أمراض نسائية

الفتق عند النساء

الفتق عند النساء

الفتق عند النساء

عد النساء هم أقل عرضةً للإصابة بالفتق مقارنةً بالرجال إلاّ أنّهن معرضات للإصابة به وذلك لأسبابٍ عدة، أهمها الحمل والأعباء المنزلية خصوصاً الثقيلة والمتعبة منها. وتتعدد المناطق التي يمكن أن تصاب بفتق في الجسم، وهناك عدة أسباب وعوامل تكمن وراء الإصابة بالفتق سيتم ذكرها وذكر أهم الطرق التي يمكن اتباعها لتجنب الإصابة بالفتق.

وفي حال الإصابة به هناك عدة خيارات يمكن اللجوء إليها لعلاج الفتق حسب إرشادات الطبيب وأمور اخرى تتعلق بصحة الشخص وطبيعة الفتق من ناحية حجمه وموقعه.

ما هو الفتق؟

الفتق عبارة عن ظهور نتوء جلدي خارجي للجدار الداخلي للبطن، نتيجة ضعف الأغشية الداخلية لجدار البطن، وينقسم الفتق إلى قسمين، وهما الفتق الخلقي، وذلك الفتق يتكون بشكل طبيعي فيكون مصاحب للمريض منذ الولادة، وهناك النوع الآخر وهو الفتق المكتسب.

وهذا النوع يكون ناتجا بسبب العوامل البيئية أو الظروف الحياتية التي يتعرض لها المريض، ويحدث خلال فترة مختلفة من عمر الإنسان ويختلف شكله بحسب الجنس، وطرق علاجه كذلك تختلف على حسب خطورة الفتق.

أنواع الفتق

ومِن أكثر أنماط الفتق شيوعًا:

  • الفتق الأربي
  • الفتق الفخذي
  • فتق السرة
  • فتق الحجاب الحاجز (فتق الفرجة الحجابية)

وتشمل أنماط الفتق الأخرى ما يلي:

  • الفتق التالي للشق الجراحي
  • الفتق الشرسوفي
  • الفتق البطني الجانبي
  • الفتق الحجابي

أعراض الفتق عند النساء

غالبًا ما يظهر الفتق مع أعراض مشابهة لدى الرجال والنساء، مثل انتفاخ أو تورم في الفخذ أو الحوض مصحوبًا بعدم الراحة.

سنذكر لكم بعض أعراض الفتق التي قد تنبئكم بحصوله:

  • انتفاخ واضح وظاهر أسفل الجلد في منطقة البطن أو الفخذ، قد يختفي إذا قمت بالاستلقاء وقد يكون لين البنية.
  • شعور بالثقل في منطقة البطن، قد يرافقه في بعض الأحيان إمساك أو وجود دم في البراز.
  • الشعور بعدم الراحة  في مناطق البطن أو الفخذ عند رفع غرض ما أو عند الانحناء.

أما في حال الإصابة بفتق الحجاب الحاجز، لا تبرُز أي انتفاخات خارج جسم الإنسان، إلا أنه قد تظهر أعراض أخرى مثل حرقة المعدة وعسر الهضم والصعوبة في البلع وقلس (ارتجاع) مُتكرر وألمٍ في الصدر.

الفتق السري عند النساء

الفتق السري حالة شائعة لدى الأطفال والبالغين وعندما يكون الفتق السري كبيرا أو يسبب آلاما فلابد من التدخل الجراحي، وإذا كان الفتق كبيرا جدا فلابد من تركيب شبكة بلاستيكية، لمنع عودة الفتق مرة أخرى.

وهذا النوع من الفتق يكون عند النساء بصورة أكبر من الرجال، ويظهر في منطقة السرة والمنطقة المحيطة بها، ويظهر نتيجة الحمل والولادة بالنسبة أو كثرة الضغط على منطقة البطن، أو بسبب الوزن الزائد والسمنة المفرطة.

عندما تضعف عضلات البطن، تندفع الأمعاء والطبقة الأولى من أنسجتها من خلال نقطة الضعف، أي من خلال فتحة صغيرة في جدار البطن حول السرّة وهو ما يسميه الأطباء بالفتق السري. وهو حالة مرضية شائعة تظهر في جميع الأعمار وتصيب النساء والرجال. وبحسب الطبيب هارمس أخصائي الجراحة العامة فإن أسباب الإصابة بالفتوق مختلفة، فبعضها يكون نتيجة لحمل أشياء ثقيلة أوبسبب زياة الوزن ومن الممكن أن يصيب النساء بعد الحمل أحيانا.

ومن المعروف أن حجم الفتق يزداد مع مرور الوقت وهو ما يحذر منه الطبيب هارمس، ففي حال حدوث فتق في السرة أو في أي موضع آخر من الجسم ولم يرجع الفتق للوراء أويندمل فهناك مخاطر بأن يجف الموضع ويضمر، مسببا مضاعفات خطيرة، ولا تتمثل هذه المخاطر بآلام فقط وإنما تصل لضمور الأمعاء وتعرض الجسم بشكل كبير لمسببات الالتهابات.

الفتق الفخذي عند النساء

الفتق الفخذي هو نوع غير شائع من الفتق، ويظهر الفتق الفخذي في بعض الأحيان ككتلة مؤلمة في الجزء العلوي الداخلي من الفخذ، وغالبًا ما يتم إرجاع الكتلة أو تختفي عند الاستلقاء، والسعال أو التوتر قد يجعل الورم يظهر،  ويكون منتشر لدى السيدات أكثر من الرجال.

وجد للفتق الفخذي أنواع عدة، وهي فتق خلف وعائي، وفيه يخرج كيس الفتق من البطن إلى غمد الفخذ، غير أنه يقع خلف الوريد والشريان الفخذي.
ويظهر كيس الفتق في حالة فتق سيرافيني خلف الأوعية الفخذية، في حين أنه يقع أمام الأوعية الدموية الفخذية في حالة فتق فيلبو.
ويقع فتق الفخذ الخارجي على الناحية الوحشية للأوعية الفخذية، ويمر كيس الفتق في حالة الفتق العظمي الفخذي عبر الرباط الجوبي.
وينزل كيس الفتق بشكل عميق إلى الأوعية الفخذية، من خلال اللفافة البكتينية في حالة فتق كاليسن أو فتق كلوكيه.

الفتق الأربي عند النساء

يحدث الفتق الإربي عندما يبرز النسيج، مثل جزء من الأمعاء، عبر منطقة ضعيفة في عضلات البطن. ويمكن أن يكون النتوء الذي ينتج عن ذلك مؤلمًا، خصوصًا عندما تسعل أو تنحني أو ترفع جسمًا ثقيلاً.

لا يعد الفتق الإربي بالضرورة خطيرًا. ومع ذلك، فإنه لا يتحسن من تلقاء نفسه ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة. من المحتمل أن يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية لإصلاح الفتق الإربي الذي يكون مؤلمًا أو موسعًا. إصلاح الفتق الإربي هو إجراء جراحي شائع.

و ليست هناك أسباب ظاهرة لبعض حالات الفتق الأربي. والبعض الآخر يحدث نتيجة ما يلي:

  • زيادة الضغط على عضلات البطن
  • وجود نقطة عضلية ضعيفة مسبقًا في جدار البطن
  • الإجهاد أثناء التبرز أو التبول
  • النشاط البدني العنيف
  • الحَمل
  • السعال المزمن أو العطاس

وفي العديد من الأشخاص، يحدث الفتق الأربي عند الولادة نتيجة لضعف الجدار البطني؛ وذلك نظرًا لعدم إغلاق الغشاء المبطن للبطن (الصفاق) بشكل صحيح. والأنواع الأخرى من الفتق الأربي تنشأ مع تقدُّم العمر، وهو ما يتسبَّب في ضعف العضلات أو تلفها، والنشاط البدني العنيف، أو السعال الناتج عن التدخين.

يمكن أن تضعف العضلات أيضًا لاحقًا في الحياة؛ وخاصة بعد جرح أو إجراء جراحة في البطن.

الفتق الإربي عند النساء الحوامل

يحدث هذا الفتق بسبب نموّ الجنين، ممّا يؤدي إلى الضغط على منطقة الفخد مع ضعف العضلات في جدار البطن، ويؤدي إلى انتفاخ في البطن.

في بعض الحالات قد يلجأ الطبيّب إلى القيام بعملية جراحيّة أثناء فترة الحمل، إذا كانت الحامل تعاني من ألم شديد للحامل أو حدوث مضاعفات تهدد حياة الجنين أو الأم، لكن من الأفضل تأجيل العمليّة الجراحيّة إلى ما بعد ولادة الطّفل.

الفتق الجراحي

الفتق الجراحي (بالإنجليزية: Incisional hernia) هو نوع من الفتق ناتج عن التئام الجروح بعد العمليات الجراحية بشكل غير كامل. ولأن الشقوق المتوسطة في البطن متكررة من أجل جراحة البطن الاستكشافية، غالبًا ما تُصنَّف على أنها فتق بطني بسبب موقعها.

وهذا الفتق يحدث بسبب حدوث التهابات شديدة للجروح بعد إجراء العمليات الجراحية.

ليست كل الفتوق البطنية ناتجة عن الجراحة، حيث أن بعضها قد يكون سببه رضَّة أو مشاكل خِلْقية.

علاج الفتق بالتدليك

أحد أسباب حدوث الفتاق هو التوتر العصبي والقلق؛ فزيادة هرمونات التوتر من الممكن أن تضعف الأعضاء الداخلية للجسم، وتتسبب في عدم إتمام عملية التمثيل الغذائي للجسم بشكل جيد، وكذلك المعدة وعصارتها فإنها تتأثر بالتوتر، ما يزيد من إفراز هذه العصارة، وكذلك في حدوث الفتاق، وتقليل هذا التوتر يكون بعدة طرق، منها ممارسة رياضة اليوغا، وما يصاحبها من طقوس تأملية تريح الأعصاب، واستخدام الإبر الصينية (بمساعدة خبراء)، والتدليك (المساج)، وكذلك استخدام الزيوت الأساسية والعلاج العطري (Aromatherapy).

علاج الفتق بدون جراحة

يمكن علاج الفتق بدون جراحة في الحالات التي تكون خالية من الأعراض المزعجة، وينطوي المسار المعتدل للعلاج حينها على المراقبة والانتظار، حيث يمكن دفع الفتق الأربي إلى البطن مرة أخرى، ولا يقوم بذلك الإجراء سوى الطبيب المختص، ولكن قد يكون الانتظار في حالات الفتق الفخذي محفوفاً بالمخاطر، حيث يمكن أن يحدث خنق للأمعاء في 40% من الحالات، لذلك قد تكون الجراحة خياراً مناسباً.

وفي حالات الفتق عند الأطفال، غالباً ما يحاول الطبيب تطبيق الضغط اليدوي لإصلاح الفتق قبل التفكير في الجراحة، وبالنسبة للفتق السري، يتم إصلاح معظم حالات الفتق لديهم من تلقاء نفسها في عمر سنة أو سنتين، أو يقوم الطبيب بدفع الفتق بنفسه.

 

 

السابق
أمور تضر بصحة الحيوانات المنوية
التالي
الفزع Panic Disorder

اترك تعليقاً