الطب البديل

علاج التهاب الملتحمة بالاعشاب

 علاج التهاب الملتحمة بالاعشاب

حساسية التهاب ملتحمة العين، غالبًا ما ترافق وصول غبار الطلع (أو حبوب اللقاح) في فصل الربيع، مسبّبة الحكّة وتساقط الدموع. ولأنَّ القطرة لمعالجتهما لا تتوافر في أغلب الأحيان في المنزل، إليكِ في ما يلي 3 علاجات بسيطة لمعالجة حساسية واحمرار العينين:

التهاب الملتحمة ببساطة، هو التهاب ملتحمة العين، وهو الغشاء الذي يغطي بياض العين، وقد يكون أصل هذا الالتهاب فيروسيًّا أو جرثوميًّا، أو ببساطة بسبب الحساسية وخصوصًا في فترة انتشار حبوب اللقاح.
الأعراض الرئيسية لحساسية التهاب الملتحمة هي:
• الشعور بعدم الراحة في العين أو الوخز أو التهيّج.
• احمرار بياض العين وداخل الجفون.
• حكّة في الجفن الذي قد يكون منتفخًا كذلك.

تتعدد الأعشاب والنباتات التي يمكن استخدامها لعلاج هذا الالتهاب والوقاية من تطوّره. لكن تبقى الوقاية منه بغسل الأيدي قبل ملامسة العينين، وتجنب مشاركة الأدوات الصحية والتجميلية الخاصة بالعين والنوم الجيد ضرورية.

الشاي لعلاج التهاب الملتحمة

  • الفلافونويدات الحيوية المضادة للأكسدة (Bioflavonoids) الموجودة في الشاي الأخضر تساهم في التخفيف من حدة الألم الذي يهيجه التهاب الملتحمة في العين؛ نتيجة مهاجمته للبكتيريا والفيروسات المسببة لهذا المرض.
  • يُستخدم بغمس كيس من الشاي الأخضر في ماء مغلي، ثمّ وضعه على العين المصابة عندما يدفأ.
  • أو بنقع قطعة من القماش في كوب من الشاي الأخضر، ووضعه على العين المصابة ككمادات.

مستخلصات الصبار لعلاج التهاب الملتحمة

  • مستخلصات نبات الصبار التي تحتوي على الآلوين والأمودين لها تأثير مضاد للبكتيريا والفيروسات
  • حيث يمكن استخدامها على شكل قطرات للعين لعلاج الالتهاب وتعجيل الشفاء

الكركم لعلاج التهاب الملتحمة

  • للكركم تأثير فعال ضد البكتيريا وفي علاج التهابات العين
  • يُستفاد منه بإضافة ملعقتين كبيرتين من الكركم إلى كوب من الماء الساخن
  • ثمّ نقع قطعة نظيفة من القماش في هذا السائل واستخدامها ككمادات دافئة توضع على العين

زيت النيم لعلاج التهاب الملتحمة

  • هو زيت نباتي يُستخلص من عصارة ثمار شجرة النيم وبذورها في الهند
  • ثبت أنَّ له مفعولًا مهدئًا ومسكنًا لآلام التهاب الملتحمة والتهابات العين في المجمل
  • يحتوي النيم على مكونات فاعلة ضد الالتهابات والجراثيم
  • كما يخفف من حدة أعراض التهاب الملتحمة ويساهم في علاجه
  • يمكن الاستفادة منه بمسح الجفن والمنطقة المحيطة للعين بزيت النيم قبل النوم للتخلص من ذلك النوع من الالتهاب

 علاج حرقان العين بالأعشاب

  • البابونج:
    يُعتبر البابونج من الأعشاب الطبية المهدئة للعين، حيث يتم عمل منقوع البابنوج وعمل كمادات من المنقوع ووضعها على العين لعدة دقائق. الشاي: يُعرف عن الشاي سواء الشاي الأخضر أو الأحمر قدرته الكبيرة في علاج حرقان العين وعلاج التهاباتها، حيث توضع أكياس الشاي على العين مباشرةً لعدة دقائق، وتُكرر العملية مرتين يومياً.
  • الكرنب:
    تُدق أوراق الكرنب للحصول على مائها ومن ثم يتم تقطير العين بالماء المستخلص من الأوراق، حيث يعمل على تهدئة العين وإزالة احمرارها وتخفيف الحكة والتهيج. اليانسون: يعمل اليانسون على إزالة أثر التحسس من العين وتهدئتها، ويُحضّر منقوع اليانسون وتُغسل به العينين مرتين يومياً في الصباح والمساء.
  • أعشاب ييبرايت:
    تُعتبر هذه الأعشاب فعالة جداً في علاج امراض العيون ككل حيث تخفف من التهاب العين وتهيجها وتزيل الشعور بالحرقان فيها، حيث يوضع مقدار ملعقة صغيرة من عشبة الييبرايت في كوب من الماء الفاتر ويُرفع على نار هادئة لمدة عشر دقائق وبعد أن يبرد نستخدم الماء الناتج بعد تصفيته كغُسل للعين يومياً.
  • الكزبرة:
    يُحضّر منقوع الكزبرة ويتم عمل كمادات للعين منه يومياً في الصباح والمساء.
  • المريمية:
    يُستخدم منقوعها كغسول فعال للعين لقدرته على تهدئتها وإزالة الشعور بالتهيج والحرقان، كما تُساعد المريمية على تخليص العين من الأجسام الغريبة.
  • الكرفس:
    توضع اوراق الكرفس على العين مباشرةً بعد غسلها جيداً، حيث تعتبر من أفضل الكمادات الطبيعية التي تزيل احمرار العين وتهيجها.

علاج التهاب الملتحمة

يتباين العلاج وفقًا للسبب الأولي  للالتهاب.

يتم علاج الالتهاب على ضوء عدوى جرثومية، بمضادات حيوية، الملائمة للجرثومة المعدية.

قد يكون العلاج باستخدام قطرات، أو مَرْهَم، حيث يكون المرهم مُريحًا أكثر للأطفال، أما التحفظ الرئيسي عليه  فهو بسبب تشويشات (ضبابية) الرؤية  لمدة 20 دقيقة. ينبغي زوال العَدوى في غضون عدة أيام بعد البدء في تناول المضادات الحيوية، ولكن في جميع الأحوال يجب الاستمرار في العلاج، وفقًا لتعليمات الطبيب الأولية حتى بعد اختفاء الأعراض، وذلك من أجل منع عودة الالتهاب ثانيةً.

لا يوجد علاج  محدد لالتهاب مبعثه عدوى فيروسية (Viralic)، والمرض يختفي لوحده في غضون أسبوعين كحد أقصى. التفشي الشائع لعدوى فيروسية، بدايةً في عين واحدة ومن ثم الانتقال لأخرى، وفي نهاية المطاف شفاء تلقائي. إذا كان اشتباه لعدوى بفيروس الهِرْبِس (Herpes virus) هنالك علاج مضاد للفيروس.

ينبغي في المقام الأول، لالتهاب من عامل مُسْتَأْرِج، تجنب العامل المُسْتَأْرِج المسبب للتهيج. أما لمعالجة الالتهاب ذاته، فيمكن استعمال قطرات مختلفة للأُرْجِيَّة، مثل تلك المضادة للهِسْتامين (Antihistamine)، مخففات الاحتقان، الإستيروئيدات (Steroids) والأدوية المضادة للالتهاب.

 

 علاج احمرار العين بالأعشاب

إن العين من الأعضاء الحساسة في الجسم، فلا يجب استخدام أيظّ نوع من الأعشاب قبل استشارة الطبيب، فقد تكون بعض إصاباتها ناتجة عن مشكلات أكثر خطورة، تحتاج إلى التدخل الطبي الفوري، ومن الأعشاب التي قد تساعد في التخفيف من احمرار العين استخدام أكياس الشاي، إذ إن وضع أكياس الشاي المبردة على العينين أثناء إغلاقهما يمكن أن يكون وسيلة لإراحة العين، ويقول البعض أنه يمكن أن يكون علاجًا منزليًا فعالًا لسيطرة على عدوى العين، وتملك بعض أنواع الشاي خضائص مضادة للالتهابات تساعدها على التخفيف من احمرار العين؛ إذ أشارت الدراسات إلى أن الشاي الأخضر والبابونج والشاي الأسود جميعها تمتلك خصائص مضادة للالتهابات، لذلك، فإنّ استخدام أكياس الشاي الأسود على العينين، قد يكون وسيلة فعالة للحد من التورم والالتهاب، وحتى وقتنا الحاضر لا توجد أي دراسات كافيّة تُفسر تأثير أكياس الشاي على العينين، أو إذا ما كان من الممكن استخدامها للتخفيف من احمرار العينين.

وبالإضافة إلى الشاي يوجد بعض العلاجات الطبيعية والعشبية المقترحة لعلاج احمرار العين، إلّا أنّها تحتاج إلى المزيد من الدراسة، ومنها ما يأتي:

  • العسل، تظهر بعض الدراسات وجود آثار إيجابية لاستخدام قطرة من عسل النحل على التهاب العين، إلّا أنّه يوجد حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات في هذا المجال، ويحتوي العسل على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات، التي يُمكن أن تجعله علاجًا منزليًا فعالًا لالتهابات العين، كما قد أظهرت دراسة، أنّ قطرات العين من العسل، قد تكون علاجًا فعالًا لالتهاب القرنية والملتحمة؛ وهو حالة مزمنة تكون فيها القرنية ملتهبة بسبب الجفاف، إلّا أنّ خطر الإصابة من استخدام العسل في العين يفوق أي فوائد محتملة، لذلك يجب ألا يُوضع العسل مباشرةً في العينين.
  • العرقون، لقد اقتُرح أنّ العرقون قد يكون علاجًا فعالًا محتملًا لالتهاب العين، فلقد أشارت بعض الأبحاث الأولية عن نتائج إيجابية لذلك، إلّا أنّه بحاجة إلى المزيد من الدراسات لضمان سلامته وفعاليته؛ إذ قد يزيد العرقون من خطر العدوى، لذلك في الوقت الحالي، يجب تجنب استخدام هذا العلاج على العين

 

 علاج قرحة العين بالاعشاب

علاج قرحة العين تتوفر عدّة خيارات لعلاج قرحة العين، بحيث يهدف كل منها للتخلّص والقضاء على السبب المؤدّي للإصابة بها، فإذا كان السبب هو حدوث التهابات، سيتم اللجوء إلى استخدام الأدوية المضادّة لذلك النوع من الالتهابات، التي قد تكون على شكل قطرة أو مرهم يُوضع في العين، كما أنّه في بعض الحالات خاصة الالتهابات الفيروسية منها، قد يلجأ الطبيب لوصف نوع الأدوية المضادّة للالتهاب التي تُؤخذ عن طريق الفم، وأحيانًا يلجأ لحقن المضادات الحيوية في الطبقة ما تحت ملتحمة العين، وفي حالات أخرى معينة، سيصف طبيب العيون المُختص قطرات للعين تحتوي على مادة الكورتيكوستيرويد، التي لا يجب استخدامها إلّا بعد وصفها من قِبَل الطبيب وبحسب إرشاداته، حيث قد تُبطئ أو تُعيق هذه الستيرويدات عملية الشفاء أو ربما تُفاقم حالة الالتهاب في بعض الحالات.

أمّا إذا كان سبب الإصابة بحالة قرحة العين هو وجود جفاف فيها، سيتم استخدام قطرات العين المسيلة للدموع، للمساعدة على ترطيب العين، بينما في حالة التعرُّض لإصابة في العين، أو دخول جسم غريب إليها، فلا بد من إزالة ذلك من قِبَل الطبيب، الذي سيصف فيما بعد أدوية مُضادّة للالتهاب تعمل أيضًا على تقليل احتمالية حدوث الندبات في قرنية العين، كما من المهم جدًا التوقف عن ارتداء العدسات اللاصقة في العين المُصابة بحالة قرحة العين، بغض النظر عما إذا كانت هي المُسبّبة لحدوثها أم لا.

وفي بعض الحالات، لا يمكن للعلاجات السابقة الذكر -والتي تشمل استخدام الأدوية- السيطرة على حالة قرحة العين، لذلك يتم اللجوء للعمليات الجراحية بهدف استئصال القرحة، أو عملية زراعة القرنية إذا تسبّبت القرحة بحدوث ترقق كبير لها، مما يزيد من خطورة تمزّقها، أما الأشخاص المُصابون بأنواع من الأمراض المناعية التي تُسبب قرحة العين، سيتطلّب ذلك استخدام علاجات محددة بأدوية تهدف لتثبيط عمل جهاز المناعة في الجسم.

 علاج التهاب القزحية بالأعشاب

  • زيت الزيتون :
    يحتوي على مواد وخصائص كثيرة مضادة للجراثيم والتي تُساعد في قتل أنواع البكتيريا الضارة، يتم مزج بعض قطرات من العسل مع الماء ويتم استخدام هذا الخليط على العين بوضعه على القطن وذلك 2-3 مرات في اليوم.
  • البابونج
    يتم غلي عشبة البابونج جيداً ثم يُغسل به العين جيداً وهي وصفة فعالة في علاج التهاب القزحية.
  • زيت الزيتون :
    يتم تقطير العين بزيت الزيتون صباحاً ومساءاً يساعد في تخفيف التهاب القزحيه.
  • الكرنب:
    يتم طحنه جيداً ثم يتم عصره جيداً بقطعة من القماش حتى يتم الحصول على عصير الكرنب وتيم التقطير منه.
  • الحبة السوداء :
    يتم غليها جيداً ثم تصفيتها ويتم وضعها على قطعة من القماش ثم يتم وضعها على العين.
  • الشاي الاخضر :
    يحتوي على حمض التانيك الذي يُساعد في الذي يُساعد في توقف انتشار الالتهاب داخل العين كما يُساعد أيضاً على التخلص من حكة العين، وذلك عن طريق نقع كيس من الشاي الأخضر في ماء ساخن، ويتم وضع أكياس الشاي والشاي المتبقي في الثلاجة حتى تبرد، يتم استخدام الشاي البارد وغسل العين به ثم يتم بعد ذلك وضع أكياس الشاي الاخضر على العين لمدة 1/4 ساعة.
السابق
مخاطر سوء استخدام المضادات الحيوية
التالي
مبيد النطاف، كيفية استخدامه وفعاليته

اترك تعليقاً