صحة عامة

الفيتامينات المفيدة لمرضى ضغط الدم المرتفع

الفيتامينات المفيدة لمرضى ضغط الدم المرتفع

ارتفاع ضغط الدم هو أحد الامراض الشائعة ، و يحدث عندما يكون تدفق الدم في الاوعية الدموية ( الشرايين ) أعلى من الضغوط العادية و يتم تشخيص ضغط الدم بانه مرتفع عندما يكون قياسه أكثر من 120 / 80 مم زئبق . و يعتبر ضغط الدم من الامراض الخطيرة لأنه يمكن ان يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب او السكتات الدماغية . و لتجنب هذا الارتفاع في ضغط الدم ، يجب اتباع نمط حياة يكون صحي اكثر مثل التقليل من تناول البوتاسيوم و الاطعمة المالحة و التي تعتبر سبب رئيسي في ارتفاع ضغط الدم ، و محاولة تجنب القلق و التوتر و الحالات المزاجية السيئة لأنهم قد يؤدوا ايضا الى ارتفاع ضغط الدم ، و اتباع نظام غذائي صحي غني ببعض الفيتامينات التي تساعد على السيطرة على ارتفاع ضغط الدم . و لكن قبل تناول أي مكملات غذائية ، ينصح باستشارة الطبيب حول الجرعات الصحية المناسبة لك .

من اهم الفيتامينات المفيدة لمرضى ضغط الدم المرتفع :

احماض الاوميغا 3 الدهنية :
تعتبر الاحماض الدهنية الاوميغا 3 ضرورية لصحة القلب بشكل عام ، و بشكل أكثر تحديدا ، اظهرت الابحاث ان استهلاك المزيد من احماض الاوميغا 3 الدهنية يمكن ان تخفض ضغط الدم بشكل طبيعي . تعتبر اسماك المياه الباردة و الحبار و كريل هي أكثر مصادر غنية بأحماض الاوميغا 3 الدهنية . و لأن معظمنا لا يحصل على ما يكفي من الاوميغا 3 في النظام الغذائي ، قد يكون من الضروري تناول مكملات الاوميغا 3 او مكملات زيت السمك .

فيتامين C :
بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية لفيتامين C ، و وفقا لبعض الابحاث ان فيتامين C يلعب دورا هاما أيضا في خفض ضغط الدم المرتفع . و يمكن الحصول على فيتامين C من كثير من المصادر الغذائية مثل الحمضيات و الكيوي و الجوافة و الفراولة و الخضروات الورقية و الفلفل الأخضر . و يمكن تناول مكملات فيتامين C بشكل يومي للحد من ارتفاع ضغط الدم ، و لكن يجب استشارة الطبيب اولا لتحديد الجرعة المناسبة لك و تجنب الجرعات الزائدة .

البيتا كاروتين :
البيتا كاروتين من المغذيات الضرورية للوقاية من تراكم الدهون في الاوعية الدموية ، والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم ، و الحفاظ على ضغط الدم في مستوياته الطبيعية . و يمكن الحصول على البيتا كاروتين في كثير من المصادر الطبيعية مثل الخضروات الورقية و الغنية بالألياف كالخس و السبانخ و السلق و البروكلي و القرنبيط ، و الخضروات و الفواكه الملونة كالجزر و البطاطا الحلوة و الفلفل بجميع انواعه .

كما يقوم الجسم بتحويل جزء من البتا كاروتين الى فيتامين A , و الذي يعتبر من مضادات الأكسدة القوية ، حيث يقوم بمهاجمة خلايا الجذور الحرة ، و الذي له دور في ضبط مستويات الكوليسترول في الدم ، و بالتالي الحفاظ على ضغط الدم في مستوياته الطبيعية .

حمض الفوليك :
حمض الفوليك ( فيتامين B7 ) , هو أحد الفيتامينات الضرورية للجسم . و بالإضافة الى اهميته القصوى لتكوين خلايا الدم الحمراء ، وجد انه يساعد بشكل كبير على الحفاظ على مستويات ضغط الدم الطبيعية و الحد من ارتفاع ضغط الدم . و من اهم المصادر الطبيعية للحصول على حمض الفوليك الخضروات ذات الاوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ ، و الحبوب الكاملة ، و البقوليات ، و الفواكه ، و المكسرات ، واللحوم ، و منتجات الالبان . او تناول مكملات حمض الفوليك ، و لكن ينصح باستشارة الطبيب اولا حول الجرعة .

فيتامين D :
لفترة طويلة كان من المعروف انه عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين D يمكن ان يؤدي إلى ضعف العظام . و اوضحت بعض الابحاث الخالية ان نقص فيتامين D ايضا يمكن ان يؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم و أمراض القلب . و مع ذلك ، فنحن بحاجة إلى المزيد من الأبحاث و الدراسات حول هذا الموضوع . و يمكن الحصول على ما يكفي من فيتامين D طبيعيا عن طريق التعرض لأشعة الشمس على الأقل ثلاثة مرات اسبوعيا ، او تناول مكملات فيتامين D و لكن يجب استشارة الطبيب اولا قبل تناول المكملات الغذائية لتحديد احتياجتك .

فيتامين B2 :
فيتامين B2 و المعروف باسم الريبوفلافين من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء و التي لها دور هام في العديد من الوظائف الحيوية . يمكن ان يساعد فيتامين B2 في تقليل ارتفاع ضغط الدم و خاصة ضغط الدم الوراثي . و يمكن الحصول على هذا الفيتامين من كثير من المصادر الغذائية اللحوم و الاسماك و الخضروات الورقية و المكسرات و فول الصويا و منتجات الألبان .

السابق
أفضل الأطعمة لعلاج ضغط الدم المرتفع
التالي
علاج جديد لمرضى ضغط الدم المقاوم

اترك تعليقاً