أمراض الجلد

اسباب الاصابة بقمل الجسم و طرق علاجه

اسباب الاصابة بقمل الجسم و طرق علاجه

جميعنا نعرف قمل الرأس تلك الحشرة الصغيرة التي تعيش عائلا على الإنسان ، و تسكن في فروة الرأس ، و قد أثبت العلم أن هذه الحشرة لا تنتشر فقط في الشعر ، إنما هناك أنواع من القمل تنتشر في الجسم .

أسباب الإصابة بقمل الجسم
– قمل الجسم هو تلك الحشرة التي تعيش بين طبقات الملابس ، و تتغذى على امتصاص دم الإنسان ، و تترك بيوضها و فضلاتها على الجلد و الملابس .

– يعيش القمل على جسم الإنسان و ينتقل في الملابس ، حتى أنه يمكنه العيش لفترة تصل إلى شهر كامل ، بداخل الملابس مما يمكنه من نقل العدوى من إنسان لآخر .

– الحالة التي يموت فيها القمل عند سقوطه بعيدا عن عائله ، ليبقى في الأرض لمدة تصل إلى سبعة أيام ، بعدها يموت أن لم يتمكن من إصابة شخص آخر .

– في الكثير من الأوقات يصاب الأشخاص بعدوى قمل الجسم ، عند مخالطتهم للشخص المصاب بطريقة مباشرة ، أو عند ارتداء ملابس أو مناشف ، أو حتى النوم على أسرة تحمل العدوى .

– أما عن حجم القمل الخاص بالجسم ، فيبدو أكبر حجما من القمل الذي يصيب فروة الرأس .
– الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من القمل ، هم الأشخاص الذين لا يداومون على الاستحمام و غسيل الملابس جيدا ، و تغيير أغطية الفراش على الأقل مرة أسبوعيا .

أعراض الإصابة بقمل الجسم
– حينما يصاب الشخص بقمل الجسم يشعر بحكة شديدة ، و هذه الحكة تنتج عن لعاب الحشرة الذي يختلط بدم المصاب ، عند لدغه .

– أشد الأماكن التي يشعر فيها المريض بالحكة الزائدة ، المناطق المحيطة بالخصر و كذلك تحت الابط ، بالإضافة إلى الأماكن التي يتم ارتداء ملابس ضيقة فيها ، مثل حمالات الصدر و الأحذية .

– يبدأ الجسم في تكوين عقد حمراء على الجسم ، و هذه العقد تتقشر عند محاولة المريض حكها أو خدشها .
– الأماكن المصابة بعدوى القمل يزداد سمك الجلد فيها ، و يبدأ تدريجيا بالتغير و بشكل خاص إذا طالت مدة الإصابة بقمل الجسم.

تشخيص الإصابة بقمل الجسم
– عندما يذهب المريض للطبيب و يشكو من وجود حكة في الجسم ، يبدأ الطبيب في تتبع الأماكن المصابة فيتم فحص الجلد جيدا و بعدها يتم تتبع تواجد القمل ، الذي يظهر على شكل حشرة بحجم حبة السمسم لها ستة أرجل ، أما عن لونها فيكون مقارب للون البشرة أسمر أو أبيض أو رمادي .

– و يتم فحص ملابس المريض ، و بشكل خاص الملابس التي تلتصق على جسمه ، فتظهر بيوض القمل التي تعرف بالصئبان ، في المناطق المحيطة بالخصر و تحت الابط .

– هناك الكثير من المرضى يعانوا بشكل بالغ من الإصابة بالقمل ، في منطقة العانة لذا لابد من فحص هذه المنطقة .

طريقة علاج المرض
– بعد تبين إصابة المريض بهذا النوع من القمل ، يتم التأكيد على المريض بالاستحمام بانتظام ، و تغيير الملابس بشكل دوري .

– لابد من غسل الملابس جيدا بدرجة حرارة مرتفعة ، و لابد من استخدام آلات التجفيف الحرارية ، أو المكواة للتخلص من القمل ، و يتم كي كافة أنواع الملابس و بشكل خاص الملابس الداخلية .

– أما عن الأشياء التي يصعب غسلها مثل المراتب و الدمى القماشية ، و التي قد تكون قد أصيبت بالقمل نتيجة تساقطه من جسم المريض ، فلابد من تعريض هذه الأشياء للمكنسة الكهربائية ، من أجل التخلص من بقايا القمل العالقة بها .

– بالنسبة للعلاج الطبي فيتم استخدام غسول جلدي ، على أن يحتوي الغسول على مادة البيرميثرين أو مادة المالاثيون ، أو مادة بنزيل الكحول ، و في حالة إذا كانت الحالة شديدة الخطورة ، فيقوم الطبيب حينها بوصف عقاقير يتم تناولها عن طريق الفم ، كمساعدة على سرعة العلاج .

السابق
عملية تسحيج الجلد و الاستفادة منها
التالي
اعراض داء بوين و اسباب الإصابة به

اترك تعليقاً