صحة المرأة

اسباب تأخر الدورة الشهرية وطرق تنزيلها

اسباب تأخر الدورة الشهرية وطرق تنزيلها

تحدث الدورة الشهرية لدى معظم الفتيات اللاتي لم يصلن إلى سن اليأس (بالإنجليزية: Menopause) كل 28 يوماً، ويمكن أن تتراوح الدورة الشهرية الطبيعية من 21-35 يوماً.[١] وقد تتعرّض الفيات لحالة يُطلق عليها طبياً مصطلح انقطاع الحيض (بالإنجليزية: Amenorrhea)، والتي تتمثل بتغيّب الدورة الشهرية لمدة ثلاثة شهور على الأقل، وتضم أيضاً حالة عدم بدء الحيض أو الطمث لدى لفتيات بحلول سنّ 15 عاماً، ومن الجدير بالذكر أنَّ السبب الأكثر شيوعاً لتأخر الدورة الشهرية هو حدوث الحمل، بالإضافة إلى أسباب أخرى، مثل: وجود مشاكل في الأعضاء التناسلية أو في الغدد التي تُساعد على تنظيم مستويات الهرمون في جسم الفتيات.[٢][٣] وتجدر الإشارة إلى أنَّ حالات تأخر الدورة لا تكون جميعها مرضية أو ناجمة عن وجود مشكلة صحية؛ حيث يكون من الطبيعي جداً عدم انتظام الدورة الشهرية خلال فترتين من حياة المرأة، وهما: الفترة التي تبدأ الدورة الشهرية لأول مرة عند الفتاة، والفترة التي تبدأ فيها مرحلة انقطاع الطمث أو سن اليأس، إذ يمرّ الجسم خلال هاتين الفترتين بمراحل انتقالية لا تدعو إلى القلق، قد تؤدي إلى حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية

طرق تنزيل الدورة الدموية

  • اليانسون: تتعدد فوائد اليانسون واستخداماته، لكن هل تعرفين أنه ممتاز لإنزال الدورة الشهرية المتأخرة؟ إغلي ملعقة واحدة من اليانسون مع كوب ماءٍ واشربيه في المساء. يمكنك أن تضيفي القليل من العسل للتحلية.
  • الحلبة: إغلي الحلبة مع الماء لتحضير الشاي، أو تناوليها مع كاسة من الزبادي. تساعد أيضًا على التخفيف من آلام الدورة الشهرية المزعجة. إذا كنت تعانين من دورة غير منتظمة، يمكنك أن تتناوليها أو تشربيها يوميًا خلال الأيام التي تسبق موعد الدورة المفترض حتى تنزل في وقتها المناسب.
  • القرنفل: كبش الفرنفل لذيذ جدًا مع الطعام، ويكاد لا يخلو أي مطبخٍ منه. إشربي كوبًا يوميًا على الأقل من القرنفل المغلي لتنزلي الدورة، وتساعد هذه العشبة أيضًا على تنظيف الرحم. ولهذا السبب المذهل، اتركي برطمان قرنفل في المطبخ!

 

أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء

تأخر الدورة الشهرية للمرأة الأولى عند بلوغ الفتاة أمر طبيعي، لكن بعد ذلك يصبح التأخر لفترة طويلة أمرا غير عادي يجب البحث عن أسبابه من أجل علاجه في أسرع وقت ممكن، وهذه الأسباب الشائعة وراء ذلك:

  • عندما تفقد الفتاة وزنها بصورة ملحوظة فإن مخزون الدهون في جسمها ينخفض أيضاً، فتحدث اضطرابات ومشاكل في وظائف الغدة الدرقية، ينتج عنه ارتفاع هرمون التوتر وتأخر في موعد الدورة الشهرية.
  • الإرهاق الشديد وسوء التغذية يتسببان في تأخر الدورة الشهرية.
  • القيام بتمارين رياضية عنيفة وشديدة وبذل مجهود شاق لفترات طولية.
  • التغيرات التي تطرأ في جسم الفتاة في مرحلة المراهقة.
  • تغيرات في الساعة البيولوجية لجسم الفتاة، الأمر الذي يؤدي لتأخر التبويض (يحتاج الجسم بعض الوقت عند تغير موعد الاستيقاظ من أجل التكيف مع تلك التغيرات، ينتج عنها تأخر في موعد التبويض).
  • الإصابة ببعض الأمراض قد تؤدي لتأخر موعد الدورة الشهرية مثل متلازمة تكيس المبايض التي ترفع نسبة هرمون الذكورة في جسم الفتاة، وبالتالي تحدث لها مشاكل أخرى مثل ظهور حب الشباب ونمو الشعر بكثافة وغزارة.

علاج تأخر الدورة الشهرية بالأعشاب

إليك أهم الطرق والوصفات الطبيعية التي سوف تساعدك في إعادة دورتك الشهرية إلى إيقاعها وجدولها الزمني الطبيعي:

1- البقدونس

يعتبر البقدونس أهم أهم النباتات الطبيعية الهامة لتنظيف الجسم وبشكل خاص الرحم، ومحتواه العالي من مضادات الأكسدة والمواد الغذائية يساعد على تنظيم الدورة الشهرية غير المنتظمة وتسريع قدومها إن تأخرت.

الطريقة

تستطيعين تحقيق النتائج المرجوة إما عبر تناول عصير البقدونس المكون من بقدونس وماء مضروبين في الخلاط كل صباح، أو عبر تناول مغلي البقدونس.

2- الزنجبيل

للزنجبيل فوائد عديدة ومذهلة للصحة والجمال تنبع من غناه بالعديد من العناصر الغذائية الهامة والألياف، كما أن له تأثير إيجابي على الدورة الشهرية، إذ يساعد على تنظيمها وعلى تنزيل الدورة الشهرية المحتبسة كلما احتاج الأمر لذلك.

الطريقة

فقط قومي بغلي كوب من الماء مع القليل من الزنجبيل المبشور، وعندما يصل لدرجة الغليان اتركيه ليبرد قليلاً ثم قومي بإضافة ملعقة من العسل، وتناولي هذا المشروب الدافئ لتسريع الدورة الشهرية وتخفيف الامها.

3- الأناناس

تتميز فاكهة الأناناس بغناها بالأنزيمات والعناصر الغذائية المفيدة التي تعد نافعة بشكل خاص لتنزيل الدورة الشهرية المحتبسة وتنظيمها في الأشهر القادمة وتخفيف الامها كذلك في كل مرة.

الطريقة

فقط قومي بإضافة شرائح الأناناس إلى القليل من الماء في الخلاط، ثم قومي بشرب العصير الناتج كل يوم ببساطة!

4- القرفة

تساعد القرفة عموماً في تحسين صحة الجهاز التناسلي عبر قدرتها على تنظيم الهرمونات في الجسم، وتأثيرها الإيجابي المحتمل على تنظيم الدورة الشهرية وتعزيز تدفق الدم في الجسم.

الطريقة

تستطيعين الاستفادة من القرفة فقط عبر رش القليل منها على طعامك ومشروباتك الساخنة، أو بإمكانك شرب كوب من الحليب الساخن مع ملعقة من القرفة المطحونة، وقومي بشربه كل صباح.

علاج تأخر الدورة الشهرية للبنات

تحتاج الفتيات اللواتي يُعانين من تأخّر الدورة الشهرية إلى علاج في حال كان ذلك يُسبب لهنَّ مشاكل صحية، أو في حال كان تأخر الدورة الشهرية ناجماً عن وجود بعض الأمراض والاضطرابات الجسدية، وفي الحقيقة يعتمد الخيار العلاجي لحالات تأخر الدوة الشهرية على السبب المؤدي، فمثلاً إذا كان السبب في تأخر الدورة الشهرية هو الإصابة بقصور الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Hypothyroidism)، ينصح الأطباء بتناول هرمونات الدرقية (بالإنجليزية: Thyroid hormones)، وفي حال كانت الإصابة بمتلازمة تكيَُس المبايض (بالإنجليزية: (Polycystic ovary syndrome (PCOS) هي السبب وراء تأخر الدورة الشهرية فينصح الأطباء بتناول أدوية موانع الحمل الفموية (بالإنجليزية: Oral contraceptives) أو هرمونات أخرى لتحفيز الدورة الشهرية وإعادة التوازن الهرموني لجسد الفتاة.

  • استخدام العلاج الهرموني: ينتج عدم انتظام الدورة الشهرية عادةً عن خلل في مستويات بعض الهرمونات في الجسم دون وجود مشكلات صحية، وفي هذه الحالة ينصح الأطباء بالعلاج الهرموني (بالإنجليزية: (Hormone therapy (HT)، بالأخص للفتيات اللواتي يعانين من تأخر الدورة الشهرية ويرغبن بالحمل، وفيما يأتي بيان بعض أنواع العلاج الهرموني المستخدم في علاج تأخر الدورة الشهرية عند البنات: حبوب منع الحمل الفموية: والتي تحتوي على هرمون الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogen) وهرمون البروجسترون (بالإنجليزية: Progesterone)، حيث تساعد هذه الأدوية على تنظيم الدورة الشهرية. دواء بروجستين (بالإنجليزية: Progestin)، وهو دواء هرموني يُساعد على تحفيز حدوث الدورة الشهرية عن البنات.
  • تغيير وسيلة منع الحمل المستخدمة: ينصح الأطباء الفتاة إذا كانت تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية بعد ثلاثة أشهر من استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية باستخدام نوع آخر من وسائل منع الحمل، وتجدر الإشارة إلى أنّ بعض الفتيات قد يُعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية نتيجة استخدام غرسات منع الحمل المعروفة بنكسبلانون (بالإنجليزية: Nexplanon)، وأحد أنواع حُقن منع الحمل المعروفة بديبو بروفيرا (بالإنجليزية: Depo-Provera)، بالإضافة إلى اللولب الرحمي (بالإنجليزية: IUD).
  • تغيير نمط الحياة: قد يكون سبب تأخر أو عدم انتظام الدورة الشهرية اتباع نمط حياة غير صحي، وفيما يأتي بيان أهمّ التغييرات التي يمكن أن تُحسّن نمط الحياة، وتساعد على عودة الدورة الشهرية للوضع الطبيعي

أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

1- الحمل والرضاعة الطبيعية

من الطبيعي أن يكون سبب تأخر الدورة الشهرية عند المرأة المتزوجة هو حدوث الحمل نتيجة اختراق البويضة وهنا يتوقف المبيضين عن العمل بسبب هرمونات المشيمة التي تؤثر على المبيض وبالتالي تتوقف الدورة الشهرية. فترة الرضاعة الطبيعية تعمل على توقف الدورة الشهرية وتؤخرها وهناك أكثر من 50% من المرضعات قد تتأخر عندهم الدورة خلال فترة الرضاعة وذلك لأن الجسم يقوم بإفراز هرمون اللبن البرولاكتين الذي يؤثر على التبويض ويحدث خلل في الهرمونات وبالتالي يتوقف المبيضين خلال هذه الفترة ثم تعود لطبيعتها من جديد فهذه من ضمن الأسباب التي تمنع نزول الدورة الشهرية في ميعادها.

2- الإصابة بالأمراض المزمنة

من أهم أسباب تأخير الدورة الشهرية وانقطاعها لدى المرأة المتزوجة هي إصابتها بأي مرض من الأمراض المزمنة والتي يسبب حدوث بعض الاضطرابات في الهرمونات وتغيرها ومنها الإصابة بتكيس المبايض. هنا يتواجد أكياس على المبيضين قد تتسبب في حدوث خلل هرموني مثل ارتفاع هرمون الذكورة في الدم والذي يسبب عدم حدوث التبويض ويجعل الدورة غير منتظمة. من بين الأمراض الأخرى أيضًا داء السكري والكبد والقولون العصبي ومشاكل الغدة النخامية أو الدرقية. هذا بالإضافة لبعض الأدوية التي تتعاطى لعلاج الاكتئاب أو الأمراض السرطانية كل هذه الأدوية قد تؤدي إلى تغيّر في مستويات هرمون الاستروجين. البروجستيرون والتستوستيرون عند المرأة.

3- السمنة أو النحافة المفرطة

ربما يكون أحد أسباب تأخر الدورة الشهرية لدى السيدات المتزوجات هو زيادة في الوزن وذلك لأن تراكم الدهون واختزانها في الجسم قد تسبب عرقلة في الهرمونات والتبويض وتجعل الدورة الشهرية غير منتظمة في مواعيدها. ليس ذلك فقط بل أن النحافة المفرطة ونقص الوزن القاسي قد يسبب تأخر الدورة الشهرية بسبب ضعف الجسم وضعف المبايض وفقر الدم والذي يجعل الجسم غير قادرا على أداء الغدد وإفراز الهرمونات ومنع إطلاق هرمون الاستروجين بشكل سليم. هذا يسمى “amenorrhea” وغالبًا ما تجده عند عارضات الأزياء بسبب ضعف وزنهم الحاد.

4- التوتر النفسي

من أكثر الأسباب الشائعة في تأخر الدورة الشهرية ايضا هو حدوث بعض الاضطرابات النفسية والتوترات العصبية نتيجة الضغوطات والانفعالات التي تمر بها المرأة وتواجها خلال حياتها. هذا التشويش الذي يحدث بقشر الدماغ قد ينتقل إلى الغدة النخامية وهذا يسمى “ما تحت السرير البصري” وهنا يؤثر على المبيضين بالسلب. مع زيادة التوتر والقلق بشكل دائم يقوم الجسم أيضًا بإفراز هرمون GnRH الذي يؤدي إلى تعرقل الدورة الشهرية ويتسبب في تأخيرها وعدم نزولها في ميعادها. يحدث هذا التوتر والقلق والتشويش النفسي بشكل كبير على المرأة التي تعاني من تأخر الحمل ومع كثرة تفكيرها بالأمر قد تجعل التوتر ينتقل من المخ إلى المبيضين ويحدث تأخير في الدورة. هذا بالإضافة للشعور بالإرهاق وقلة النوم والأرق والسهر طوال الليل قد يتسبب في تأخير عملية الإباضة.

5- حبوب منع الحمل

عندما تتناول المرأة حبوب منع الحمل بإستمرار قد تتأثر عملية التبويض بالتأكيد لأن هذه الحبوب قد تحدث ضمور لبطانة الرحم مع حدوث نقص في نشاط الغدة الدرقية وظهور أورام الغدة النخامية. هذا ينعكس بالسلب على المبايض وتجعلهما لا يقومون بتأدية وظيفتهما بشكل منتظم وبالتالي تتأخر الدورة الشهرية ولا تنزل في ميعادها لذلك لابد من تناول حبوب منع الحمل لمدة ثلاثة أشهر وتتوقف شهر وإذا وقفتي تناول هذه الحبوب لفترة انتظري حوالي ستة أشهر حتى تنتظم الدورة الشهرية من جديد

تنزيل الدورة الشهرية بسرعة قبل موعدها

  • تناول ما يقارب فنجانين من شاي الزنجبيل في اليوم إن كانت صحة المرأة تسمح بهذا المقدار، وينصح بعدم الإفراط في تناوله، حيث يسبب هذا المشروب هبات ساخنة عند بعض النساء والإصابة بالأرق، وفي غضون أيام يتمّ نزول الدورة الشهرية.
  • تناول كوبين من مشروب القرفة بشكلٍ يوميّ، ويمكن غليه مع الحليب أو بدونه، فالقرفة تساعد في نزول الدورة بشكلٍ فعال. تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C) كالبرتقال أو الليمون، فهو يبني بطانة الرحم ويزيد إنتاج الإستروجين في الجسم، وبالتالي يزيد سرعة نزول الدورة.
  • تناول مشروب البقدونس، حيث يتم غليه وتناوله ثلاث مرات في اليوم، ويعتبر من المشروبات الفعالة في إنزال الدورة. تناول عيدان وأوراق الكرفس، فالكرفس يزيد تدفق الدم في الرحم والحوض، ويعزز تقلصات الرحم، وبالتالي سرعة نزول الدورة. تناول الأطعمة الغنية بالكاروتين كالجزر، والقرع، والبابايا، فهي من الخضار التي تساعد في نزول الدورة.
  • تناول مشروب عصير القصب، حيث يتم مزجه مع ملعقة صغيرة من الكركم، وملعقة صغيرة من الزنجبيل، ويتم تناول المشروب في الصباح على الريق.
السابق
اضرار الاكتئاب والقلق على القلب
التالي
السروال الداخلي للدورة الشهرية

اترك تعليقاً