أدوية

ترياكور Triacor لعلاج ضغط الدم

 

ترياكور

Triacor

الاسم العلمي

فيلوديبين , راميبريل .

دواء مركب يحتوي على فيلوديبين دواء ينتمي الى مجوعة حاصرات قنوات الكالسيوم الموجودة في جدار العضلات الموجودة في جدران الشرايين إذ يعمل عن طريق استرخاء العضلات والسماح للشرايين بالتوسع مما يقلل من ضغط الدم , راميبريل أحد مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين الذي يسبب تضيق وتقلص الأوعية ويتسبب في ارتفاع ضغط الدم مما يعني السماح لهذه الأوعية الدموية بالاسترخاء والتوسع.

 

تصنيف الدواء: مثبطات الانزيم المحول للأنجيوتنسين 2 / حاصرات قنوات الكالسيوم

 

الفئة: ارتفاع ضغط الدم

 

 

 

دواعي الاستخدام

دواء مركب يستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم.

موانع الاستخدام

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء , قصور شديد في وظائف الكبد أو الكلى أو القلب , الاصابة بوذمة وعائية وراثية أو مجهولة السبب, خلال فترة الحمل لا سيما خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل إذ سبب الدواء الضرر للجنين , خلال فترة الرضاعة الطبيعية ينتقل الدواء عبر حليب الأم للرضيع و قد يسبب له الأذى لذا يمنع الاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية .

الأعراض الجانبية

الدوخة , النعاس , السعال الجاف , التهاب الجيوب الانفية والقصبات .

احتياطات الاستخدام

يستخدم الدواء بحذر لدى كبار السن , الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد أو الكلى , انخفاض مستويات الصوديوم السوائل في الجسم بسبب العلاج باستخدام مدر للبول أوالنظام الغذائي منخفض الصوديوم أو الإسهال ، والتقيؤ أو الجفاف , الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والشرايين بما في ذلك تضيق الأبهر وتصلب الشرايين و قصور القلب . مرصة التهاب المفاصل الروماتويدي , لدى الأطفال لا ينصح باستخدام الدواء .

الجرعات

الجرعة الاولية الموصى بها : قرص واحد يومياً حسب استجابة المريض والسيطرة على الضغط لديه , يفضل في نفس الوقت.

الأشكال الدوائية

أقراص مطولة الإفراز ( فيلوديبين / راميبريل ) : 2.5 مغ / 2.5 أو 5 مغ / 5مغ .

 

قرص 5 mg, 5 mg

التداخلات الدوائية

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية الفيتامينات أو المعادن وغيرها .

 

 

السابق
تريبل بلس Triprel plus لعلاج ضغط الدم
التالي
تريبوفيد Tripofed مضاد للحساسية ومزيل للإحتقان

اترك تعليقاً