الحمل والولادة

دراسة: العلاقة المحتملة بين النظام الغذائي النباتي والولادة المبكرة

دراسة: العلاقة المحتملة بين النظام الغذائي النباتي والولادة المبكرة

دراسة: العلاقة المحتملة بين النظام الغذائي النباتي والولادة المبكرة

العلاقة المحتملة بين النظام الغذائي النباتي والولادة المبكرة

ربما يكون نقص فيتامين B12 هو المسؤول عن زيادة خطر الولادة المبكرة، وفقًا لبحث جديد.

لقد كنتُ نباتية، لمعظم حياتي. لم أكن آكل اللحم خلال أي من حالات الحمل الثلاث، وبقيت بعيدة عن منتجات الألبان، لذلك كنت مهتة على وجه الخصوص بدراسة جديدة من الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا، ونشرت في المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة، حيث وجدت أن النساء اللائي يلتزمن بـ النظام الغذائي النباتي أثناء الحمل هن أكثر عرضة للولادة المبكرة.

السبب؟ يتعلق الأمر بإمكانية نقص فيتامين ب 12 عندما لا يتم استهلاك كميات كافية من اللحوم أو البيض أو منتجات الألبان. لا يشمل النظام الغذائي النباتي أي بروتينات حيوانية أو منتجات ثانوية، والتي تعد المصادر الطبيعية الوحيدة بلفيتامين. فيتامين ب 12 مهم للغاية لصحة الدماغ وتطوير الجهاز العصبي وعمله.

درس الباحثون 11،216 امرأة حامل من 11 دولة لتحديد العلاقة بين نقص الفيتامينات وزيادة خطر الولادة المبكرة بنسبة 21%.

وقال تورمود روجن، الطبيب الطبي والمتدرب في مستشفى جامعة آكيرشوس بالقرب من أوسلو، “إن انخفاض مستويات فيتامين ب 12 في النساء الحوامل لا يبدو أنه يؤثر على وزن المواليد الجدد”. وحذر من أن اتباع النظام الغذائي النباتي قد لا يكون مسؤولًا بالكامل عن زيادة خطر الولادة المبكرة، مضيفًا “قد يكون انخفاض تركيز فيتامين ب 12 في الدم مرتبطًا بعوامل أخرى، مثل سوء التغذية والفقر، والتي قد تؤثر أيضًا على وزن الجنين عند الولادة ومدة الحمل.”

ومع ذلك، فإن أهمية الحصول على ما يكفي من B12 أثناء الحمل لا جدال فيها. توقف الباحثون عن التوصية بأن تتناول النساء الحوامل مكملاً، قائلين في بيان صحفي ، “على الرغم من أننا وجدنا أن نقص فيتامين ب 12 يرتبط بزيادة خطر الولادة المبكرة، فإننا لا نعرف سوى القليل عن آثار تناول مكملات فيتامين ب 12 أثناء الحمل “.

تحدثنا إلى كريستين غريفز، طبيبة أمراض النساء والولادة في مستشفى ويني بالمر للنساء والأطفال في أورلاندو لمعرفة ما يمكن للنساء الحوامل اللائي يتناولن النظام الغذائي النباتي القيام به. وقالت لـ Parents.com “أوصي بشدة بإبلاغ طبيبتكِ [بـ النظام الغذائي ] حتى يمكنكِ إجراء الفحوصات المخبرية المناسبة من خلال المشورة والتغذية المحتملة إذا لزم الأمر”.

تضيف الدكتورة غريفز : “هذه الدراسة لم تذكر أن نقص فيتامين ب 12 يسبب الولادة المبكرة. ومع ذلك فقد ارتبطت بفرصة أكبر للولادة المبكرة”. لكن يجب أن تشعر النساء بالقلق الكافي بشأن الولادة المبكرة للتحدث عن وجباتهن الغذائية مع أطبائهن و “التأكد من أن كل شيء يتم فعله للوقاية من نقص فيتامين ب 12 ومعالجته”. إذا لزم الأمر، يمكن لأخصائي التغذية العمل مع طبيبة التوليد للتأكد من حصول النساء الحوامل على ما يكفي من الفيتامين الحيوي.

وحذرت الدكتورة غريفز من أنه “من المهم أن تضعي في اعتباركِ أن نقص فيتامين ب 12 لا يقتصر على النساء اللائي يتبعن النظام الغذائي النباتي. هناك أيضًا نساء حوامل مصابات بنقص فيتامين ب 12 إذا خضعن لعملية جراحية في المعدة، أو مرض كرون، أو التهاب القولون التقرحي، أو غيرها من الأسباب التي يمكن أن تؤثر على امتصاص فيتامين ب 12 في المسالك المعوية.”

السابق
هل أعاني من الإجهاض ؟
التالي
أعراض المخاض المبكر : كيفية التعرف على العلامات

اترك تعليقاً