صحة عامة

فوائد الكارنيتين

فوائد الكارنيتين

هو مادة مشابهة للأحماض الأمينية والفيتامينات. تصنع في الجسم بكميات صغيرة من الأحماض الأمينية مثل ميوسين وميثيونين وبالإضافة إلى الفيتامينات مثل فيتامين C و فيتامين B

المصادر الطبيعية التي تحتوي على الكارنيتين ليست كثيرة. وأهمها اللحوم الحمراء وتحديدا لحوم البقر حيث تحتوي على الكم الأكبر بين الاغذية، ثم سمك القد ثم لحم الدجاج ومنتجات الألبان، و يوجد في كميات صغيرة جدا في الخضروات. مما يجعل استخدام المكملات الغذائية الخيار الأفضل في حالات النقص.

الكارنيتين له فوائد عديدة للجسم، وأهمها في عملية فقد الدهون وتحديداً بعملية أكسدة الاحماض الدهنية، فالكارنيتين مسئول عن نقل الأحماض الدهنية للميتوكوندريا في الخلايا، وهناك تستعمل الاحماض الدهنية لإنتاج الطاقة المهمة جداً للجسم. فالسلاسل الطويلة من الدهون المشبعة من الأحماض الدهنية لها قابلية ضعيفة جداً ومحدودة لاجتياز الجدار الداخلي للميتوكندريا عندما تكون على شكل CoA ثيو إستر ، ولكن هذه القابلية تزيد بتحفيز الكارنتين، وهنا تكمن الاهمية .

كمية الدهون التي تفقد من الجسم خلال التدريب تعتمد اعتمادا مباشرا على كمية الأحماض الدهنية المنقولة إلى الميتوكوندريا. على هذا النحو، سوف يتم حرق الدهون في الجسم فقط وبقدر ما يتم نقله من الأحماض الدهنية بواسطة الكارنيتين إلى الميتوكوندريا، بغض النظر عن مقدار داعمات حرق الدهون التي يتم تناولها.

فوائد الكارنتين للأعصاب

تشير بعض الدراسات إلى أن الأستيل ال-كارنتين (ALCAR) يساعد على منع التراجع العقلي المرتبط بالتقدم في العمر والإصابة بالزهايمر أو الأمراض العقلية الأخرى، كما أنه يحسن من مهارات التعلم، ويحمي من تلف خلايا الدماغ.

فوائد الكارنتين للرجال

  • فوائد الكارنتين للعضلات: يحسن إل-كارنتين بشكلٍ كبيرٍ من التحمل العضلي كما أنه يلعب دورًا هامًا في إنتاج الطاقة وذلك بحسب دراسات علمية أجريت مؤخرًا. أثبتت دراسات أخرى فائدة إل كارنتين في الحماية من الإصابات العضلية.
  • فوائد الكارنتين لخسارة الوزن: أثبتت دراسات حديثة فوائد إل كارنتين في خسارة الوزن بشكلٍ أسرع في حال تم تناوله كمكملٍ غذائي مع نظام غذائي قليل السعرات وممارسة الرياضة. ولكن ما زالت نتائج الأبحاث متباينةً في هذا الصدد .
  • فوائد إل كارنتين في الحفاظ على الوزن: أظهرت دراسات مؤخرًا فائدة تواجد إل كارنتين بكمياتٍ مناسبةٍ في العضلات ؛حيث يمنع ذلك من اكتساب الدهون داخل الجسم ويساعد على تحويلها لطاقة.
  • فوائد الكارنتين للمخ: هناك عدة فوائد لتناول إل كارنتين لصحة المخ حيث أظهر استخدام إل كارنتين كمكملٍ غذائيٍ لكبار السن انخفاضًا كبيرًا في نسب الإصابة بأمراض الشيخوخة التي قد تؤثر على المخ بما فيها الزهايمر.
  • فوائد الكارنتين لمرضى السكري: أظهرت دراسات حديثة قدرة إل كارنتين على زيادة تحسس الجسم للأنسولين حيث أوصت الدراسة باستخدام إل كارنتين كمكملٍ غذائيٍ لمرضى السكري .
  • فوائد الكارنتين للقلب: أظهرت دراسات أن تناول 2 غرام من إل كارنتين بشكلٍ يوميٍ له دورٌ فعالٌ في التقليل من ضغط الدم الانقباضي بمقدار 10 درجات.

الكارنتين للنساء

يستخدم الكارنتين للنساء والرجال الذين يبحثون عن الدعم للحصول على اللياقة وتحقيق أهداف إدارة وزن الجسم، حيث أن هنالك أدلة قوية على أن المرأة يمكن أن تزيد من قوتها دون إكتساب الوزن عند طريق استخدام مكملات الكرياتين، حيث أن مكملات الكرياتين تعمل على إتاحة المزيد من فوسفات الكرياتين لتجديد مخازن الأدينوزين ثلاثيُّ الفوسفات، والتي تعمل من جهتها على تجديد الطاقة بسهولة، مما يسمح لأداء التمارين الشاقة لمدة أطول دون الشعر بالتعب، بالإضافة الى ذلك فإن فوائد الكارنتين للنساء تشمل تحسين الأداء خارج الصالة الرياضية وذلك عن طريق تحسين أداء السرعة وخفة الحركة، مما يجعل الكرياتين الخيار الأفضل للمكملات التي يجب على النساء استخدامها بغض النظر عن الأهداف، سواء كانت لتحسين القوة، او زيادة الكتلة العضلية، او تقليل الدهون في الجسم ، أو مجرد التحسن في الأنشطة البدنية المفضلة.

الكارنتين والحمل

يؤخذ L-carnitine عن طريق الفم لزيادة مستويات L-carnitine لدى الأشخاص الذين يكون مستوى L-carnitine الطبيعي لديهم منخفضا جدا لأن لديهم اضطرابا وراثيا او يتناولون حمض فالبرويك أو لأنهم يخضعون لإجراء طبي يعرف باسم غسيل الكلى لأمراض الكلى التي تصرف الكارينتين في الجسم.

ويعمل لعى تحسين عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال وتحسين معدلات الحمل ووزن الجسم عند النساء المصابات باضطراب هرموني يسمى يسبب المبيضات المتضخمة أو تكيس المبايض.

الكارنيتين للاطفال

إل كارنيتين كبسولات شراب نقط وهو نوع من أنواع الأحماض الأمينية التي تعتبر الوحدة الأساسية لبناء البروتين كما أنه من أهم المكملات الغذائية وأيضاً يعرف بخواصه المشابهة للفيتامينات ويمكن الحصول على إل كارنيتين من خلال منتجان الألبان واللحوم الحمراء كما يصنع من الأحماض الأمينية مثل الميثيونين والميسين.

الكارنتين شراب

هو مركب أمونيوم رباعي يصنع حيوياً من الحموض النووية الليزين والميثيونين. وهو هام في الخلايا الحية حيث يقوم بدور أساسي بنقل الحموض الدسمة من العصارة الخلوية cytosol إلى الميتوكوندريا أثناء تقويض الدسم من أجل توليد الطاقة الاستقلابية. ينتج هذا المركب في الكبد والكلى ويخزن في العضلات الهيكلية والقلب والدماغ والنطاف. غالباً ما يباع هذا المركب كعلاج معاوض. فغالباً ما يقوم الجسم بإنتاج كامل كمية الكارنتين التي يحتاجها. لكن يقل إنتاجه لدى بعض الأفراد أو يقل نقله إلى النسج. ويمكن لبعض الحالات مثل الذبحة الصدرية أو العرج المتقطع أن تسبب عوز في الكارنتين وكذلك يمكن أن تسببه بعض الأدوية. عثر على الكارنتين لأول مرة في ديدان mealworms واعتبر عامل نمو هام لها وسمي فيتامين Bt. يتواجد الكارنتين على هيئة مصاوغين مرآتيين stereoisomers، والشكل الفعال حيوياً منه هو الشكل الميسر L-carnitine بينما مصاوغة المرآتي D-carnitine غير فعال حيويا.

الكارنتين حقن

مع ابر الكارنتين المخصصة لتذويب الشحوم اصبح الحلم حقيقة فلا داعي للريجيم القاسي ولا للعمليات المؤلمة يمكنك الان الحصول على جسم رشيق ونحيف مشدود وخالي من العيوب والسيلولايت مع ابر الكارنتين للتنحيف يستخدمها أكبر أطباء أوروبا في التنحيف المنتج عباره عن 10 ابر من الكارنتين

السابق
تضخم الطحال عند الاطفال
التالي
10 طرق لزيادة معدلات الايض (حرق السعرات) بالجسم