أمراض العظام

التهاب الفقار اللاصق

التهاب الفقار اللاصق

التهاب الفقار اللاصق هو نوع من أنواع التهاب المفاصل الذي يسبب الألم والالتهاب وتصلب في العمود الفقري والمفاصل الأخرى . تتجلى هذه المشكلة الصحية عادة في الشباب وفقا للجمعية الأمريكية للفقار – والتي تمتلك العلامة الجينية HLA-B27 . وقد أظهرت دراسة علمية واحدة على الأقل أن زيت السمك قد يكون مفيدا في علاج الأعراض المرتبطة بالتهاب الفقار اللاصق .

التهاب الفقار اللاصق
التهاب الفقار اللاصق (AS) هو نوع من التهاب المفاصل الذي يؤثر أساسا على العمود الفقري . يحدث التهاب الفقار اللاصق في منطقة أسفل الظهر وآلام الأرداف وهي من بين الأعراض الأولى للالتهاب الفقار اللاصق الظاهرة ، وفقا لمؤسسة التهاب المفاصل . معظم الناس يظهر عليهم هذا الشرط مما يسبب تشنج في العمود الفقري والانصهار التدريجي والنهائي لبعض أو كل مفاصل العمود الفقري . وتشمل العلامات والأعراض المصاحبة للالتهاب الفقار اللاصق المشتركة الأخرى لإلتهاب المفاصل العجزي الحرقفي ، تنخفض مجموعة الفقري من الحركة ، والتعب ، والحمى وفقدان الوزن . وتحدث مشاكل في الرؤية ، ومرض التهاب الأمعاء ، ومرض هشاشة العظام ، وهي كلها من المضاعفات المحتملة المرتبطة بإلتهاب الفقار اللاصق .

مع التهاب الفقار اللاصق ، تتأثر مفاصل الرقبة والظهر ويلتهب الحوض مما يسبب الألم وتيبس الظهر مع انخفاض الحركة في العمود الفقري . ويكون التأثير الأكبر على المفصل العجزي الحرقفي ، الذي يربط بين قاعدة العمود الفقري في الحوض ، كما يؤثر أيضا على المفاصل الأخرى مثل الكاحلين والوركين والكتفين .

ومن غير المعروف ان التهاب الفقار اللاصق (AS) يؤثر على الضعف الكبير على الرجال أكثر من النساء ، وعادة ما يبدأ بين سن 15 إلى 40 عاما .

في الحالات الشديدة من التهاب في العمود الفقري يتسبب في نمو عظام جديدة حول المفاصل مما يؤدي إلى الامتداد العظمي الغير طبيعي ويسمى syndesmophytes ، كما قد تلتحم العظام في العمود الفقري معا مما تسبب الألم والجمود . الانصهار في العمود الفقري يمكن أن يؤدي إلى وضع منحني ولكن يمكن تجنبها مع العلاج المبكر .

التهاب الفقار اللاصق يمكن أن يؤدي إلى تأثر مناطق أخرى من الجسم مثل العيون والجلد والأمعاء والرئتين . يزيد فرصة الاصابة بـ التهاب الفقار اللاصق (AS) إذا كان لديك تاريخ وراثي لهذه الحالة . ويرتبط هذا الجين HLA-B27 مع AS .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان التهاب الفقار اللاصق هو نوع من التهاب المفاصل الذي يسبب الألم والالتهاب وتصلب في العمود الفقري والمفاصل الأخرى . تتجلى هذه المشكلة الصحية عادة في الشباب ، ومعظم الناس مع هذا الشرط 95 في المئة ، وفقا للجمعية الأمريكية الفقار .
تمتلك العلامة الجينية HLA-B27وقد أظهرت دراسة علمية واحدة على الأقل أن لزيت السمك والذي قد يكون مفيدا في علاج الأعراض المرتبطبإ التهاب الفقار اللاصق .

كما اثبتت عن امكانية علاج التهاب الفقار اللاصق (AS) من خلال زيت السمك ، حيث يحتوي زيت السمك على الحمض الدهني ، أو EPA ، وحمض الدوكوساهيكسانويك ، أو DHA ، وهما أنواع خاصة من الأحماض أوميغا 3 الدهنية . تم العثور على EPA و DHA في الأنواع العديدة من الأسماك ، بما في ذلك التونة البكورة ، البلم ، سمك القد الأسود والسردين والرنجة والسلمون والماكريل ، على الرغم من أن هناك العديد من الناس الذين يتناولون مكملات زيت السمك التي تحتوي على جرعات أكثر تركيزا من الأحماض أوميغا 3 الدهنية . وفقا للدكتور آلان رغابي ، وهو طبيب ومؤلف كتاب “الصيدلية الطبيعية” ، والذي ذكر ان معظم مكملات زيت السمك تحتوي على حوالي 18 في المئة EPA و DHA 12 في المئة . زيت السمك يحتوي على احد المكملات الغذائية الأكثر فائدة في علاج التهاب الفقار اللاصق . ان أحماض أوميغا 3 الدهنية هي واحدة من مكونات زيت السمك التي تساعد في التخفيف من نشاط المرض من التهاب الفقار اللاصق وخاصة عندما تتناوله بجرعات كافية .

التهاب الفقار اللاصق قد يشمل مضاعفات لعدم انتظام ضربات القلب ، ومشاكل في الصمام الأورطي في القلب والتليف الرئوي . التهاب الفقار اللاصق هو مشكلة صحية خطيرة تتطلب تدخل طبي أو اهتمام الرعاية الصحية . قبل استخدام زيت السمك أو المكملات الأخرى للمساعدة في علاج التهاب الفقار اللاصق ، اسأل طبيبك حول المخاطر والفوائد والقيود وفعالية هذه المواد للشفاء الطبيعي .

السابق
اغذية لتقوية العظام و العمود الفقري
التالي
كل ما تود معرفته عن عملية استبدال مفصل الورك

اترك تعليقاً