أعصاب

أسباب بروز العروق

أسباب بروز عروق الوجه

توجد الكثير من الأسباب التي وضحها الأطباء المتخصصين والتي تؤدي إلى بروز عروق الوجه والتي من بينها ما يلي

  • قلة الدهون تحت الجلد
    وهنا نجد أن الجلد يصبح أكثر شفافية ورقيق بشكل كبير مما يسمح لك برؤية العروق من أسلفة وتجدر الإشارة أن فرصة ظهور العروق وبروزها أكبر بنسبة كبيرة عند الرجال عن السيدات، كما أن معظم المناطق عند الرجال وخاصة في الوجه يوجد بها عضلات مما يجعل الجسم صلب عند التحدث أو في حالة وجود أي رد فعل يذكر مما يؤدي إلى بروز العروق في تلك المنطقة.
  • العوامل الوراثية
    من الممكن أن يكون السبب الرئيسي في ظهور العروق تحت الجلد هو العامل الوراثي حيث نجد أن حجم العروق ومدي سماكة الجلد تختلف من شخص إلى آخر وقريب من الشكل المتوراث من الجدود.
  • ممارسة المزيد من التمارين
    عندما يقدم الشخص على ممارسة المزيد من التمارين الرياضية فإن فرصة ظهور العروق تحت الجلد تزداد بشكل ملحوظ خاصة أصحاب الوزن الطبيعي أو المثالي فهم أكثر عرضة لظهور العروق عن غيرهم، وقد نجد أن مشكلة بروز العروق في الوجه والجسم كله تظهر بشكل كبير وواضح عند من يمارس التمارين الرياضية الشاقة والتي من بينها رفع الأثقال عن غيرهم وهي من المشاكل التي لا تمثل خطورة عليهم حاليا أو في المستقبل على الإطلاق.
  • التقدم في العمر
    ومن بين أكثر الأسباب انتشارا في ظهور عروق الوجه هو التقدم في العمر فكلما تقدم الشخص في العمر تنقص الدهون تحت الجلد ومن ثم تظهر البشرة بشكل أرق مما هي عليه حاليا كما أن عوامل التقدم في العمر تظهر بشكل واضح من قلة مرونة البشرة والتجاعيد الأمر الذي يساهم في زيادة وضوح العروق في الوجه والجسم كله عن السابق.

وتجدر الإشارة أن جميع الأسباب السابق ذكرها لا تعد مرضية ومن الوراد التعرض لها ولكن في حالة ظهور تلك المشكلة بشكل مفاجئ مع انفتاح أكبر من المعتاد في العروق هنا يجب عليكم اللجوء إلى طبيب أوعية دموية مختص ليخبركم بالسبب الرئيسي وإيجاد العلاج المناسب.

أسباب ظهور العروق الخضراء في الجسم

يعتبر تقدم العمر وفقدان الأوردة لمرونتها بالإضافة إلى حدوث مشاكل في صماماتها من أبرز أسباب ظهور العروق الخضراء في الجسم، مع ذلك تلعب بعض العوامل الأخرى كالنظام الغذائي والنشاط البدني دورًا في ظهور هذه العروق، ومن أبرز أسباب ظهور العروق الخضراء في الجسم ما يأتي:

  •  الحمل.
  • الوصول لسن اليأس.
  • زيادة السن فوق الخمسين عامًا.
  • الوقوف لفترات طويلة من الزمن.
  • البدانة وزيادة الوزن.
  • وجود تاريخ عائلي مرتبط بالمرض.

أسباب بروز العروق في الثدي

فيما يأتي سنذكر الأسباب التي قد تؤدّي إلى بروز عروق الثدي، مع الإشارة إلى أنّ الأسباب لا تقتصر على هذه الأسباب فقط، وأنّ وجود أحد هذه الأسباب لا يعني بالضرورة بروز عروق الثدي دائمًا:

أسباب شائعة لبروز عروق الثدي :

تتضمّن الأسباب الشائعة لبروز عروق الثدي ما يلي:

  • الحمل: قد تصبح عروق أو أوردة الثديين خلال الحمل أكثر وضوحًا، خاصةً في المراحل المبكرة، فالأوردة تنقل الدم والأكسجين والمغذيات إلى الجنين، وحجم الدم في الجسم يزيد خلال الحمل بنسبة 20-40%؛ ممّا يجعل الأوردة أكثر وضوحًا تحت الجلد، وتخفّ هذه الحالة عادةً بعد الولادة، لكنّها قد تستمرّ مع الرضاعة الطبيعية.
  • الرضاعة الطبيعية: يشيع بروز عروق الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية، خاصةً عند احتقان الثدي بالحليب، وقد يكون السبب هو التهاب الثدي عندما يترافق هذا البروز مع الحمّى واحمرار الثدي، والتهاب الثدي هو عدوى تصيب أنسجة الثدي، وتتطلّب مراجعة الطبيب لفحص المنطقة ووصف الدواء المناسب.
  • الكدمات: قد تبرز عروق الثدي بسبب إصابته بكدمة، كما يحدث أثناء الرضاعة الطبيعية، إذ تظهر بقع متورمة وعروق بارزة حول الحلمات بسبب تضرّر الأوعية الدموية نتيجة مصّ الرضيع.
  • هشاشة الجلد المزمنة: تشير هذه الحالة إلى ترقّق الجلد وزيادة احتمالية تعرضه للكدمات والتمزق؛ مما يجعل العروق تحت الجلد أكثر بروزًا، والعامل الرئيسي وراء ذلك هو تقدم العمر، أما عوامل الخطر الثانوية فهي، الجينات، وتلف الجلد بسبب الأشعة فوق البنفسجية (أ) و (ب)، والاستخدام طويل الأمد لأدوية الستيرويدات القشرية.
  • أسباب شائعة أخرى: وهي كما يأتي:
  1. ارتداء حمالة صدر ضيّقة.
  2. ممارسة التمارين الرياضية الشاقّة.
  3. الخضوع لإجراء جراحي.

بروز عروق اليد فجأة مع ألم

يختلف ألم عروق اليد ووصفه بالضبط تبعًا لاختلاف الأسباب والعوامل المُرتبطة به، وباختلاف الأعراض المُصاحبة له أيضًا، ففي حين أنّ الألم قد يكون طفيفًا ومصحوبًا فقط بعدم الشعور بالراحة في بعض الأحيان؛ فقد يُصاحبه في أحيان أُخرى تورّم في عروق اليد وانتفاخها واحمرارها، والشعور بالألم حتّى عند لمسها، كما أنّه قد يكون لفترات قصيرة ويزول بعدها تمامًا، أو يستمرّ لدى البعض ويستدعي القلق والخوف حينها.

أسباب انتفاخ عروق القدم

تصبح العروق أو الأوعية الدموية في منطقة القدم ظاهرة ومتورمة عادة نتيجة حصول خلل ما في هذه العروق.

ففي الحالات الطبيعية تعمل انقباضات عضلات الساقين على دفع الدم الموجود في العروق ليصعد من الأطراف السفلية باتجاه القلب ضد تأثير الجاذبية، وتحتوي العروق على صمامات صغيرة تسمح بمرور الدم للأعلى وتمنعه من العودة إلى الأسفل.

ولكن بتأثير بعض العوامل قد تصاب هذه الصمامات بضعف يجعلها عاجزة عن إتمام مهمتها كما يجب.

وبسبب الضعف الحاصل في الصمامات تبدأ كميات معينة من الدماء بالعودة هابطة إلى الساقين والقدمين، ومع تراجع الدم وتجمعه في عروق القدم يتزايد الضغط المفروض على جدران هذه الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى انتفاخ عروق القدم وتورمها مع الوقت لتظهر عروق الدوالي أو العروق العنكبوتية.

في بعض الحالات غير الشائعة قد يكون انتفاخ عروق القدم مؤشرًا على الإصابة بمشكلات بعضها خطير، مثل: المشكلات الاتية:

  • وجود أورام في منطقة البطن.
  • نمو الأورام قرب عروق القدم.
  • الجلطات الدموية.
  • التهاب الوريد الخثاري.
  • الإصابة بخلل في بنية الأوعية الدموية.

 

 

السابق
أنواع الصرع
التالي
أسباب بياض الشفايف

اترك تعليقاً