الحمل والولادة

ما الفرق بين تقلصات الرحم أم غازات البطن أثناء الحمل

ما الفرق بين تقلصات الرحم أم غازات البطن أثناء الحمل

ما الفرق بين تقلصات الرحم أم غازات البطن أثناء الحمل

مشاكل البطن كلها شائعة جداً في الحمل . تعرفي على ما إذا كانت مشكلتكِ الحالية هي تقلصات مجرد آلام غازات – أو شيء أكبر!

يمكن لطفلكِ العبث مع جهازكِ الهضمي. أولاً هناك غثيان الصباح. بعد ذلك، بينما تبطئ الهرمونات العملية الهضمية ويبدأ طفلكِ المتنامي في الضغط على كل شيء في بطنكِ، قد ينتهي بكِ الأمر بـ غازات وعسر الهضم ومجموعة كاملة من المشكلات الأخرى التي لا تريدين التحدث عنها حتى مع صديقتكِ المقربة.

لذلك قد يكون من الصعب في بعض الأحيان تحديد ما إذا كان هذا الشعور غير المريح في بطنكِ هو إشارة إلى وصوله الوشيك – أو ببساطة لفائف وقت الغداء تسبب لكِ مشكلة. جاوبي على هذه الأسئلة لمعرفة ما إذا كانت غازات أو المخاض ما يجعلكِ غير مرتاحة.

هل يحدث على مدار الساعة؟
تقلصات المخاض تميل إلى تطوير ألمها. يقول بول دو ترييل، مدير الصحة في صحة الأم والطفل في مستشفى تورو في نيو أورليانز: “أنتِ تطورين نمطًا مع تقلصات المخاض، حيث تأتي كل أربع إلى خمس دقائق وتصبح تدريجياً أقوى”.

سيأتي الغاز ويذهب وفقًا لجدول غير منتظم وغالبًا ما يكون ألمًا حادًا، على عكس تقلصات المخاض المبكرة، والتي يشبهها كثير من الخبراء بتشنجات الحيض القوية. لذا، شغلي ساعة التوقيت لمعرفة ما إذا كان الألم يأتي على فترات منتظمة.

هل تواجهين أي مشاكل أخرى؟
مع المخاض، يجب أن يكون هناك المزيد مما يحدث. يقول بارت بوتيرمان، دكتوراه في الطب، وهو طبيب نسائي في عيادة صحة المرأة في تكساس في هيوستن: “المخاط الدامي أو تغيير في الإفرازات المهبلية يزيد من احتمال أن يكون المخاض حقيقي وليس إنذارًا خاطئًا”.

هل أكلتي شيئاً يمكن أن يسبب غازات ؟
بفضل الضغط الذي يضعه طفلكِ على الجهاز الهضمي، يمكن أن تكون أي أطعمة مسببة للـ غازات . على الرغم من أن الخضراوات الورقية مثل القرنبيط والبروكلي والأطعمة الغنية بالألياف مثل الفاصوليا قد يتم تحميلها بالعناصر المغذية للنمو، فهي مرشحة رئيسية لتحميل بطنكِ بالغاز. إذا استمرت آلام الغاز، فكري في التخلص من الأشياء الجيدة التي تسبب غازات في نظامكِ الغذائي حتى يصل طفلكِ.

هل بطنكِ مشدودة؟
في حين أن آلام غازات يمكن أن تسبب شعور الانتفاخ في بطنكِ، فإن آلام المخاض تنطوي على تقلص عضلي كبير على طول البطن. يقول الدكتور دو ترييل: “هناك شد غير مريح في المعدة أثناء المخاض، حيث تشعر المعدة بأكملها بالصلابة”. إذا كانت بطنكِ تتصلب في كل مرة كنتِ تعانين فيها من الألم، فمن المحتمل أن يكون تقلصًا وليس غازًا.

هل يمكنكِ الحصول على الراحة؟
عادة، تحل آلام غازات نفسها بسرعة كبيرة بمجرد أن تذهبي للحمام. إذا ساعدتكِ زيارة المرحاض، فهذا يعني أن الطفل معلق في رحمكِ لفترة أطول قليلاً.

السابق
عملية شق العجان أو تمزق المهبل أثناء الولادة : أيهما أسوأ؟
التالي
5 أمور تسبب الطلق المبكر في الحمل

اترك تعليقاً