صحة المرأة

السروال الداخلي للدورة الشهرية

السروال الداخلي للدورة الشهرية

عندما يتعلق الأمر بالمنتجات المستخدمة أثناء الدورة الشهرية (بالإنجليزية: Menstrual Period ) فإن هناك عدداً هائلاً من المنتجات على رفوف الصيدليات. وقد كانت الخيارات العديدة المتاحة مثل السدادات القطنية (بالإنجليزية: Tampons) والفوط الصحية وأكواب الحيض (بالإنجليزية: Menstrual Cups) هي المنتجات السائدة إلى أن وصلت فكرة السراويل الداخلية للدورة الشهرية إلى الأسواق.

السراويل الداخلية للدورة الشهرية هي سراويل داخلية تشبه بشكلها السراويل الداخلية العادية إلا أنها تمتاز عنها بأنها ذات قماش ماصّ للرطوبة يلتقط التسريب ويحمي من البقع. ويدعي بعض مصنعي هذه السراويل الداخلية أن هناك أنواعاً منها تمتص السوائل أكثر مرتين من السدادات القطنية.

وعلى الرغم من أن هذه السراويل الداخلية تجمع بين الجودة والامتصاص العاليين إلا أن ذلك لا ينفي وجود الحاجة إلى استعمال وسيلة حماية أخرى في حال كان تدفق الدم عالياً، وفي هذه الحالة توفر السراويل الداخلية الدعم المطلوب لضمان الراحة وعدم التسريب. أما في الأيام التي يكون فيها تدفق الدم منخفضاً إلى متوسط فإنها توفر الحماية المطلوبة دون الحاجة إلى أي وسيلة احتياطية أخرى.

عادة ما تحتوي هذه الملابس الداخلية على طبقات متعددة للحماية من التسريب مهما كان تدفق الدم عالياً، فعلى سبيل المثال تحتوي بعض هذه السراويل الداخلية على أربعة طبقات مختلفة للحماية وهي: طبقة قطنية تمتص الرطوبة، وبطانة لحبس الرائحة، ونسيج فائق الامتصاص، وحاجز مقاوم للتسرب.

بديل الفوط الصحية

تعرفي على أبرز بدائل الفوط الصحية، مميزاتها وعيوبها.

1-السدادات القطنية

تعرف هذه السدادات باسم التامبون Tampons، وهي عبارة عن اسطوانات يتم إدخالها في المهبل لامتصاص الدم المتدفق أثناء الدورة الشهرية.

تم تصنيع هذه السدادات من القطن ممزوجاً بالحرير الصناعي وبعض أنواع البلاستيك التي تسهل الإمتصاص

2-كأس الحيض

من المنتجات الرائجة التي يمكن استخدامها خلال فترة الدورة الشهرية، ويكون مصنوع من السيليكون أو مطاط اللاتكس.

ويتخذ الكأس شكل القمع أو الجرس، وله جذع يستخدم في إدخاله وإخراجه من المهبل.

3-السروال الداخلي للدورة الشهرية

بدلاً من الفوط الصحية التي يتم وضعها في السروال الداخلي النسائي، تم تصميم سروال مخصص لفترة الدورة الشهرية، يتم إرتداءه بالكامل للحماية من تسرب دم الحيض.

السدادات القطنية

تعرف هذه السدادات باسم التامبون Tampons، وهي عبارة عن اسطوانات يتم إدخالها في المهبل لامتصاص الدم المتدفق أثناء الدورة الشهرية.

تم تصنيع هذه السدادات من القطن ممزوجاً بالحرير الصناعي وبعض أنواع البلاستيك التي تسهل الإمتصاص.

مميزات السدادات القطنية

إليك أبرز مميزات السدادات القطنية:

  • إمكانية القيام بالأنشطة المختلفة: باستخدام هذه السدادات، يمكن نزول المسبح والإستحمام بسهولة ودون قلق، وكذلك ممارسة الرياضة والأنشطة المختلفة.

على عكس الفوط الصحية التي تعيق نزول الماء.

  • الراحة والعملية: كما أنه بمجرد تركيبها لن تشعر المرأة بأي مشكلة أو شيء غريب في المهبل، فهي مريحة وعملية.
  • صعوبة تسرب دم الحيض من السدادات: وذلك في حالة تثبيتها في وضعية صحيحة.
  • سهولة أخذها في أي مكان: وذلك بفضل حجمها الصغير، فيمكن وضع أكثر من واحدة بالحقيبة لسهولة تغييرها خارج المنزل.

عيوب السدادات القطنية

وفي المقابل، توجد بعض العيوب لهذه السدادات، وتشمل:

  • صعوبة تركيبها: تكمن مشكلة السدادات القطنية في إدخالها، فتواجه بعض النساء متاعب لحين تثبيتها بشكل جيد، ولكن بمجرد وضعها في المهبل، ستختفي المشكلة.
  • ضرورة تغييرها كل 4 ساعات: لأن عدم تغييرها يمكن أن يسبب مشكلات صحية في المهبل متعلقة بالعدوى البكتيرية والإلتهابات، كما أن الإستمرار بها لفترة طويلة يمكن أن يؤدي لتسرب دم الحيض.

وبالتالي لا تتناسب هذه السدادات مع فترة النوم، فهي مثالية لأوقات نزول البحر أو الإستحمام.

  • جفاف المهبل: مثلما تقوم هذه السدادات بامتصاص الدماء، فإنها يمكن أن تمتص كافة السوائل بالمهبل أيضاً، وبالتالي تزيد من فرص الإصابة بجفاف المهبل.

كوب بديل الفوط الصحية

بدلًا من استخدام الفوط الصحية، تقوم العديد من النساء باستخدام أكواب الدورة الشهرية، والتي تعمل على جمع دم الحيض بدلًا من امتصاصه مثل الفوط أو السدادات القطنية.

في حال إدخاله إلى منطقة المهبل بالشكل السليم فلن تشعري بعدم الراحة، كما سيكون الكأس قادرًا على جمع دم الحيض دون أي تسريب.

هناك نوعان من أكواب الدورة الشهرية، وهي:

  1. أكواب تستخدم لمرة واحدة
  2. أكواب من الممكن استخدامها أكثر من مرة.

النوع الثاني من الأكواب بحاجة إلى تنظيف وتعقيم قبل إعادة استخدامه، وبعد الانتهاء من الحيض، قومي بغلي الكوب بالماء من أجل تنظيفه جيدًا.

من الممكن شراء أكواب الدورة الشهرية من الصيدليات أو أونلاين.

أضرار الفوط الصحية

  • تعد الفوط الصحية أحد أكثر منتجات النظافة والعناية النسائية الأكثرَ استخدامًا، فهي متوفرة بأسعار مقبولة كما أنها مريحة جدًا، ولكن لها أضرارًا على الصحة، بالإضافة لأضرارها على البيئة بسبب استخدام البلاستيك والمواد الكيميائية المضافة إليها، وأضرار الفوط الصحية هي ما يأتي:
  • تسبب السرطان: إن أحد أضرار الفوط الصحية هي الاستخدام المتكرر مرارًا وعلى مدى سنوات عديدة، فيمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان، فالمواد الكيميائية الداخلة في صناعة الفوط الصحية يمكنها دخولها إلى جسم المرأة والتدخل في الجهاز التناسلي.
  • تحتوي على المبيدات الحشرية: فأحد أنواع الفوط الصحية تلك المصنوعة من القطن والتي قد تبدو أكثر أمانًا، إلا أن من أضرار الفوط الصحية هي القطن الذي يحمل بعض المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب التي قد يدخل مباشرة إلى مجرى الدم ويصل إلى الأعضاء الداخلية.
  • تسبب العقم والعيوب الخلقية: تحتوي الفوط الصحية على العطور ومزيلات العرق للتخلص من رائحة دم الحيض، ولكن الفوط الصحية المعطرة هي الأسوء، فهي تتداخل مع التطور الجيني كما وتؤثر على الخصوبة عند المرأة.
السابق
اسباب تأخر الدورة الشهرية وطرق تنزيلها
التالي
الحصى الكلوية، وما فعالية الأدوية في الوقاية من تشكلها

اترك تعليقاً