صحة عامة

مبيد النطاف، كيفية استخدامه وفعاليته

مبيد النطاف، كيفية استخدامه وفعاليته

يعتبر مبيد النطاف أو المبيد المنوي وسيلة من الوسائل الكثيرة المتعددة المستخدمة في منع الحمل وتنظيم النسل، إذ يحتوي على مواد كيميائية تمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة لتخصيبها.

تضع المرأة مبيد النطاف في المهبل قبل ممارسة الجماع لمنع الحمل، إذ تقوم بمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضات لتخصيبها. كثيراً ما يتم استخدامه في الولايات المتحدة فهي من الوسائل الفعالة وقليلة التكلفة، إذ أنها لا تحتاج إلى وصفة طبية ولا توجد قيود عمرية لاستخدامها.

مبدأ عمل مبيد النطاف
كلمة spermicide تنقسم إلى قسمين:sperm وتعني الحيوانات المنوية، وcide، وتعني قتل الحيوانات المنوية، ولكن في الحقيقة إن مبيد النطاف يعمل على إبطاء الحيوانات المنوية حتى لا تصل إلى البويضة، وإيقاف الحيوانات المنوية عن التحرك بشكل جيد.

يأتي مبيد النطاف والمادة الفعالة فيه نونوكسينول-9  على عدة أشكال منها:

  • تحاميل.
  • كريم أو جل.
  • رغوة.
  • شريط.
  • أقراص

طرق منع الحمل

في الواقع هناك عديد من وسائل منع الحمل، فمنها الطرق الطبيعية التي تعتمد على الحساب أو استخدام الأعشاب، ومنها ما يسمى الطرق الحائلية التي تحول دون وصول النطف إلى البويضة.

أيضاً من الممكن الاعتماد على الطرق الهرمونية أو حتى اللجوء إلى زراعة اللولب داخل الرحم.

1– الواقي الذكري

من الجدير بالذكر أن الواقي الذكري والواقي الأنثوي هما النوعان الوحيدان من وسائل منع الحمل التي تحمي من الأمراض المنقولة جنسياً.

عند استخدامها بشكلٍ صحيحٍ، تكون الواقيات الذكرية فعالةً بنسبةٍ تصل إلى أكثر من 80% في منع حدوث حمل، وذلك وفقاً لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها.

ولكن هناك أسس تجب معرفتها قبل استخدام الواقي الذكري هي الآتي:

1- اختيار الحجم المناسب.

2- وضع الواقي الذكري على رأس القضيب المنتصب.

3- يجب الضغط قليلاً على الواقي لإزالة أي هواءٍ.

4- يجب بسط الواقي الذكري أسفل القضيب، والحرص على عدم تمزيقه.

5- بعد الجماع، يجب الإمساك بقاعدة الواقي الذكري قبل الانسحاب من المهبل.

6- الامتناع عن استخدام الواقي الذكري نفسه أكثر من مرة واحدة.

معظم الواقيات الذكرية مصنوعةٌ من مادة اللاتكس، ولكن هناك أنواع أخرى متاحةٌ لأولئك الذين يعانون حساسية اللاتكس.

وفي حال استخدام المزلق في أثناء الجماع، فيجب التأكد من توافقه مع نوع الواقي الذكري المُستخدم، فعلى سبيل المثال، لا يمكن استخدام الواقي الذكري اللاتكس إلا مع المزلقات التي يكون أساسها الماء.

2– العوازل الأنثوية

من الممكن استخدام العوازل الأنثوية بدلاً من الواقيات الذكرية، ولكن يجب الانتباه إلى أنه لا ينبغي استخدامهما معاً.

وفقاً لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، تُعتبر الواقيات الأنثوية فعالةً بنسبة 79% في منع الحمل.

تبيع الآن عديد من الصيدليات هذه العوازل الأنثوية، كما أنها متوافرةٌ على الإنترنت.

3- غشاء منع الحمل

غشاء منع الحمل العازل هو إحدى وسائل منع الحمل التي تضعها المرأة داخل المهبل، ولكن من المهم استخدام مبيد النطف قبل كل استخدامٍ.

عند استخدام غشاء منع الحمل مع مبيد النطف، تُقدر مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أنَّ الأغشية العازلة تكون فعالةً بنسبة 90% تقريباً.

ويتحتم على المرأة إدخال الأغشية قبل الجماع ببضع ساعاتٍ، وتركها في مكانها 6 ساعات بعد ممارسة الجنس، وإزالتها بعد 24 ساعةً.

مع العلم أن  هذه الأغشية لا تحمي من الأمراض المنقولة جنسياً.

4– غطاء عنق الرحم

غطاء عنق الرحم هو عبارةٌ عن كوبٍ من السيليكون الناعم يوضع في المهبل، ويغطي عنق الرحم لمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة.

تختلف فاعلية غطاء عنق الرحم باختلاف الأنواع، لكن جمعية تنظيم الأسرة الأمريكية قدرت فاعليته بما بين 70 و85%. ويحمي غطاء عنق الرحم من الأمراض المنقولة جنسياً.

5– إسفنجة المهبل

تُعتبر إسفنجة المهبل إحدى وسائل تحديد النسل التي بإمكان أي شخصٍ شراؤها دون وصفةٍ طبيةٍ، وهي مصنوعةٌ من رغوة البولي يوريثان التي تحتوي على مبيد النطاف.

توضع الإسفنجة عميقاً داخل المهبل لسد الرحم.

عند استخدامها بمفردها، تكون الإسفنجة فعالة بنسبة 76 إلى 88%، لكن استخدامها مع الواقي الذكري يقلل بدرجةٍ أكبرَ إمكانية حدوث حمل وكذلك خطر الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

6– مبيد النطف

مبيد النطف هو مادةٌ كيميائيةٌ تُعطل نشاط الحيوانات المنوية، وهو متاحٌ للشراء دون وصفةٍ طبيةٍ، ويُستخدم مع وسائل منع الحمل، مثل الواقي الذكري، ولكنه لا يُستخدم مع إسفنجة المهبل.

إذا استُخدم مبيد النطف بمفرده، فيجب إدخاله بالقرب من عنق الرحم قبل ممارسة الجنس بعشر دقائق على الأقل، ويظل مفعوله سارياً 60 دقيقةً، ويكون فعالاً بنسبة 71% تقريباً.

يمكن العثور على مبيد النطف الهلامي في الصيدليات أو شراؤه عبر الإنترنت، ولكن يجب التحدث إلى الطبيب حول أكثر الطرق فاعليةً لاستخدام مبيد النطف كوسيلة لمنع الحمل.

7– حبوب منع الحمل

تُعتبر حبوب منع الحمل إحدى أكثر وسائل منع الحمل شيوعاً.

هناك عديد من العلامات التجارية المتوافرة من حبوب منع الحمل، ووفقاً لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في الولايات المتحدة، فهي فعالةٌ بنسبةٍ تزيد على 99% إذا استُخدمت على النحو الصحيح.

ورغم ذلك، فمع الاستخدام النمطي الذي قد ينطوي على خطأ بشري تصل بنسبة فاعليتها إلى  95% تقريباً.

8- لصقات منع الحمل

وفقاً لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، فإنَّ لصقات منع الحمل تكون فعالةً بنسبة 99% في حال استُخدمت بشكل صحيح، ومع الاستخدام النمطي الذي قد ينطوي على خطأ بشري، تقل النسبة إلى 90%.

يمكن أن تضع المرأة لاصقة منع الحمل على:

الظَّهر

الردفان

المعدة

الذراع العلوية

يجب على المرأة وضع كل لاصقةٍ مدة 3 أسابيع، قبل إزالتها مدة أسبوعٍ واحدٍ، للسماح بفترة الحيض، وهناك خطرٌ صغيرٌ من تهيُّج الجلد بسبب اللاصقة.

9- حُقَن منع الحمل

عادةً ما يعطى الطبيب جرعة منع الحمل “Depo-Provera” كل 12 أسبوعاً، وفقاً لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، وعند الاستخدام الأمثل، وبافتراض أنَّ المرأة تحصل على الجرعة في الوقت المحدد، تكون الحقنة فعالةً بنسبةٍ تفوق 90%.

وفقاً لجمعية تنظيم الأسرة الأمريكية، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 10 أشهر، أو أحياناً أطول، حتى تعود الخصوبة إلى طبيعتها بعد أن تتوقف المرأة عن الحصول على حقنة منع الحمل.

10– الحلقة المهبلية

وفقاً لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، فإنَّ حلقة تحديد النسل المعروفة باسم NuvaRing تكون فعالةً بنسبةٍ تتخطى 99% عند استخدامها بالطريقة الأمثل.

ولكنها عادةً ما تكون أقل من 95 %، بسبب الخطأ في استخدامها.

تُوضع هذه الحلقة البلاستيكية الصغيرة في المهبل 3 أسابيع، ومن ثم تطلق الهرمونات في الجسم لمنع الحمل.

تجب إزالة الحلقة 7 أيام، للسماح لفترة الحيض قبل إدخال حلقةٍ جديدةٍ.

11- اللولب

اللولب هو جهازٌ صغيرٌ يُدخله الطبيب في الرحم، وقد ذكرت هيئة الخدمات الصحية الوطنية أن هذه الطريقة فعالةٌ بنسبة 99%، لأنَّه لا يوجد مجالٌ كبيرٌ للخطأ البشري، ومع ذلك، فهي لا تحمي من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

غطاء عنق الرحم

صورة لغطاء عنق الرحم 
إن غطاء عنق الرحم من أدوات منع الحمل (وسائل منع الحمل) التي تمنع دخول الحيوانات المنوية إلى الرحم. يمكن إعادة استخدام غطاء منع الحمل المكون من كوب عميق من السيليكون يُدخَل في المهبل ويناسب حجم عنق الرحم تمامًا. يُثبت غطاء عنق الرحم بواسطة قوة شفط، مزود بشريط للمساعدة في إزالته. لا يكون غطاء عنق الرحم فعالًا في منع الحمل إلا عند استخدامه مع مبيد النطاف.

لم يحصل — FemCap — على موافقة إدارة الغذاء والدواء (FDA) في الولايات المتحدة سوى غطاء عنق الرحم. ويجب أن يُوصف ويُركب من قِبل طبيب، ولكن يمكن شراؤه من خلال الإنترنت إذا كان قد وصف لك من قبل.

غسول يقتل الحيوانات

هل غسل المهبل بعد الجماع يمنع الحمل؟ الأكيد أن هذا السؤال تبادر الى ذهنك أثناء بحثك عن طرق بديلة لمنع الحمل أو على العكس أثناء تخطيطك للانجاب. اذا اردت أن تعرفي الجواب تابعينا في هذا المقال من موقع صحتي.

ما هي الحقيقة؟

كل الاعتقادات التي تقول انّ الإغتسال بعد اتمام العلاقة الحميمة يمنع الحمل هي خاطئة. فالماء يساعد على إزالة السائل المنوي من المناطق الخارجية من المهبل، لكنه لا يؤثر مطلقاً وبأي شكل على منع حدوث التلقيح في حال وصول الحيوانات المنوية الى الرحم وبالتالي الحمل. لذا لا يمكنك الاعتماد على تلك الوسيلة لمنع الحمل.

ماذا عن الدش المهبلي؟

في المقابل، تلجأ بعض النساء الى طريقة الدش المهبلي، والتي تقضي بغسل المهبل من الداخل. لكن هذه الطريقة غير مستحبة على الإطلاق، لانها قد تعرّضك لمشاكل صحية أبرزها الاصابة بالالتهابات المهبلية. وبغض النظر عن مساوئ تلك الوسيلة، فهي حتماً غير كفيلة في إخراج الحيوانات المنوية كلّها من المهبل. كما أنّها تنظف المهبل فقط، ولا تصل إلى عنق الرحم.

رغوة منع الحمل

تُعد إسفنجة منع الحمل أداة من أدوات منع الحمل التي يمكن الحصول عليها دون وصفة طبية، وهي لا تعد وسيلة آمنة بدرجة كاملة لمنع الحمل، كما أن لاستخدامها بعض المخاطر والأعراض الجانبية التي يجب التعرف عليها والانتباه لها.

وتشير التقديرات إلى أن 12 من بين كل 100 امرأة لم تلد مطلقا سوف تحمل خلال العام الأول من استخدامها، وأن 24 من بين كل 100 امرأة وَلَدت مسبقا سوف تحمل خلال العام الأول من استخدامها، ولا توفر إسفنجة منع الحمل الوقاية من العدوى المنقولة جنسيا.

وقد تتسبب إسفنجة منع الحمل والمادة القاتلة للحيوانات المنوية التي تفرزها في:
– تهيّج المهبل أو جفافه.
– عدوى المسالك البولية أو المهبل.
– زيادة خطورة الإصابة بالعدوى المنقولة جنسيا.

كيفية التحضير
قبل استخدام إسفنجة منع الحمل، ينبغي قراءة تعليمات المنتج بعناية أو استشارة الطبيب للنصيحة، وعليكِ أن تستعيني بوسيلة احتياطية لمنع الحمل، مثل الواقي الذكري (للزوج) أو حبوب منع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم، وهذا عند أول استخدام لإسفنجة منع الحمل.

كيفية الاستخدام
لاستخدام إسفنجة منع الحمل اتبعي الخطوات التالية:
– أخرجي الإسفنجة من عبوتها.. رطّبي إسفنجة منع الحمل بمقدار حوالي ملعقتين صغيرتين (30 ملليلتر) من الماء النقي، ثم اعصريها برفق إلى أن تصبح ذات رغوة، حيث يعمل الماء على تنشيط المادة القاتلة للحيوانات المنوية داخل الإسفنجة، كما أن الأمر لا يحتاج لمزيد من هذه المادة القاتلة للحيوانات المنوية.

– أدخلي الإسفنجة.. ضَعيها أثناء اتخاذ موضع مريح مثل الجلوس جلسة القرفصاء مع فتح الرجلين بعيدًا عن بعضهما قليلاً، وباعدي بين الشفرين بإحدى اليدين وباليد الأخرى، أمسكي الإسفنجة بحيث يكون الشريط باتجاه الأسفل والنقرة بالاتجاه الأعلى.

ويجب طي جوانب الإسفنجة إلى الأعلى، ثم وجِّهِي الإسفنجة المطوية باتجاه المهبل، وباستخدام إصبع أو إصبعين ادفعي الإسفنجة حتى تنزلق داخل المهبل إلى أبعد نقطة تصل إليها.
وينبغي الانتباه إلى تجنب دفع ظفر الإصبع عبر الإسفنجة أثناء إدخالها، وعند إدخالها، تمنح الإسفنجة وقاية من حدوث الحمل لمدة تصل إلى 24 ساعة.

– افحصي وضع الإسفنجة.. حرّكي إصبعك حول حافة الإسفنجة لتتأكدي من أنها تغطي عنق الرحم.

– وبعد الجماع، اتركي الإسفنجة في مكانها لما لا يقل عن ست ساعات.. ومع ذلك، لا تتركيها أكثر من 24 ساعة.

– أزيلي الإسفنجة.. أخرجيها برفق من خلال سحب الشريط، وإذا تعذر العثور على الشريط، فاضغطي بجسمك من الداخل إلى الأسفل أو أمسكي الإسفنجة باستخدام الإبهام والسبابة ثم اسحبيها للخارج.

وإذا كانت العضلات المهبلية لا تزال تمسك بالإسفنجة بإحكام، فانتظري دقائق قليلة ثم حاولي مرة أخرى، ثم أدخلي أحد أصابعك بين الإسفنجة وعنق الرحم من أحد الجانبين لإزالة أي حالة امتصاص.
وينبغي الانتباه إلى تجنب دفع ظفر الإصبع عبر الإسفنجة أثناء إزالتها، وبعد إزالتها، تأكدي من أنها لا تزال سليمة، وإذا تمزقت الإسفنجة عند إزالتها، فمرّري أحد أصابعك حول الجزء الأعلى من المهبل لإزالة أي قطع باقية منها.

الديتول لمنع الحمل

ان استخدام الديتول يؤدي الى قتل الحيوانات المنوية

بخاخ لمنع الحمل

يمثل مبيد النطاف أحد أنواع وسائل منع الحمل التي تقتل الحيوانات المنوية أو تمنعها من الحركة. يتم إدخال مبيد النطاف في المهبل قبل الجماع. تمنع المواد الكيميائية الموجودة في مبيد النطاف، مثل النونوكسينول-9، الحيوانات المنوية من دخول الرحم. يمكنك الحصول على مبيد النطاف دون وصفة طبية. ويتوفر في عدة أشكال، بما في ذلك الكريم، والجل، والرغوة، والغشاء، والتحميلة والأقراص.

لا يتسم مبيد النطاف بالفاعلية العالية في منع الحمل عند استخدامه بمفرده. ولكن، يمكنك استخدام مبيد النطاف مع وسيلة عازلة — مثل الواقي الذكري أو العازل الأنثوي أو غطاء عنق الرحم — لزيادة فاعليته في منع الحمل. لا يوفر مبيد النطاف الحماية من الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي.

مبيد النطاف هو إحدى وسائل منع الحمل والذي يساعد على منع الحمل. مبيد النطاف:

  • هو الأكثر فعالية عند استخدامه مع وسيلة عازلة، مثل الواقي الذكري، أو الحجاب الحاجز، أو إسفنجة عازلة أو غطاء عنق الرحم
  • لا يلزم مشاركة من الشريك
  • ولا يلزم وصفة طبية
  • وليس له الآثار الجانبية نفسها لوسائل منع الحمل المعتمدة على الهرمونات
  • يُزيد من التزليق في أثناء ممارسة الجنس
السابق
علاج التهاب الملتحمة بالاعشاب
التالي
علاج قرحة الرحم بالاعشاب