الولادة

طريقة تحمية الطلق وفتح الرحم

طريقة تحمية الطلق وفتح الرحم

تحمية الطلق وفتح الرحم، من اللحظات السعيدة في حياة أي امرأة لحظة الولادة لتحمل طفلها بين يديها بعد انتظار لمدة 9 أشهر، ولكنها من أشد اللحظات ألماً للأم فسبحان من يخرج الروح من الروح، ولأهمية اللحظة علينا التجهيز لها من منتصف الشهر التاسع ببعض الطرق التي تسهل الولادة، ومن الطرق الطبيعية إنتاج الجسم لهرمون الأوكسيتوسين الذي يحفز عضلات الرحم للانقباض مما يحدث الرحم، وهرمون البروستاجلاندين والذي يرقق عنق الرحم، وسوف نتناول في السطور التالية طرق تحمية الطلق وفتح الرحم.

لتحمية الطلق البارد

تشعر الكثيرات من السيدات الحوامل، بالتوتر الشديد مع اقتراب موعد الولادة ونهاية مرحلة الحمل، لذلك على كل سيدة يقترب موعد الولادة لديها تتعرف على ما يسمى «بالطلق البارد» وأسبابه وأعراضه ونقاط اختلافه عن الطلق الكاذب، حتى تكون على أهبة الاستعداد النفسي للولادة والتحمل.
قال الدكتور أحمد الجزار استشاري النساء والتوليد، إنه لا تزال، الأسباب الدقيقة للطلق البارد وبداية المخاض الحقيقي غير واضحة إلى الآن. غير أنّ التحليلات العلمية في هذا الإطار كثيرة، ومنها: إقدام الغدد النخامية للأم على إفراز الأوكسيتوسين فور اكتمال نمو الجنين واستعداده للخروج إلى العالم؛ والأوكسيتوسين هو الهرمون المسؤول عن تحفيز انقباضات الرحم.

ما المسؤول الأول عن حدوث الطلق البارد؟

اعتقد الأطباء والأبحاث في السابق أن جسم الأم هو المسؤول الأول والوحيد عن حدوث الطلق البارد، ولكن حديثاً اكتشف الأطباء، أن الطفل هو نفسه المسؤول عن الطلق البارد والمخاض الحقيقي، وهو نفسه الذي يقوم بإرسال إشارة لجسم الأم، تكون بمثابة محفز طبيعي وأساسي للمخاض الذي يفتح الرحم لولادته.

كيف يحدث الطلق البارد؟

عندما تكتمل رئتا الجنين تفرز إنزيماً معيناً فور اكتمالهما، وهذا الإنزيم هو الذي يحث جسم الأم على إنتاج مادة البروستلاغلاندين الذي يلعب دوراً رئيساً في تحفيز التقلصات وإحداث التغيرات الفيزيوليوجية اللازمة في عنق الرحم، لتحدث تغيرات هرمونية في جسم الأم وحدوث الطلق البارد فيتبعه المخاض.

أسباب وأعراض الطلق البارد

  • الإحساس بألم متواصل في أسفل الظهر، أو عند مستوى الفخذ.
  • الشعور بانقباضات منتظمة تزداد توتراً وشدة.
  • الرغبة المتزايدة في دخول الحمام.
  • تزايد الإفرازات المخاطية الممزوجة بالدم تلين عنق الرحم وترققه.
  • توجهي للطبيب فوراً عند ارتباط هذه الأعراض بتمزّق كيس الماء ونزول ماء بشكل انفجار، وكمية وليس له رائحة، اتصلي فوراً بالطبيب لمتابعة الحالة والكشف لعدم الإضرار بصحتك وصحة الجنين.

الفرق بين الطلق الحقيقي والطلق البارد

حدث تقلصات الطلق الحقيقي بشكل متواصل، أو تفصل بينها فترات زمنية قصيرة بما معدله خمس نوبات من التقلصات في الساعة الواحدة.
أما تقلصات وانقباضات الطلق البارد فإنها تكون غير متواصلة أي تحدث على فترات زمنية متقطعة وغير قريبة من بعضها البعض،

الانقباضات في الطلق البارد تكون غير كافية للدرجة المطلوبة لحدوث الولادة؛ حيث إنها غير شديدة ولا تحدث لفترة طويلة من الزمن.
تشعر المرأة بالألم في حالات الطلق الحقيقي في منطقة أسفل الظهر وحول البطن، بينما في حالات الطلق البارد فإنه يتركز في منطقة أسفل البطن.

عادة ما تحدث تقلصات الطلق الكاذب عند البدء بالقيام بشيء معين أو تغيير وضعية الجلوس، وبالتالي فإنها تختفي عند تغيير وضعية الجلوس أو التوقف عن أداء هذه المهمة، أما في حالات الطلق الحقيقي فإن الألم يكون متواصلاً وتزداد شدته مع الوقت بغض النظر عن أي عوامل أخرى.
يمكن للطبيب التأكد ما إذا كان الطلق حقيقياً أو بارداً من خلال إجراء الفحص المهبلي.

تحفيز الطلق وفتح الرحم

العلاقة الحميمة:

العلاقة الحميمة من أقوى الطرق الطبيعية لتحفيز الطلق ومساعدة الجنين في اتخاذ وضعية مناسبة للولادة الطبيعية، فعند الوصول للنشوة يفرز الجسم نسبًا كبيرة من هرمون الأوكسيتوسين الذي يساعد على زيادة الانقباضات في الرحم. وبشكلٍ عام فإن ممارسة العلاقة الحميمة في الشهور الأخيرة وطوال فترة الحمل آمنة تمامًا، الحالة الوحيدة التي لا يُفضّل فيها ممارسة العلاقة الحميمة هي حالة نزول الماء لأن العلاقة وقتها يمكن أن تزيد من خطر إصابة الجنين بالعدوى.

الرياضة:

السكوات وصعود الدرج (السلم) وتمارين الكارديو كلها مناسبة ومهمة لتحفيز الطلق، فكل التمارين التي تزيد من معدل ضربات القلب وتدفق الدم في أجزاء الجسم المختلفة تساعد في تحفيز الطلق وزيادة انقباضات الرحم.

الأطعمة الحارة أو الحريفة:

الأطعمة التي تحفز الطلق، مثل الأطعمة الحارة والغنية بالتوابل التي تحتوي على ريحان أو زنجبيل طازج، كلها تساعد في زيادة حركة الأمعاء التي يمكنها التأثير مباشرةً في حركة الرحم وحدوث انقباضات، ومن ثم تسريع الطلق.

الرقص:

من الطرق الممتعة لتحفيز الطلق الرقص الشرقي أو التانجو أو الزومبا، وغيرها من أنواع الرقص التي تساعد في تحريك عضلات الجسم بالكامل، وتزيد من معدل ضربات القلب. يمكنك استبدال الرياضة بالرقص فهو من الطرق الفعّالة في تحفيز الطلق، ويعدل من وضع الحنين إذا كان لم يتخذ وضعية الولادة بعد.

قيادة السيارة:

يحذر الأطباء من قيادة السيارة في الشهور الأولى حتى تتجنبي خطر الإجهاض، لكنهم ينصحون بها في الشهر الأخير على وجه التحديد لتحفيز الرحم وزيادة الانقباضات.

المساج:

استرخاء العضلات والتخلص من التوتر يرسل إشارة للجسم بإمكانية البدء في العمل والاستعداد للولادة، فالتوتر والضغط العصبي لا يفيدان أبدًا في الولادة الطبيعية وتحفيز الطلق، يمكنك الحصول على جلسة مساج كاملة في المنزل بأيدي متخصص أو طلب جلسة مساج من زوجك أو أحد المقربين لكِ، المهم هو أن تتوافر لديه المعلومات عن أماكن التوتر في الجسم وكيف يمكن التخلص منها.

الحمام الدافئ:

الماء الدافئ كذلك يساعد على الاسترخاء والتخلص من الإجهاد والتوتر، وهو طريقة من طرق تحفيز الطلق الطبيعية.

تحفيز الحلمات:

تحفيز الحلمات بطرق مختلفة من الوسائل السريعة لإطلاق هرمون الأوكسيتوسين الذي يساعد في زيادة انقباضات الرحم وتسريع الولادة الطبيعية، لذا لا يُنصح باستخدام هذه الطريقة إلا بعد إتمام الشهر التاسع لأنها فعالة في أغلب الأوقات والحالات، ويمكنك استخدام إحدى هذه الطرق في تحفيز الحلمات:

  • مرري أصابعك في حركة دائرية لطيفة على كل حلمة لمدة 5 دقائق مع التبديل مع الثدي الآخر، ثم خذي استراحة 15 دقيقة وأعيدي الأمر مرات عديدة.
  • استعيني بزوجك في أثناء العلاقة الحميمة، فبالإضافة إلى أنها طريقة مثيرة في العلاقة فهي أيضًا تساعدك في تحفيز الطلق واستدعاء الولادة الطبيعية.
  • استخدمي مضخة الثدي وهي الطريقة الأفضل والأكثر فاعلية بين الطرق الثلاث، لكن بعض النساء تجدها مؤلمة قليلًا، يمكنك تجربتها وقرري بعدها.

مشروبات تساعد على الطلق وفتح الرحم

في أثناء الحمل يجب تجنب أي مأكولات أو مشروبات تؤدي لانقباض الرحم أو تعمل على زيادة الانقباضات عن المعدل الطبيعي، بينما في نهاية أو منتصف الشهر التاسع قد ينصح البعض الحامل بتناول أكلات تحمّي الطلق وتساعد في تسريع الولادة وتيسيرها، فما الأكلات التي تزيد الطلق؟ وما المشروبات التي تساعد في حدوثه؟ هذا ما سنجيبك عنه في السطور التالية. أكلات تحمّي الطلق

من أهم الأكلات التي تساعد في تحمية الطلق وفتح الرحم وتسريع الولادة بسرعة:

التمر: خاصة الرطب (كما في قصة السيدة مريم عليها السلام).

عسل النحل: تناولي ملعقتين يوميًّا أو يمكن تحلية المشروبات به.

الأناناس: يحتوي على إنزيم بروميلين (Bromelain) والذي يساعد في تليين عنق الرحم، ويحفز العضلات في الرحم لبدء الولادة.

الأطعمة الحارة:

الأكلات الحارة تحفز الطلق، ولكن إذا كنتِ على وشك الولادة الطبيعية ولا تريدين الشعور بالألم، فلا تتناولي الكثير منها.

العرقسوس: يحتوي العرقسوس على مواد تحفز الرحم والطلق لتسهيل الولادة. الثوم: له قدرة على تحفيز الأمعاء وراحتها في هذا الوقت، ما يساعد في بدء الطلق.

أعشاب تعجل الطلق والولادة  الكراوية والنعناع واليانسون والقرفة والزنجبيل كلها أعشاب تعجل بالطلق والولادة، والقرفة من أكثر الأعشاب التي تساعد في تحمية الطلق، بالإضافة إلى بعض المشروبات الأخرى التي يمكنك صنعها لتحمية الطلق والاستمتاع بطعمها أيضًا، مثل:

الريحان والأوريجانو فهما من أهم الأعشاب التي تحفز الطلق، يمكنك أيضًأ إضافتهما إلى طعامك في هذه الفترة.

مشروبات تساعد في حدوث الطلق

القرفة بالحليب للولادة أذيبي ملعقة كبيرة من القرفة أو الزنجبيل أو الزعفران في قليل من الماء، ثم أضيفيها على كوب حليب مع وضع رشة فانيليا، مشروب مثالي قبل النوم ومحفز أساسي للرحم. الحلبة بالحليب للطلق اغلي الحلبة مع الماء ثم أضيفي إليها الحليب، ويمكنك تحليتها بالعسل الأبيض أو الأسود حسبما تفضلين. الزنجبيل والقرفة للولادة ذوّبي 2 ملعقة قرفة مطحونة مع 2 ملعقة زنجبيل مطحون في قليل من الماء، واتركي الماء يغلي على النار، بعدها يمكنك تحلية المشروب بعسل أبيض، وإضافة شرائح الليمون لتمنحه رائحة وطعمًا شهيًّا. هذا المشروب للمساء لأنه يمنح الجسم الدفء، وللأعصاب راحة تؤدي إلى نوم عميق. مشروب الكمون للولادة الكمون من الأعشاب الرائعة التي تساعد الجهاز الهضمي في التغلب على كل مشكلاته، اغلي الكمون في كمية مناسبة من الماء، ثم صفيه وحليه بالعسل الأبيض إن لم تتقبلي طعمه بمفرده.

أعشاب لفتح الرحم المغلق

هناك العديد من الأعشاب التي يعد تناولها آمنًا خلال الحمل، والتي تلعب دورًا في تخفيف بعض الأعراض الشائعة التي تعاني المرأة الحامل منها خلال فترة المخاض، ولكن يجب التنويه إلى أنّ هذه الأعشاب قد تكون ملوثة، ولذلك ينصح بشرائها من المصانع ذات الإنتاج الموثوق، ومن هذه الأعشاب التي يعد تناولها آمنًا للمرأة خلال مرحلة الحمل ما يأتي:

شاي أوراق العليق الأحمر: من الشائع عند الكثير من النساء استخدام هذه العشبة خلال آخر ستة شهور من فترة الحمل، إذ تعتقد بعض النساء أنّ شرب شاي أوراق العليق الأحمر قد يلعب دورًا في تقليل وقت المخاض، إلا أنه لا يوجد دراسات قامت بتأكيد هذا الادعاء.

النعناع: تساعد أوراق النعناع على التقليل من الغازات والغثيان، ولكنها يمكن أن تؤدي إلى زيادة أعراض حرقة المعدة بالنسبة للنساء اللاتي مصابين به.

شاي عشبة المليسة المخزنية: يساعد شرب هذه العشبة على تقليل القلق والإجهاد، كما قد يساعد على تسهيل عملية الهضم، وعلاج الأرق.

طريقة مضمونه لفتح الرحم

مع دخولك في الشهر التاسع من الحمل، تبحثين عن شتى الطرق التي تساعدك على فتح الرحم خاصةً 8 سم، ومن بين اهم هذه الخلطات والوصفات نذكر لك:

الخلطة الأولى: عندما تشعرين ان الولادة اصحبت قريبة، قومي بغلي اوراق الزيتون واضيفي اليهم تمر واخلطيهم جيداً وابقي هذه الخلطة متماسكة واشربيها.
الخلطة الثانية: احضري حبوب الينسون، الشمر، حبة البركة، الحلبة، والكمون واضيفي نصف ملعقة منها الى كوب ماء ساخن مع إضافة القليل من العسل اليهم. تناولي هذه الخلطة مع التمر مع مرور اسبوع او اسبوعين على دخولك في الشهر التاسع.
الخلطة الثالثة: ضعي في قارورة صغيرة ماء زمزم واضيفي اليه القليل من العسل و10 حبات من حبة البركة او الحبة السوداء، اخلطي هذه المكونات جيداً واشربي الخلطة لفتح الرحم سريعاً.
منقوع الزعتر: بإمكانك تناول منقوع الزعتر عند دخولك في الشهر التاسع من الحمل.
ننصحك قبل تناول أي من هذه الوصفات استشارة الطبيب كي يبين لك ان كان لهذه الوصفات أي مضاعفات او آثار جانبية لك وللجنين.

السابق
ولادة البكر كم ساعه
التالي
آثار دواء الغدة الدرقية