الولادة

الولادة باستخدام الجفت الطبي

الولادة باستخدام الجفت الطبي

لماذا تحتاج الأم إلى استخدام الخث للمساعدة في الولادة؟ يستخدم الجفت أثناء الولادة لعدد من الأسباب. السبب الأكثر شيوعًا هو عندما يكون الطفل بعيدًا ولا يكون قريبًا بما يكفي ليولد بشكل طبيعي ، ويمكن أن تسرع الجفت من هذه العملية. أثناء المخاض العادي ، قد يستغرق الأمر ساعة أو أكثر لكي تطرد المرأة طفلها دون أي مساعدة ، إذا لم يكن مطلوبًا أن يولد الطفل في غضون دقائق ، فقد يكون الحل الخفيف المساعد أثناء الولادة هو الحل.

استخدام الجفت بعد الولادة

الأطفال الذين يولدون عن طريق الجفت يمكنهم تطوير تورم أو نتوء على رؤوسهم حيث كان يلتصق الكأس بها. وعلى الرغم من هذا النتوء (وتسمى العقدة) الذي يسبب عدم الراحة، فإنه عادة ما يختفي خلال 48 ساعة من الولادة.

جفت الولادة

جفت الجذب للجنين واسمه (الفورسبس) وهو أداة يستعملها الطبيب وهى أشبه بكماشة تحيط برأس الطفل وتنطبق عليه، وقد أشيع علي نطاق واسع أن الجفت يخلف في الرأس آثار وتشوهات .
وسببت الإشاعات خوفا وذعرا لا أساس لهما، فالجفت الحديث لا يلحق الأذي برأس الطفل، وفضلا عن ذلك فهو ينقذ أحيانا الطفل من الموت، وأحيانا أخري يستعمله الطبيب لتعديل موضع رأس الطفل .

واستعماله لا يعني أن الولادة متعسرة بل يعني ربما أن الطفل أكبر حجما مما ظن، ولاستعماله وجوه شتي ويتوقف هذا علي وضع الطفل، وهذه الوجوه تسمي المرتفع والأوسط والمنخفض .

واستعمال الجفت المرتفع معناه عدم دخول الراس في فتحة الحوض، واستعمال الوسط معناه وقوع الرأس في وسط الحوض أي في منتصف المسافة بين المدخل والمخرج، واستعمال المنخفض معناه عبور الرأس قناة الحوض في طريقه إلي فتحة الولادة وبالتالي أصبح مرئيا .

وأحيانا يستعمل المنخفض إعاقة للولادة حتي لا يخرج الطفل بسرعة غير عادية، وقد يستعمل للتعجيل بالولادة متي خاف الطبيب علي قلب الطفل من تسارع خفقاته .

أما الاستعمال المرتفع فينطوي علي شيء من الخطر وهذا يجعل بعض الأطباء يفضلون الولادة القيصرية عليه .

جفت من العطار

الجفت أو تفل الزيتون أو الفيتورة هو بقايا الزيتون بعد استخراج الزيت منه. لا يمكن الحصول عليه إلا في الخريف أو بدايات الشتاء بعد موسم قطف الزيتون وعصره.

يستعمل الجفت عادة في المواقد بدل الحطب نظراً لتكلفته الشرائية المنخفضة وارتفاع الوقود الصناعي من ديزل وغاز وكهرباء. يفضل البعض استعماله في مواقد الحطب كرفض لما يقوم به تجار الحطب من قطع أشجار الأراضي الحرجية بهدف التكسب. بعض المصادر ترى أنه ضار بالبيئة عند حرقه في المواقد.

يتواجد بكميات كبيرة في الأردن نظراً لاشتهار البلد بزراعة الزيتون. أدخلته الجامعة الأردنية في تجاربها على تحسين الأعلاف بهدف تسمين الحملان، وأظهرت النتائج تجاوباً بزيادة 15% على وزن الحمل دون أن يحدث أي أثر سلبي على صحة الحيوانات.

الجفت للتضييق

غسول الجفت او اليفت مشهووور عندنا بالخليج للنفاس و الدوره خصوصا .. لتنشيف الغرز و ايضا لعلاج السيلان المهبلي و الافرازات المهبليه المزعجه .. الجفت هو قشور شجرة البلوط و تحتوي على العديد من المواد القابضه و التانات مما يجعلها فعاله باذن الله في علاج نزف البواسير و الاسهال و الغرغرينا او مرض كرونز و بعض انواع الاكزيما الجلديه …الخ و تدخل في العديد من التركيبات سواءا داخليه او خارجيه
عجيب جدااا و ما تتصورون شكثر خلطات و تركيبات يدخل باستعمالها
ورق البلوط او مغليه مفيد جدا لسلس البول عند النساء ( تغلى ٣ او ٤ ورقات في كوب ماء و تحلى بعسل و تشرب مرتين او ٣ يوميا ) و ايضا يفيد في علاج التبول الليلي عند الاطفال
يشرب كوب قبل النوم بساعتين
نظرا لاحتواء الجفت على كميه كبيره من التانين فمن المفروض ان يفتح المنطقه و يشدها
و لكن الجفت المتوفر عند العطارين مخلووط مع اعشاب اخرى ( قشر رمان ، و اخشاب مختلفه …الخ )

ما فوائد عشبة الجفت

يستعمل الجفت عادة في المواقد بدل الحطب نظراً لتكلفته الشرائية المنخفضة وارتفاع الوقود الصناعي من ديزل وغاز وكهرباء. يفضل البعض استعماله في مواقد الحطب كرفض لما يقوم به تجار الحطب من قطع أشجار الأراضي الحرجية بهدف التكسب. بعض المصادر ترى أنه ضار بالبيئة عند حرقه في المواقد.

يتواجد بكميات كبيرة في الأردن نظراً لاشتهار البلد بزراعة الزيتون. أدخلته الجامعة الأردنية في تجاربها على تحسين الأعلاف بهدف تسمين الحملان، وأظهرت النتائج تجاوباً بزيادة 15% على وزن الحمل دون أن يحدث أي أثر سلبي على صحة الحيوانات

أضرار الجفت

لفت إلى أن “الزيبار” يؤثر على المياه الجوفية والأراضي الزراعية، ويتسبب بقتل الأشجار والنباتات، بخاصة وأنه ينقل عبر الصهاريج ويطرح في مناطق زراعية، ما يلحق ضررا بيئيا كبيرا بهذه المناطق، مطالبا الجهات المعنية خاصة وزارتي الزراعة والبيئة، بـ”ردع أصحاب المعاصر التي يتكدس الجفت لديها، ولا تتخلص منه، وتكثيف الرقابة وتنظيم جولات على المعاصر وغيرها من المنشآت التي قد تلحق أضرارا بالبيئة”.
ويشير الناطق الرسمي بوزارة الزراعة نمر حدادين الى أن “الوزارة أعلنت منذ بداية موسم عصر الزيتون الحالي عن حزمة إجراءات لمنع أي تلوث للبيئة ناجم عن مخلفات المعاصر سواء أكانت التقليدية أم الحديثة”، مؤكدا أن هناك “أراضي زراعية يجري تلويثها، بخاصة المجاورة للمعاصر، حيث يتم خلال عمليات العصر، التخلص من مخلفات الزيتون سواء أكانت (تفل الزيتون) أو (الجفت) بطرق خاطئة”.

أضرار الولادة بالملقط

وتُشكِّل الولادة بالملقط خطر الإصابة لكل من الأم والطفل، وتتضمن المخاطر المحتملة ما يلي:
– ألم في منطقة العجان (الأنسجة بين المهبل وفتحة الشرج) بعد الولادة.
– جروح وتمزق في القناة التناسلية السفلية.
– صعوبة في التبول أو إفراغ المثانة.
– سلس بول أو براز قصير أو طويل الأجل.
– فقر الدم (الأنيميا)، حالة مرضية لا يمتلك فيها الشخص ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لنقل الأكسجين الكافي إلى الأنسجة، نظرًا لفقد الدم أثناء الولادة.
– إصابات في المثانة أو مجرى البول، وهو الأنبوب الذي يربط المثانة بخارج الجسم.
– تمزق الرحم، وذلك عندما يمر الطفل عبر جدار الرحم إلى تجويف بطن الأم.
– ضعف العضلات والأربطة التي تدعم أجهزة الحوض؛ مما يؤدي إلى خروج أعضاء منطقة الحوض من مكانها (تدلي أعضاء الحوض).

السابق
دواعي استعمال دواء جلوكوفير لزيادة الحديد في الجسم
التالي
الباذنجان قد يزيد من مخاطر الولادة المبكرة

اترك تعليقاً