الحمل والولادة

الصلة بين هرمون الحمل والإجهاض

الصلة بين هرمون الحمل والإجهاض

الصلة بين هرمون الحمل والإجهاض

يمكن أن تكون الصلة بين مستويات هرمون الحمل والإجهاض طبيعية، لكنها قد تشير أيضا إلى إجهاض محتمل.

هرمون الحمل هو هرمون تنتجه المشيمة أثناء الحمل. إذا انخفضت مستويات هرمون الحمل أو ارتفعت في وقت مبكر من الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، قد يشتبه الأطباء في حدوث إجهاض محتمل. إليكِ كل ما تحتاجين إلى معرفته حول العلاقة بين مستويات هرمون الحمل وفقدان الحمل.

تكون مستويات هرمون الحمل أثناء الحمل طبيعية خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، تتضاعف مستويات هرمون الحمل عادة كل 29-53 ساعة. تبلغ ذروتها حوالي 8-10 أسابيع بعد عملية الانغراس، ثم تبطئ وتتوقف، وفقًا للدكتور برينان لانج، طبيب النساء في بايلور لأمراض النساء والتوليد في جناح تكساس للأطفال.

هناك مجموعة واسعة من مستويات هرمون الحمل الطبيعية، لذلك فإن الأرقام المرتفعة أو المنخفضة لا تسبب القلق عادة. في الواقع، ما يصل إلى 25 ٪ من حالات الحمل الصحي لا تحتوي على مستويات هرمونية تتضاعف كل يومين، كما تقول ميشيل هاكاها، طبيبة التوليد.

ومع ذلك، فإن الأرقام المنخفضة جدًا – أو الأرقام التي تبدأ في التضاؤل ​​أو الارتفاع – قد تثير المخاوف. من المحتمل أن يكون الطبيب قد أخطأ في تقدير تاريخ الحمل، وأن حملك لم يصل إلى الحد الذي كان يعتقد سابقًا. لكن قد تعاني أيضًا من البويضة التالفة أو الحمل خارج الرحم أو الإجهاض.

مستويات هرمون الحمل المنخفضة والإجهاض

قد تقوم طبيبتكِ بإجراء فحص واحد لهرمون الحمل في كل موعد قبل الولادة للتأكد من تقدم الثلث الأول من الحمل بشكل صحيح. إذا لم ترتفع مستويات هرمون الحمل كما ينبغي – أو إذا كنتِ تعاني من أعراض الإجهاض – فقد تطلب طبيبة أمراض النساء والولادة أن تقومي بعمل فحصين لهرمون الحمل كل 48 ساعة. ستتيح لها مقارنة النتائج رؤية الاتجاهات في مستويات هرمون الحمل.

يقول الدكتور لانج: “أثناء الإجهاض، عادة ما تنخفض مستويات هرمون الحمل، أو تكون مرتفعة، أو ترتفع ببطئ بشكل غير طبيعي”. ويوضح الارتفاع “البطيء” حيث تقل عن 35 ٪ خلال 48 ساعة. يمكن لأي من هذه الاتجاهات أن تشير إلى حدوث إجهاض، ولكن في معظم الوقت، تقول مورين بالدوين، دكتوراه في الطب، أستاذة مساعدة في أمراض النساء والتوليد في جامعة أوريغون للصحة والعلوم “عليكِ الانتظار حتى يمكن رؤية الحمل على الموجات فوق الصوتية حوالي ستة أسابيع للتأكد من أن الأمور تسير بشكل طبيعي”.

إلى جانب انخفاض أو ارتفاع مستويات هرمون الحمل، تشمل علامات الإجهاض الأخرى:

  •  نزيف أو بقع دم
  •  التشنج
  •  المخاط المهبلي الأبيض الوردي
  •  جلطات الدم أو الأنسجة القادمة من المهبل
  •  آلام الظهر أو البطن

مستويات هرمون الحمل بعد الإجهاض

بعد التعرض للإجهاض، ستستمر مستويات هرمون الحمل في الانخفاض. يجب أن تعود إلى طبيعتها في حوالي 4-6 أسابيع، وهذا يتوقف على مدى تقدم الحمل. تقول الدكتورة بالدوين: “بعد الانتهاء من الإجهاض، ليست هناك حاجة عادة لمراقبة مستويات هرمون الحمل. إذا كان اختبار حمل البول في المنزل لا يزال إيجابياً بعد شهر، أو إذا كنتِ لا تزالين تشعرين بالحمل بعد أسبوع، فيجب عليكِ التحدث مع طبيبتكِ.”

السابق
الكمون والليمون لتخفيف الوزن
التالي
شق العجان أثناء الولادة مرتبط بإصابات دائمة في المستقيم

اترك تعليقاً