أمراض الجلد

علاج دمامل على الشفرين

علاج دمامل على الشفرين

ما هو الدمل

الدمل هو عدوى شائعة ومؤلمة، تصيب بصيلات الشعر وأيضاً الجلد المحيط بها، فيكون على شكل كتلة حمراء، ثم تبدأ يملؤها الصديد، حيث تندفع خلايا الدم، البيضاء بمحاربة العدوى، وتوجد بها مادة بيضاء، و تتكون نتيجة تجمع خلايا الدم البيضاء، و تكون الدمى طري ودافئ و لكنه يسبب آلم شديد، ويتراوح حجم الدمار بين حبة البازلاء أو كرة الجولف، وإذا كان الدمل شديد وبه حالات عدوي كبيرة، فقد يتعرض المصاب إلى الحمى، أو تورم العقد الليمفاوية، أو الرشح أو التقشر، ويمكن أن يظهر دمامل عند الأطفال ويسمى الدمل الذي يتكرر بالخراج، وهذا الفرق بين الدمل والخراج.

قد تتكون الدمامل بشكل فردي أو تتجمع معا، عندما تندمج عدة، دمامل لتصبح كتلة واحدة معا لتصبح كتلة واحدة، فإن الكتل الناتجة عنها تسمى الجمرة، وقد تحدث الدمامل فى اى مكان فى الجسم، على الغالب فإنها تقطع فى، بعض الاماكن فى الجسم مثل، الإبط و الارداف و الوجة و الرقبة و الفخذين و منطقة المهبل، على الرغم من عدم وجود سبب واحد محدد للدمامل، لكن تكون أسباب الدمامل المتكررة غالبا نتيجة سوء النظافة الشخصية، أو الظروف التي تؤدي إلى ضعف جهاز المناعة، قبل أن تلتئم الدمامل بالكامل،  علاج الدمل في المؤخرة، فيجب عليك فتحها وتصريف المادة التي توجد بداخلها، ويمكن أن تختفى من تلقاء نفسها، وأصبحت العديد من أنواع البكتيريا المسببة الدمامل، ومقاومة لأنواع معينة من المضادات الحيوية، لذلك يمكن أن تساعد الاختبارات المعملية، فى تحديد نوع المضاد الحيوي الذي سيعمل معك بشكل أفضل.

الدمامل على الشفرين (الدمامل المهبلية)

تظهر الدمامل في منطقة المهبل بشكل عام عند، وجود عدوى فى بصيلات الشعر فى منطقة العانة، وتظهر الدمامل على شكل نتوءات ملتهبة، وتكون مليئة بالصديد بالقرب من فتحة المهبل نتيجة إلى بصيلات الشعر المسدودة أو الغدد الدهنية، فى حين أن بعض الدمامل التي تكون فى، منطقة الفخذ الأنثوية الدمامل في المؤخرة تختفى من تلقاء نفسها فى غضون أسبوع أو أسبوعين.

وتظهر نتوءات بالقرب من فتحة المهبل، أو على الشفرين، يمكن أن تظهر الدمامل المهبلية، عمر ما عندما يكون هناك، عدوى في بصيلات الشعر التي تكون فى منطقة العانة، و في الأغلب تبدأ الدمامل الموجودة على الشفة المهبلية، وتكون على شكل نتوءات حمراء صغيرة وتطور، حتى تكون كتل مؤلمة، وتكون مليئة بالصديد الأبيض أو الأصفر، حيث يمكن أن تؤثر الدمامل المهبلية على البنات منذ وصولها لسن البلوغ، فعلى الرغم من أنه نادراً ما يكون الدمامل، شئ مقلق فإذا كان الدمل يسبب الألم، و التهيج فى ذلك الوقت يتوجب عليك استشارة الطبيب بفحصك.

علاج الدمامل على الشفرين للنساء

بعض الدمامل قد تختفي من تلقاء نفسها، مع الوقت ولكن البعض قد يحتاج أما، استشارة طبيب مختص أو تخفيف الأعراض التي قد تصيبك عن طريق بعض الأشياء التي سنتعرف عليها معا:

  • مراعاة عند فحص الدمل بنفسك، أن تتأكد من غسل يديك جيدا، ويمكنك إستخدام صابون مضاداً البكتيريا و الصابون والشامبو المطهر وماء دافئ قليلا.
  • سوف تشعر ببعض الحكة، حاول تجنبها نهائياً لأن هذا قد يساعد على التهابات المنطقة المصابة، ويمكن أن ينشر العدوى في باقي جسمك، لأن بذلك تقوم تحرير البكتريا الموجودة داخل، الدمل.
  • نستخدم قطعة قماش مبللة بماء، دافئ، وتقوم بوضعها على الدمل، فى مدة لا تقل عن 10 دقائق، وتقوم بتكرار هذه العملية يوميا مرتين أو ثلاثة مرات، فهى يساعدك على تهدئة الالتهابات ومعالجة البكتريا الموجودة، وتساعد الحرارة على دوران الدم، مما قد يساعد كرات الدم البيضاء في مقاومة العدوى والبكتريا.
  • عدم استخدام ملابس ضيقة، يمكنك استخدام الملابس الواسعة فهى تقلل من الاحتكاك، الذي قد تسببه الملابس الضيقة، وتعطيك مساحة كافية للتنفس، الملابس الداخلية الضيقة يمكن، أن تحك البثور وتسبب التهابا، ومراعاة النظافة الشخصية وارتداء ملابس داخلية، نظيفة دائما.
  • استخدم مرهم مضاد حيوي مثل bacitracin إذا انفجر الدمل، وذلك لحماية من أن تتعرض إلى عدوى جديدة لتخليص الجسم من العدوى، أو تستخدم الفازلين، لعدم الاحتكاك الملابس باللدمل.
  • غسيل جيد جدًا ومتكرر للفرش والمناشف، حتى لا تنقل العدوى إلى مكان آخر، أو شخص آخر.
  • استخدم زيت جوز الهند، لتسريع عملية الشفاء، وتمنع الاحتكاك.

أسباب ظهور الدمامل على الشفرين

هناك عدة عوامل وحالات قد تسبب الدمامل المهبلية على الشفرين، بعض الأسباب الشائعة الدمامل المهبلية:

  • الكائنات المعدية

قد يكون لديك دمامل ناتجة عن كائنات معدية، مثل البكتيريا فبعض البكتيريا الشائعة التي تسبب الدمامل هى Staphylococcus aureus و Escherichia coli و Chlamydia trachomatis.

  • الأمراض الجلدية

تعتبر الأمراض الجلدية سبب رئيسي، من أسباب تكوين الدمامل المهبلية، فيحدث عندما تصيب البكتريا بصيلات الشعر، تحدث نتوءات عادا كأثر جانبي، التهيج الناجم عن استخدام طرق إزالة الشعر مثل استخدام الحلاقة، أو استخدام الشمع لإزالة الشعر، النتوء صغير، ولكنه مؤلم جداً وينمو بشكل كبير حتى يصبح في حجم البازلاء.

  • الخراجات

تعد الأسباب الأكثر شيوعاً، الدمامل المهبلية هو كيس غدة بارثولين، والذي ينتج عن إصابة، غدد بارثولين الواقعة تحت الجلد فى فتحة المهبل، حيث يمكن أن يؤدي الانسداد فى هذه الحالة إلى تكوين، نتوء صلب يسبب كيسا.

  • الأمراض المنقولة جنسيا

تعتد الأمراض المنقولة بسبب، الاتصال الجنسي وثقب الأعضاء التناسلية، تعد من الأسباب الرئيسية وراء، الدمامل المهبلية، فالنساء التي لديهم كثافة فى نمو الشعر، فى منطقة العانة، هم أكثر عرضة للإصابة بالدمامل المهبلية.

  • الملابس الضيقة أو الملابس الداخلية

تسبب الملابس الداخلية الضيقة والملابس الضيقة، تكون بسبب بالاحتكاك الكثير، مما يؤدي إلى ظهور الدمامل و التهابات.

  • الجلوس فى مكان واحد لفترة طويلة

قد يؤدي الجلوس فترات طويلة دون حركة فى مكان واحد قد تؤدي إلى، ظهور الدمامل.

  • سوء نظافة الأعضاء التناسلية

الإهمال فى النظافة الشخصية الداخلية، قد تؤدي إلى الكثير من الأمراض منها، ظهور الدمامل المهبلية، و مشاركة الأغراض الشخصية، مثل المنشفة والملابس.

أعراض الدمامل

تبدأ على شكل كتل صلبة حمراء ومؤلمة، حيث يبلغ حجمها حوالى نصف بوصة، خلال فترة قليلة، تصبح الكتلة أكثر ليونة وحجمها أكبر، وسرعان ما يتشكل ويصبح كتل متلاصقة، فهناك أعراض الدمامل يمكن أن تميزها:

  • يصاب الجلد المحيط بالدمامل بالعدوى، فيصبح لونه أحمر، ويكون مؤلم ودافئ ومنتفخ قليلا.
  • قد تمتلئ المنطقة المحيطة، بالدمل حولها، دمامل صغير وتكون مثل الكتلة الواحدة.
  • قد تتطور وتصاب بالحمى، إذا كان الصديد شديداً، يؤدي إلى الإصابة بالحمى.
  • قد تؤدي إلى تورم الغدد الليمفاوية.

نصائح لمنع ظهور الدمامل على الشفرين

إذا اتبعت بعض الإرشادات التالية فقد، تقلل بكثير من نسبة إصابتك بالدمامل:

  • قم بغسل الملابس جيداً، والفرش والمناشف الذي تستعملها، بعناية وتجنب تبادل الملابس الداخليه مع أحد أو حتى الملابس الخارجية.
  • تنظيف و علاج جروح الجلد الطفيفة، و عدم تركها لأنها قد تتحول وتسبب لك المشاكل الكثير حولها.
  • ممارسة النظافة الشخصية، و إتباع طرق نظافة شخصية يومياً.
  • حافظ على صحتك، بقدر الإمكان.
السابق
الفرق بين الهربس وتقرحات الفم
التالي
متى يمكن الاستحمام بعد الحرق

اترك تعليقاً