الحمل والولادة

تورم ما بعد الولادة : كل ما تحتاجين إلى معرفته

تورم ما بعد الولادة : كل ما تحتاجين إلى معرفته

تورم ما بعد الولادة : كل ما تحتاجين إلى معرفته

من الطبيعي أن تعاني من تورم في اليدين والقدمين والساقين والوجه بعد الولادة. تعرفي على أسباب تورم ما بعد الولادة، وتعلمي كيفية تخفيفه.

إن الولادة لا تعيد جسدكِ السابق؛ لا تزالين في بعض التغييرات الكبيرة حيث يتعافى جسدكِ ويتكيف مع مطالبه الجديدة. أحد هذه التغييرات هو تورم ما بعد الولادة (المعروف أيضًا باسم الوذمة) بعد الولادة مباشرة. إليكِ كل ما تحتاجين إلى معرفته حول هذه الحالة الشائعة.

أسباب تورم ما بعد الولادة

لماذا يحدث تورم بعد الولادة؟ يحمل جسمكِ سوائل إضافية أثناء الحمل – في الواقع، يتضاعف حجم دمكِ. تقول كريستينا سول، دكتوراه في الطب، طبيبة أمراض النساء والولادة في كليفلاند كلينك، إن الدفع أثناء المخاض يرسل هذا الماء إلى وجهكِ وأطرافكِ. بدوره، قد تجدين نفسكِ منتفخة جدًا في وجهكِ وذراعيكِ وساقيكِ. تورم القدمين بعد الولادة شائع أيضًا. من المحتمل أن تكون النساء اللاتي لديهن عملية قيصرية متورمات أيضًا، وذلك بفضل السوائل الوريدية التي تلقينها.

كيفية التخلص من تورم ما بعد الولادة

لحسن الحظ، في غضون أيام من ولادة طفلكِ، ستنطلق كليتيك في حالة فرط، وستبدأ في التبول والتعرق لإخراج هذه المياه.

قد ترغبين في تخفيف أي إزعاج إذا كانت ساقيكِ أو كاحلكِ أو قدميكِ متورم . في هذه الحالة، يمكنكِ استخدام وسادة لرفعها فوق قلبكِ أثناء الاستلقاء. تساعد المحافظة على رطوبة الجسم على التخلص من السوائل الزائدة، وكذلك تجنب الصوديوم، واستخدام الكمادات الباردة، وممارسة التمارين الخفيفة مثل المشي واليوغا.

متى تقلقين بشأن تورم ما بعد الولادة

في حالات نادرة، يعد تورم ما بعد الولادة مدعاة للقلق. تقول نيكول كارجان، أستاذة مساعدة في طب التوليد وأمراض النساء بجامعة فرجينيا كومنولث، في ريتشموند، إذا كان التورم أسوأ من جانب أو إذا كان الألم من كل جانب، فقد تواجهين مشكلة كبيرة مثل التجلط الوريدي العميق. إن التجلط الوريدي العميق هو جلطة دموية عادة ما تكون في الساق، لكنها قد تنفجر، تنتقل إلى القلب، وتتسبب في انسداد رئوي قاتل. اتصلي بطبيبتكِ على الفور إذا كنتِ تشكين في أنه قد يكون لديك تجلط وريدي عميق.

بينما يكون تورم في ندبة العملية القيصرية أمرًا شائعًا، أخبري طبيبتكِ إذا لاحظتِ حدوث نزيف حاد أو إفرازات كريهة أو رائحة كريهة أو زيادة الألم. هذه الأعراض قد تشير إلى وجود التهاب في شق العملية.

السابق
مضاعفات الولادة القيصرية على الأم والطفل
التالي
الوزن عند الولادة وارتفاع الكوليسترول في الدم غير مرتبطان

اترك تعليقاً