صحة عامة

علاج خشونة الرقبة

علاج خشونة الرقبة

خشونة الرقبة

يُعتبر مرض خشونة الرقبة واحد من أهم الأمراض التي تصيب الأشخاص فوق عمر الخمسين، وذلك لأن التقدم بالعمر يؤدي إلى تآكل الغضاريف وخشونتها، بحيث يُصيب عظام وغضاريف ومفاصل العمود الفقري العنقي، يؤدي ذلك إلى تناقص تدريجي في السوائل التي تحيط بالغضاريف، مما يؤدي إلى تآكل الغضاريف بين أقراص العمود الفقري العنقي، مما يؤدي إلى احتكاك الغضاريف ببعضها ويسبب خشونة وألم في الرقبة، ومن المحتمل أن يؤدي إلى انتفاخ في منطقة الرقبة، وفي هذا المقال سيتم ذكر أعراض وأسباب خشونة الرقبة، وعلاج خشونة الرقبة.

أسباب وأعراض خشونة الرقبة

السبب الرئيسي لمرض خشونة الرقبة هو التقدم في العمر، إذ يؤدي ذلك إلى فقدان السوائل والغضاريف بين أقراص العمود الفقري العنقي، مما يؤدي إلى خشونة الرقبة، ومن الأسباب الآخرى التي تؤدي إلى خشونة الرقبة؛ الإصابة بحوادث، أو الوظيفة التي تتطلب رفع المواد الثقيلة، والتي تؤدي إلى الضغط على أقراص العمود الفقري العنقي، عادةً ما يُصاب المريض بأعراض مثل؛ ألم في الرقبة الذي يزداد عند ممارسة الأنشطة اليومية، وأحيانًا قد ينتشر الألم إلى اليد أو الكتف، قد يَشعر المريض بخدران وضعف في اليدين والقدمين وذلك نتيجة ضغط الفقرات العنقية على بعضها البعض، وقد يشعر المريض بعدم التوازن، وقد يسمع المريض صوت من العظام عند تحريك الرقبة، وفي بعض الأحيان قد يؤدي مرض خشونة الرقبة إلى ألم في الرأس.

علاج خشونة الرقبة

يعتمد علاج خشونة الرقبة على شدة الأعراض التي يُعاني المريض منها، ويهدف العلاج الأساسي لخشونة الرقبة بتخفيف الألم ومساعدة المريض على إداء الوظائف اليومية دون الشعور بالتعب أو الألم، وفي ما يأتي بيان لبعض طرق علاج خشونة الرقبة:

  • أدوية تسكين الألم: مثل مضادات الالتهاب اللاستيرويدية، وذلك لتخفيف من الألم، وقد تُساعد هذه الأدوية بتخفيف الالتهاب وتسكين الألم الذي يحدث نتيجة خشونة الرقبة.
  • إبرة الكورتيزون: قد يصف الطبيب في الحالات التي يُعاني المريض فيها من ألم شديد وغير محتمل إبرة الكورتيزون، إذ يُساعد الكورتيزون على تخفيف الألم والالتهاب الناتج عن خشونة الرقبة.
  • مرخي العضلات: في الحالات التي يُعاني المريض من شدّ عضليّ شديد في الرقبة، فقد يتسبب ذلك في الالآم شديدة، فقد يصف الطبيب مرخي العضلات ليُساعد في تخفيف الألم والشدّ العضليّ.
  • العلاج الطبيعي: فقد يَصف المعالج الطبيعي بعض التمارين التي تُساعد في تقوية عضلات الرقبة، وتُساعد اللمريض في أداء الوظائف اليومية من غير ألم.
  • العمليات: إذا كان المريض يُعاني من ضعف في أطرافهِ أو خدران في الأطراف، فقد يكون الحل الأخير هو إجراء عملية جراحية، مثل إزالة قرص من أقراص العمود الفقري العنقي، أو إزالة جزء من فقرات العمود الفقري العنقي.

فيديو عن علاج خشونة الرقبة

في الفيديو الآتي يتحدث أخصائي جراحة العظام والمفاصل والمنظار والإصابات الرياضية الدكتور أحمد العموري عن علاج خشونة الرقبة.

السابق
هل زيادة الرغبة من علامات الحمل بولد ؟
التالي
أعراض ديسك الظهر

اترك تعليقاً