صحة عامة

أضراس العقل المطمورة

أضراس العقل المطمورة

أضراس العقل المطمورة

يعرف السن المطمور بأنه السن الذي يفشل في البزوغ إلى القوس السنية في الوقت المحدد له بعد أن يكون قد اكتمل نمو جذره، حيث يبقى مغطى بعظم الفك بشكل جزئي او كلي ولا يصل إلى مستوى الإطباق، لعدة أسباب منها:

  • اعاقه بزوغ السن من قبل السن المجاورة، بسبب نقص في طول القوس السنية والفراغ اللازم لها، وذلك لسوء واضطرابات نمو الفكين.
  • عدم سقوط الأسنان اللبنية في أوقاتها الطبيعية.
  • المعالجة الشعاعية.
  • الأكياس والأورام.

عندما يكون كامل السن داخل العظم فنسميه انطمارًا كاملاً (بالإنجليزية: Complete impaction)، وعندما يكون قسم منه داخل العظم وقسم قد اخترق الأنسجه المخاطية فنسميه انطمارًا جزئيًا (بالإنجليزية: Partial impaction).

وقد سجلت عدة دراسات عن معدل شيوع الأسنان المطمورة حيث أوضحت هذه الدراسات أن الرحى الثالثة (ضرس العقل) هو أكثر الأسنان تعرضاً لهذه الظاهرة بنسبة حوالي 18%، ويتبعها في الانتشار الناب العلوي بنسبة 1.8%، ونسبة عالية من هذه الحالات تحتاج إلى التدخل الجراحي.

تصنيف الأسنان المطمورة

الأرحاء السفلية (بالإنجليزية: Lower molars): حسب العلاقة ما بين المحور الطولي للرحى الثالثة السفلية المنطمرة وبين المحور الطولي للرحى الثانية  المستوى السهمي (الأنسي الوحشي)، تقسم الرحى السفلية إلى:

  1. الأنسي (بالإنجليزية: Mesioangular) وهو الأقل صعوبة من ناحية القلع والأكثر شيوعاً، إذ يشكل حوالي 43% من الحالات.
  2. العمودي (بالإنجليزية: Vertical)، يكون المحور الطولي للرحى الثالثة يوازي المحور الطولي للرحى الثانية، ويشكل 38% من الحالات.
  3. الأفقي (بالإنجليزية: Horizontal)، يكون المحور الطولي للرحى الثالثة عمودياً على المحور الطولي للرحى الثانية، ويشكل 3% من الحالات.
  4. الوحشي (بالإنجليزية: Distoangular)، هو الأكثر صعوبة في القلع بسبب ان مسار القلع في إتجاه الشعبة الصاعدة للرأد، ويشكل 6% من الحالات.
  5. مقلوب المستوى الدهليزي اللساني، ونفرق بين الدهليزي واللساني من خلال الصورة الإطباقية.

أعراض الأضراس المطمورة   

من الأعراض التي قد يشعر بها المريض الذي يعاني من أضراس مطمورة:

  • ألم في الفك عند الضرس المطمور، ويكون على شكل ضغط يصاحبه صعوبه في تحريك الفك.
  • انتفاخ في جهة من الخد التي تحتوي الضرس المطمور.
  • ألم في الأذن مع صداع بجانب الرأس في حاله الضرس العلوي المطمور.
  • انتفاخ داخلي باللثة عند نهاية الأسنان والشعور بالرغبة بالحك او الضغط على هذه المنطقة، وقد يصاحبها التهاب او احمرار ونزيف بسيط من المنطقة.

ما هي الحالات التي تستدعي خلع ضرس العقل؟ 

يوجد بعض الحالات التي تستدعي خلع ضرس العقل، مثل:

  • بروز أجزاء صغيرة من ضرس العقل على سطح اللثة، مما يؤدي ذلك إلى حدوث فتحة على سطح اللثة حيث تتجمع فيها البكتيريا مسببة إلتهابات حادة. هذا بالإضافة إلى ألم و تورم وتصلب للفك.
  • إتلاف الأسنان المجاورة لضرس العقل عندما لا يكون هناك متسع له على صف الأسنان.
  • أمراض اللثة وتسوس الأسنان التي قد يتعرض لها ضرس العقل، والتي تؤدي بدورها إلى صعوبة تنظيفه مقارنة بغيره من الأسنان .
  • تشكل أكياس تحتوي على سائل، أو تشكل أورام خطيرة على أو بجانب ضرس العقل المنغرز ، مؤدية إلى تدمير عظام الفك المحيطة به أو جذور الأسنان المجاورة.

علاج ألم ضرس العقل في المنزل

هناك العديد من الوصفات البيتيّة التي تساعد على تخفيف ألم ضرس العقل، ولا بد من التنويه إلى أن تخفيف الألم بهذه الوصفات يكون مؤقتاَ، ولا يُغني عن تشخيص المشكلة وعلاجها عند طبيب الأسنان،

ومن هذه الوصفات ما يلي:

  • استخدام غسول الفم الملحي: حيث يتم استخدام الماء الدافئ المذاب فيه ملح الطعام كغسولٍ فموي؛ فالمحلول الملحي يساعد على قتل البكتيريا.وتتم المضمضة بالمحلول الملحي مرةً أو مرتين في اليوم، ويكون ذلك لمدة 30 ثانية في المرة الواحدة.
  •  استخدام زيت القرنفل: حيث يحتوي زيت القرنفل على مادةٍ مخدرةٍ تسمى الأوجينول (بالإنجليزية: Eugenol)، ويتم وضع القليل من زيت القرنفل على قطعةٍ صغيرةٍ من القطن ليتم وضعها على منطقة الألم، على أن لا توضع طويلاً لأن ذلك قد يتسبب بتهيج المنطقة التي يوضع عليها.
  • استخدام زيت النعناع الفلفلي: والذي يوضع على قطعةٍ من القطن لتوضع على مكان الألم، وكذلك المضمضة بشاي النعناع بعد أن يبرد. ولزيت النعناع القدرة على تخفيف الألم والالتهاب على حدٍ سواء.
  • استخدام الثوم والزنجبيل المهروسين: حيث يتم هرسهما حتى يصبحا كالمعجون، ثم يوضع المعجون على اللثة. وللثوم والزنجبيل القدرة على قتل البكتيريا، وكذلك قد يُخلط الثوم المهروس بقليلٍ من الملح، ثم يوضع الخليط على منطقة الألم.

ما هي المضاعفات التي قد تحدث بعد خلع ضرس العقل؟

ألم شديد، قد يحدث نتيجة للخلع الجراحي بعض الألم، وقد يكون السبب بقاء جزء مكسور من السن يسبب هذا الألم.3

خلع ضرس العقل المسوس

يفضل التوجه الاقرب طبيب اسنان لخلع السن .

هل يمكن خلع ضرس العقل بدون جراحة ؟

إذا لم يخرج أو ينمو الضرس عبر اللثة بشكل كامل، فسيتم عمل شق صغير في اللثة للوصول إليه. قد تحتاج أيضًا إلى إزالة قطعة صغيرة من العظم الذي يغطي الضرس.
قد يتم تكسير الضرس إلى أجزاء أصغر لتسهيل إزالته خلال الفتحة؛ هناك حاجة أقل لعمل شق جراحي إذا اخترق الضرس اللثة. ستشعر ببعض الضغط قبل إزالة الضرس، حيث يحتاج طبيب الأسنان أو جراح الفم إلى توسيع موضع الخلع عن طريق هز السن للخلف وللأمام قبل إخراجها. من المفترض ألا تشعر بأي ألم عند خلع ضرس العقل لأن المنطقة التي سيتم الخلع بها ستكون مخدرة، ومع ذلك إذا شعرت بألم أثناء العملية أخبر طبيبك أو جراحك الفموي حتى يمكن أن يمنحك المزيد من المخدر. ويختلف الوقت الذي يستغرقه الطبيب في خلع الضرس. في حال خلعه دون جراحة سيحتاج الطبيب بضع دقائق، لكنه قد يستغرق أكثر من 20 دقيقة إذا كانت حالتك أكثر تعقيداً. بعد خلع ضرس العقل جراحياً أو بدون جراحة قد يكون لديك تورم وانزعاج داخل وخارج فمك. من حين لآخر، ستلاحظ بعض الكدمات المعتدلة، هذا عادةً ما يكون أسوأ في الأيام الثلاثة الأولى، ولكن قد يستمر لمدة تصل إلى أسبوعين بحسب حالتك.

السابق
غاز الضحك
التالي
فاروليكس سي مكمل غذائي – Varolex

اترك تعليقاً