، حيث لا ينصح باستخدامها لأكثر من 5-7 أيام متتالية.
  • الإصابة بالبرد أو الأنفلونزا.
  • التهاب الجيوب المزمن.
  • التعرض لعوامل بيئية تهيج نسيج أو قرنيات الأنف.
  • الإصابة بالعدوى الميكروبية في الجهاز التنفسي.
  • الحمل.
  • عيوب خلقية في جيوب الأنف.
  • وجود جيب هوائي في المحارة المتوسطة للأنف (بالإنجليزية: Concha bullosa).

هل انحراف الحاجز الأنفي يسبب بلغم

يصاب البعض بتجدد دائم للبلغم، مما قد يكون ذلك من أحد أعراض الإصابة بأمراض الجيوب الأنفية. إن هذا البلغم نتيجة للإصابة ببعض أمراض الجيوب الأنفية، كوجود التهابات بالجيوب الأنفية المزمنة، أو نتيجة الإصابة ببكتيريا أو فيروس أو حساسية، ففى حالة حدوث بلغم مستمر فى الحلق للإصابة بالحساسية، فيكون نتيجة تضخم غضاريف الأنف التى تؤدى إلى انغلاق جزئى للفتحة المتواجدة ما بين الجيب الأنفى والأنف المسئولة عن تهوية الجيوب الأنفية وعن إخراج الإفرازات الزائدة داخل الجيب الأنفى.

هل انحراف الحاجز الأنفي يسبب صداع

أن اعوجاج الحاجز قد يكون إلى اليمين أو الشمال، مما يؤدى إلى ضيق أو انسداد فى أحد فتحتى الأنف، وفى بعض الأحيان قد يؤثر على الفتحتين، مشيرا إلى أن أسباب الاعوجاج الأنفى قد تكون نتيجة عيب خلقى أو التعرض لإصابة بالأنف. وذلك كله يؤثر على الرأس ويسبب الصداع ويبدأ المريض بالشعور بالصداع وألم الرأس أو حتى قد يصاب بالشقيقة.

عملية انحراف الوتيرة

يتوضع غضروف الوتيرة بشكل مستقيم في منتصف جوف الأنف، وهو بذلك يقسم هذا الجوف لقسمين متساويين، ولكن عند عدد كبير من الناس يكون هذا الغضروف منحرفًا بشكل خفيف وعندها قد لا يعاني المريض من أيّ أعراض، ولكن عندما تنحرف بشكل كبير فإنّها تسبب صعوبةً في التنفس ونزيف أنفي وشخير، ويشيع حدوث اضطرابات النوم والتنفس الفموي، مما يجعل المريض يعاني من جفاف الفم، وكل هذه الأعراض تدفع الناس لطلب العلاج، والذي يبدأ بالأدوية المزيلة للاحتقان، ومضادات الهيستامين وبخاخات الستيرويدات الموضعية، وعند فشل هذا العلاج يتم اللجوء إلى عملية انحراف الوتيرة، والتي تتضمن إزالة بعض أجزاء هذا الغضروف وإعادة وضعه بشكل مستقيم، وتعتمد نتائج هذه الجراحة على مقدار الانحراف الذي يعاني منه المريض.

كيفية إجراء عملية انحراف الوتيرة

ككل العمليات الجراحية، هناك دائمًا دراسة لحالة المريض وصحة أجهزته قبل دخوله، مع التأكد من أنواع الأدوية التي يأخذها، فمن الضروري إيقاف بعض الأدوية كالأسبرين والإيبوبروفين، وذلك لأنها تزيد من احتمال النزف، ومن المهم ذكر السوابق التحسسية للمريض إن وجدت، ومن التوصيات التي يقدمها الطبيب قبل يوم العملية هو الامتناع عن الطعام والشراب بعد منتصف الليل في الليلة السابقة للجراحة، لتجنب الاختناق الذي يمكن أن يحصل تحت تأثير التخدير العام، ومن اللطيف أخذ صورة للمريض قبل عملية انحراف الوتيرة وبعدها، للتحقق من النتائج والتأكد من تغير شكل الأنف، وتقوم الجراحة وفق الخطوات الآتية:

  • يعتمد بعض الأطباء على التخدير الموضعي أو العام، وتستغرق الجراحة 30 إلى 90 دقيقة بحسب تعقيد الحالة.
  • يُجري الطبيب شق على جانب واحد من الأنف للوصول إلى الوتيرة، ثم يرفع الغشاء المخاطي المغطي له.
  • يتم إعادة الحاجز المنحرف لمكانه الصحيح، وتتم إزالة أي قطع عظمية أو غضروفية إضافية.
  • يُغَطى الحاجز الأنفي بالغشاء المخاطي، وقد تُوضَع بعض القطب لتثبيت الوتيرة في مكانها، أو يتم الاكتفاء بدك الأنف بالقطن.

انسداد الأنف بعد عملية الانحراف

يكمن السر وراء حدوث انسداد بالانف في التهاب أو تورم الأنسجة المحيطة أو الأوعية الدموية بالأنف، يتسبب هذا بامتلاء هذه المنطقة بالسوائل، مما يسد فتحات الأنف ويضيق مسارات دخول الهواء. قد يصاحب هذا الانسداد وجود الرشح، مما يجعل الأمر أكثر سوءً.

من الطبيعي جداً أن يصيبك انسداد الانف بعد عملية التجميل وذلك لكونه أحد أشهر الأعراض المترتبة جراء العملية، فلا داع للقلق. تذكر أن عملية التعافي بعد عملية تجميل الأنف لابد من أن تستغرق بعض الوقت، أسبوع أو أسبوعين على الأقل، ويرد عن الكثير من الأطباء أن أغلب مراضهم يتعافون بعد مرور 10 أيام في المتوسط. تعتمد مدة انسداد الانف بعد عملية التجميل على الأسلوب الذي انتهجه الجراح معك، وعلى سمك الجلد، وعلى حجم التعديل الذي تحتاجه لحل المشكلة التي تعاني منها، وعلى سرعة تعافي الأنسجة الخاصة بجسدك.

نصائح تساعد على علاج انسداد الانف بعد عملية التجميل
تزيد النصائح التالية من احتمالية علاج انسداد الانف بعد عملية التجميل بصورة أسرع:

  • حاول أن تبقي رأسك مرفوعاً، حيث تضع وسادة إضافية للمساعدة على رفع مستوى الرأس أثناء النوم، على الأقل لمدة أسبوعين بعد العملية، لنقلل من التورم وتجمع السوائل بالأوعية الدموية.
  • استعمل كمادات المياه الباردة خلال أول يومين بعد العملية.
  • حاول تجنب حمل الأشياء الثقيلة خاصة خلال الأيام الأولى بعد العملية.
  • لا تحاول استنشاق الهواء بعنف، لأن ذلك التصرف يزيد من الضغط على الأنسجة المحتقنة، مما يعني زيادة الالتهاب، السبب الأصلي في احتقان الانف بعد عملية التجميل
  • يصف العديد من الأطباء بخاخات الأنف المحتوية على مواد من شأنها علاج انسداد الانف بعد العملية وتخفيف حدة الاحتقان
  • اشرب الكثير من الماء وتجنب الإصابة بالجفاف
  • استخدام بخاخ الماء المالح
  • تجنب الطعام المحتوي على الكثير من الملح
  • تجنب التعرض إلى أشعة الشمس الضارة
  • اجعل الصبر حليفك، قد تستغرق أنفك وقتاً طويلاً حتى تعود كسابق عهدها، في بعض الأحيان تحتاج إلى عام كامل لاستعادة قدرة الأنف الطبيعية
  • استشر الطبيب في حال لم تشعر بأي تحسن من انسداد الانف بعد عملية التجميل لمدة أسبوعين

عملية انحراف الحاجز الأنفي بالليزر

عملية انحراف الحاجز الانفي بالليزر

على الرغم من عجز الليزر عن القيام بعمليةٍ تجميليةٍ كاملة لعلاج انحراف الأنف وتغييره من الشكل المشوه وغير المتناسق إلى شكلٍ طبيعي، لكنه يدخل مساعدًا في كثيرٍ من الأحيان في العمليات الجراحية مثل استخدامه لإحداث الشقوق الجراحية بدلًا من المشرط ويحفز الليزر الكولاجين والخلايا في الأنسجة ويساعد الجروح على الالتئام، لذلك فإن استخدامه لإحداث الشق الجراحي داخل الأنف اللازم لأجل عملية تصحيح انحراف الأنف سيضمن ألا يحدث نزيفٌ من ذلك الشق وسيلتئم بسرعةٍ ملحوظةٍ بعد الانتهاء من العملية.

ويساهم الليزر أيضا في علاج بعض المشاكل التي سببها الإنحراف مثل التغلب على أي تورمات تظهر للغدد الدهنية الموجودة في الأنف، وأحيانًا بإمكانه المساعدة في علاج التهاب الجيوب الأنفية المزمنة أو إزالة اللحمية عبر الأنف.

 

 

السابق
كنوز طين البحر الميت
التالي
الشخير

اترك تعليقاً