أمراض الجلد

مسببات الإكزيما التي يجب تجنبها

مسببات الإكزيما التي يجب تجنبها

هناك بعض المواد أو العادات التي نقوم بها وتؤدي إلى الإصابة بالإكزيما ، لذلك ينبغي محاولة تجنبها قدر الإمكان إذا كنت عرضة للإصابة بهذا المرض الجلدي .

1- المواد الكيميائية : إن البقاء بعيدا عن هذه المواد التي يمكنها أن تقي من حكة الإكزيما ، يجعلك تحظي بجلدي صحي .
– ارتدي جوارب مبطنة بطبقة قطنية أثناء التنظيف .
– لا تستخدم معطر الجو ، العطور أو الشموع المعطرة .
– تجنب التدخين ، ويفضل الإقلاع عن هذه العاددة تماما .

2- الماء الساخن : يجب استعمال الماء الفاتر أو البارد لغسيل الأيدي أو الإستحمام ، للحفاظ على البشرة هادئة ، وبعد الإنتهاء من ذلك قم بتجفيف البشرة بلطف ، فلا داعي للفرك ، ثم استخدم لوشن كثيف للحفاظ على ترطيبها ، ولكن ينبغي فحص ملصق هذا اللوشن ، فإذا كنت تعاني من الحساسية للصوف ،  فاللانولين دهن الصوف ربما يصيب البشرة بالهياج ، أما إذا كنت لا تعاني من هذه الحساسية فربما يساعدك .

3- الشمس ، العرق وواقي الشمس : يمكن أن تكون بالخارج وتتعرض للشمس ، ولكن ربما لا تفضل بشرتك التعرض للحرارة والعرق ، فينبغي البقاء باردا وفي الظل ، وضع دائما واقي للشمس ، فحروق الشمس تسبب التهاب البشرة ويمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالإكزيما ، وإذا كنت تعاني من الحساسية لواقي الشمس ، فيمكن منع حروق أشعة الشمس ببعض الإصدارات المعدنية مثل الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم ، كما أن واقي الشمس المصنوع خصيصا للوجه ربما يمنحك حماية لطيفة .

4- بعض أنواع الأقمشة : تعتبر الأقمشة الفضفاضة والقطنية الأفضل ، أما الصوف والموهير يمكن أن يسببان الشعور بالوخز ، والمواد الإصطناعية مثل البوليستر ، النيلون وحرير الريون يمكن أن تسبب التعرق ، وينبغي غسل هذه الأنواع من الملابس قبل إرتدائها للتخلص من الأصبغة والمواد الكيميائية المستخدمة في صناعتها ، كما ينبغي تعرضها للهواء لمدة 24 ساعة قبل وضعها في خزانة الملابس .

5- المنظفات ، الصابون والشامبو : عندما تقوم بتنظيف جسمك أو ملابسك يجب التفكير بذكاء ، اختر المنظفات المصنوعة خصيصا للأطفال أو البشرة الحساسة ، كالأنواع الخالية من المعطرات ، استخدم الكمية الموصى بها فقط ، ويمكن شطفها مرتين ، ولا يفضل استخدام المنتجات المعطرة ، وللإستحمام استخدم المنتجات التي لا تحتوي على الصابون ، الخفيفة أو الخالية من العطور ، كما توجد بعض أنواع الشامبو متعادلة ph ، وخالية من العطور أيضا .

6- التوتر : يجب البحث عن وسائل الإسترخاء مثل اليوجا ، الإسترخاء ، التنفس بعمق وغيرها ، فالقلق والتوتر يمكن أن تسبب مشاكل البشرة مثل الإكزيما ، فعندما تتعرض للضغوط النفسية ، تسبب هرمونات التوتر الإصابة بالإلتهابات والتهيج للبشرة ، حتى الضغوط البدنية مثل الإصابة بالبرد يمكن أن تكون سبب في الإصابة بالإكزيما ، لذلك يجب العناية بنفسك والحرص على أخذ القسط الكافي من الراحة والنوم .

7- الحساسية : إذا كنت تعاني من الحساسية لحبوب اللقاح ، وبر الحيوانات الأليفة ، عث الغبار أو العفن ، فينبغي تجنبهم تماما ، في المنزل يجب تنظيف الغبار بإنتظام ، غسل الأشياء الموجودة على الفراش أسبوعيا بالماء الساخن ، كما ينبغي التخلص من الستائر الثقيلة والسجاد ، استشرالطبيب في حال ظهور أي أعراض للحساسية .

8- الحساسية للطعام : أثبتت بعض الدراسات أن الحساسية للطعام ربما تجعل الإكزيما أسوأ ، وخاصة لدى الرضع والأطفال ، ومن أهم الأطعمة المسببة لها الفول السوداني ، الحليب ، الصويا ، القمح ، السمك والبيض ، فلا ينبغي تقديهما للأطفال الذي يعانون من هذه الأنواع من حساسية الطعام .

9- الهواء الجاف : إذا كانت بشرتك تصبح أسوأ في الشتاء ، فالمدفئة الموجودة بالمنزل تساعدك على الدفئ ولكنها تمتض الرطوبة من الهواء ، فأنت بحاجة إلى ترطيب بشرتك بإستمرار ، وإذا كنت تعيش في مكان جاف فيجب استخدام مرطب للجو ، قم بتنظيفه جيدا مرة أسبوعيا على الأقل ، فالعفن الموجود في المرطب يمكن أن يجعل حالة الإكزيما أسوا لدى البعض .

10- الرياضة والعرق : على الرغم من ممارسة التمارين الرياضية شيئا مفيدا ، ولكن العرق الناتج عنها يمكن أن يضر البشرة ، لذلك ينبغي الحفاظ على برودة الجسم ، أخذ فترات راحة خلال التمرين وعدم ارتداء ملابس ثقيلة أثناء التمرين ، وحاول أن تقوم بالتمرين في المنزل خلال الأوقات التي تنخفض فيها درجات الحرارة والتأكد من الإستحمام بعدها وترطيب الجسم لتجنب تهيج البشرة .

السابق
مضاعفات الدمل العجزي و طرق علاجه
التالي
الامراض التي تسببها البراغيث و خطورتها

اترك تعليقاً