علم الصيدلة

الأسبرين محاذير وفوائد

الأسبرين محاذير وفوائد

يعتبر الأسبرين من أشيع الأدوية التي تُعطى بدون وصفة طبّية بشكل يومي، وذلك لعلاج آلام الرأس والآلام العضلية وآلام الأسنان وآلام الدورة الشهرية، كما يمكن استخدامه لخفض درجة حرارة الجسم المرتفعة بشكل مؤقّت، فالأسبرين من أدوية الالتهاب اللاستروئيدية NSAIDs، وهي مجموعة دوائيّة تتضمّن أدوية شائعة مثل: الإيبوبروفين وديكلوفيناك الصوديوم، وتعمل كلّها بنفس الآلية وذلك بتخفيف كميّة البروستاغلاندين التي يصنّعها الجسم، فالبروستاغلاندين مادّة طبيعية تنتجها معظم خلايا الجسم، وذلك عند التعرّض للإصابة، فهذه المادّة الطبيعية تسهم في الحدثيّة الالتهابيّة، والتي بدورها تقوم بتأثيرات كثيرة منها التورّم والحرارة وارتفاع الإحساس بالألم، فبإيقاف إنتاج البروستاغلاندينات، يمكن للأسبرين أن يخفّف من أعراض الالتهاب والأذيّة، ولكن لكل مسكّن آلام بعض الأعراض الجانبية أو الاعتبارات التي يجب الأخذ بها، وفيما يأتي بعض فوائد وأضرار الأسبرين

استخدامات الاسبرين

  • الألم الخفيف إلى المتوسط ​
  • الصداع
  • الحمى
  • آلام الدورة
  • نزلات البرد والانفلونزا

في الجرعات العالية ، يمكن أن يعالج أو يساعد في تقليل أعراض:

  • الحمى الروماتيزمية
  • التهاب المفاصل الروماتيزمي
  • أمراض المفاصل الالتهابية الأخرى

بجرعات منخفضة ، يتم استخدامه :

  • لمنع تجلط الدم لتقليل خطر الإصابة بالذبحة الصدرية
  • لمنع احتشاء عضلة القلب في المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق منع تكوين الجلطات
  • لمنع السكتة الدماغية ، ولكن ليس لعلاج السكتة الدماغية

أنواع الأسبرين

يختلف تأثير الأسبرين باختلاف الجرعة التى يتم تناولها من الدواء :

  • الجرعات المنخفضة من الأسبرين ( 75 إلى 81 مجم/ يوم )

لها تأثير مضاد لتجلط الدم وتحسن من سيولة الدم وبالتالى تمنع تكوين جلطات الدم

  • الجرعات العالية من الأسبرين ( 650 مجم إلى 4 جم / يوم)

لها تأثير مسكن للألم ومضاد للالتهابات وخافض للحرارة

هل الاسبرين يسبب ارتفاع ضغط الدم ؟

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم ، فيجب عليك تناول الأسبرين فقط إذا كان لديك خطر متزايد من الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية وفقط عندما يتم التحكم في ضغط الدم بشكل جيد

فوائد الاسبرين للمدخنين

أشارت دراسة حديثة إلى أن الجرعة الأكبر من المعتاد من الأسبرين يمكن أن تمنع بشكل فعال زيادة تراكم الصفائح الدموية وتجلط الدم الناتج عن تدخين التبغ في المرضى الذين يعانون من أمراض الشرايين التاجية

الأسبرين وسيولة الدم

حذرت غرفة الصيادلة الألمان من الآثار الجانبية لحمض الأسيتيل ساليسيليك المعروف باسم “الأسبرين”، والذي يعد أشهر أدوية علاج الصداع وأكثرها شيوعا. وأوضحت أن حمض الأسيتيل ساليسيليك يتمتع بتأثير مسكن للألم ومثبط للالتهابات، ولكنه يتسبب في الوقت ذاته في سيولة الدم، حتى مع الجرعات الصغيرة.

فوائد الأسبرين بعد سن الأربعين

ان الاسبرين بلاشك يقلل التصاق الصفائح و يحمي من الجلطات في هذه الفئة بنسبة 10% ولكن المشكلة أنه يزيد نسبة نزيف المعدة وتقرحاتها وبالتالي قد يعرض المريض الى ما تحمد عقباه وبالتالي توزن المنافع والمضار في كل حالة على حدة.. ولا يعطى لشخص سليم إلا إذا كانت منافعه اكبر من مضاره المحتملة بحساب عوامل الخطورة المتواجدة في ذلك الشخص.

يعمل الأسبرين على التقليل من خطر الإصابة بالذبحة الصدرية الغير مستقرة بسبب احتشاء عضلة القلب وعدم وصول الدم له نتيجة انسداد الشرايين التي تغذي عضلة القلب. – يقلل من خطورة انسداد رقعة الشريان التاجي بعد العمليات الجراحية

مدة مفعول الأسبرين

يبدأ مفعول الأسبرين العادي في الجسم بعد تناوله خلال 30 إلى 60 دقيقة، أما الأسبرين المغلف يبدأ مفعوله خلال ساعة ونصف، ولكن يظل مفعول الأسبرين في الجسم لمدة محددة، وينتهي مفعوله بعد مرور 12 ساعة من وقت تناوله، أما إذا كان الأسبرين المستعمل بهدف منع تخثر الدم في هذه الحالة ينتهي تأثيره بعد عدة أيام.

فوائد الأسبرين للنساء

الإسبرين يزيد معدلات الخصوبة عند النساء، بعد أن تم اختبار الفرضية على 1000 امرأة في فترة 6 أشهر متواصلة، لكن الدراسة كشفت أيضاً عن أن الإسبرين ليس له علاقة بتخفيف خطر فقدان الحمل أو ولادة الجنين ميتاً، كما هو مشهور عند أغلبية الناس

أضرار الأسبرين

تشمل الأعراض الجانبية والمضاعفات الناتجة عن تناول الأسبرين:

  • الإصابة بالسكتة القلبية نتيجة انفجار الأوعية الدموية. بينما يساعد تناول الأسبرين بشكل يومي في الوقاية من الإصابة بالسكتات القلبية الناتجة عن الجلطات، إلا أنه قد يزيد من خطر الإصابة بالسكتة القلبية الناتجة عن النزيف (الجلطة النزفية).
  • نزيف المعدة والأمعاء. يعمل تناول الأسبرين بشكل يومي على زيادة خطر تكون قرحة المعدة. وإذا كنت تعاني من قرحة نازفة أو نزيف في أي مكان آخر في القناة الهضمية، فإن تناول الأسبرين سيتسبب في زيادة النزيف، ربما إلى حد تصبح معه الحياة مهددة بالخطر.
  • رد الفعل التحسسي. إذا كنت تعاني من الحساسية ضد الأسبرين، فإن تناول أية كمية من الأسبرين قد يؤدي إلى ردود أفعال تحسسية خطيرة.

إذا كنت تتناول الأسبرين وتحتاج للخضوع إلى إجراء جراحي أو علاج الأسنان، فاحرص على إخبار الجراح أو طبيب الأسنان بأنك تتناول الأسبرين يوميًا وبالجرعات. وإلا ستتعرض إلى خطر النزيف الحاد أثناء الجراحة. على الرغم من ذلك، لا تتوقف عن تناول الأسبرين قبل استشارة طبيبك.

يمكن للأشخاص الذين يتناولون الأسبرين بانتظام ويشربون الكحوليات أن يكونوا عرضةً للخطر المتزايد من الإصابة بنزيف المعدة. تحدث مع طبيبك بشأن الكمية الآمنة التي يجدر شربها من الكحوليات. إذا اخترت أن تشرب الكحوليات، فاشربها باعتدال. بالنسبة للبالغين الأصحاء، يعني هذا ما يصل إلى مشروب واحد في اليوم بالنسبة للنساء من جميع الأعمار والرجال الأكبر سنًا من 65 عامًا، وتصل إلى مشروبين في اليوم للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 65 عامًا أو أقل.

السابق
كيفية تسهيل الولادة الطبيعية للبكر
التالي
اختراق طبي دوائي جديد في علاج الاكتئاب

اترك تعليقاً