انف واذن وحنجرة

كيف تتعامل مع مشكلة انسداد الأنف؟

كيف تتعامل مع مشكلة انسداد الأنف؟

يعتبر انسداد الأنف مرضاً يعاني منه الكثيرون في العالم. وقد يتكرر عند البعض، ويستمر بلا توقف عند البعض الآخر. وقد يصيب هذا الانسداد إحدى فتحات الأنف أو كلتيهما.

انسداد الأنف

إن الوظيفة الأساسية للأنف هي تمرير الهواء.

إن علينا التفريق بين, مسببات انسداد الأنف عند الأطفال وعند البالغين.

انسداد الأنف عند الأطفال:

  1. التهاب الأنف (الرشح): يتنفس الطفل في الأسابيع الأولى من حياته، عن طريق الأنف فقط, لذلك أي التهاب أنف بسيط، يثير لديه صعوبات في التنفس والأكل. يتم، كعلاج، شفط السوائل أو تقطير ماء الملح داخل الأنف. يمنع علاج الأطفال الصغار بواسطة قطرات الأنف.
  2. غُدَّاني متضخم (Adenoids): إن الغُدَّاني أو اللوزة البلعومية، موجودة في الجزء الخلفي للأنف، عندما تتضخم اللوزة ينتج عن ذلك انسداد في الأنف، مما يؤدي إلى ظاهرة الفم المفتوح, مضايقات في الشهيق, مضايقات في الحديث, تجمع السوائل في الأذنين, شخير, وأحيانًا حدوث توقف في التنفس أثناء النوم. يتعلق العلاج الموصى به بمدى شدة الانسداد من علاج بالعقاقير وحتى إجراء جراحة لاستئصال اللوزة البلعومية (غُدَّاني).

انسداد الأنف عند البالغين:

  1. حساسية: تنتفخ الأغشية المخاطية للأنف، في حالة التعرض لمسبب الحساسية وتبدأ بإفراز مخاط, فينسد الأنف نتيجة هذه الإفرازات. إن العلاج الوقائي هو عن طريق العقاقير وأحيانا علاج خاص ضد الحساسية.
  2. انحراف الحاجز الأنفي: يقع الحاجز بين تجويفي الأنف, ينحرف الحاجز مسببًا إغلاق جهة أو جهتي الأنف, أسباب انحراف الحاجز قد تكون خَلقية أو ناتجة عن إصابة بالأنف.

أسباب انسداد الأنف بدون زكام

الحساسية

تنتفخ الأغشية المخاطيّة للأنف في حال التعرّض لمُسبّب الحساسيّة، وتبدأ بإفراز مخاطٍ فينسد الأنف نتيجة هذه الإفرازات. وعادةً ما يكون العلاج وقائيّاً عن طريق العقاقير وأحياناً قد يصف الطّبيب علاجاً خاصاً ضد الحساسية بحسب الحالة ومُسبّب الحساسيّة.

انحراف في الحاجز الأنفي

يقع الحاجز بين تجويفي الأنف، وقد ينحرف مُسبّباً إغلاق جهةٍ أو جهتَي الأنف. وقد يعود الإنحراف في الحاجز الأنفي إلى عيوبٍ خلقيّةٍ أو قد ينتج عن إصابةٍ مُعيّنةٍ في الأنف. وفي هذه الحالة، غالباً ما يكون انسداد الأنف مُزمناً ومن جهةٍ واحدة.

تضخّم المحارة الأنفية

توجد من جهتَي الحاجز الأنفي 3 تشعّباتٍ مُغطّاةٍ بغشاءٍ مخاطي، تُسمّى المحارات الأنفيّة، ويعود هدف وجودها إلى توسيع السّطح الداخليّ لغشاء الأنف المخاطي. قد تتضخّم المحارات أحياناً وخصوصاً المحارات السفليّة وتُسبّب انسداداً في الأنف.

اللحميّات الزّائدة في الأنف

هي عبارةٌ عن كتلةٍ لحميّةٍ خلف الأنف وفوق اللوزتين، وتُعدّ من أهمّ أسباب انسداد الأنف عند الأطفال في في عمر 3 إلى 7 سنوات. عادةً ما تختفي هذه الحالة تلقائياً بعد بلوغ الطفل سنّ الـ 10 سنوات. وفي حال حدوث أعراضٍ بسيطةٍ يُمكن علاجها، ولكن يُنصح بإزالتها في الحالات المتوسّطة والشّديدة الأعراض.

أورام سرطانيّة

إذا صاحب انسداد الأنف رعافٌ متكرّر أو نقصٌ في السّمع أو تغيّرٌ في حاسّة الشمّ، لا بدّ من الخضوع لفحصٍ طبّي للكشف على التجويف الأنفي والجزء الأعلى من البلعوم خلف الأنف، خشيةً من احتمال وجود أورامٍ سرطانيّةٍ، يُساعد اكتشافها مبكراً على تلقّي العلاج المُناسب.

التهاب الجيوب الأنفيّة الحاد والمُزمن

قد يُصاحب هذه الحالة انسدادٌ للأنف، وما يميّزها هو الشّعور بالصداع المُزمن وتغيّرٍ في حاسّة الشمّ. تحتاج هذه الحالة إلى علاجٍ دوائيّ مكثّف أو عمليّةٍ جراحيّةٍ في بعض الحالات.

العمليّات الجراحيّة الأنفيّة

قد يظهر انسداد الأنف كأحد مُضاعفات العمليّات الجراحيّة الأنفيّة؛ مثل الالتصاقات وثقب الحاجز الأنفي وضيق فتحة الأنف.

انسداد فتحات الأنف بالتبادل

غالبا ما يكون سبب الانسداد حساسية الأنف كما بين لك طبيبك المعالج، ولعلاج حساسية الأنف يجب البعد عن مهيجات الحساسية، وأشهرها التراب والدخان والعطور والبخور والمناديل المعطرة ومعطرات الجو والمنظفات الصناعية، والمبيدات الحشرية ووبر الصوف والغنم وزغب الطيور، ورائحة الطلاء والدهانات والوقود، وبعض المأكولات مثل البيض والسمك والموز والفراولة والمانجو والشيكولاتة والحليب، وغيرها من المهيجات، والتي تتفاوت من شخص لآخر.

عملية انسداد الأنف

نتائج قبل عملية تجميل الأنف وبعدها في بعض الحالات، تُجرى جراحة إعادة تشكيل الأنف (عملية تجميل الأنف) في توقيت إجراء رأب الحاجز الأنفي نفسه. وتنطوي عملية تجميل الأنف على تعديل عظمة أنفك وغضروفها لتغيير شكلها، أو حجمها، أو كليهما.

 

انسداد الأنف عند النوم على الجنب

انسداد الأنف أثناء النوم مشكلة تواجه كثيراً من الناس، يمكن أن تتسبَّب الحساسية، ونزلات البرد، والأنفلونزا، وغيرها من الأسباب الشائعة في أن يكون نومك غير مريح.

قد يستيقظ الشخص عشرات المرات ولا يستطيع التنفُّس، أو ربما يعاني من عجزه عن النوم بسبب احتقان أنفه.

من الاستراتيجيات المساعدة في الحصول على نومٍ هادئ وتقليل احتقان الأنف إليك بعضها.

1. اجعل رأسك عند مستوى مرتفع

تزداد حدة احتقان الأنف في الليل بسبب صعوبة تخلص الأنف والجيوب الأنفية من المخاط. وهو ما يؤدي إلى تجمع المخاط في الأنف، مما يُصعِّب عملية التنفس ويتسبَّب في الصداع الناجم عن التهاب الجيوب الأنفية في الصباح.

حاول جعل رأسك على مستوى مرتفع بعض الشيء باستخدام أكثر من وسادة ليسهل سيلان المخاط من الأنف. يجد بعض الناس راحتهم في النوم على كرسي أو أريكة.

2. استخدم جهاز ضبط الرطوبة

يمكن أن يسبب جفاف الأنف التهاباً ويجعله أكثر حساسية لتكوين المخاط، تساعد أجهزة ضبط الرطوبة على ترطيب الهواء الداخل إلى الأنف، وبالتالي منع الجفاف الشديد، وتقليل الآلام المصاحبة للتنفس عند الاحتقان.

يُفضل بعض الناس إضافة زيوت طبيعية، مثل زيت النعناع أو زيت الكافور، إلى الجهاز.

من المهم تنظيف أجهزة ترطيب الهواء بانتظام، لأن الرطوبة تعزز نمو البكتيريا والفطريات. ويُفضَّل قراءة الإرشادات حول كيفية تنظيف الجهاز وتعقيمه.

3. احتفظ بالأغراض التي قد تحتاجها بجوار الفراش

ليس احتقان الأنف وحده هو ما يُصعِّب النوم في أثناء الإصابة بنزلات البرد، فبالنسبة لكثيرين يمكن أن يسبب الاستيقاظ لشرب الماء أو استخدام المناديل اضطراب نومهم طوال الليل.

لذلك، احتفظ بعلبة مناديل، وسلة مهملات، وزجاجة ماء بجوار الفراش لتقليل فرص انقطاع النوم وجعله أكثر راحة.

4. تناول العسل

يلجأ الناس للتنفس عن طريق الفم حين يعانون من انسداد الأنف، ما يتسبب في جفاف الحلق وحدوث التهاب. وحين يكون الشخص مصاباً بالفعل بالسعال أو التهاب الحلق، ففي هذه الحالة يصعب النوم أكثر. يغطي العسل الحلق، ويقلل من حدة الشعور بعدم الارتياح.

قد يساعد العسل أيضاً في تثبيط السعال. إذ قارنت دراسة أُجريت في عام 2014 بين العسل، والعلاج الإيحائي أو ما يعرف باسم “بلاسيبو”، ودواء السالبوتامول قصير المفعول، في علاج الأطفال المصابين بنزلات البرد.

تقل حدة الآثار الجانبية لتناول العسل أو ردات الفعل التحسسية للغاية إذا كان الشخص لا يعاني حساسية من العسل.

5. خذ حماماً ساخناً مشبعاً بالبخار قبل النوم

قد يساعد البخار الساخن في التخلص من انسداد الجيوب الأنفية، إذ يعمل على إذابة المخاط الجاف في الأنف، ويمكن أن يساعد أيضاً في تنظيف الأنف قبل النوم، مما يقلل بالضرورة من الألم والاحتقان.

يرى بعض الناس أنَّ تديلك الجلد الذي يغطي الجيوب الأنفية يساعد على التخلص من الانسداد وربما يساعد الاستحمام بماء دافئ قبل النوم على الاسترخاء.

6. استخدم محلولاً ملحياً

يمكن لشطف الأنف بمحلول ملحي، يحتوي على كمية صغيرة من الملح المذاب في ماء معقَّم، أن يساعد في التخلص من احتقان الجيوب الأنفية. إذ يساعد المحلول في تخفيف تهيج الأنسجة المخاطية أو تورمها، وتساعد أيضاً الشخص على الشعور بالراحة وتخفيف احتقان الأنف ليلاً.

بخاخات محلول الملح الخالية من المواد الصناعية آمنة للاستخدام عدة مرات في الليلة الواحدة، لذلك يُفضَّل الاحتفاظ بالمحلول بجوار الفراش واستخدامه عند الضرورة.

7. استخدم لصقات الأنف

توضع اللصقات على الحاجز الأنفي وتعمل على توسيع فتحتي الأنف بعض الشيء. ورُغم كون العديد من الأشخاص يستخدمون لاصقة الأنف للحد من الشخير، إلا أنه يمكن استخدامها لتسهيل عملية التنفس عندما يكون الأنف مزكوماً.

8. استخدم بخاخات الأنف التي تحتوي على الستيرويد

تساعد البخاخات التي يمكن شراؤها دون الحاجة إلى أن يصفها الطبيب في تخفيف الالتهاب أو الاحتقان الناجم عن الحساسية أو العدوى. وهي آمنة للاستخدام على المدى القصير، ويمكن أن تسبب شعوراً سريعاً بالارتياح.

تساعد البخاخات في تخفيف حدة الالتهاب، مما يساعد على تقليل احتقان الأنف أو تهيج الأنسجة. البخاخات تُباع في الصيدليات، ويوصي بها الأطباء أيضاً. لا تُستخدم للأطفال إلا بإذن الطبيب.

9. جرِّب استخدام أدوية البرد والأنفلونزا

يمكن لاستخدام أدوية البرد والأنفلونزا إلى جانب مزيل الاحتقان أن يُسهِّل عملية التنفس. وقد يساعد أيضاً في علاج أعراض أخرى مثل آلام العضلات والصداع.

تجنب تناول أدوية متعددة في آنٍ، واحذر استخدام مزيل الاحتقان للأطفال أو الرضَّع إلا بإذن الطبيب.

أسباب انسداد الأنف من جهة واحدة عند النوم

1- التهاب الأنف التحسسي

وهذا هو رد فعل تحسسي للجسيمات المنقولة بالهواء مثل الغبار، وحبوب اللقاح ، والحيوانات الأليفة أو غيرها من المواد المسببة للحساسية، ويمكن أن يسبب انسداد أنفك على المدى القصير، كما هو الحال عند زيارة صديق مع قطة، أو لفترة أطول إذا كنت محاطا باستمرار بمسببات الحساسية، كما هو الحال في موسم حمى القش، وإذا لاحظت أن الأنف المحظور أسوأ في بعض البيئات أو خلال مواسم معينة، فمن الجدير النظر في أنالتهاب الأنف التحسسي هو السبب، ويمكنك محاولة أخذ مدقق أعراض حمى القش إذا كنت غير متأكد مما إذا كنت تعاني من حساسية الأنف، حمى القش ، أو البرد .

2- عدم تحمل الطعام

قد لا تربط بالضرورة الطعام الذي تتناوله مع أنفك المسدود، ولكن عدم تحمل الطعام يمكن أن يؤدي إلى التهاب الأغشية المخاطية، مثل تلك الموجودة في ممر الأنف، وتشمل عدم تحمل الغذاء الشائعة الألبان والغلوتين .

3- الأورام الحميدة الأنفية

وهي واحدة من أكثر الأسباب شيوعا للانسداد طويل الأجل، وهذه هي حالات صغيرة من الأنسجة في ممرتك الأنفية التي يمكن أن تعرقل تدفق الهواء، وأنت أكثر عرضة لتطوير هذه إذا كنت تعاني من التهاب الأنف التحسسي المزمن، والاورام الحميدة نفسها ليست ضارة، ولكن من غير المرجح أن انسداد الأنف مسدود حتى تنخفض حجم الاورام الحميدة أو تمت إزالتها .

4- الحاجز المنحرف

الحاجز الأنفي هو الغضروف يجلس بين اثنين من الخياشيم، ومن الناحية المثالية فإنه يقسم الأنف مباشرة إلى أسفل المركز، ومع ذلك فإن الحاجز تقع إلى الجانب، وهذا يمكن أن يجعل من فتحة الأنف يشعر بأنه أكثر انسدادا من الآخر، وعادة بسبب انخفاض تدفق الهواء أسفل فتحة الأنف الصغيرة، بالإضافة إلى ذلك قد يكون من الصعب على المخاط التصريف خلال فتحة الأنف الصغيرة .

5- التدخين

الدخان هو مهيج ويمكن أن يؤدي إلى التهاب الأغشية المخاطية في أنفك، وفي كل مرة تدخن فيها تهيج بطانة أنفك أكثر، مما يعني أنه إذا كنت تدخن بشكل منتظم، فإن أنفك يمكن أن يشعر بأنه محجوب باستمرار، بالإضافة إلى ذلك فإن الأدوية المشبعة أو غيرها من المهيجات تسبب هذه الأعراض بسرعة أكبر .

6- انسداد

على الرغم من أنه ليس شائعا بين البالغين، إلا أننا نأمل أن يكون لدى الأطفال عادة دفع أشياء عشوائية إلى أنفهم (أو في آذانهم)، وإذا كان طفلك يشكو من انسداد الأنف لفترة من الوقت، فقد يكون من المفيد التحقق من أنه لم يتم تخزين أي ألعاب في أنفه .

انسداد الأنف عند النوم

تزداد حدة احتقان الأنف في الليل بسبب صعوبة تخلص الأنف والجيوب الأنفية من المخاط. وهو ما يؤدي إلى تجمع المخاط في الأنف، مما يُصعِّب عملية التنفس ويتسبَّب في الصداع الناجم عن التهاب الجيوب الأنفية في الصباح. حاول جعل رأسك على مستوى مرتفع بعض الشيء باستخدام أكثر من وسادة ليسهل سيلان المخاط من الأنف.

ويكون سببه على الأغلب ضخامة في القرينات الأنفية، والقرينات الأنفية هي تراكيب طبيعية اسطوانية موجودة على امتداد الأنف من الأمام للخلف، وهي ذات تركيبة وعائية حيث إن توسع الأوعية الدموية فيها يسبب ضخامتها؛ وبالتالي انسدادًا مؤقتًا في طرف الأنف الموافق, وعندما يزول احتقان الأوعية الدموية تعود هذه الأوعية للانكماش؛ وبالتالي يعود حجم القرينات الأنفية ليصغر، ويفتح الأنف.

انسداد الأنف عند الاستيقاظ من النوم

مرضى حساسية جيوب الأنفية، من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بآلام الحلق عند الاستيقاظ من النوم في فصل الشتاء، لأن الهواء البارد الذي يصل إلى الأنف عند التنفس، يتسبب في تهيج الممرات الأنفية والأغشية المبطنة للأنف، ما يؤدي إلى انسداد الأنف، وبالتالي سوف يضطرون إلى التنفس عن طريق الفم أثناء النوم

السابق
عشر طرق لعلاج الانفلونزا في المنزل
التالي
الدوار واختلال التوازن وتدابيرهما العلاجية