الحمل والولادة

التهاب المفاصل الروماتويدي عند الأمهات الحوامل مرتبط بالولادة المبكرة

التهاب المفاصل الروماتويدي عند الأمهات الحوامل مرتبط بالولادة المبكرة

التهاب المفاصل الروماتويدي عند الأمهات الحوامل مرتبط بالولادة المبكرة

التهاب المفاصل الروماتويدي عند الأمهات الحوامل مرتبط بالولادة المبكرة

أن الحوامل المصابات بـ التهاب المفاصل الروماتويدي يتعرضن لخطر متزايد للولادة المبكرة.

إن التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض مناعي ذاتي يسبب التهاب المفاصل المزمن.

ومن أجل الدراسة، فحص الباحثون بيانات من حوالي مليوني ولادة مفردة في الدنمارك بين الأعوام 1977 و 2008. وقد وجدوا أن أكثر من 13500 من الأمهات مصابات بالتهاب المفاصل الروماتويدي أو تم تشخيصهن بالمرض بعد الولادة (التهاب المفاصل الروماتويدي “قبل السريري”).

ووجدت الدراسة أن احتمالات ولادة المرأة المصابة بالمرض قبل الأوان كانت أعلى بمقدار 1.5 مرة من تلك التي لم تكن مصابة بهذه الحالة المرضية. وبالنسبة للنساء المصابات بالتهاب المفاصل الروماتويدي قبل السريري، كانت احتمالات الولادة المبكرة أعلى بمقدار 1.3 مرة.

ربط الباحثون أيضًا وزن المواليد المنخفض بـالرضع المولودين لأمهات مصابات بأمراض مشخصة أو سابقة للولادة مقارنة بالأولاد المولودين لأمهات دون أي مرض.

ومع ذلك، فقد تم تصميم هذه الدراسة فقط لإيجاد علاقة بين التهاب المفاصل الروماتويدي والولادة المبكرة أو انخفاض الوزن عند الولادة. ولم تكن الدراسة مصممة لإثبات أن المرض تسبب في تلك المشاكل.

لم يكن لالتهاب المفاصل الروماتويدي عند الآباء أي تأثير على خطر الولادة المبكرة أو وزن الطفل، وفقًا للدراسة التي نشرت في 13 نوفمبر في مجلة التهاب المفاصل والروماتيزم.

وقالت رئيسة الدراسة أني روم من مستشفى جامعة كوبنهاجن في بيان صحفي: “يجب أن يدرك أطباء التوليد زيادة خطر الولادة المبكرة عند النساء المصابات بالتهاب المفاصل الروماتويدي وبين اللاتي لديهن علامات وأعراض قبل المرض”.

وأضافت روم: “بالنسبة للنساء المصابات بالتهاب المفاصل الروماتويدي، وجدنا انخفاضًا طفيفًا فقط في نمو أجنتهن، مما يؤثر بشكل كبير على الأطفال بعد الولادة مباشرة. تحتاج الآثار الصحية طويلة الأجل على الأطفال المولودين لأمهات مصابات بالتهاب المفاصل الروماتويدي إلى مزيد من التحقيق”.

وأشار الباحثون إلى أن حوالي 1 في المائة من الناس حول العالم مصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي. وتؤثر الحالة على ثلاثة أضعاف عدد النساء مقارنة بالرجال، وفقاً لمؤسسة التهاب المفاصل.

السابق
محاولة الحمل في غضون 3 أشهر بعد الإجهاض يؤدي إلى نجاح الحمل
التالي
فيتامين د قد يقلل من خطر الإجهاض

اترك تعليقاً