أمراض القلب والشرايين

اضرار الاكتئاب والقلق على القلب

اضرار الاكتئاب والقلق على القلب

يعتبر الاكتئاب والقلق النفسي من أكثر الأمراض النفسية شيوعا، خاصة في المدن الكبرى حيث يسيطر الغلاء المعيشي ونمط الحياة السريع على حياة الإنسان، بالإضافة إلى كثرة المتطلبات الحياتية التي تجعل الإنسان تحت تأثير كبير من الضغوط النفسية والتي تؤدي في حال تفاقهما إلى حالة من التوتر والاكتئاب مع اختلاف الدرجة بين الأشخاص.(إقرأ أيضاً: الوسواس القهري، الاكتئاب، القلق و السيروتونين)

الاكتئاب وصحة القلب:

  • يزيد الاكتئاب من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 50٪ عند الأشخاص المصابين به مقارنة مع الأشخاص العاديين الذين يتمتعون بصحة جسدية ونفسية.
  • حسب بعض الدراسات العلمية وجد أن الاكتئاب يترافق مع تغيرات فيزيولوجية مرضية مختلفة مثل زيادة الالتهاب في بطانة الشريان وزيادة تخثر الدم وغيرها من التغيرات التي تسبب أضرارا مباشرة على القلب والاوعية الدموية.
  • رغم أن العلاقة بين الاكتئاب وأمراض القلب والأوعية غير معروفة ومدروسة بشكل كامل حتى يومنا هذا، لكن من المعروف أن علاقة الاكتئاب باضطرابات الهرمونات والنواقل العصبية وعوامل التخثر وغيرها من الفعاليات الالتهابية المسؤولة عن التطور العصيدي في لمعة الشرايين مثبتة علميا.(إقرأ أيضاً: المعالجة النفسية مرتبطة بمستوى هرمون التوتر (الكورتيزول))
  • لقد بينت بعض الدراسات الحديثة الأثر الإيجابي لمضادات الالتهاب والتخثر المستعملة في علاج الأمراض الوعائية العصيدية على تخفيف حدة الاكتئاب وتحسين الوظائف العصبية.
  • أوضحت دراسات أخرى أيضا مدى تأثير مضادات الاكتئاب على تحسين وظيفة البطانة الوعائية ووظيفة العضلة القلبية في حالة الأمراض الوعائية والقلبية المزمنة وأثرها الفعال على تحسن أعراض المريض ونشاطه الفيزيائي وتحسين نوعية حياته.(إقرأ أيضاً: مضادات الإكتئاب لصحة القلب)

القلق وصحة القلب:

  • بينت الدراسات الحديثة أن هناك ارتباطا وثيقا بين قلق واضطرابات النظم القلبي خاصة نوبة الهلع(إقرأ أيضاً: كيف تتعامل مع نوبات الهلع؟) التي تؤدي إلى تسرع مفاجئ في ضربات القلب وأن عدم الانتظام القلبي (إقرأ أيضاً: للحد من عدم انتظام دقات القلب) المرافق للقلق يؤدي في حال عدم المعالجة إلى تدهور في وظيفة العضلة القلبية على المدى البعيد.
  • ترافق حالة القلق النفسي بارتفاع التوتر الشرياني وعدم ثبات قيم الضغط مع تبدل حالة المريض النفسية وهنا تجدر الإشارة إلى أهمية مراقبة ضغط المريض وعدم الاكتفاء بالتشخيص بناء على قراءة واحدة للضغط حيث أن الكثير من الناس العاديين يعانون من متلازمة المعطف الأبيض أثناء المعاينة الطبية تجعل المريض في حالة شعور بالتوتر المؤقت أثناء معاينة الطبيب له تكون مسؤولة عن ارتفاع قيم الضغط وفي هذه الحالة يوصى المريض بإجراء قياسات متكررة للضغط بعد الاسترخاء لبضع دقائق حسب برتوكول يومي للمساعدة على التشخيص.(إقرأ أيضاً: ارتفاع ضغط الدم العالي قد يرتبط بمتلازمة الخوف من المعطف الأبيض)
  • الأثر السلبي للعادات الصحية السيئة التي تترافق مع حالة القلق مثل التدخين والإفراط بتناول المنشطات والمشروبات الكحولية والغنية بالكافيين وتناول الوجبات السريعة.(إقرأ أيضاً: التدخين يؤثر سلباً على الحالة النفسية)
  • شيوع البدانة عند هؤلاء المرضى نتيجة غياب الدافع لممارسة الرياضة والميل للخمول وتناول الأغذية المضرة بالصحة تؤدي بالنتيجة إلى تفاقم حالة المريض الجسدية والنفسية على السواء.(إقرأ ايضاً: السمنة تؤدي الى الاكتئاب والقلق)

هل الاكتئاب يسبب ألم في القلب

إن «الاكتئاب والإحباط يلحقان بنا أضراراً عاطفية، وأخرى جنسية، وقد ينتهي بنا الأمر إلى شل حياتنا الاجتماعية».

من هذه المضار: أمراض القلب، فتراكم الاكتئاب لفترة طويلة له عواقب خطيرة على القلب، فقد يؤدي في كثير من الأحيان إلى أزمة قلبية حادة تفضي إلى الموت»، ويقول فيهانغ: «حينما تكون مصاباً بالاكتئاب تكون عضلات القلب متوترة وقابلة للمرض في أية لحظة، بسبب نقص الأوكسجين، ما يجعلها عرضة لأزمة قلبية في أية لحظة، ولهذا فإنه يتعين على مرضى القلب توخي المزيد من الحرص والحذر لأن قليلاً من الاكتئاب والإحباط يمكن أن ينتهي بك إلى المستشفى».

تغير الشهية: حيث تعمل التوترات والضغوط اليومية على واحد من أمرين احدهما المبالغة والإفراط في تناول الطعام أو تناقص الشهية، اعتقاداً منه أن في أحدهما راحة نفسية تخلصه مما هو فيه، وفي الحالتين أمام نقص الوزن أو زيادته فالأضرار الصحية قادمة وحتمية لا محالة.

من أضراره أيضاً انعدام النوم ليلاً: حيث يقول إن «الشخص المكتئب والمحبط يجد صعوبة في النوم لأنه دائم التفكير في ما يدور في رأسه من أفكار وخواطر وهواجس واحتمالات، وإذا ما استيقظ لسبب ما من نومه في منتصف الليل فإنه يواجه متاعب كبيرة في العودة الى النوم ثانية». كما يشير إلى أن المصاب بالاكتئاب يعاني صداعاً في الرأس وآلاماً في الظهر: ورغم أن هذه الآلام نتيجة منطقية للاكتئاب، فإنها تكون غالباً مرتبطة بأسباب أخرى مثل زيادة الوزن أو نقصانه والتوترات الجسدية والنفسية ونقص النوم وسوء التغذية والجفاف.

تذبذب ضغط الدم من أضرار الاكتئاب أيضاً، حيث إنه من الطبيعي أنه في حال إصابتنا بالاكتئاب والإحباط أن تسارع أجسامنا إلى إفراز هرمونات التوتر والضغط النفسي، مثل هرمون كورتيسول وايبنيفراين للحفاظ على توازن ضغط الدم، وانتظام ضربات القلب من حيث العدد والسرعة، لأن الخلل في هذه الأمور يؤدي إلى أزمة قلبية وجلطة في الدماغ».

هل القلق يؤثر على القلب

أضرار التوتر على القلب

لا يعتبر التوتر العصبي أمر خطير في حالة حدوثه بشكل نادر، ولكن في حالة استمراره وتكرره، فيمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة، وأبرزها:

  • مشاكل الصحة العقلية: مثل الاكتئاب والعزلة واضطرابات الشخصية.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية: وارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.
  • السمنة واضطرابات الأكل الأخرى: مثل النحافة المفرطة التي تسبب ضعف الجسم.
  • مشاكل الدورة الشهرية: يمكن أن تعاني المرأة من اضطرابات الدورة الشهرية نتيجة التوتر العصبي.
  • المشكلات الجنسية: مثل ضعف الإنتصاب وسرعة القذف لدى الرجال وفقدان الرغبة الجنسية وخلل الهرمونات.
  • مشاكل الجلد والشعر: مثل حب الشباب، والصدفية، والأكزيما ، وفقدان الشعر الدائم.
  • مشاكل الجهاز الهضمي: مثل الارتجاع المعدي المريئي والتهاب المعدة والتهاب القولون التقرحي والقولون العصبي

القلق النفسي وضربات القلب

تسارع ضربات القلب في بعض الأحيان عدم انتظامها هي شكوى عامة نشاهدها في عيادات القلب، في عيادات الأمراض الباطنية، أمراض الغدد، وكذلك في الطب النفسي، والقلق النفسي من أكبر المسببات لتسارع ضربات القلب، وأنت الحمد لله تعالى قمت بالإجراءات الطبية السليمة، وهي إجراء الفحوصات العضوية والتي نعتقد أنها كلها على ما يُرام.

إذًا الذي تبقى الآن هو أننا أصبحنا على درجة عالية جدًّا من اليقين أن هذه الضربات منشؤها القلق النفسي، وما أسميته بألم في القلب هو تقلصات في عضلات الصدر، وليس ألمًا في القلب في حد ذاته، القلق النفسي يؤدي إلى هذه التوترات والتقلصات العضلية مما يعطي الشعور بالألم والوخز، والإنسان في مثل هذه الحالة تأتيه مخاوف أنه ربما أصيب بمرض في القلب، وهذا ليس حقيقة.

تأثير الخوف على القلب

عند التعرض للمواقف الانفعالية والخوف يحدث أمران وهما تنبية للعصب الباراسمبثاوى ما ينتج عنه بطئا شديدا فى ضربات القلب والإغماء، على سبيل المثال بعض الحالات عندما تشاهد الدم أو تسمع خبرا سيئا يغمى عليها.

عند تنبيه العصب السمبثاوى تحدث زيادة فى ضربات القلب والعرق الشديد ورعشة واذا حدث ذلك مع مريض القلب ينتج عنه الإصابة بأزمة قلبية وعند الإصابة بهبوط فى القلب يؤدى إلى احتقان فى الرئة أو قصور فى  الشريان التاجى.

يوصى أصحاب أمراض القلب الأشخاص الذبن يخافون من المواقف الانفعالية بضرورة اتباع بعض النصائح لتجنب تأثير الخوف السلبى على القلب، ومن ضمن النصائح الآتى:

1.يجب التعود تدريجيا على المواقف الانفعالية.

2.التدريب والتأهيل النفسى على تجنب الخوف.

ألم القلب النفسي

أكثر ما قد يسبب ألم القلب النفسي، هي هرمونات الإجهاد والتوتر التي تحدث ضموراً في عضلة القلب. أعراض الم القلب النفسي: أوجاع الصدر المفاجئة: يمكن ان تفاجأوا بأوجاع في منطقة الصدر خصوصاً لجهة القلب والتي تشبه الوخز، والتي يمكن ان تستمرّ لفترةٍ ويلة او تختفي وتعود في مدة زمنية قصيرة.

علاج الاكتئاب

  • المعالجة الدوائية
  • المعالجة النفسانية
  • المعالجة بالتخليج الكهربيّ (المعالجة بالصدمة الكهربائية – Electroconvulsive treatment Electroshock treatment – ECT)

كما إن هنالك طرق لعلاج الاكتئاب لم تستوف البحث والتجريب مثل الطرق المقبولة المذكورة أعلاه، من بينها:

  • التنبيه (التحفيز) الدماغي
  • علاجات مكمِّلة وبديلة.

ثمة حالات معيّنة يستطيع طبيب العائلة فيها علاج الاكتئاب بنفسه.

ولكن في حالات أخرى، هنالك حاجة للاستعانة بمعالِج نفساني مؤهّل لعلاج الاكتئاب، طبيب نفسي، اختصاصي علم النفس أو عامل اجتماعي.

من المهم جدا أن يكون للمريض دور فعّال في علاج الاكتئاب. فبالتعاون والعمل المشترك، يستطيع الطبيب (أو المعالِج) أن يقرر، سوية مع المريض، نوع علاج الاكتئاب الأفضل والأكثر ملاءمة لحالة المريض، مع الأخذ بالاعتبار ماهية الأعراض ودرجة حدتها، الخيار الشخصي للمريض، القدرة على دفع تكاليف علاج الاكتئاب، الأعراض الجانبية لعلاج الاكتئاب وعوامل أخرى.

ومع ذلك، ثمة حالات يكون فيها الاكتئاب صعبا جدا لدرجة تحتم على الطبيب، على شخص قريب أو غيره، متابعة علاج الاكتئاب ومراقبته عن كثب حتى يسترد المريض عافيته ويصل إلى وضع يستطيع فيه أن يشارك، بفاعلية، في عملية اتخاذ القرارات.

طرق علاج الاكتئاب

فيما يلي وصف مفصّل لطرق علاج الاكتئاب:

1- الأدوية

تتوافر في الأسواق عشرات الأدوية لعلاج الاكتئاب. يستطيع غالبية الناس التخفيف من أعراض الاكتئاب عن طريق الدمج بين الأدوية والعلاج النفسي.

غالبية الأدوية المضادة لحالة الاكتئاب فعّالة وناجعة بنفس المقدار. لكن بعضها قد يسبب أعراضا جانبية حادة جدا وخطيرة.

مراحل علاج الاكتئاب

  • الاختيار النموذجي الأول: يبدأ العديد من الأطباء علاج الاكتئاب بواسطة الأدوية المضادة لمرض الاكتئاب المعروفة باسم مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الاختيارية (Selective serotonin reuptake inhibitors – SSRI)
  • الاختيار النموذجي الثاني: مجموعة من مضادات الاكتئاب المعروفة باسم مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (TCA – Tricyclic antidepressants)
  • الاختيار النموذجي الأخير: مجموعة من مضادات الاكتئاب المعروفة باسم مُثَبِّطُات أُكسيدازِ أُحادِيِّ الأَمين (Monoamine oxidase inhibitor – MAOI).

الأعراض الجانبية لأدوية الإكتئاب

كل الأدوية المضادة لمرض الاكتئاب يمكن أن تسبب أعراضا جانبية غير مرغوب فيها.

الأعراض الجانبية تظهر بمستويات متفاوتة الشدّة عند مختلف المرضى، أحيانا تكون هذه الأعراض الجانبية خفيفة إلى درجة لا تلزم التوقف عن تناول الدواء.

بالإضافة إلى ذلك، تختفي أو تخف هذه الأعراض خلال أسابيع معدودة من بدء العلاج بالأدوية المضادة لمرض الاكتئاب.

2- العلاج النفسي

أحيانا يتم استخدام العلاج النفسي بموازاة العلاج بالأدوية وبالتزامن معه. العلاج النفسي هو اسم شامل لمعالجة الاكتئاب من خلال محادثات مع المعالج النفسي حول الوضع وحول الأمور المتعلقة به.

ويدعى العلاج النفسي، أيضا، العلاج بالمحادثة، الاستشارة أو العلاج النفسي – الاجتماعي.

3- التخليج الكهربي

يتم تمرير تيار كهربائي عن طريق الدماغ لإحداث فيضان للمشاعر.

السابق
سيراكسم لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا – Suraxim
التالي
اسباب تأخر الدورة الشهرية وطرق تنزيلها

اترك تعليقاً