الطب البديل

علاج التهاب الأذن بزيت الزيتون

 علاج التهاب الأذن بزيت الزيتون

يعرف التهاب الأذن الوسطى بإصابة الأذن الوسطى بعدوى فيروسيّة أو بكتيرية، وتكون العدوى مؤلمة بسبب الالتهاب وتراكم السوائل خلف طبلة الأذن، ويعتبر الأطفال بين عمر 3 أشهر إلى 3 سنوات أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الأذن الوسطى من البالغين، كما يعدّ زيت الزيتون واحدًا من أشهر الزيوت المستخدمة في الطبخ، فله العديد من الفوائد الصحية، إذ إنّه يقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب، كما أنّه يعتبر علاجًا تقليديًّا للتخلص من شمع الأذن والتهاب الأذن

 علاج التهاب الأذن بزيت الزيتون والثوم

يمكن علاج التهاب الأذن بزيت الزيتون والثوم حيث يحتوي الثوم الطازج على مواد مضادة للأكسدة، ويتميز بأنه مضادة للبكتيريا والفطريات، ويمكن علاج التهاب الأذن بزيت الزيتون والثوم من خلال نقع من 4 إلى 6 فصوص ثوم طازج مقشر ومسحوق في زيت الزيتون المتاح في الصيدليات الدافئ لمدة ساعة على نار هادئة لإبقائه دافئاً فقط أي لابد من عدم غليانه، وبعد ذلك يحفظ في الثلاجة.

 علاج التهاب الأذن عند الأطفال بالأعشاب

الكثير من الأعشاب والزيوت الطبيعية يمكن أن تساهم في تخفيف وعلاج التهاب الأذن الوسطى، لكن يجب الحذر والتفريق جيداً بين الزيوت التي تستخدم خارج الأذن والزيوت التي يمكن وضع قطرات منها في الأذن، وهذه بعض الأعشاب والزيوت المستخدمة في العلاج مع ذكر طريقة استخدام كل منها:

  1. زيت الثوم لعلاج التهاب الأذن الوسطى: يعتبر الثوم علاج عشبي جيد لعدوى الأذن الفيروسية بسبب ما يمتلكه من خصائص قوية مضادة للفيروسات والالتهابات حيث يعتبر مضاد حيوي طبيعي كامل ويعتبر من أفضل النباتات الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج التهاب الأذن الوسطى، يتم استخدام زيت الثوم عن طريق وضع بضع قطرات في الأذن المصابة، وهذه طريقة صنع زيت الثوم منزلياً:
    • نقوم بفرم فص ثوم بشكل جيد.
    • نضيف له ملعقتين من زيت الزيتون البكر الممتاز ونمزجه مع الثوم بشكل جيد.
    • نترك الثوم مع زيت الزيتون لمدة 4 ساعات كاملة.
    • نصفي الزيت ثم نضع قطرتين في الأذن المصابة ويمكن القيام بذلك ثلاث مرات يومياً.
    • يمكن مضاعفة زيت الزيتون من أجل تخفيف تركيز الثوم عند استخدامه للأطفال الصغار.
  2. زيت شجرة الشاي لتقليل التهابات الأذن الوسطى:  زيت الشاي يمتلك خصائص مطهرة ومضادة للفطريات والالتهابات لكن يجب التأكد من عدم وجود حساسية له على الجلد، يتم تخفيف زيت الشاي بزيت الزيتون أو زيت اللوز ويتم وضع بضع قطرات دافئة منه في الأذن يومياً.
  3. زيت الزيتون لعلاج التهابات الأذن الوسطى: حيث يتم إضافة قطرتين من زيت الزيتون الدافئ إلى الأذن، ويعتبر زيت الزيتون علاج آمن ويمكن أن يكون فعال إلى حد ما في علاج التهابات الأذن الوسطى.
  4. الزيوت الأساسية لعلاج التهاب الأذن الوسطى: يوجد العديد من الزيوت التي تتمتع بخصائص مضادة للبكتريا وللفيروسات وتساعد على قتل البكتريا كما أنها تمنع تكاثر الفيروسات ومن أشهر هذه الزيوت:
    1. زيت الأوريجانو.
    2. زيت الريحان.
    3. زيت أكليل الجبل.
    4. زيت شجرة الخزامى.
    5. يذكر أنه يجب تجنب وضع الزيوت العطرية داخل الأذن وإنما يتم دهن الأذن بها من الخارج ومن الخلف.
  5. البصل لعلاج التهاب الأذن الوسطى: يحتوي البصل على مواد كيماوية مثل الفيرونويد كيرسيتين، والتي تمتلك خصاص مضادة للالتهابات ما يساعد في حالات التهاب الأذن الوسطى، يتم استخدام البصل عن طريق عصره ثم وضع قطرتين من هذا العصير في الأذن المصابة، يمكن أيضاً أن توضع نصف بصلة على الأذن من الخارج.
  6. الزنجبيل لعلاج التهاب الأذن الوسطى: للزنجبيل خصائص مضادة للالتهاب ويساعد في تخفيف وعلاج التهابات الأذن الوسطى ويتم استخدامه عن طريق وضع القليل من الزنجبيل المبشور مع زيت الزيتون الدافئ ويتم وضعه على الأذن الخارجية، ويجب تجنب إدخاله لداخل الأذن.
  7. استخدام الحلبة لعلاج التهاب الأذن الوسطى: تساعد الحلبة في تخفيف الانسداد داخل قناة استاكيوس والتي تصل ما بين الأذن الوسطى والبلعوم الأنفي، ولأوراق الحلبة فوائد كبيرة في علاج التهابات الأذن الداخلية والخارجية أيضاً وتهدئة الأنسجة الملتهبة وتخفيف الألم المرتبط بالعدوى، يتم تناول الحلبة كمشروب بعد الطعام للحصول على الفوائد الصحية لها.

تنويه: لا تستعمل الزيوت والأعشاب كعلاج قبل استشارة الطبيب المختص.

 فوائد زيت الزيتون للأذن

يعد استعمال زيت الزيتون مفيداً جداً للتخلّص من الشمع المتراكم في الأذن أو الذي ينتج عن التهاب الأذن، حيث يعمل زيت الزيتون الدافئ على إذابة الشمع المتراكم، بالإضافة إلى أن تقطير الزيت الدافئ في الأذن يعالج الالتهابات، ويعمل على تشحيم الأذن للتخلص من الجفاف.

 دهن الأذن بزيت الزيتون

يتم تدفئة ملعقتين من زيت الزيتون ، ثم وضعهما داخل قطارة نظيفة ، على أن يتم استعمال قطرتين من الزيت في الأذن المصابة أو الأذنين ، ثم يتم اغلاق الأذن بسدادة قطنية ، ويمكن تكرار الأمر مرتين في اليوم .

 

 علاج انسداد الأذن بزيت الزيتون

  • يساهم زيت الزيتون في علاج الأذن المسدودة، ويعد علاج انسداد الأذن بزيت الزيتون فعالاً في حالة استخدام الطبيب له قبل إزالة الشمع من الأذن حيث يسهل زيت الزيتون من إزالته من خلال إذابة المادة الشمعية المتكونة داخل الأذن وتكسيرها لمنع التصاقها بالقناة السمعية وتسهيل خروجها من الأذن.
  • يبرز دور المادة الشمعية في الحفاظ على رطوبة الأذن والحفاظ على سلامتها بالإضافة لدورها في التقاط الغبار والخلايا الميتة لمنع تجمعها داخل الأذن.
  • يمكن استخدام زيت الزيتون مرة واحدة يومياً لمدة أسبوع أو أسبوعين، وفي حالة عدم التحسن لابد من استشارة الطبيب حيث تبين أن الاستخدام المنتظم كل ليلة لزيت الزيتون لمدة 6 أشهر يزيد من كمية المادة الشمعية في الأذن، وتمددها داخل الأذن وزيادة الشعور بالألم.
  • يفضل استخدام قطرات الأذن المعدة لإزالة الشمع في حالة المعاناة من تراكم الشمع داخل الأذن مسبباً عدم الراحة أو التأثير على السمع.

 

 علاج انسداد الأذن بالمنزل

1. طريقة فالسالفا

توجد خدعة رائعة لتخفيف الضغط وللتخلص من الشعور الناتج عن انسداد الأذن، وهي استخدام خدعة فالسالفا (تعود تسمية الطريقة تيمناً بطبيب التشريح الإيطالي أنطونيو ماريا فالسالفا) وهي كالآتي:

  • غلق الأنف باستخدام الأصابع وكذلك الفم.
  • حاول الزفير ولكن تذكر ألا تفعل ذلك بقوة شديدة حتى لا تؤذي طبلة الأذن، فلا ينبغي أن يكون هناك أي ألم.
  • قد تسمع صوت طقطقة فلا تقلق فهذا يعني أن الضغط قد تم تخفيفه.

 2. مضغ العلكة

أفضل طريقة لمنع الشعور بأن أذنيك مسدودة بسبب تغيرات الضغط المفاجئ (كما يحدث في الطائرات) هي مضغ علكة، أو محاكاة حركة الابتلاع أو التثاؤب، فهذه الممارسات الشائعة ستفتح القنوات السمعية.

 3. استخدام البخار

استنشاق البخار هي واحدة من أبسط الطرق للتخلص من انسداد الأذن الناجم عن الإصابة بالبرد، فالبخار يساعد على تخفيف المخاط وشمع الأذن، والذي بدوره سيريحك من انسداد الأذن.

  • سخن ماء في وعاء كبير حتى الغليان (يُمكنك استخدام أجهزة مُجهزة لهذا الغرض)، مع إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي أو زيت اللافندر العطري.
  • غطي رأسك بمنشفة واستنشق البخار ببطء حتى ينفتح انسداد الأذن.
  • كما يُمكنك أيضاً الاستحمام بماء ساخن لمدة 10 دقائق لتخفيف انسداد الأذن.

 4. القفز على قدم واحدة

علاج آخر بسيط لانسداد الأذن وهو القفز على قدم واحدة، فهذه العملية ستخلصك من الانسداد بمساعدة قوة الجاذبية، ولضمان تحقيق التوازن بشكل صحيح. كل ما عليك القيام به هو:

  • الوقوف أولاً على قدم واحدة.
  • أمل رأسك تجاه الأذن المصابة.
  • قف في هذه الوضعية لبضع دقائق حتى تحصل على الوازن المطلوب، ثم اقفز بهذه الوضعية بشكل بسيط.
  • يجب تكرار هذه الطريقة كلما أردت علاج انسداد الأذن وإعادة موازنة الضغط في أذنيك.
السابق
الدوار واختلال التوازن وتدابيرهما العلاجية
التالي
كيف يتوازن الجسم؟