الولادة

كيفية تسهيل الولادة الطبيعية للبكر

طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر عالم حواء

الإسترخاء والهدوء..
أول خطوة يجب أن تقومي بها عند ظهور علامات الولادة أن تخففي من التوتر والقلق فيجب تهدئة الأعصاب، فهو يساعد على الولادة بسهولة لأن التوتر يقلل من عملية التوسعات في عنق الرحم ويؤخر الولادة؛

لذلك إحرصي على الوجود في مكان هادئ وبجوارك من يقومون بدعمك مثل أمك أو زوجك.

تدليك الجسم..
أثبتت الدراسات أن النساء اللاتي يقمن بتدليك أجسامهن بالزيوت، حصلوا على ولادة أسهل وأسرع،حيثُ أن:

تدليك الظهر يساعد في تخفيف الآلام، ولكن إحرصي على أن يكون التدليك بشكل صحيح لا يؤذي جسمك أو الجنين.
تدليك الثدي والحلمات من الأمور المهمة فقد أثبت الأطباء أن تدليك الحلمات يساعد في زيادة توسعات الرحم بالإضافة لتهيئة الثدي للرضاعة الطبيعية.
الحركة وممارسة الرياضة..
في العادة ننصح الحامل بالراحة والإسترخاء في الأشهر الأولى من الحمل، ولكن في الشهور الأخيرة عليها البدء تدريجياً في الحركة والمشي، مما يعمل على توسيع عظام الحوض ويقويها، ويساعد الجنين أن يتخذ الوضع المناسب، وصولاً إلى الولادة الطبيعية السهلة.

ومن الأمور الواجب إتباعها:

  • يجب ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعد في تسهيل الولادة مثل تمرين جلوس القرفصاء والوقوف بتتابع وبهدوء يومياً في الشهر الأخير، والتي تساعد في زيادة التوسعات في عنق الرحم.
  • اللعب على الكرة المطاطية الخاصة بمساعدتك على عمل بعض التمارين الرياضية، التي تسهل عملية خروج رأس الجنين وولادتة ولادة طبيعية دون الحاجة للعمليات الجراحية.
  • المشي والوقوف بشكل مستقيم فهو يساعد على نزول الجنين تحت تأثير قوة الجاذبية.
  • مع بداية الشهر الثامن ينصح الأطباء بالبدء في المشي بمعدل 10 – 15 دقيقة يومياً.
  • مع بداية دخول الحامل شهرها التاسع، يجب زيادة معدل المشي ليصبح 60 دقيقة يومياً.

الحمام الدافئ

ننصح الحامل قبل الولادة بالإستحمام بالماء الدافئ بشكل مستمر مما يساعد في إرتخاء العضلات، وتخفيف آلام الولادة. وهناك بعض النساء تلجأ للولادة بإستخدام البركة المليئة بالماء فهي أسهل طرق الولادة وأقل آلام عند المخاض.

طرق التنفس والدفع الصحيحة..
عندما تصلي إلى مرحلة الولادة، ويكون مقدار إتساع عنق الرحم 10سم، وهنا سيطلب منك الطبيب أن تقومي بالدفع حتى ينزل رأس الجنين، وتحتاج هذه العملية لإتباع طرق التنفس الصحيحة من شهيق طويل يتلوه زفير طويل مع الدفع، فتذكري ذلك جيداً عند تلك اللحظات الحاسمة.

مشروبات تساعد في تسهيل عملية الولادة وتخفيف الألم
إليك أهم المشروبات التي تعمل على تسهيل الولادة الطبيعية للبكر:

الماء..
يعتبر الماء أساسي ونقصه يؤدي للعديد من المشاكل، لذلك ننصح السيدات عند الولادة الإكثار من شرب الماء؛ لأنه يساعد على ترطيب عنق الرحم مما يساعد على الولادة بشكل أسهل ومنع مشاكل النزيف المهبلي عند الولادة.

القرفة والزنجبيل..
من المشروبات التي يوصي بها الأطباء وذلك عند ظهور علامات الطلق، شراب القرفة والزنجبيل الدافئ فهي تساهم في زيادة تقلصات وتوسعات الرحم.

الينسون والبابونج..
إن شرب اليانسون والبابونج تعمل على تهدئة الأعصاب وخفض التوتر والخوف أثناء عملية الولادة عند البكر.

مأكولات تساعد في تسهيل الولادة الطبيعية للبكر
الرطب والتمر..
كانت الحكمة من أكل التمر والرطب قد وردت في القرآن الكريم حيث كان طعام السيدة مريم عليها السلام حين جاءها ألم المخاض.
وقد أثبتت الدراسات الحديثة أهمية أكل الرطب والتمر فهو أهم طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر لما فيه من عدة فوائد، فهو يحتوي على مواد تساعد في زيادة توسعات الرحم لتسهيل عملية الولادة الطبيعية دون الحاجة للطلق الصناعي.

العسل..
يحتوي العسل على مواد تساعد في تخفيف آلام المخاض عند الولادة.

كم تستغرق الولادة الطبيعية للبكر

قد تستغرق مدة الولادة الطبيعية للبكرية، من 10 إلى 14 ساعة في الحمل الأول، وممكن أن تزيد لتصل إلى 18 ساعة كاملة أحياناً، وتقل هذه المدة إلى النصف في الولادات التالية.

طرق تسهيل الولادة الطبيعية وفتح الرحم

يُنصح عادةً باتّباع إجراءات عدّة لتسهيل عمليّة الولادة، وبعض هذه الإجراءات يجب على المرأة الحامل اتّباعها خلال فترة الحمل، ومنها ما يُنصح به خلال الولادة:

  1. المُحافظة على صحّة ورشاقة الجسم: فذلك يُحسّن من قُدرة الحامل على تحمّل ألم الولادة، ويُنصح عادةً بإجراء التمارين الرياضيّة الخفيفة كالمشي، وركوب الدراجة، والسباحة، فقد يقلّل ذلك من مُدّة عمليّة الولادة.
  2. الالتحاق بالدروس المُخصّصة للحوامل: فمن خلالها تَستطيع المرأة الحامل مَعرفة التغيّرات التي ستَطرأ عليها خلال الحمل، بالإضافة إلى ما ستمرّ به عند الولادة، ومعرفة ذلك سيُقلّل من القلق، الذي يعدّ من أبرز الأسباب التي تجعل عمليّة الولادة أصعب وتأخذ وقتاً أطول، وقد يساعد كذلك الذهاب إلى المستشفى الذي ستتمّ فيه الولادة قبل وقت طويل من موعدها في تخفيف هذا القلق.
  3. الاستِحمام بالماء الدّافئ: إذ يساعد ذلك على إرخاء كافّة عضلات الجسم وتخفيف الآلام المصاحبة للانقباضات المبكّرة في المرحلة الأولى من الولادة.
  4. شُرب كميّات كبيرة من الماء: فالمحافظة على تروية أنسجة الجسم بشكل سليم يُعطي المرأة الحامل طاقةً تستطيع من خلالها دفع الجنين بشكل جيّد، بالإضافة إلى دور الماء في زيادة قدرة الحامل على تحمّل آلام الولادة، كما أنّه قد يُغنيها عن الخضوع للعديد من الإجراءات الطبيّة، كأخذ السوائل بالوريد مثلاً.
  5. التدليك: فقد يُساعد ذلك على إرخاء عضلات الجسم، وتَخفيف توتّر المرأة الحامل، وينصح به العديد من الأطباء في كافّة مراحل الحمل وعند قرب مَوعد الولادة.
  6. تناول الأطعمة الغنيّة بالكربوهيدرات: فبالإضافة إلى ضرورة المُحافظة على الحِمية الغذائيّة السليمة طوال فترة الحمل يُنصح عادةً بتَناول وجبات خفيفة غنيّة بالكربوهيدرات قبل الولادة، فتمدّ هذه الأغذية جسم الحامل بالطاقة لتَحمّل ما ستمرّ به خلال الولادة.

علامات قرب الولادة للبكر

تتفاوت أعراض الولادة بين كل امرأة والأخرى، وفيما يلي بيان لأبرزها:

  • نزول رأس الطفل للحوض ينزل رأس الجنين إلى الحوض إيذاناً بقرب موعد الولادة، ويحدث ذلك في العادة قبل بدء المخاض بمدة قد تصل إلى أسبوعين، وقد تشعر المرأة في ذلك الوقت بزيادة الضغط على المثانة، وحاجة ملحة للتبول بشكل متكرر، وقد تجد بعض النساء أنّ مشاكل التنفس التي كانت تعاني منها قد قلّت عن ذي قبل، نتيجة لانزياح الضغط الواقع على الحجاب الحاجز والصدر بعد نزول رأس الجنين للأسفل.

 

  • خروج السدادة المخاطية في فترة الحمل تفرز غدد عنق الرحم مادة مخاطية لإغلاق عنق الرحم وحمايته من التعرّض للعدوى، مشكّلة ما يُعرف بالسدادة المخاطية (بالإنجليزية: Mucus plug)، ومع نزول رأس الجنين للأسفل وضغطه على عنق الرحم تخرج السدادة المخاطية من مكانها، ويمكن أن يرافقها خروج كمية قليلة من الدم، إعلاماً بقرب موعد المخاض، ويمكن للمرأة أن تستدلّ على خروج السدادة المخاطية بملاحظة خروج إفرازات بنية أو ملطخة بالدم من المهبل، ويمكن القول أنّ موعد خروج السدادة المخاطية قد يكون قبل الولادة ببضعة أيام أو يتأخر لبعد بدء المخاض، كما يمكن أن تخرج السدادة المخاطية أثناء فحص المرأة مهبلياً.

 

  • نزول ماء الرحم يُستدل على أنّ موعد الولادة قد حان بنزول ماء الرحم، والذي يُطلق عليه بعض الناس ماء الرأس؛ ويخرج هذا الماء من المهبل نتيجة لتمزق الأغشية المحيطة بالجنين، وخروج السائل الأمينوسي منها، وبمجرد نزول ماء الرحم يبدأ المخاض على الفور، وإذا لم تبدأ أعراض المخاض بالظهور على المرأة قد يُضطر الطبيب لتحفيز المخاض لمنع تعرّض رحم المرأة لعدوى عن طريق المهبل.

 

  • الانقباضات الرحمية وأخيراً يبدأ المخاض مع بدء الانقباضات المتتالية والمنتظمة في الرحم، وفي ذلك الوقت يبدأ عنق الرحم بالتوسّع والترقق استعداداً للولادة، وعندما تصبح الفترة بين الانقباضات الرحمية المتتالية أقل من عشر دقائق يبدأ المخاض في العادة. وتجدر الإشارة إلى أنّ بعض النساء قد يشعرن بانقباضات غير منتظمة في الرحم في الفترات الأخيرة من الحمل، إلا أنّ هذه الانقباضات تكون دلائل مزيفة على المخاض في العادة، ولا يبدأ بعدها المخاض في العادة، ويمكن للمرأة أن تميّز هذه الانقباضات الكاذبة أو المزيفة من طبيعتها غير المنتظمة وبكونها أخف وأقل وطأة من الانقباضات الحقيقية السابقة لبدء المخاض.

تسهيل الولادة بالقران

إن ما يرد من الآيات القرآنية التي تُقرأ لتسهيل الولادة هي من التجارب، وأقوال الأئمة وبعض السلف، وليس من السنن الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فوجب أن نبيّن ذلك، ولا شك أن القرآن الكريم كله خير وشفاء لمن تمسّك به، قال تعالى: (وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرآنِ ما هُوَ شِفاءٌ وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنينَ)،[١] وفيما يأتي بعض أقوال الأئمة والسلف فيما ينفع بإذن الله من الآيات الكريمة التي تُقرأ لتسهيل الولادة، وذلك مستند للتجارب النافعة بإذن الله، وليست ثابتة بالسنة كما سبق بيانه، قال السيوطي: “غالب ما يذكر في ذلك كان مستنده تجارب الصالحين”، وفيما يأتي ذكر تلك الأقوال

  •  أخرج البيهقي في الدعوات: عن ابن عباس موقوفاً في المرأة يعسر عليها ولادها قال: “يكتب في قرطاس ثم تسقى باسم الله الذي لا إله إلا هو الحليم الكريم ، سبحان الله وتعالى رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، (كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا)،[٤](كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ بَلَاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ)[٥]”
  • . قال ابن القيم في كتاب الطب النبوي: “يُذكر عن عكرمة عن ابن عباس قال: مر عيسى عليه السلام على بقرة، وقد اعترض ولدها في بطنها، فقالت: يا كلمة الله، ادع الله أن يخلصني مما أنا فيه، فقال: يا خلاق النفس من النفس، ويا مخلص النفس من النفس، ويا مخرج النفس من النفس خلصها، قال: فرمت بولدها، فإذا هي قائمة تشمه، قال: فإذا عسر على المرأة ولدها، فاكتبه”.
  • قال ابن القيم: “يكتب في إناء نظيف: (إِذَا السَّمَاءُ انشَقَّتْ* وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ* وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ* وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ)[٦]، وتشرب منه الحامل، ويرش على بطنها”.
  • وقيل: “هذه بعض الآيات التي نفع الله بها كثيرا من النساء عند اقتراب وقت الوضع، والطريقة كالتالي: يتم إحضار لتر ماء الأفضل ماء زمزم ويوضع به قليل من الزعفران وماء الورد ثم يصفى ثم تقرأ عليه هذه الآيات والأدعية وتراً مرة أو ثلاثاً أو سبعاً… ثم ينفث فيه، والقراءة تكون بنية تسهيل الولادة وتيسيرها، وعند بداية كرب الولادة تشرب منه الحامل، ويُرشّ بما بقي على بطنها ودون سرّتها، والله خير حافظاً”، وهذه الآيات هي:
  1. (اللَّـهُ يَعلَمُ ما تَحمِلُ كُلُّ أُنثى وَما تَغيضُ الأَرحامُ وَما تَزدادُ وَكُلُّ شَيءٍ عِندَهُ بِمِقدارٍ).[٧] (وَاللَّـهُ أَخرَجَكُم مِن بُطونِ أُمَّهاتِكُم لا تَعلَمونَ شَيئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمعَ وَالأَبصارَ وَالأَفئِدَةَ لَعَلَّكُم تَشكُرونَ).
  2. (وَاللَّـهُ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْوَاجًا وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ وَمَا يُعَمَّرُ مِن مُّعَمَّرٍ وَلَا يُنقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلَّا فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّـهِ يَسِيرٌ ).
  3. (إِذَا السَّمَاءُ انشَقَّتْ* وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ* وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ* وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ).
  4. (كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا).
  • قال ابن عثيمين رحمه الله: “اقرأ في ماء، أو اكتب بزعفران على جدران الإناء الآيات التي فيها أن الله سبحانه وتعالى معتنٍ بالحمل، مثل: (اللَّـهُ يَعلَمُ ما تَحمِلُ كُلُّ أُنثى وَما تَغيضُ الأَرحامُ وَما تَزدادُ وَكُلُّ شَيءٍ عِندَهُ بِمِقدارٍ)،[٧] ومثل: (وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ)،[٩] ومثل: (إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا* وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا)،[١٠] وما أشبه ذلك من الآيات، ثم تشربها المرأة التي عسرت ولادتها وتمسح ما حول المكان وبإذن الله يسهل خروج الحمل، لكن كما قلت: المسألة تحتاج إلى إيمان من القارئ والمقروء عليه، فالحاصل أن القرآن كله خير”.

مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية

1- شاي أوراق التوت الأحمر
يعتبر شاي أوراق التوت الأحمر (raspberry) أحد أكثر المشروبات شهرة لتسهيل الولادة الطبيعية، وهي وصفة تقليدية بدأ استعمالها منذ قرون عديدة.

ولكن ورغم الاعتقاد الشائع بأن هذه وصفة مضمونة ومدعمة علمياً، إلا أن الدراسات القليلة التي تم إجراؤها بخصوص مدى فعالية شاي أوراق التوت الأحمر في هذا المجال وجدت أن لا تأثير عظيم لهذا الشاي في تسهيل وتحفيز الولادة، ولكن وفي الوقت ذاته فإن هذا النوع من المشروبات لا تأثير سلبي له على الحامل أو جنينها.
2- عصير الأناناس الطبيعي
تحتوي ثمار الأناناس الطازجة في لبها على أنزيم خاص اسمه البرومالين الذي له العديد من التأثيرات المحتملة على الجسم، ومن ضمنها تفكيك بعض الأنسجة المحيطة بالجنين وبالتالي تحفيز الولادة وتسهيلها.

ومع أن هذا النوع من المشروبات لا أدلة علمية كافية بشأن فعاليته في تسهيل الولادة الطبيعية، إلا أنه في الوقت ذاته لن يلحق الضرر بالحامل إذا ما تم تناوله باعتدال، لذا لا ضير من تناوله.

3- زيت الخروع
يعتبر زيت الخروع أحد مشروبات تسهيل الولادة الطبيعية المعروفة والشائعة، إذ يحفز الولادة ويساعد على تسهيلها.

وقد أظهرت هذه الدراسات أن نسبة كبيرة من النساء اللواتي تناولن زيت الخروع بدأ معهن المخاض في وقت ما خلال ال 24 ساعة التالية لشرب الخروع.

ولكن قبل اللجوء لزيت الخروع عليك استشارة الطبيب، فقد يكون لزيت الخروع مضاعفات مزعجة جداً.

4- زيت زهرة الربيع المسائية
يعتبر زيت زهرة الربيع المسائية أحد الزيوت التي ينصح بها بشكل كبير كأحد مشروبات تسهيل الولادة الطبيعية، ولم تحسم الدراسات رأيها بعد بخصوص مدى فعاليته وإن كان امناً أم لا.

فقد أظهرت إحدى الدراسات أن هذا الزيت ساعد على تسريع بدء المخاض وزيادة استعدادية عنق الرحم للولادة الطبيعية.

بينما أظهرت دراسات أخرى أن هذا الزيت لم يكن له تأثيرات تذكر على الولادة، وقليل من الدراسات فقط أظهرت أن لهذا الزيت تأثيرات سلبية على الحمل.

ويتم استعمال زيت زهرة الربيع المسائية هنا إما عبر تناوله على هيئة كبسولات، أو عبر تدليك منطقة المهبل وعنق الرحم بالزيت مباشرة في الأسبوع الأخير قبل الولادة.

5- نبتة المريمية
تعتبر المريمية أحد النباتات التي من الممكن استعمالها فقط بعد تجاوز عمر الحمل 37 أسبوعاً، إذ أنها تساعد على تحفيز الولادة وتسهيلها.

إذ تساعد المريمية على تحفيز إنتاج هرمون الأوكسيتوسين في جسم الحامل والذي يساعد على زيادة استعداد عنق الرحم للولادة وتسريع الوصول للمخاض، ولكن يجب الحذر من الكمية المستعملة، فقد تسبب المريمية الإجهاض.

كما أن زيت المريمية يعمل على تسهيل الولادة عند استنشاقه بكميات بسيطة أثناء الولادة، فله تأثير يساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب.

6- مشروب الكمون
يعتبر مشروب الكمون أحد أكثر المشروبات فعالية في تحفيز الولادة الطبيعية وتسهيلها، لذا لا ضير من استخدامه، ولكن بالطبع يفضل استشارة الطبيب أولاً.

7- مشروب القرفة
للقرفة العديد من الفوائد الرائعة، وهو أحد أهم مشروبات تسهيل الولادة الطبيعية وتحفيزها، ولكن ولأن القرفة عادة تأثيرها قوي جداً يفضل استشارة الطبيب أولاً.

8- الكوهوش الأسود والأزرق
رغم أن الكوهوش الأسود والأزرق هما من النباتات الشائعة الاستخدام لتحفيز الولادة، إلا أن عليك الحذر من هذه العشبة تحديداً فقد تكون أضرارها جسيمة على المرأة والجنين، لذا يفضل تجنبها تماماً.

هل الولادة مؤلمة للبكر

تكاد لا تختلف أعراض وألم الولادة لدى المرأة البكر عن غيرها، إلا أنّ عامِل الخوف يلعب دوره من ناحية زيادة القلق والتوتّر كلّما اقترب موعد الولادة خصوصاً وأنّها التجربة الأولى لها.

وهذا الضغط النفسي الذي تتعرّض له الحامل ما قبل الولادة إذا كانت تجربتها الأولى، يمكن أن يزيد من شعورها بالألم. لذلك يُنصح بالإسترخاء واستشارة الطّبيب بشأن تفاصيل الولادة والحصول منه على أجوبة شافية لكلّ الأسئلة التي تخطر في بال الحامل وتزيد من قلقها.

وعندما تمرّ الأمّ بتجربة ثانية وثالثة، قد تلحظ أنّ الألم يتقلّص، إلا أنّ ما يحصل بالفعل هو أنّها مرّت بالتجربة الأولى والتي هي الأصعب، وباتت على علم بكلّ تفاصيل الولادة.

مسهلات الولادة الطبيعية للبكر

غالباً ما تكون الولادة الأولى أمراً مقلقاً بالنسبة للأمّ خصوصاً وأنّ المقارنة بين الولادات غير ممكنة بسبب اختلاف التجربة بين امرأة وأخرى وبين ولادة وأخرى للأمّ نفسها أيضاً.

لتبديد هذا القلق، تبحث الحامل عن طرق لتسهيل الولادة الأولى. ونعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز مسهلات الولادة للبكر التي يمكن اللجوء إليها.

تدليك الظهر

يُعتبر التدليك هاماً بالنسبة للحامل في كلّ فترات حملها، وخصوصاً في الأشهر الأخيرة قبل حلول موعد الولادة.

ويمكن اللجوء خصوصاً إلى التدليك لمنطقة الظهر من أجل تسهيل ولادة البكر نظراً لقدرة هذه الطريقة على تحفيز الجسم والبشرة على إفراز مسكنات الألم الطبيعيّة التي تخفّف من الألم المصاحب للولادة.

استخدام حوض ماء دافئ

قد يكون من المفيد استشارة الطّبيب بشأن مدى إمكانية الولادة في حوضٍ من الماء الدافئ، نظراً لأنّ ذلك يمكن أن يزيد من استرخاء عضلات الجسم ممّا يجعل الأمّ أقوى من جهة قدرتها على تحمّل الإنقباضات وتقلّصات الرحم خلال الولادة.

كما يمكن للحامل المواظبة على الإستحمام في الماء الدافئ لتسهيل ولادة البكر والتخفيف من الآلام المصاحبة لها.

الرياضة

تُعدّ التمارين الرياضية من المسهلات الفعالة لولادة البكر، نظراً لأنّها تساعد على تخفيف التوتّر والقضاء على الخوف، شرط ممارستها تحت إشرافٍ طبّي والتزام الإرشادات الطبية في هذا الإطار.

ويمكن للحامل أن تحرص على ممارسة رياضة المشي، لأنّها تزيد من معدّل ضربات القلب وتجعل الجسم قوياً وقادراً على تحمّل كلّ الأعراض المصاحبة للولادة الطبيعيّة.

العلاقة الحميمة

تتعدّد الآراء بشأن دور الممارسة الحميمة في تحفيز المخاض وتسهيل الولادة الأولى، خصوصاً وأنّها تحفّز الجسم على إفراز هرمون الاكسيتوسين ممّا يساعد في تنشيط انقباضات الرحم وبالتالي تسهيل عمليّة الولادة الطبيعيّة وخروج الطفل.

أطعمة محفّزة للولادة

هناك العديد من الأطعمة التي يمكن اللجوء إليها بعد استشارة الطّبيب، من أجل تسهيل الولادة الطبيعيّة الأولى، ومنها:

– التمر، من المفيد تناوله باعتدال خلال الحمل وهو يسهّل الولادة ويساهم في تسريعها.

– العسل، يساعد في تليين عضلات الرحم وتسهيل الولادة.

– البابونج، يلعب دوراً هاماً في تحفيز الطلق والمساعدة على فتح عنق الرحم.

– الكمون، يساهم في تحفيز الولادة الطبيعيّة من خلال زيادة انقباضات الرحم.

يُنصح باستشارة الطّبيب قبل اللجوء إلى أيّ طريقة مسهّلة للولادة، والتزام إرشاداته في هذا الإطار.

السابق
المنتجات النباتية الدوائية: بين الفائدة المرجوة والضرر المحتمل
التالي
الأسبرين محاذير وفوائد