صحة المرأة

تقديم موعد الدورة الشهرية بطريقة طبيعية

تقديم موعد الدورة الشهرية بطريقة طبيعية

عدم انتظام الدورة الشهرية تعتبر مشكلة شائعة جدا لدى النساء. و ينجم عدم انتظام الدورة عن عوامل مختلفة تختلف من امرأة الى اخرى أهمها فقدان الوزن الشديد واسلوب الحياة غير الصحي ، وعدم انتظام الدورة يتسبب بإجهاد و توتر يؤثر على سير حياة المرأة.

ولكن يوجد في الطبيعة حلول مفيدة لحل مشكلة عدم انتظام الدورة الشهرية مثل البقدونس المليء بالفيتامينات والفواكه الغنية بفيتامين سي ، وقد تستخدم هذه الاعشاب والثمار الطبيعية في العلاجات المنزلية لعلاج عدم انتظام الدورة الشهرية وتغيير موعدها او تقديمه.

وفيما يلي قائمة ببعض الطرق الطبيعية الأكثر فعالية التي يمكن أن تقوم في تقديم موعد الدورة الشهرية (عندما تكون غير منتظمة):

البقدونس

البقدونس كان يستخدم تقليدياً لتحفيز نزول الدورة الشهرية لعدة قرون. أبيول والميريستيسين، هما المادتان المستخرجتان من البقدونس العاملان على تحفيز تقلصات الرحم

كيفية استخدام البقدونس لتقديم موعد الدورة

الجرعة اليومية من البقدونس يجب أن تكون 6 غرام من اوراق البقدونس المجففة التي يمكن أن تستهلك على 3 جرعات ، 2 غرام لكل جرعة، ثم تغليهم في 150 مل من الماء، ثم شرب شاي البقدونس مرتين في اليوم.

الكمون

بذور الكمون، والمعروفة أيضا باسم جيرا باللغة الهندية، تنتمي إلى نفس عائلة البقدونس وأيضا لها تأثير مماثل.

بذور كاروم

وهناك خليط من بذور الكاروم والجاجري التي تساعد في تحفيز الدورة الشهرية إلى جانب تخفيف تقلصات الرحم خلال الدورة الشهرية.

كيفية الاستخدام:

غلي ملعقة صغيرة بذور كاروم مع  ملعقة صغيرة جاجيري في كوب من الماء وشربه على معدة فارغة في الصباح.

البابايا

انها العلاج المنزلي الأكثر فعالية المتاح لعلاج تاخر الدورة الشهرية.

البابايا الخام  تحفز تقلصات الرحم وتساعد في تحفيز الدورة الشهرية.

الكاروتين الموجود في البابايا يحفز هرمون الاستروجين وبالتالي يحفز الدورة الشهرية.

كيفية الاستخدام:

البابايا يمكن أن تستخدم بشكل خام أو بشكل عصير البابايا مرتين في اليوم.

كوب واحد من عصير البابايا (حوالي 200 مل) أو وعاء واحد من البابايا الناضجة الطازجة يمكن أن تؤكل في منتصف الدورة للحصول على اكبر تأثير.

الزنجبيل

شاي الزنجبيل هو واحد من أقوى المصادر في الطبيعة (الأعشاب ذات الخصائص السحرية التي تحفز تدفق الطمث، مما يؤدى إلى تحفيز الحيض)، ولكن على عكس البقدونس يمكن أن يكون لها بعض الآثار الجانبية، مثل الحموضة.

أما في حالات الدورة الشهرية المتأخر للغاية يوصى باستخدام مزيج من البقدونس والشاي والزنجبيل.

ويعتقد أن الزنجبيل يعمل على زيادة الحرارة حول الرحم، وبالتالي تعزيز الانكماش.

كيفية الاستخدام:

الزنجبيل يمكن تناوله مثل الشاي أو عصير الزنجبيل الطازج مع بعض العسل أو تماما كما الزنجبيل الخام مع العسل.

ومن الممكن استخدامه من خلال شرب كوب من عصير الزنجبيل الطازج بالماء (2: 1) كل صباح على معدة فارغة لبضعة أيام قبل موعد الدورة.

الكرفس

يعتبر من العلاجات الطبية الآمنة تماماً والطبيعية ، وشرب عصير الكرفس هو واحد من الطرق التي يمكن أن تحفز الدورة الشهرية.

كيفية الاستخدام:

يتم شرب عصير الكرفس الطازج مرتين في اليوم حيث يمكن أن يحفز تدفق الدم إلى الحوض والرحم، وبالتالي تحفيز الدورة الشهرية.

بذور الكزبرة

ويقال ان بذور الكزبرة هى العلاج المنزلي الأكثر فعالية للدورة الشهرية غير النظامية بسبب خصائصها.

كيفية الاستخدام:

يغلي ملعقة صغيرة من الكزبرة مع 2 كوب من الماء حتى يتبخر و يقل الماء إلى النصف ومن ثم استخدام مصفاة لإزالة البذور وشرب العصير ثلاث مرات يوميا لبضعة أيام قبل الدورة الشهرية.

كيفية تقديم الدورة الشهرية عن موعد الزفاف

أما الآن, فإن الطريقة الوحيدة التي يمكن معها تنزيل الدورة قبل موعد الزفاف هي أن تتناولي وابتداءً من اليوم حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون مثل: (جينيرا، أو ياسمين، أو حتى ميكروجينون 30 التي سألت عنها) كل يوم حبة، وبانتظام وفي نفس الوقت لمدة أسبوع، ثم توقفي عن تناولها.

فمن المتوقع أن تنزل دورة في خلال 2-3 أيام, وأن تستمر 5-6 أيام, وبهذا سيكون مجموع الأيام مع بعض هو من 15-16 يوما, أي أن هنالك احتمال كبير جدا لأن تطهري قبل يوم الزفاف -إن شاء الله-.

تقديم موعد الدورة الشهرية بطريقة طبيعية

  • تناول ما يقارب فنجانين من شاي الزنجبيل في اليوم إن كانت صحة المرأة تسمح بهذا المقدار، وينصح بعدم الإفراط في تناوله، حيث يسبب هذا المشروب هبات ساخنة عند بعض النساء والإصابة بالأرق، وفي غضون أيام يتمّ نزول الدورة الشهرية.
  • تناول كوبين من مشروب القرفة بشكلٍ يوميّ، ويمكن غليه مع الحليب أو بدونه، فالقرفة تساعد في نزول الدورة بشكلٍ فعال.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C) كالبرتقال أو الليمون، فهو يبني بطانة الرحم ويزيد إنتاج الإستروجين في الجسم، وبالتالي يزيد سرعة نزول الدورة.
  • تناول مشروب البقدونس، حيث يتم غليه وتناوله ثلاث مرات في اليوم، ويعتبر من المشروبات الفعالة في إنزال الدورة. تناول عيدان وأوراق الكرفس، فالكرفس يزيد تدفق الدم في الرحم والحوض، ويعزز تقلصات الرحم، وبالتالي سرعة نزول الدورة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالكاروتين كالجزر، والقرع، والبابايا، فهي من الخضار التي تساعد في نزول الدورة.
  • تناول مشروب عصير القصب، حيث يتم مزجه مع ملعقة صغيرة من الكركم، وملعقة صغيرة من الزنجبيل، ويتم تناول المشروب في الصباح على الريق.

تقديم موعد الدورة الشهرية بالحبوب

1- ميدروكسي بروجسترون

ميدروكسي بروجسترون (Medroxyprogesterone) عبارة عن دواء يتم وصفه من قبل الطبيب لعدة أسباب منها تنزيل الدورة الشهرية.

هذا الدواء عبارة عن هرمون بروجيستيرون صناعي، هذا الهرمون يتم انتاجه في الجسم بشكل طبيعي بعد التبويض، أي عندما يتم إطلاق البويضة من المبيض.

يتم إعطاء هذا الدواء إلى النساء اللاتي تعاني من تقطع وعدم انتظام الدورة الشهرية لأكثر من ثلاثة أشهر أيضًا.

2- نوريثيستيرون

نوريثيستيرون (Norethisterone) هو من حبوب تنزيل الدورة الشهرية أيضًا، وهو عبارة عن هرمون البروجيسترون.

3- فيتامين سي

في بعض الأحيان من الممكن أن يساعد تناول مكملات أو مصادر فيتامين سي في تنزيل الدورة الشهرية.

السبب وراء ذلك يعود إلى تأثير فيتامين سي على مستويات كل من فيتامين البروجيسترون والإستروجين، وهي الهرمونات المسؤولة عن الدورة الشهرية.

جدير بالذكر أنه لا يوصى بتناول مكملات فيتامين سي لتنزيل الدورة الشهرية دون استشارة الطبيب والتأكد من عدم وجود حمل.

4- الأسبرين

من الممكن أن يساعد الأسبرين في تنزيل الدورة الشهرية المحتسبة.

تناول الأسبرين لفترة طويلة من الزمن من الممكن أن يؤثر على طول الحيض أيضًا، وعلى غزارته.

ناقش مع طبيبك الوضع في حال كنت تتناول الأسبرين وتعاني من مشاكل في الدورة الشهرية الخاصة بك.

أسهل شي ينزل الدورة

  • مشروب الزنجبيل: يساعد شاي الزنجبيل الدافئ على تنزيل الدورة خلال أيام، ويمكن إضافة العسل إلى الزنجبيل كونه مهدئًا للجسم خصوصًا أثناء الحيض، كما أن العسل يزيد من تأثير الزنجبيل عن طريق زيادة الحرارة الداخلية في الجسم وتبكير موعد الدورة الشهرية.
  • البقدونس: يحتوي البقدونس على مستويات عالية من فيتامين C ومضادات الأكسدة؛ مما قد يحفز تقلصات الرحم، ويمكن تحضير شاي البقدونس من خلال نقع ملعقتين كبيرتين من البقدونس في كوب من الماء المغلي لمدة خمس دقائق، لكن يجب تجنب شرب البقدونس أثناء الحمل أو الرضاعة؛ وذلك لأن مضادات الأكسدة تكون سامةً عند تناولها بكميات معينة وتُشكل خطرًا على الحوامل.
  • التمر: يولد التمر حرارةً في الجسم؛ وهذا هو السبب في أنه يُفضل تناوله في الشتاء، كما أن تناوله كل ليلة قبل النوم خلال أشهر الشتاء ينعكس إيجابًا على الصحة الإنجابية والدورة الشهرية.
  • الكركم: يُعد الكركم محفزًا لتدفق الدم في الرحم ومنطقة الحوض، وتأثيره المضاد للتشنج يوسع الرحم مشيرًا لبداية الحيض، ويُمكن شرب الكركم بالماء الساخن أو الحليب في حال الرغبة بإنزال الدورة الشهرية مبكرًا.
  • الكوهوش الأسود: وهو مكمل عشبي يهدئ الرحم ويحفز نزول الدورة الشهرية، لكن هذا العشب يتفاعل مع العديد من الأدوية؛ لذا يجب أن يتجنبه أولئك الذين يتناولون أدوية ضغط الدم أو القلب أو الذين لديهم تاريخ للإصابة بمشكلات الكبد.
  • الفواكه الغنية بفيتامين C: تُعد فاكهة الأناناس على سبيل المثال مصدرًا غنيًّا بفيتامين C، الذي يُعتقد أنه يولد الحرارة في منطقة الحوض؛ مما يسبب مزيدًا من الانقباضات في الرحم؛ وبالتالي تسريع موعد الدورة، والمانجو أيضًا لها آثار مماثلة، فيرفع فيتامين C مستويات هرمون الإستروجين ويخفض مستويات هرمون البروجستيرون؛ مما يتسبب بتقلص الرحم وتكسير بطانته؛ وبالتالي بدء الحيض، وتتضمن النباتات الأخرى الغنية بفيتامين C: البروكلي والحمضيات والسبانخ والتوتيّات والفليفلة الخضراء والحمراء والبندورة، كما يمكن الحصول عليه بتناول الحبوب المكملّة.
  • استخدام حبوب منع الحمل: من الحلول طويلة الأمد لمشكلة تأخر الدورة وعدم انتظامها استخدام حبوب منع الحمل التي تعتمد على تغيير نسب الهرمونات في الجسم، وذلك لأنّ ضبط نسب الهرمونات يساعد على تنظيم الدّورة الشهريّة وجعل موعدها ثابتًا، إلا أنّ لهذه الطريقة بعض الآثار الجانبية، لذلك يجب عدم اللجوء إليها إلا بعد استشارة الطبيب.
السابق
سن اليأس قبل أوانها
التالي
الوضع الصحي للمرأة بعد سن الأربعين

اترك تعليقاً