رجيم

أطعمة لتخفيف الوزن

أطعمة لتخفيف الوزن

تساعد بعض الأطعمة في تعزيز خسارة الوزن، وخاصةً عند تناولها في وجبة الغداء، ولذلك ينصح بإدراجها ضمن النظام الغذائي اليومي لزيادة الحرق.

إن اتباع حمية لفقدان الوزن لا يعني الحرمان من تناول الطعام، فهناك العديد من الأطعمة التي يمكن تناولها خلال الرجيم دون أن تسبب زيادة الوزن، بل يمكن أن تساعد في زيادة حرق الدهون.

أكلات تساعد على تخفيف الوزن بسرعة

التفاح:
يعمل التفاح، الذي يفرض نفسه على قائمة #الطعام_الصحي، على تعزيز نظام التمثيل الغذائي في الجسم، وذلك باعتباره مصدراً غنياً بالألياف ومضادات الأكسدة، ولذا يعد وسيلة طبيعية فعالة في #إنقاص_الوزن، وستلاحظ الفرق بنفسك إذا واظبت على تناول 3 ثمرات من التفاح يومياً.

الموز
باعتباره مصدراً غنياً بالبوتاسيوم والكالسيوم والماغنيسيوم والفيتامينات الأخرى، يعد الموز أحد أفضل الأطعمة المتميزة بقدرتها على حرق الدهون وتعزيز عملية التمثيل الغذائي.

الحمضيات

تعد الحمضيات مصدراً غنياً بفيتامين C والذي يخفض مستويات الأنسولين بالجسم مما يسرع عملية هضم الدهون. وتشمل الحمضيات: البرتقال والليمون و “الغريب فروت” وغيرها.

المأكولات البحرية

تحتوي الأطعمة البحرية الطازجة عالية الجودة على الدهون الأحادية غير المشبعة التي تساعد على تجنب تراكم الدهون بالجسم، كما تعد مصدراً متميزاً لأحماض أوميغا 3 الدهنية.

البطيخ

لأنه غني بالماء والبوتاسيوم، يساعد البطيخ في منع احتباس السوائل بالجسم، الأمر الذي يساعد في إنقاص الوزن بفاعلية.

 

الجوز واللوز

لاحتوائهما على كمية كبيرة من البروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية، يساعد تناول اللوز والجوز في التحكم بمعدل السكر بالدم وتفعيل عملية التمثيل الغذائي.

الأفوكادو

تحتوي هذه الفاكهة الاستوائية على حمض الأوليك والذي يقلل من الشعور بالجوع، كما أنها تحتوي على ألياف ودهون أحادية غير مشبعة تساعد على منع زيادة الوزن.

البندورة

تعد الطماطم أو البندورة من أهم الأطعمة التي يجب أن تدرج في نظامك الغذائي لأنها تقلل من كمية الدهون في الدم وتعزز الشبع مما يساعد في فقدان الوزن والتمتع بصحة جيدة.

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على البكتين وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان والتي تساعد في تنقية الجسم من السموم بشكل طبيعي، فضلاً عن تأثيرها الإيجابي على صحة الدماغ.

 مشروبات تساعد على خسارة الوزن

  1. الماء
  2. الشاي الاخضر
  3. عصير الخضراوات الخضراء
  4. اللبن الخالي من الدسم
  5. الزنجبيل
  6.  والقرفة

 

ماهي الرياضة التي تخفف الوزن

  • الركض أو الجري: يسهل إدخال أحدهما – بصفتهما من أمثلة تمارين لتخفيف الوزن – في الروتين الأسبوعي كوسيلة تساعد على حرق دهون منطقة البطن، ويمكن البدء بمدة تتراوح بين 20-30 دقيقة 3-4 مرات في الأسبوع.
  • ركوب الدراجات: يزيد حساسية الإنسولين ويقلل خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة كما يُسهم في تخفيف الوزن، فهو مثال على تمارين لتخفيف الوزن التي تناسب مختلف مستويات اللياقة البدنية ويمكن ممارسته خارجًا أو على دراجة ثابتة.
  • تمارين الأثقال: تساعد على بناء الكتلة العضلية التي ببنائها سيزيد معدل الأيض أثناء الراحة وبالتالي زيادة في السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم أثناء ذلك، وبالتالي تعد أحد أفضل أمثلة تمارين لتخفيف الوزن.
  • التمارين المتواترة عالية الكثافة: تعد مثالًا مميزًا على تمارين لتخفيف الوزن، حيث يمكن القيام بها بجهد كبير ولكن في وقت قصير، وعادةً ما تتراوح مدتها بين 10-30 دقيقة، وتتميز بحرقها للسعرات الحرارية في وقت قليل من التمرين، كما وتُسهم في حرق دهون منطقة البطن.
  • السباحة: تعد من التمارين منخفضة التأثير، لكنها تحسن من اللياقة البدنية وتقلل خطر الإصابة بالأمراض، وبالتالي تعد السباحة هي أحد أفضل تمارين لتخفيف الوزن لدى الأفراد الذين يعانون من آلام المفاصل أو الإصابات.
  • اليوغا: توفر الشعور بالراحة وتخفف التوتر إلى جانب مساعدتها على إنقاص الوزن عبر مقاومة الرغبة الشديدة في تناول الطعام وحرق السعرات الحرارية، ومن ناحية أخرى تتميز بإمكانية ممارستها في المنزل ولكونها من أمثلة تمارين لتخفيف الوزن التي تناسب من يبحث عن الاسترخاء أيضًا.
  • تمارين البيلاتس: تعد من أمثلة تمارين لتخفيف الوزن على الرغم من أن السعرات الحرارية التي تحرقها أقل من تلك التي تحرقها تمارين أخرى، فقد وجدت دراسة أن أداء تمارين البيلاتس لمدة 90 دقيقة 3 مرات في الأسبوع، قد قلل من محيط الخصر والمعدة والورك لدى النساء اللاتي خضعن للدراسة مقارنة مع المجموعة المرجعية التي مارست مشاركاتها هذه التمارين خلال نفس الفترة، ومن ناحية أخرى فهي تُسهم في تحسين اللياقة البدنية والتي تشمل القدرة على التحمل والقوة والتوازن والمرونة.
السابق
تخفيف الوزن بسرعه
التالي
طرق تخفيف الوزن بأسرع وقت

اترك تعليقاً