الطب البديل

علاج قصر القامة بالأعشاب

علاج قصر القامة بالأعشاب

يشخص قصر القامة (بالإنجليزية: Short Stature) عادةً لدى أي شخص من خلال مقارنة طول الشخص مع الأشخاص الآخرين من نفس جنسه، وعمره، وعرقه، حيث يكون هذا الشخص أقصر بنسبة تتراوح بين 3-5% من متوسط طول باقي أقرانه، ويمكن أن يعود سبب قصر القامة إلى تأخر النمو الطبيعي للشخص، أو قد يشير إلى وجود اضطراب، أو حالة صحية تعيق نمو الشخص.

يعد معدل نمو الطفل مؤشر مهم للصحة العامة للطفل، خاصة إذا قل طول الطفل عن 5% من متوسط طول أقرانه، وفي مثل هذه الحالة يمكن أن يبدأ الطبيب في البحث عن الأعراض الأخرى لفشل النمو (بالإنجليزية: Failure To Thrive) لدى الطفل.

في سن الثامنة يجب أن يكون طول الطفل مساوي لطول الذراعين عند فتحها لتشكيل حرف T، وعندما يكون هناك فرق أو اختلال بشكل كبير في هذه القياسات، فيمكن أن يشخص الطفل أو الشخص بقصر القامة الغير متكافئ (بالإنجليزية: Disproportionate Short Stature or DDS) ، وتعرف هذه الحالة أيضاً بالتقزم (بالإنجليزية: Dwarfism).

يعد الحصول على العناصر الغذائية المهمة للنمو أساسي للحصول على قامة طويلة أثناء سنوات البلوغ، إذا لم يكن هناك حالة صحية أو اضطراب يعيق النمو بحاجة للعلاج، أما في مرحلة ما بعد البلوغ فيمكن لبعض الأطعمة والأعشاب أن تساهم في الحصول على بعض السنتيمترات الإضافية في طول الجسم ولكن ليس دائماً، وتشمل هذه الأطعمة والاعشاب على ما يلي:

  • البيض: يعد البيض من المصادر الغنية بالبروتينات التي تعد اللبنة الأساسية في بناء معظم خلايا الجسم خاصة خلايا العضلات، مما يمكن أن يزيد من طول القامة.
  • الحليب: يحتوي الحليب على المعادن الأساسية، والفيتامينات المهمة للنمو الجسم مثل الكالسيوم، وفيتامين أ المهمة بشكل خاص للحصول على قامة طويلة، كما يساعد تناول مشتقات الألبان على تعزيز هذه الفائدة أيضاً.
  • اللفت: يمكن أن يساعد اللفت على تحفيز الجسم على إطلاق هرمون النمو خلال سنوات البلوغ، مما يمكن أن يساعد على زيادة طول القامة، ولكن تحتاج هذه الفوائد للفت إلى المزيد من الأبحاث لإثباتها.
  • الراوند: يعتقد أن الراوند أيضاً يساعد على إطلاق هرمونات النمو في الجسم، مما يزيد من عملية النمو، ويحسن من حجم العظام، ولكن لا توجد أدلة علمية كافية لإثبات هذه الفوائد للراوند.
  • الفاصولياء، والبازلاء، والفستق السوداني: تعد هذه الأطعمة من المصادر الغنية بالمغذيات الأساسية مثل البروتينات التي تساعد على بناء العضلات، ونمو الجسم.
  • السبانخ: يحتوي السبانخ على نسبة مرتفعة من الحديد الذي يحسن إنتاج خلايا العضلات، ويزيد كثافة العظام، من خلال زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تزود الجسم بالأكسجين الضروري للنمو.
  • الشوفان: تحتوي الحبوب الكاملة بشكل عام، ومنها الشوفان على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لنمو الجسم، كالزنك الذي يحسن تدفق الدم عبر الجسم.
  • الاشواغاندا: تعرف الاشواغاندا بالجينسينغ الهندي، وتحتوي على العديد من المعادن التي يمكن أن تساعد على نمو الهيكل العظمي بشكل صحي، وتزيد كثافة العظام مما يساعد في الحصول على طول قامة طبيعي، ولكن لا تزال هذه الفوائد للاشواغاندا بحاجة إلى المزيد من الدراسات.

خلطة لتطويل القامة مضمونه

هناك بعض الخلطات التي تعمل لزيادة الطول بسرعة بشكل فعال وأهم خلطة لتطويل الجسم تتمثل في التالي:

  • يمكن تناول فصين ثوم مقشر ومهروس بشكل جيد وخلطهم مع كوب من حليب النوق الطازج وذلك على الريق في الصباح وقبل النوم في المساء.
  • يمكن إدخال طبق شوربة البصل المطهوة بنخاع العظام والذي يُفضل أن يكون عظام نوق لما بها من فوائد وقيم غذائية كثيرة.
  • يمكن تناول النوى المستخلص من التمر وذلك عن طريق تحميصه في قدر مُضاف إليه ملعقة من حبة البركة ويتم تناوله مع كوب حليب نوق من مرة إلى اثنين في اليوم.
  • أفضل خلطة لتطويل الجسم هي الفجل فمن الأفضل إدخاله في وجبات الطعام الثلاثة فهو فعال للغاية.
  • تعتبر عشبة ذئب الجبل من الأعشاب الفعالة في هذا الأمر، وذلك عن طريق غليها جيداً لمدة لا تقل عن 3 ساعات مع التحلية.
  • كما أن ثمرة الأفوكادو تتسم بفاعليتها في تطويل القامة فيمكن تناولها مهروسة مع كوب من الزبادي أو ضربها بالخلاط مع كوب من الحليب.

ملحوظة : في الحالات المرضية أي قصر القامة المُبالغ فيه يمكن اللجوء إلى عمليات جراجية تحت اسم إليزاروف.

علاج قصر القامة بالاعشاب بعد سن الثلاثين

لازيادة على الطول في هذا العمر بعد اكتمال نمو العظم واغلاق مناطق النمو , يتم زيادة الطول فقط من خلال الجراحة وهي عملية طويلة وتحتاج صبر وارادة وعملية تأهيل طويلة ومضنية

علاج قصر القامة للبالغين بالأعشاب

إن علاج قصر القامة عادة ما يعتمد على السبب الذي أدّى لحدوث المشكلة بشكل عام، وبدءًا من سنّ الطفولة، يمكن القول أنّه وعند وجود دليل على اضطراب في التغذية، غالبًا ما ينفع التعويض الغذائي للفيتامينات والموارد الناقصة في استعادة تعزيز النمو عند الطفل، أو عند وجود الأمراض التي تمنع من امتصاص الفوائد الغذائية من الأطعمة، يمكن مع علاجها تحسين قصر القامة، كما من الممكن أن يُساعد إعطاء هرمون النمو للطفل الذي يُعاني من نقص إفراز هذا الهرمون لسبب أو لآخر. وفيما يخصّ علاج قصر القامة للبالغين، فإنّه من الممكن أن يقي من الاختلاطات التي قد توجد على المدى البعيد، مثل الأمراض القلبية الوعائية وهشاشة العظام وغيرها، ومن الممكن أن يُساعد إعطاء هرمون النمو المركّب -أو ما يُعرف بالسوماتروبين- للبالغين في تحسين الحالة لدى الذين يعانون من المشاكل الآتية:

  • القصور الشديد في هرمون النمو.
  • الذين يعانون من انخفاض شديد في نوعية الحياة نتيجة لمشكلة النمو الحاصلة.
  • الذين يتلقّون العلاج من أجل عوز آخر في هرمونات النخامى.
  • وعادة ما يمكن وصف العلاج على شكل حقن بسيطة يمكن أن يأخذها البالغ بشكل ذاتي يوميًا، وتتضمّن أعراض إعطاء السوماتروبين الصداع والآلام العضلية والوذمات واحتباس السوائل والمشاكل المتعلقة بالرؤية وآلام المفاصل والتقيؤ والغثيان. كما يُنصح المريض الذي يخضع للعلاج الهرموني أن يسعى لتحسين حالة الأمراض المزمنة التي يُعاني منها، كأمراض القلب والرئتين والتهاب المفاصل

دواء لتطويل القامة

ZINC SPEED HEIGHT HERBAL CAPSULES يعمل على تحفيز الغدة النخامية لإنتاج هرمون النمو, كما يعمل على زيادة طول الجسم من 5 إلى 7,5 سم خلال 3 أشهر وامكانية اكثر من ذلك مع ضرورة الالتزام بالرياضة والتمارين الخاصة وذلك عن طريق تنمية الغضاريف بين فقرات العمود الفقري وتمدد عظام الساق والفخذين كما يحسن ويطور نسبة العظام والعضلات ويعالج أمراض المفاصل وهو مناسب للأعمار مابين 16 الى 25 سنة .

كبسولات الزنك SPEED HEIGHT HERBAL CAPSULES هي من الكبسولات الطبيعية التي توصف لعلاج قصر القامة مصاحبة للتمارين الرياضية (تمارين التمدد والتعلق والقفز) بحيث تم وصفها من قبل عدة اطباء لزيادة طول القامة

كبسولات SPEED HEIGHT HERBAL CAPSULES :هي الحل الوحيـــــد لزيادة الطول

ويعتبر الزنك من العناصر الأساسية لتصنيع البروتين والتئام الجروح لدوره في إنتاج مادة الكولاجين، وهو عنصر حيوي لنمو وتطور الجسم

يوجد الزنك في:المنتجات الحيوانية بالدرجة الأولى كاللحوم الحمراء والدجاج والبيض و السمك والجبن واللبن والحبوب كالقمح ، نخالة الذرة ، المحارات البحرية ، السمسم ، بذور اليقطين، الفستق، بذور دوار الشمس، اللوز، الجوز، المكسرات، والبقوليات.

السابق
علاج هرمون الحليب بالاعشاب
التالي
النزلة المعوية عند الاطفال

اترك تعليقاً