دراسات حديثة

سبب الضحك أثناء النوم

سبب الضحك أثناء النوم

سبب الضحك أثناء النوم

الضحك أثناء النوم هو شيء شائع ولا يوجد داعي للقلق منه. في معظم الحالات، الباحثون يرون أن السبب للضحك اثناء النوم، هو غير ضار. لكن في بعض الحالات، الضحك أثناء النوم يكون مرتبط ببعض الأمراض. في الحالات النادرة، الضحك أثناء النوم يمكن أن يكون واحد من أعراض الاضطرابات العصبية.

في معظم الحالات، الضحك اثناء النوم هو استجابة طبيعية لشيء يحدث أثناء الحلم. الحلم يمكن أن يكون غريبا، أو حتى غير مسلي عند الاستيقاظ.

إحدى الدراسات وجدت ان 33-44% من مجموعة من التلاميذ في المدرسة الإعدادية قد ضحكوا على الأقل مرة أثناء الست شهور الأخيرة في نومهم. الدراسة ذاتها وجدت ان حوالي 73% من الطلاب الجامعيين أفادوا بأن على دراية بأنهم يضحكون أثناء النوم على الأقل مرة في السنة. وفي معظم الحالات، يكون الضحك طبيعي وغير ضار. مع ذلك، قد تتطلب بعض أسباب الضحك اثناء النوم بحثا واهتماما أكبر.

أبرز أسباب الضحك أثناء النوم:

  • الضحك بسبب الاحلام
  • اضطراب نوم حركة العين السريعة
  • الاضطرابات العصبية
  • الخطل النومي

ما سبب الضحك أثناء النوم للكبار

في معظم الحالات ، يكون الضحك أثناء النوم استجابة طبيعية لشيء يحدث أثناء الحلم. و غالبًا ما يبدو الحلم غريبًا  أو غير مضحك عند الاستيقاظ.

تتعدد الأسباب التي تؤدي غلى الضحك عند النوم، ومن هذه الأسباب:

  • رؤية الأحلام السعيدة: حيث يستجيب دماغ الإنسان لرؤية الأحلام السعيدة، والتي تُثير في النفس الاستحسان والشعور بالفرح، بإعطاء أوامر للابتسام والضحك.
  • الميكنزمات النفسية: وهي الآليات التي تستخدمها النفس في التخلص من آثار الضغوط النفسية التي قد تتعرض لها خلال فترات النهار.
  • الإفراط في تناول الأدوية المُسكنة للآلام: والتي تعمل على زيادة حركة العضلات بطريقة غير إرادية ومنها الضحك.
  • الإفراط في تناول الكحول؛ الامر الذي يؤدي إلى زيادة عدد الحركات غير الإرادية ومنها الضحك.
  • الحاجة للنوم بسبب الحرمان منه لفترات طويلة؛ الأمر الذي يسبب الشعور بالاستحسان والشعور بالسعادة أثناء الدخول في مرحلة النوم العميق.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل الورم الوعائي، وهو عبارة عن ورم حميد يُصيب الأوعية الدموية، وخاصة في مرحلة الطفولة المبكرة، والتي تسبب نوبات من الضحك غير المُنتظم وخاصة أثناء النوم.
  • التجارب السارة قبل النوم: مثل مشاهدة برنامج كوميدي، أو الاستماع إلى بعض النكت التي تُدخل الفرح والسعادة للنفس.

الضحك أثناء النوم عند الأطفال

لا بد أن نشير إلى أنه لا يوجد دراسات علمية مُوسعة تجيب بشكل واضح ودقيق، لذلك من الصعب تحديد الأسباب الفعلية  بالأدلة، ولكن هناك بعض الآراء التي تُفسر ضحك الصغار أو ابتسامهم في أثناء النوم إلى عدة أسباب وهي:

  • يتعرض طفلكِ طوال فترة يقظته إلى الكثير من الأصوات والمشاهد، فيحاول عقله النامي تسجيل تلك المواقف اليومية والمعلومات التي يمكنه معالجتها في أثناء النوم، لذلك يمكن تفسير الابتسام والضحك خلال نومه كجزء من عملية تطوير ونمو المشاعر لديه.
  • يمر طفلكِ خلال نومه بعدة مراحل حتى يصل إلي مرحة النوم العميق، ولكنه خلال مرحلة نوم حركة العين السريع (REM) يمكن أن يعاني من بعض التغيرات الفسيولوجية التي تسبب بعض ردود الفعل، وقد تكون في شكل ابتسامة في أثناء نومه.
  • توجد أيضًا أسباب مرضية أخرى وهي نادرة الحدوث مثل التشنجات العصيبة عند الرضيع، ولكنها تكون مصحوبة ببعض الأعراض مثل فقدان الوزن أو صعوبة النوم، وتسبب له نوبات تهيج متكررة أو الضحك بدون سبب واضح وفي تلك الحالة عليكِ الذهاب إلى الطبيب في أسرع وقت.

الضحك أثناء النوم ابن سيرين

هو في المنام دال على الفرح والسرور إذا لم يكن بقهقهه ولا إستلقاء على القفاء، فإن كان، كذلك دل على البكاء، فإن كان الضحك من مزاح فإنه يدل على عدم مروءة المازح في اليقظة، وكذلك الضحك من المحاكاة فإنه دليل على الوقوع في المحذور، وقيل من رأى أنه يضحك فإنه يبشر بغلام.

الكلام والضحك أثناء النوم

يعتقدُ بعض الأشخاص بأنَّ التكلُّم أو الضحك أثناء النّوم يحدُث أثناء رؤية الحلم، ولكن لا يزال العلماء غير متأكّدين إذا تمّ ربط هذه الثرثرة بالكوابيس والأحلام الليليّة، فمن المُمكن أن يحدث الكلام في أيّ مرحلة من مراحل النوم. قد تظهر هذهِ الحالة في مُعظم الأحيان من تلقاء نفسها، ولا تُعتبرُ مؤذيةً على الإطلاق، ومع ذلك؛ ففي بعض الحالات قد تكون علامة على وجود مُشكلة اضطراب النوم أو حالة صحيّة أكثر خطورة. ومن بعض المُسببات الرئيسيّة للتكلُّم أثناء النوم:

  • تناول بعض الأدوية: فبعض الأدوية القويّة والمُسكنات التّي يتم وصفها للمُساعدة على النوم أو تقليل الألم قد تؤدّي لتحدُّث الشخص أثناء نومه، ولكن سُرعان ما يتم التخلُّص من هذهِ الحالة بمُجرّد توقّف الشخص عن تناولها.
  • الضغط النفسي: فكثيراً ما تتمّ مُلاحظة بأنَّ الأشخاص الذّينَ لديهم ضغوطات نفسيّة يُكثرونَ من الكلام أثناء النوم، كفترة الخضوع للامتحانات، أو مُقابلات العمل أو غيرها من الظروف.
  • الحُمّى: تؤدّي الإصابة بدرجات الحرارة المُرتفعة للهلوسات والهمهمات أثناء النوم.
  • اضطراب الصحة النفسية: فالشخص المُصاب بالأمراض النفسيّة قد يكونُ مُعرّضاً أكثر من غيره للإصابة بحالة التحدُث والمشي أثناء النوم.
  • تعاطي المخدرات وشُرب الكحول: فالأشخاص المُتعاطون يكونُ كلامهم أكثر وضوحاً أثناء النوم، وكثيراً ما يقومونَ بكشف الحقائق أثناء إصابتهم بتلك الحالة.
  • التعب الشديد: ففي بعض الأحيان عندما يتعب الشخص في عملهِ بالنّهار، يُصابُ بحالة من الهلوسة والتمتمة أثاء النوم.

أسباب البكاء أثناء النوم

يعتبر البكاء أثناء النوم أمر منتشر بين الناس، وعادة ما يحدث إذا رأيت حلماً مزعجاً بكيت فيه ثم استيقظت، لتجد أن الدموع مازالت تملأ عينيك، رغم أنه كان مجرد حلم وانتهى!

البكاء أثناء النوم ليس خطيراً في الأغلب في حد ذاته، ولكن قد يكون مؤشراً لوجود أمر خطير أحياناً وينبغي علاجه.

هناك كثير من العوامل التي تسبب حدوث البكاء خلال النوم، بعضها عضوي وآخر نفسي:

الأسباب العضوية: عندما ينقطع تنفسك لعدة دقائق
من الأسباب العضوية التي تتسبب في الدخول في نوبات البكاء أثناء النوم هو”انقطاع النفس خلال النوم”. وهو اضطراب يصيب كثيراً من الأشخاص، ويظهر في صورة انقطاع التنفس لمدة ثوانٍ، وقد تصل لدقائق معدودة يستيقظ خلالها الشخص، مستعيداً أنفاسه، ثم يعود للنوم من جديد. وتتعدد الأمور الناتجة عن ذلك الاضطراب، فينتج عنها على سبيل المثال الاكتئاب والتدهور النفسي، وكذلك نوبات البكاء خلال النوم، التي تظهر آثارها حتى بعد الاستيقاظ. ومن أبرز العوامل التي تتسبب في حدوث هذا الاضطراب (انقطاع النفس خلال النوم) هي زيادة الوزن، تعاطي الكحول بنسب كبيرة، الإفراط في استرخاء عضلات الفم، ما يسبب انقطاع وصول الأكسجين إلى المخ.

الأسباب النفسية: فتِّش عن مشكلات اليقظة
الاكتئاب والقلق دائماً ما يشكلان العاملَ الأكثر شيوعاً بين مسببات البكاء أثناء النوم. واحد من أكثر الاضطرابات المتعلقة بالبكاء أثناء النوم هو اضطراب ما بعد الصدمة، وهو أحد الاضطرابات النفسية التي تصيب الأشخاص بعد تعرُّضهم لحادث مأساوي أليم، ما ينتج عنه إصابتهم بالاكتئاب والقلق، وتكون من بين نتائج تلك الصدمة البكاء أثناء النوم. نوبات الفزع الليلية تشكِّل أيضاً عاملاً مهماً وشائعاً في حدوث البكاء أثناء النوم، وهي حالة من الرّهاب تحدث خلال النوم، ويكون سببها بعض الاضطرابات النفسية كالاكتئاب والقلق.

ضحك الرضيع بصوت عالي أثناء النوم

الضحك أثناء النوم في أغلب الأحيان ظاهرة فسيولوجية غير ضارة تحدث مع نوم حركة العين السريعة وحلمها . و نادرا ما يكون الضحك أثناء النوم علامة على شيء أكثر خطورة ، مثل اضطراب سلوك حركة العين السريعة .

في حالات نادرة جدًا ، توجد أنواع من النوبات يمكن أن تحدث عند الرضع والتي تسبب نوبات الضحك غير المنضبط ، والتي تسمى نوبات الجلطات. هذه النوبات قصيرة ، تدوم حوالي 10 إلى 20 ثانية ، والتي يمكن أن تبدأ في سن الطفولة حتى 10 أشهر من العمر .ويمكن أن تحدث عندما ينام الطفل ، أو أثناء .

إذا لاحظت أن هذا يحدث بانتظام ، عدة مرات في اليوم ، ويرافقه التحديق الشاغر ، أو إذا حدث ذلك مع الحركات الجسدية أو غير المعتادة تحدث إلى طبيب الأطفال .

في حين أن هناك حالات يمكن أن يدل فيها الضحك أثناء نومك على وجود شيء خطير ، بشكل عام ، فإنه أمر غير ضار ولا يوجد ما يدعو للقلق .

بالنسبة للرضع والأطفال الصغار ، يعد الضحك أثناء نومهم أمرًا معتادًا وليس عمومًا مصدر قلق .

هذا صحيح بشكل خاص إذا لم يكن مصحوبًا بأي سلوك غير طبيعي.

سبب الضحك قبل النوم

الضحك له أنواع كثيرة وأوقات غير محددة هل تعلمون لماذا؟ لأن الضحك هو الشيء الجميل والممتع في حياتنا، حتى أكثر ظروفنًا صعوبة ممكن أن تتغير بالضحك لأننا إذا ضحكنا يمكن أن نخفف من الألم، فنحن نضحك لأن الضحك يمدنا بالطاقة الإيجابية اللازمة لإكمال الحياة، فالضحك يمدنا بهذه الطاقة ونحن ننشرها للآخرين، فبدون الضحك تتعقد الأمور ولا يستطيع العقل التفكير جيدًا ويضعف القلب وناصب بأمراض كثيرة علاجها هو الضحك.
و يعود السبب الى نقص كفاءة الدماغ قبل النوم بسبب التعب الشديد خلال اليوم، و بالتالي يقل التحكم و يكون الضحك على أبسط الأسباب.

السابق
تعريف الغذاء الصحي
التالي
ماهي فوائد السبانخ