أمراض الجلد

الفرق بين الهربس وتقرحات الفم

الفرق بين الهربس وتقرحات الفم

مقارنة بين التقرحات و الهربس الفموي

يعاني معظم الأشخاص من تقرحات مختلفة و ظهور للبثور في محيط الفم أو الأنف و كذلك قد تنتشر على اللسان أو اللثة بشكل مفاجئ , و لكن قبل ظهورها بعدة أيام قد يشعر الإنسان بالوخز أو الحرق و من ثم تبدأ المعاناة مع هذه التقرحات و التي قد تستمر من عدة أيام إلى عدة أسابيع.

و لكن ما لا نعرفه بشكل واضح هو أن هذه التقرحات قد يكون لها أسباب مختلفة و ليس جميعها ناتجة عن فيروس معين كفيروس الهربس و أيضا تتمتع بأشكال مختلفة تبعاً لنوع و سبب الإصابة, و هناك فروق أساسية بين هذه التقرحات  أهمها هو أن بعضاً منها قد يكون معدي أما بعضها الآخر فتكون بثور سطحية لا تسبب العدوى عن طريق التواصل أو الملامسة.

اعراض و اسباب التقرحات الفموية

تسمى هذه التقرحات أيضا” بالتقرحات القلاعية و لا يوجد لها أسباب واضحة تماماً لكن يعتقد بعض العلماء بأن هذه التقرحات قد تكون من الأمراض الوراثية أو مرتبطة بنقص المناعة البشرية لدى الأشخاص و أيضاً الإجهاد , التعب اليومي , التغيرات الهرمونية و خصيصا” عند النساء و نقص التغذية و العدوى البكتيرية كذلك نقص بعض العناصر الأساسية في الجسم كالحديد و حمض الفوليك و فيتامين B12 قد تسبب بثور بمظاهر مختلفة ذات مراكز بيضاء، صفراء أو رمادية و محاطة بحدود حمراء زاهية و قد تكون هذه التقرحات بشكل فردي أو مجموعات .
تتوضع هذه البثور  غالبا” في المناطق الرخوة داخل الفم و تؤدي إلى صعوبات في تناول الطعام و التحدث و لهذه التقرحات نوعين؛ إما طفيفة و تستمر لمدة لمدة إسبوع إلى إسبوعين و هي الأكثر شيوعا” بين الأشخاص أو تقرحات رئيسية و التي تكون أعمق و محاطة بحواف غير منتظمة و يستمر التماثل الى الشفاء منها حتى ستة أسابيع أو أكثر.

ينصح بزيارة الطبيب عند تكرار تفشي هذه البثور بشكل مؤلم و بفترات قصيرة مع ارتفاع درجات الحرارة و ذلك قبل شفاء التقرحات القديمة و أيضاً عندما تتسبب بآلام كبيرة تعيق مسير الحياة اليومية أيضاً . تستوجب زيارة الطبيب المختص عند ظهور هذه التقرحات للمرة الأولى و عندما يكون حجمها أكبر من 1 سم و مصاحبة لأعراض شديدة كألم المفاصل و الطفح الجلدي و الإسهال  حيث يتم أخذ عينات من الدم لفحص الأمراض المرتبطة بالدم و اضطرابات الجلد.  

انواع الهربس واعراضه

تتم الإصابة بالهربس بسبب فيروس يسمى HSV البسيط و الذي يحتوي على نوعين: فيروس الهربس HSV1 و الذي يسمى بالهربس الفموي و الذي يصيب الفم و يسبب تقرحات و بثور أما النوع الثاني فهو فيروس الهربس HSV2 و الذي   يصيب الأعضاء التناسلية , و تبعا” لمنظمة الصحة العالمية صرحت بأن 67 % من الأشخاص في العالم مصابون بفيروس HSV1 بينما 11 % منهم مصابون بفيروس HSV2.

أما اسباب الإصابة بهذا الفيروس فتكون بشكل رئيسي بسبب الملامسة الشفوية أو الجنسية أو عن طريق الجنس الفموي و تلك العدوى تنتقل عند عدم الحذر أو عدم إستخدام الواقي الذكري و الجدير بالذكر بأن الشخص الناقل لهذا الفيروس قد لا تظهر عليه أعراض و لكنه ينقل المرض الى الأشخاص الذين حوله في حال الملامسة القوية.

بالواقع فإنه ليس هنالك علاج لهذا الفيروس و لكن هناك بعض العلاجات التي تخفف من أعراض هذا الفيروس أو تكرارها. بالنسبة للأعراض التي تصيب الأشخاص المصابين بهذا الفيروس فتبدأ بالشعور بالحكة و الحرق و من ثم ظهور البثور حول الفم أو على الأعضاء التناسلية و تتطور هذه الأعراض بعد يوم إلى عشرين يوما” من التعرض للفيروس.

غالبا” ما تتشكل بثور الهربس الفموي حول الفم او في الوجه و اللسان و نادرا” ما يتم ظهورها في أماكن أخرى من الجلد كالأنف و الجلد و يستمر حتى ثلاثة أسابيع أما بثور الهربس التناسلي فيصيب الاعضاء التناسلية و الارداف و قد يظهر في أماكن اخرى من الجلد و يسبب أيضا” حرقة أثناء التبول و قد يستمر التماثل للشفاء من 2 إلى 6 أسابيع.

بالنسبة لأعراض هذا الفيروس فتنقسم بين أعراض أولية و التي تظهر عند الإصابة لأول مرة بفيروس الهربس و التي تشمل إلى جانب البثور و التشققات ألم و حكة إضافة إلى ارتفاع في درجات الحرارة و التهاب بالغدد اللمفاوية و أعراض متكررة و التي تكون مدة تأثيرها أقصر و أخف من الأعراض الأولية حيث تسبب معاناة أقل للأشخاص المصابين بفيروس الهربس. هناك بعض العوامل التي تنشط من تأثير فيروس الهربس على الأشخاص كدرجات الحرارة الباردة، التوتر و التعرض للشمس لساعات طويلة.  

بعض الخطوات التي يجب إتباعها بشكل فوري عند الشعور بالإصابة بفيروس الهربس البسيط و هي:

  • غسل الأيدي بشكل مستمر و دوري.
  • الإبتعاد عن ملامسة الأشخاص و خصوصاً الأطفال و الرضع و تجنب التقبيل.
  • عدم إستخدام الأغراض الشخصية للآخرين و تجنب مشاركة الأطعمة و المشروبات.
  • عدم لمس المنطقة المصابة و في حال لمسها يجب غسل الأيدي بشكل فوري .  

كيف تفرق بين الهربس و التقرحات الفموية

الكثير من الناس نادرا” ما يفرقون بين الهربس و تقرحات الفم و لكن بالواقع هنالك عدد من الفروقات بينهما حيث أن السبب الرئيسي لتقرحات الفم هو نقص المناعة ، سوء التغذية، البكتريا و التغيرات الهرمونية و تظهر على شكل بثور بيضاء مستديرة محاطة باللون الأحمر و غالبا” ما تتركز على الأنسجة الناعمة التي تحيط بالاسنان أو بسقف الحلق ، هذه البثور تكون غير معدية و بالغالب تظهر عند النساء أكثر من الرجال و يتم اختفاؤها في غضون إسبوع الى إسبوعين من غير أي معالجة او مع البحث عن أفضل جل لعلاج قروح الفم أما تقرحات الهربس الفموية فسببها فيروس الهربس و تكون على شكل بثور مملوءة بالسوائل على أو حول الشفاه.

تقرحات الفم

يوجد سلسلتين من الهربس؛ HSV1 و التي تظهر في الفم و سلسلة HSV2 و التي تظهر على الأعضاء التناسلية و كلا السلسلتين تكون معدية أما بالنسبة للطرق العلاجية فيتم معالجة كلا المرضين – الهربس و التقرحات الفموية – بشكل مختلف عن الآخر حيث أن البروتوكول العلاجي للتقرحات القلاعية تتم إما عن طريق معالجة منزلية بأساليب بسيطة مثل علاج تقرحات الفم بالملح و ذلك عن طريق المغمضة بالماء و الملح أو الماء و الخل و كذلك قد يتم علاج تقرحات الفم بالطحينة و التي لها فوائد كبيرة في التخفيف من الألم و التشققات و أيضاً يتم إستعمال غسول البنزوكايين و بيروكسيد الهيدروجين و الذي يتم إحضاره من الصيدلية، كذلك يتم إستخدام جيل GENGIGEL لتخفيف الأعراض و التشققات أما بالنسبة للتقرحات الشديدة قد يصف لها الطبيب المضادات الحيوية او مرهم كورتيكوستيرويد.

الهربس

علاج الهربس يختلف تماما” عن علاج التقرحات الفموية فهناك بعض طرق العلاج المنزلي كإستخدام كمادات الثلج و نبات الصبار لمعالجة الالتهاب و التشققات التي يصنعها هذا الفيروس بالجلد أيضا” يتم تناول دواء الإيبوبروفين لتخفيف الألم و إذا لم يتم الإستفادة من هذه العلاجات المنزلية يتم وصف مراهم علاج الهربس أو دواء أسيكلوفير أو فالاسيكلوفير من قبل الطبيب لسرعة العلاج.

السابق
علاج تقرحات الفم بالملح
التالي
علاج دمامل على الشفرين

اترك تعليقاً