صحة عامة

الفروق بين الذهان والعصاب

الفروق بين الذهان والعصاب

يرتبط العصاب بأمراض بسيطة مقارنة بأمراض الذهان. فمن ضمن ما يسببه العصاب من حالات، فهناك اضطرابات نفسية وجسدية، غير أن المصاب يبقى على اتصال بالواقع، وهذا بعكس مصابي الذهان الذين يفقدون الاتصال بالواقع.

العصاب pdf

أما العصاب “Neurosis”، فهو يتسم بالقلق والاكتئاب وغيرهما من مشاعر التعاسة والحزن غير المتوافقة مع ظروف حياة الشخص الحالية.

تعريف العصاب

هو فئة من الاضطرابات النفسية الوظيفية التي تنطوي على الضيق المزمن Distressing، وهو كذلك مجموعة من الإضطرابات الإنفعالية التي لا تحرم المريض من الإتصال بالواقع ولا يشمل أعراض ذهانية مثل الأوهام أو الهلوسة. وغالبًا ما يرتبط هذا المصطلح بمجال التحليل النفسي ، ولم يعد يستخدم من قبل المجتمع النفسي المهني في الولايات المتحدة ، بعد أن تم استبعاده من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية في عام 1980 مع نشر الدليل التشخيصي الثالث DSM III. ولكن لا يزال يستخدم في ICD-10 الفصل الخامس F40-48. وتم استبدلها بأنواع محددة من الاضطرابات مثل اضطراب الوسواس القهري (OCD). ويعكس هذا إلى حد كبير انخفاض شعبية التحليل النفسي ، والتفريغ التدريجي للمصطلحات التحليلية النفسية من DSM.

الذهان pdf

تعريف الذهان

هو مرض أو مصطلح طبّي يُطلق على الحالات العقليّة التي تصيب الإنسان، والتي يحدث فيها خللٌ ضمن التفكير المنطقي لديه، أو في الإدراك الحسي عنده، فهو حالة من فقدان الاتّصال مع الواقع، وأبرز ما يميّز مرض الذهان بأن الأشخاص المُصابين به يصابون بنوبات من الهلوسة، وتمسّكهم بمعتقدات وهميّة. تترافق هذه الحالات أحياناً انعدام في الرؤية لدى الشخص المصاب، ويواجهون صعوبةً في التفاعل الاجتماعي مع الآخرين، كما ويعانون من خللٍ في أداء مهامهم اليومية . وباختصار الذّهان هو عبارة عن: “فقدان الاتصال بالواقع”، تصاحبه بعض المعتقدات الخاطئة لدى الشخص المريض، مع الأوهام، والهلوسة برؤية أشياء وسماع أخرى لا تحدث فعلاً في الواقع، وإنّما في مخيّلته فقط.

الاضطرابات العصابية pdf

الفرق بين الاضطرابات النفسية العصابية والذهانية

ويرتبط العصاب بأمراض بسيطة مقارنة بأمراض الذهان. فمن ضمن ما يسببه العصاب من حالات، فهناك اضطرابات نفسية وجسدية، غير أن المصاب يبقى على اتصال بالواقع، وهذا بعكس مصابي الذهان الذين يفقدون الاتصال بالواقع.
بعض الفروقات الأخرى بين الذهان والعصاب
– يسبب الذهان تغيرا في الشخصية كاملة، أما العصاب، فيؤدي إلى تغير في جزء منها. فالعصاب يعد رد فعل جزئيا، بينما يعد الذهان رد فعل كاملا.
– لدى مصابي الذهان، يختفي التواصل مع الواقع أو يتغير تماما. أما التواصل مع الواقع لدى مصابي العصاب، فيبقى سليما، غير أنه قد يحدث له تغير كمي. فواقعيتهم وفطنتهم لا تختلف عن غيرهم من أفراد المجتمع.
– التغيرات في الواقع لدى مصابي الذهان تحدث جزئيا من خلال الإسقاط. فعلى سبيل المثال، يعتقد المصابون بأن هناك من يتابعهم باستمرار. ويذكر أن الإسقاط من هذا النوع غالبا ما ينجم عن الشعور بالذنب ويكون غير موضوعي، وهو لا يحدث لدى مرضى العصاب.
– لا تتأثر اللغة لدى مصابي العصاب، بينما لدى مصابي الذهان غالبا ما تخضع للتشويه الإجمالي.
– تنجم بعض حالات الذهان عن أسباب عضوية في المقام الأول. وحتى إن كان الذهان وظيفيا، فإن العوامل العضوية تدخل في مسبباته، غير أنه، من ناحية أخرى، يكون السبب الغالب لدى مصابي العصاب اجتماعيا. ولذلك، فيعرف مصاب العصاب بأنه شخص مصاب بانحراف سلوكي عن المعايير المقبولة في ثقافته بسبب القلق الذي يجعله يشعر بالوحدة ونقصان الشأن.
– فيما يتعلق بالسلوك العام، فإن عمليات التعبير والفكر تكون متماسكة ومنطقية لدى مصابي العصاب. كما أن الأوهام والهلوسة تكون قليلة أو معدومة لديهم. وعلى العكس من ذلك، فمصابو الذهان يكون تفكيرهم غير متماسك وغير منظم وغير منطقي.

الفرق بين المرض الذهاني والمرض النفسي

المرض النفسي( العصابي ):
1.يكون الخلل في جانب واحد من جوانب الشخصية.

2.يتمكن المريض من التوافق جزئيا مع الواقع.

3.يكون الاضطراب في الوظائف العقلية مثل( التفكير-الإنتباه-الإدراك الطفيف ).

4.يكون المريض على إتصال بالواقع ويسعى إلى محاولة التكيف معه.

5.يدرك المريض طبيعة مشكلته ويعرف أنه مختلف عن غيره، ويسعى إلى طلب المساعدة نطرا لإنه لا يتمكن من التحكم في مرضه.

6.لا يمثل المريض خطرا سواء على نفسه أو الآخرين إلا أنه يعاني من مشكلة( بينما هناك حالات تتطور محدثة المشاكل لكنها نادرة).

7.يرجع المرض إلى الضغوط النفسية الشديدة والإحباطات المتكررة وعدم القدرة على مواجهتها والتعامل معها وكلها أسباب غير عضوية.

8.قد يظهر المرض في أي لحظة في أي مرحلة من مراحل العمر.

9.يستخدم المريض حيل دفاعية وأساليب توافق لا سوية؛ بهدف الوصول إلى درجة من التكيف والتوافق مع الواقع المحيط.

10.يصلح مع المريض العديد من وسائل العلاج النفسي الفردي والجماعي والسلوكي والعقلاني،ويمكن علاجه خارج المصحات العلاجية.

11.المريض العصابي يستطيع مواضلة عمله، ولكن مع بعض الشعور بالعجز والراحة.

المرض العقلي( الذهان ):
1.يصيب الإضطراب معظم جوانب الشخصية.

2.يفتقد المريض للتوافق مع الآخرين.

3.يكون الإضطراب على نحو شديد وتظهر فيه أشكال متنوعة وعديدة من إضطراب التفكير والوعي والإدراك.

4.يكون المريض غير متصل بالواقع ويخلق لنفسه واقعا من صنع خياله يعيش فيه.

5.لا يدرك المريض طبيعة المشكلة، ويرى أنه إنسان طبيعي وأن الآخرين لا يستطيعون فهمه، ولذلك لا يسعى مطلقا لطلب المساعدة.

6.يمثل المريض خطرا على نفسه وعلى الآخرين وذلك لإنه يفتقد الصلة بالواقع.

7.يكون المريض نتيجة خلل في الجهاز العصبي ووظائفه، إليرجانب العوامل النفسية( الضغوط الشديدة).

8.نادرا ما يصيب الأفراد في مرحلة الطفولة ولكنه أكثر إنتشارا في مرحلة الشباب والشيخوخة.

9.إستخدام الحيل الدفاعية يكون على أعلى درجة من التعقيد وليس للمريض وعي بها.

10.لابد من إستخدام العلاج الكيميائي والكهربائي وأحيانا التدخل الجراحي معه، ولابد أن يودع أحذ المصحات العلاجية.

11.لايتمكن من مواصلة نشاطه العادي.

الفرق بين الذهان والفصام

إنّ الذهان متلازمة أو مجموعة أعراض، فالشخص المصاب بالذهان يكون منفصل عن الواقع، أما أهم أعراض الذهان فهي الهلاوس والأوهام، تعرف الهلوسة بوجود إحساس غير حقيقي، مثل أن يسمع المريض أصوات ليست موجودة، فأشكال الهلوسة هي السمع أو البصر أو الرائحة أو التذوق أو اللمس، تشمل الأوهام الشائعة باعتقاد أنّ شخص ما يراقبه، أو يعتقد أن لديه صلاحيات وقدرات خارقة.

تشمل أعراض الذهان الأخرى صعوبة في التركيز أو عدم القدرة على إتمام المهام واتخاذ القرار، كذلك اضطرابات في الأفكار، بعض الأشخاص يجدون صعوبة في متابعة الكلام أو التحدث بوضوح، كما يمكن أن بقوم الذهان بالتأثير على طريقة تحرك الناس أو التعبير عن مشاعرهم.

أما الفصام Schizophrenia فهو مرض عقلي يؤدي لحدوث الذهان، لكن الفصام له أعراض أخرى، كما أنه ليس السبب الوحيد للذهان، ففي بعض الحالات تسبب الأمراض العقلية المختلفة الذهان، مثل الاكتئاب واضطراب ثنائي القطب والخرف واضطراب الشخصية، قد يحدث الذهان في أوقات التوتر الشديد أو قلة النوم أو الصدمة، قد يتعرض الأشخاص الذين يتعاطون أدوية أو يتوقفون عن استخددامها إلى الذهان، كما قد يحدث الذهان بسبب إصابة في الدماغ.

السابق
ريزولور لعلاج حالات الإمساك المزمن – resolor
التالي
ريزينول لتخفيف أعراض الحساسية الموسمية – rizinol

اترك تعليقاً