أمراض العظام

أشهر أنواع إصابات الكتف وطرق طبيعية لعلاجها

أشهر أنواع إصابات الكتف وطرق طبيعية لعلاجها

يعد الكتف من أهم مفاصل جسم الإنسان التي تتعرض للكثير من الأذى ، و من أشيع إصابات الكتف ؛ خلع الكتف ، الذي يحدث نتيجة خروج الكتف الكتف من موقعه ، مثل رجوعه إلى الخلف كثيرًا أو دورانه بعيدًا عن رأس العظم .

أشهر أنواع إصابات الكتف :

  1. انفصال مفصل الكتف Separation : يحدث انفصال مفصل الكتف نتيجة تمزق الأربطة التي تربط عظم الكتف بعظمة الترقوة ، و له نوعين و هما التمزق الجزئي و التمزق الكلي ، و عادة ما يكون السبب في انفصال مفصل الكتف هو ضربة قوية و مفاجئة للكتف ، أو إثر السقوط .
  2. التهاب الجراب Bursitis : الجراب هو أحد مكونات مفاصل الجسم ، و مهمته الأساسية هو حماية تلك المفاصل من الأنسجة المحيطة ، و من الممكن أن يصاب الجراب بالالتهابات الناتجة عن إجهاد مفصل الكتف أو عند امتداد الالتهاب إليه من الأوتار المجاورة .
  3. كسر عظام مفصل الكتف Fracture : قد يتعرض الإنسان لكسر أحد العظام المكونة لمفصل الكتف ، و هي أشيع الكسور التي تُصيب عظمة الترقوة ، و عظم العضد ، و تُسبب للمريض ألمًا مبرحًا .
  4. تمزق الكفة المدورة Rotator cuff tear : تضم الكفة المدورة مجموعة من العضلات المحيطة برأس العضد ، و تلك العضلات تساهم في إبقاءه داخل تجويف الكتف ، و في حالة تمزق أحد أوتار العضلات المكونة للكفة المدورة و أكثر ، ينتج عن ذلك الشعور بالألم الحاد ، و من أكثر الأسباب شيوعًا لهذه الإصابة هو استخدام الكتف بطريقة خاطئة أو التحميل الزائد عليه أو التقدم بالعمر .
  5. متلازمة الاصطدام Impingement : تحدث هذه المتلازمة عندما تضغط عظام الكتف على عضلات الكفة المدورة التي تقع تحتها ، و بالتالي تُسبب التهاب الجراب المرافق أو التهاب أوتار عضلات الكفة المدورة أو ترسب الكالسيوم على الأوتار .
  6. التهاب الوتر Tendons : قد يُصاب الإنسان بالتهاب الوتر لأحد عضلات الكتف ، فمن المعروف أن الأوتار هي عبارة عن حبال ليفية تعمل على ربط العضلات بالعظام ، و في حالة حدوث أي التهابات في أوتار عضلة الكفة المدورة أو أحد وتري العضلة ثنائية الرؤوس العضدية ؛ ينتج عنه ألم شديد في تلك المنطقة ، و هي من أكثر الأوتار إصابة بالالتهابات في منطقة الكتف .
  7. التهاب المحفظة اللاصق Adhesive capsulitis : التهاب المحفظة اللاصق أو ما يُعرف بالكتف المتجمد frozen shoulder ، هو حالة مرضية تحد من حركة مفصل الكتف ، و ينتج هذا الالتهاب عن تكون أربطة نسيجية تمنعه من الحركة الطبيعية ، و عادة ما تحدث هذه الحالة بسبب عدم استعمال الكتف بصورة مستمرة بسبب الألم أو بعد إجراء عملية .

طرق علاجية للحد من آلام مفصل الكتف :

  1. الكمادات الباردة : الكمادات الباردة مفيدة للغاية في تخفيف ألم الكتف ، حيث أن درجة الحرارة الباردة تساعد على تخدير المنطقة ، و هذا بدوره يقلل من الالتهاب و الألم .
  2. الضعط : يمكن وضع رباط ضاغط على المنطقة المصابة للمساعدة في تقليل التورم ، حيث أن الضغط يساعد على الدعم الكافي لمنطقة الكتف .
  3. الملح الانجليزي : يمكن ملء حوض الاستحمام بالملح الإنجليزي و الجلوس فيه لمدة 20 دقيقة ، فهو يتكون من كبريتات المغنيسيوم التي تساعد في تخفيف ألم الكتف ، كما انه يساعد في تحسين الدورة الدموية واسترخاء عضلات الكتف .
  4. الكركم : الكركم علاج ناجح لتخفيف الألم ، حيث أنه يحتوي على مادة الكركمين التي لها خصائص مضادة للالتهابات تساعد على تقليل الألم والتورم .

علاج ألم الكتف الأيسر

  1. أخذ قسط من الراحة.
  2. الكمادات الباردة.
  3. التدليك.
  4. تمارين التمدد.

علاج الم الكتف الأيمن

يعتمد علاج ألم الكتف بشكل أساسيّ على السبب، ويجدر على المُصاب مراجعة الطبيب لتلقي العلاج في حال استمرار الألم لأكثر من أسبوعين، إلّا أنّه في بعض الحالات قد يكون الألم خفيف الشدة ويُمكن علاجه باتباع بعض النصائح في المنزل، وتجدر الإشارة إلى أنّ الشعور بالتحسن يبدأ بعد أسبوعين عادة، وقد يحتاج الألم 4-6 أسابيع قبل زواله بشكل نهائي، وفيما يلي بيان لبعض من أهم الطرق المتبعة في علاج ألم الكتف:

  1. الراحة: يُنصح المُصاب بألم الكتف بإراحة الكتف حتى زوال الالتهاب، إلّا أنّه يجب تجنّب عدم تحريكه لمدة طويلة؛ لأنّ ذلك قد يؤدي للإصابة بتجمّد الكتف.
  2. التبريد والتدفئة: تُستخدم أكياس الثلج لتخفيف الألم والانتفاخ الناتج عن إصابة الكتف، كما ويُمكن تطبيقها بعد القيام بالأنشطة البدنيّة للوقاية من الالتهاب، أمّا تدفئة الكتف فيُنصح بتطبيقها قبل القيام بالنشاط لإرخاء العضلات والتخفيف من صلابتها.
  3. التمارين الرياضية: إ يُنصح بممارسة التمارين الرياضية لزيادة قوة الكتف وإعادة نطاق حركته الطبيعي، كما ويُنصح بممارسة هذه التمارين لمدة لا تقل عن الـ6-8 أسابيع للوقاية من عودة الألم.
  4. الأدوية المُسكنة للألم: كمضادات الالتهاب اللاستيرويدية (بالإنجليزيّة: Non-steroidal anti-inflammatories)، والباراسيتامول (بالإنجليزيّة: Paracetamol)، كما وتتوفر بعض خيارات العلاج الموضعيّة؛ كالكريمات والمواد الهلاميّة، وقد يحتاج المُصاب في بعض الحالات إلى حقن من الكورتيزون في مكان الألم.

تمارين علاج طبيعي للكتف

  1. تمرين باندول للتمدد : عند القيام بهذا التمرين تحتاج أولاً تحقيق إسترخاء الكتف مع الوقوف منحني قليلاً، والسماح للذراع المتضرر من التيبس بأن ينزل إلي الأسفل . العمل علي لف الذراع للحصول شكل دائرة يكون قطرها القدم يمكنك أداء اللف 10 مرات في كل إتجاه مرة واحدة في اليوم . وكلما لاحظت تحسن في الأعراض يمكنك زيادة قطر الدائرة التي تقوم برسمها . وعندما تكون مستعد للمزيد، قم بالمزيد بالتمدد مع حمل وزن خفيف حوالي 3 – 5 رطل في الذراع المتأرجح .
  2. تمدد المنشفة : قم بالقبض علي منشفة طوالها 3 أقدام خلف ظهرك ومسك الطرف الأخر بديك الأخري . الإحتفاظ بالمنشفة في وضع أفقي . إستخدم ذراعك جيداً لشد ذراعك المتضرر صعوداً وهبوطاً . يمكنك التقدم في التمرين من خلال مسك منشفة ملفوفة علي كتفك جيداً . عقد الجزء الأسفل من المنشفة بالذراع المتضرر وسحبه نحو الأسفل مع الذراع الغير متضرر . يفضل تكرار ذلك 10 – 20 مرة في اليوم .
  3. مشي الذراع : قم بالوقوف في مواجهة الحائط وفرد ذراعيك بعيداً . ومد ذراعك أمامك لمحاولة الوصول إلي الجدار للمس الجدار بطرف إصبع الخنصر الموجود للذراع المتضرر . والحفاظ علي المرفق الخاص بك عازماً قليلاً المشي ببطء بأصابعك نحو الحائط مثل العنكبوت حتي تتمكن برفع ذراعك بقدر الإمكان بشكل مريح . يجب أن تقوم أصابعك بالعمل وليس عضلات الكتف والعمل علي خفض ذراعك ببطء وتحصل علي المساعدة من الذراع الجيد إذا لزم الأمر مع التكرار . يمكنك تنفيذ هذا التمرين 10 – 20 مرة في اليوم .
  4. العبور بذراعك في الإتجاه الأخر : يمكنك تنفيذ هذا التمرين سواء بالوقوف أم الجلوس . إستخدم ذراعك جيداً لرفع الذراع المتضرر من التيبس وجعله يصل حول الجسم كما هو موضح أمامك في الصورة . يمكنك ممارسة الضغط اللطيف لتمدد الكتف. الثبات علي التمدد لمدة 15 – 20 ثانية وتكرار ذلك 10 – 20 مرة في اليوم الواحد .
  5. تمدد الإبط : بإستخدام ذراعك الجيد والذي لا يعاني من التيبس، يمكنك رفع ذراعك المتضرر علي الرف وإنحناء الركبتين بلطف مع فتح الإبط وثني الركبة لكي تتمكن من تمدد الإبط بلطف . مع كل إنحاء للركبة يحدث تمدد أبعد قليلاً ولكن ليس بقوة. يفضل التكرار 10 – 20 مرة في اليوم الواحد .
  6. البدء في تعزيز الكتفين : تساعدك هذه المجموعة في زيادة حركة الكتفين وإضافة تدريبات التدوير وتأكد من إحماء الكتف والقيام بتمارين التمدد قبل إجراء تمارين تعزيز الكتفين .
  7. الدوران إلي الخارج : قم بعقد شريط مطاطي بين كلتا يديك وثني المرفقين بزاوية 90 درجة وتصبح قريبة من جانبيك . قم بتدوير الجزء الأسفل من الذراع المتضرر بالتيبس للخارج لمسافة 2 – 3 بوصات والعقد لمد خمس ثواني . يمكنك التكرار 10 – 15 مرة واحدة في اليوم .
  8. الدوران الداخلي : قم بالوقوف بجانب باب مغلق وربط طرف واحد من الشريط المطاطي حول مقبض الباب وعقد الطرف الأخر ومسك الشريط المطاطي بالذراع المتضرر، وعقد الكوع الخاص بك في زاوية 90 درجة . العمل علي شد الشريط المطاطي في إتجاه الجسم بمسافة إثنين أو ثلاث بوصات ثم الإستمرار لمدة خمس ثوان والتكرار 10- 15 مرة في اليوم .

علاج تمزق الكتف الايمن

تتوفّر العديد من الوسائل لعلاج تمزق عضلات الكتف، منها ما يأتي:

علاج تمزق الكفة المدورة: يتضمّن علاج تمزّق الكفة المدورة، ما يأتي:

  • الراحة: يحتاج المصاب إلى الراحة، وتقليل الأنشطة، وكذلك تجنّب الأنشطة التي تسبّب آلام الكتف.
  • مضادّات الالتهاب اللاستيرويدية، مثل: الآيبوبروفين (بالإنجليزيّة: Ibuprofen)، والنابروكسين (بالإنجليزيّة: Naproxen)؛ لتقليل الألم والانتفاخ.
  • العلاج الفيزيائي: يمكن ممارسة تمارين محددة لتحسين الحركة، وتعزيز العضلات التي تدعم الكتف، وبذلك تخفّف الألم، وتمنع المزيد من الضرر.
  • حقن الستيرويد: تُستخدَم في حال عدم نجاح الراحة، والأدوية، والعلاج الفيزيائيّ في تخفيف الألم.
  • العلاج الجراحيّ: تساعد العلاجات السابقة على تخفيف الألم، وتحسين وظيفة الكتف في حوالي 80% من المرضى، إلا أنّ البعض قد يحتاجون إلى العلاج الجراحيّ؛ خاصّةً إذا استمرت الأعراض من 6-12 شهراً، أو في حالة الضعف الكبير في الكتف أو فقدان وظيفته.

علاج تمزّق وتر العضلة ذات الرأسين: يتضمّن علاج تمزق وتر العضلة ذات الرأسين، ما يأتي:

  1. استخدام الثلج: يمكن استخدام الثلج لمدّة 20 دقيقةً عدّة مرّات في اليوم لمنع الانتفاخ، وممّا ينبغي التنبيه إليه عدم وضع الثلج مباشرةً على الجلد.
  2. مضادّات الالتهاب اللاستيرويدية.
  3. الراحة: بتجنّب رفع الأثقال والنشاطات التي تشمل الجزء الأعلى من الجسم؛ لتخفيف الألم، والحدّ من الانتفاخ.
  4. العلاج الطبيعي.
  5. العلاج الجراحي.

علاج تمزق الشفا: يمكن علاج تمزق الشفا عن طريق الراحة، ومضادّات الالتهاب اللاستيرويدية، والعلاج الفيزيائي، وفي حال عدم نجاح هذه العلاجات يمكن اللجوء إلى الجراحة.

السابق
طرق طبيعية لعلاج ألم الكتفين
التالي
علاقة فقدان الوزن بوهن العظام

اترك تعليقاً