الطب البديل

علاج هرمون الحليب بالاعشاب

علاج هرمون الحليب بالاعشاب

تعاني العديد من النساء من مشكلة ارتفاع هرمون الحليب في الجسم، والتي بدورها قد تسبب لهن أمراضا كثيرة تؤثر على حياتهن بشكل عام.

وقبل التحدث عن طرق علاج هذا الهرمون بالأعشاب والخلطات الطبيعية وهو موضوع مقالنا لهذا اليوم، عليك أن تتعرفي أكثر على أهم المعلومات المرتبطة بارتفاع هرمون الحليب.

تعريف هرمون الحليب
هرمون الحليب أو ما يعرف ب (البرولاكتين)، عبارة عن هرمون مكون من سلاسل أحماض أمينية يتم إفرازه في الفص الأمامي للغدة النخامية بالدماغ، ويعمل كمحفز لإدرار الحليب أثناء الحمل، في حين يبدأ مستوياته بالانخفاض بعد الولادة.

ليك مجموعة من الخلطات الطبيعية لعلاج ارتفاع هرمون الحليب:

1- خلطة الميرمية والبردقوش
يمكن تناول مغلي الميرمية يوميا حيث تشتهر بفاعليتها في تنظيم إفراز هرمون الأستروجين الذي يخفض مستويات البرولاكتين تنظيم الدورة الشهرية.

تناولي سيدتي مغلي 2 كوب من الميرمية مع كوب ونصف من البردقوش مرتين يوميا للحصول على النتائج المرجوة.

2- حبة البركة
حبة البركة لها دور فعال في إفراز هرمون الأستروجين الذي يقلل من هرمون الحليب في الجسم.لذا قومي بخلط 2 كوب من حبة البركة مع نصف كوب من حب الرشاد مع قليل من العسل، ثم يضاف الماء المغلي، ويغطى لعدة دقائق ويتم تناوله دافئا لمدة يومين مع متابعة التحليل.

3- خليط الأعشاب البرية
يتم تحضير مجموعة من الأعشاب البرية المكونة من كوب من نفل بنفسجي، كوب من القراص، كوب نعناع بري، كوب عنب الحجال، كوب برسيم أحمر. تطحن معا ثم يغلى ملعقة واحدة من الخليط في كوب من الماء ويتم تناوله مرتين يوميا.

هذا الخليط يزيد من فرص حدوث الحمل وتوازن مستوى الهرمونات بالجسم.

4- اليانسون
تخلط معلقة من اليانسون مع الورد الجوري، ثم تطحن المكونات مع بعضها حتى تصبح ناعمة، ويؤخذ بعد ذلك من المطحون مقدار ملعقة، ويوضع في كوب من الماء المغلي، ويشرب منه مرة صباحاً، وأخرى مساءً.

5- مشروب الشعير
يستعمل مشروب الشعير الخالي من الكحول صباحاً لعلاج ارتفاع هرمون الحليب، ويستعمل مغلي ومنقوع الشعير للغرض نفسه.

6- عروق الصباغين
وذلك من خلال خلط عروق الصباغين مع الكمون المطحون، ثم يضاف إلى هذه المكونات الماء المغلي وتركه لينتفع قليلا، يجب شرب الخليط مرتين في اليوم.

7- بذور السمسم
يعمل السمسم على ضبط معدل هرمونات الجسم المختلفة ومن بينها هرمون الحليب لذا يمكن تناول السمسم بانتظام للوصول لمعدل الهرمون الطبيعي في الدم.

علاج هرمون الحليب بالاعشاب جابر القحطاني

هرمون الحليب هو من الأسباب التي تؤدي إلى عدم حدوث حمل او انقطاع الدورة الشهرية لذا لابد من علاجه وذلك عن طريق :

حبة البركة

تستخدم حبة البركة كعلاج لإفراز هرمون الحليب وذلك عن طريق إضافة نصف كوب من حب الرشاد مع كوبين من حبة البركة ثم يتم خلطهم جيدا ثم يوضع ملعقة منهم على كوب من الماء المغلي ويترك لمدة ١٠ دقائق ثم يتم تناوله مرة يوميا.

الميرامية والبردقوش

تساعد الميرامية على رفع مستوى هرمون الاستروجين وخفض مستوى هرمون البرولاكتين ولكن ربما يمنع عن المرضعات.

يتم وضع ربع كوب من البردقوش ومثله من الميرامية ويضاف إلى الماء المغلي ثم ينقع لمدة ١٥ دقيقة وبعدها يتم تناوله مرتين يوميا.

الماش للتسمين جابر القحطاني

الماش، هو نبات تابع لفصيلة البقوليات حيث يستخدم لعلاج النحافة وزيادة الجسم، حيث يمكن إضافته لبعض الأشياء مثل:

قد يهمك ايضا  ورق الجوافة للحامل وتقوية الجهاز المناعي

الماش مع العسل

يستخدم الماش مع العسل لتقوية المناعة وعلاج النحافة وذلك عن طريق طحن الماش ثم إضافة العسل له ويترك خارج الثلاجة ويتم تناوله مرة على الريق ومرة في نصف اليوم .

الماش مع التمر

يساعد الماش على فتح الشهية وتكون النتيجة فعالة أكثر عند إضافة التمر إليه من خلال طحن ٥ ملاعق من الماش ثم يضاف إليه ٢ كوب به قطع من التمر مع السمسم المحمص والزبدة ثم يتم مزجهم سويا وتناولهم ٣ مرات في اليوم.

علاج هرمون الحليب والحمل

  • لذلك يجب أن يكون مستوى هرمون البرولاكتين منخفض نسبياً.
  • إذا كانت المرأة غير الحامل تعاني من ارتفاع في هرمون البرولاكتين فإن ذلك يتسبب بصعوبة في الحمل.
  • قد يتسبب ارتفاع هرمون البرولاكتين بالعقم بعدة طرق فقد يقوم هرمون البرولاكتين بإيقاف الإباضة، وبالتالي تتوقف الدورة الشهرية عند المرأة.
  • في الحالات الأقل حدة فإن المستويات المرتفعة من البرولاكتين قد تتسبب بالإباضة المتقطعة فتكون الدورة الشهرية غير منتظمة عند المرأة ومتقطعة بشكل كبير.
  • في الحالات الأخف قد يتم التبويض بانتظام، ولكن بسبب ارتفاع هرمون البرولاكتين ينخفض مستوى هرمون البروجسترون بعد الإباضة، وبالتالي تصبح بطانة الرحم أقل قدرة على زرع الجنين.

مدة علاج ارتفاع هرمون الحليب

ومن الجدير بالذكر أنه يجب استخدام هذه الأدوية تحت إشراف الطبيب المختص فقط. حيث أن الجرعة، تغيير الجرعة، مدة العلاج، وطريقة بدء العلاج والانتهاء منه لها أساليب معينة تعتمد على مستويات هرمون الحليب في الدم والاستجابة للعلاج.وقد تحتاج في بعض الأحيان إلى المحافظة على ثبات مستوى هرمون الحليب ضمن الحد الطبيعي لمدة 6 أشهر على الأقل قبل إيقاف دواء كابيرجولين

علاج هرمون الحليب بالعسل

تعاني العديد من النساء من مشكلة ارتفاع هرمون الحليب في الجسم، ويعد العسل مصدراً لمادة كيميائية تسمى الكريسين والتي تعمل على تقليل هرمون الحليب في الدم, وحبة البركة لها دور فعال في إفراز هرمون الأستروجين الذي يقلل من هرمون الحليب في الجسم, لذا قومي بخلط 2 كوب من حبة البركة مع نصف كوب من حب الرشاد مع قليل من العسل، ثم يضاف الماء المغلي، ويغطى لعدة دقائق ويتم تناوله دافئا لمدة يومين مع متابعة التحليل, و العسل وهرمون السعاده  متلازمان يعتبر من الأغذية المحسنة للصحة وله فوائد عديدة, وهو وسيلة صحية أكثر من التحلية بالسكر العادي فهو يقوم بمحاربة الإحباط بالإضافة إلى أن العسل لا يرفع نسبة السكر بالدم بشكل سريع وتحتوي هرمونات العسل على كثير من المواد المحسنة للمزاج فيتامين ب واحتوائه على مادة حمض الفوليك التي تساعد في تحسين المزاج.

السابق
الشلل الدماغي عند الأطفال
التالي
علاج قصر القامة بالأعشاب