الحمل والولادة

الأطفال الذين يولدون عن طريق الولادة في الماء معرضون لخطر الإصابة بمرض الفيلق

الأطفال الذين يولدون عن طريق الولادة في الماء معرضون لخطر الإصابة بمرض الفيلق

الأطفال الذين يولدون عن طريق الولادة في الماء معرضون لخطر الإصابة بمرض الفيلق

الأطفال الذين يولدون عن طريق الولادة في الماء معرضون لخطر الإصابة بمرض الفيلق

أصيب اثنان من الأطفال الذين ولدوا عن طريق الولادة في الماء في ولاية أريزونا بالعدوى، والتي يمكن أن تنمو وتنتشر في المياه غير المعقمة.

قد تبدو الولادة في الماء طريقة لطيفة للترحيب بمولودكِ الجديد في العالم. ولكن الآن تأتي الأخبار التي تفيد بأن الأطفال الذين يولدون بهذه الطريقة قد يتعرضون لخطر الإصابة بمرض الفيلق – وهو شكل خطير يحتمل أن يهدد الحياة من الالتهاب الرئوي – بعد إصابة طفلين في أريزونا بالولادة بالماء بعد أيام فقط من ولادتهما.

ويبدو أن الحالات لم تكن ذات صلة وتعافى كل من الأطفال بعد أن تم نقلهم إلى المستشفى وعلاجهم بالمضادات الحيوية. لكن هذا خبر مخيف رغم ذلك. لأنه في حين أن الإصابات بين الأطفال المولودين في أحواض التوليد الساخنة نادرة، فإن بكتيريا الفيلق تزدهر في الماء الدافئ ويمكن أن تنمو في أماكن مثل خزانات المياه والأنابيب.

وفقًا لتقرير جديد أصدره مركز السيطرة على الأمراض، في كلتا الحالتين المعنيتين، كانت هناك فجوات كبيرة في الوقاية من العدوى. في الحالة الأولى، تم ولادة المولود بواسطة قابلة في 6 يناير في حوض مليء بماء الصنبور، ثم أدخل إلى غرفة الطوارئ في اليوم التالي في ضائقة تنفسية شديدة مع انخفاض مستويات الأكسجين في الدم. تم تنظيف الحوض بالخل والماء قبل ملؤه بماء الصنبور قبل الولادة مباشرة. لكن ماء الصنبور ليس معقمًا، ولأن بكتيريا الفيلق يمكن أن تنمو وتنتشر في أنظمة السباكة، تمكنت البكتيريا من العثور على طريقها إلى رئة الطفل على الرغم من عدم ابتلاع أي ماء.

تم ولادة المولود الجديد الثاني بواسطة قابلة مختلفة في 5 أبريل في حوض جاكوزي مستأجر متدفق مسخن إلى 98 درجة لمدة أسبوع – وهي درجة حرارة مثالية لنمو البكتيريا. بعد ثلاثة أيام من الولادة، أصيب الطفل بحمى بلغت 101 درجة واستمرت يومين، وكشفت الأشعة السينية اللاحقة عن وجود بقع غائمة في الرئتين، وتأكدت الإصابة بعدوى البكتريا لتكون الفيلق.

تزداد شعبية الولادة في الماء على مدار العقد الماضي أو نحو ذلك. ولكن بينما قالت الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء في الخريف الماضي أن هناك بعض الايجابيات لتخوضي مراحل مبكرة من المخاض في حوض للولادة – حيث يكون المخاض أقصر – أضافت أن الولادة في الماء لا يوجد لديها فوائد مثبتة للنساء أو الأطفال ، وقد تشكل خطرًا على مشاكل صحية خطيرة للمواليد، ولهذا السبب لا تنصح به المنظمة.

لحماية صحة وسلامة الأم والطفل أثناء المخاض، تقدم الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء توصيات للمرافق التي تقدم الولادة في الماء أو المرحلة الأولى من المخاض، بما في ذلك اتباع إجراءات مكافحة العدوى، والحفاظ على وتنظيف جميع أحواض السباحة وحمامات الغمر، و وضع خطة لكيفية نقل النساء من الحوض إذا ظهرت مضاعفات.
السابق
الموجات فوق الصوتية للقلب الجنين قد تتنبأ بالإجهاض
التالي
تقوية الرحم بعد الإجهاض ونصائح عامة للمرأة

اترك تعليقاً