صحة عامة

ماهي فوائد السبانخ

ماهي فوائد السبانخ

من منا لم يشاهد أو لم يسمع بالبحار المشهور مفتول العضلات “باباي-Popeye”، ذلك البرنامج الكرتوني الذي رسخ في عقولنا منذ الصغر فوائد السبانخ العديدة، ويبدو أن باباي لم يكن على خطأ. وسوف نذكر فيما يلي فوائد السبانخ العديدة.

فوائد السبانخ
نظراً لقيمة السبانخ العالية، فإنه يعود على الصحة بمجموعة من الفوائد الرائعة، والتي سوف نذكرها فيما يلي.

1- محاربة السرطانات
يحتوي السبانخ على مضادات قوية للأكسدة، مثل الفلافينويدز والكاروتينات، وهي مواد تساعد في محاربة السرطانات وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي وسرطان الجلد.
2- تعزيز وظائف جهاز المناعة
من فوائد السبانخ أنه يساعد على تقوية جهاز المناعة عموماً، كما ويساعد على محاربة الالتهابات والعدوى باحتوائه على الفيتامينات A ، C ،E وهي مضادات أكسدة قوية تحارب الجذور الحرة.

3- تنظيم ضغط الدم
يساعد السبانخ على تنظيم ضغط الدم، إذ يحتوي على كميات جيدة من البوتاسيوم، كما لبعض بروتينات السبانخ دور كبير في منع تضيق الشرايين.

4- صحة جهاز الدوران
من فوائد السبانخ العديدة أنه يساعد في تعزيز صحة القلب والدورة الدموية، وخفض الكولسترول الضار في الجسم (LDL) وباحتوائه بشكل خاص على اللوتين وكميات كبيرة من الالياف ومضادات الاكسدة.

5- تحسين الهضم
يساعد السبانخ على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وذلك لما يحتوي عليه من كمية كبيرة من الالياف الضرورية لتحسين عملية الهضم وحركة الامعاء ومنع الامساك.

6- صحة العظام
يساعد السبانخ على مقاومة هشاشة العظام والوقاية منها، إذ يعتبر السبانخ مصدرا للكالسيوم والفوسفور وفيتامين K وكلها عناصر ضرورية لأجل تقوية العظام والحفاظ على كثافتها.

7- علاج فقر الدم
يعتبر السبانخ ممتازاً للوقاية من فقر الدم وعلاجه، وذلك نظراً لكونه يعتبر غنياً بالحديد والفوليت المهمين جدا لبناء كريات الدم الحمراء.

8- خسارة الوزن
يستخدم السبانخ في الحميات الخاصة لخفض الوزن، وذلك لكونه غنياً بالألياف التي تساعد على الامتلاء والشعور بالشبع، ناهيك عن أنه قليل في السعرات الحرارية.

فوائد السبانخ للبشرة

إحدى أهمّ الفوائد للسبانخ هي علاج حبوب الشباب؛ من خلال تنظيف البشرة من الأوساخ والزيوت، ويمكن استخدامه بالطرق الآتية:

الطريقة الأولى:

المكونات: مقدارٌ من الماء. مقدارٌ من السبانخ.

طريقة الاستعمال: تُمزج المكونات جيداً. يوّزع المزيج الناتج على البشرة، لمدّة 20 دقيقة.

الطريقة الثانية:

المكونات: كرفس. ملفوف. نصف حبة طماطم. نصف حبة فلفل أحمر. ربع حبة خيار. جزرة واحدة. حفنةٌ من السبانخ والبصل الأخضر.

طريقة الاستعمال: تُمزج المكونات جيّداً؛ للحصول على عصير السبانخ والخضار. يُشرب العصير يومياً؛ لعلاج حبوب الشباب.

علاج الهالات السوداء

يمتلك السبانخ القدرة على علاج الهالات السوداء بسبب احتوائه على فيتامين K، ويُذكر أنّ الجُرعة الموصى بها من السبانخ للذكور بشكلٍ يوميٍ هي 120 ميكروغرام، و 90 ميكروغرام للإناث، والجدير بالذكر أنّ كوباً من السبانخ يحتوي على 900 ميكروغرام من المغذيات الطبيعية المهمّة للبشرة.

الوقاية من أشعة الشمس

السبانخ غنيٌّ بفيتامين ب الذي يقي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية التي تُسبّب أضراراً وخيمةً للبشرة، مثل الإصابة بسرطان الجلد، وتسريع ظهور علامات الشيخوخة على البشرة قبل أوانها.

تحفيز نمو خلايا البشرة الصحيّة

يُعدّ السبانخ من المصادر الطبيعية الغنيّة بمضادات الأكسدة التي تجعل البشرة نضرةً ومشرقةً، كما يحتوي السبانخ على الفيتامينات، حيث إنّ فيتامين A يُحسّن من لون البشرة، أمّا فيتامين C يُصلح خلايا الجلد الميتة، ويُعزّز نموها، وهو من الفيتامينات اللازمة لإعادة بناء خلايا الجلد، ويُسبّب نقصه جفافاً في البشرة، ويُنصح بشرب كوبٍ من السبانخ؛ للحصول على كمياتٍ كافيةٍ من فيتامين C.

مكافحة علامات شيخوخة البشرة

يحتوي السبانخ على نسبةٍ عاليةٍ من مضادات الأكسدة التي تقتل الجذور الحرّة الضارة بالبشرة التي تُسبّب علامات الشيخوخة قبل الأوان، ويُمكن تناول السبانخ بطريقةٍ منظمةٍ؛ للمحافظة على البشرة وشبابها.

فوائد السبانخ للجنس

يعتبر السبانخ من الخضروات الورقية المفيدة واللذيذة ويفضل تناولها الكثير من الناس نظرا لأهميتها وما تمتلكه من قيمة غذائية كبيرة، حيث أن السبانخ من الخضروات الغنية بالفيتامينات والتي من أهمها فيتامين A، وفيتامين E، وفيتامين C، والمعادن المختلفة والتي من أهمها البوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس والزنك والكالسيوم والحديد والمنغنيز والفسفور، بالإضافة إلى حمض الفوليك والبروتينات والالسينيوم والنياسين وغيرها من مضادات الأكسدة، وللسبانخ فوائد كثيرة ومتعددة على صحة الإنسان، وسنتحدث في هذا المقال حول فوائد السبانخ للجنس.

  • يعتبر السبانخ من الخضروات المفيدة للجنس حيث أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد المهم للصحة الجنسية.
  • يلعب الحديد الموجود في السبانخ دورا مهما في تقوية القضيب والأعضاء التناسلية عند كلا الجنسين.
  • يحتوي السبانخ على ماده البيتا كاروتين وتعتبر هذه المادة فعالة في تنشيط الهرمونات الجنسية عن الإنسان.
  • يحتوي السبانخ على العديد من الفيتامينات المهمة للصحة الجنسية والتي من أهمها فيتامين C و فيتامين K.
  • يساهم فيتامين C في تعزيز قدرة الجهاز المناعي عند الإنسان، وهذا ما يساهم في وقاية الأعضاء التناسلية من الأمراض الخطيرة التي قد تحدث عن طريق العدوي.
  • يعتبر السبانخ من الخضروات الغنية بحمض الفوليك والزنكو اللذان يلعبان دورا في تعزيز قدرة الأعضاء التناسلية عند الإنسان.
  • يساهم السبانخ في التخلص من مشكلة الضعف الجنسي وضعف الانتصاب والتي يعاني منها الكثير من الرجال.
  • يعتبر السبانح من الخضروات الغنية بعنصر المغنسيوم الذي يساعد على تدفق الدم إلى الأنحاء المختلفة من الجسم بما في ذلك الأعضاء التناسلية، وهذا ما يلعب دورا في تنشيطها.
  • يساهم تناول السبانخ في زياده عدد الحيوانات المنوية عند الرجال. يساهم السبانخ في زيادة نسبة الخصوبة لدى النساء أيضا

فوائد السبانخ للعضلات

يُقبِل الرياضيون على تناول السبانخ معتقدين أنه يعمل على نمو عضلاتهم وبنائها. فهل هذا صحيح بالفعل؟ وهل الآباء والأمهات محقّون حين ينصحون أطفالهم بتناول هذا النبات الصحي الغني بالفيتامينات بحجة أنه “يحتوي على الحديد”

فوائد السبانخ للشعر

يعزز من نمو الشعر

يتكون السبانخ من مجموعة من الفيتامينات والحديد وأحماض أوميجا 3 الدهنية والمغنيسيوم، مما يساعد على نمو شعر صحي، إذ يساعد الحديد خلايا الدم الحمراء على جلب الأكسجين إلى بصيلات الشعر لنمو شعر صحي.

يمنع تساقط الشعر

تحصل مشكلة تساقط الشعر بسبب نقص الحديد الذي يؤدي إلى فقر الدم أيضاً. والسبانخ يقوي الشعر باحتوائه على الحديد والفولات، فالحديد يمكِّن خلايا الدم من إيصال الأكسجين إلى بصيلات الشعر، أما الفولات فيساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء لتمنع تساقط الشعر.

فوائد السبانخ للرجيم

وائد السبانخ في الرجيم المخسس ترجع إلى محتواه من الألياف وفيتامينات “أ” وب2″ و”ج” و”ك”. وبذا، هو يلعب دورًا هامًّا في خسارة الوزن، لاحتوائه على مركب الـ”تيلاكوييد”، الذي يُقلِّل من رغبة الفرد في تناول الطعام، وخصوصًا ذلك الحلو. ويُبطئ هذا المركَّب أيضًا عمليَّة الهضم، فتقوم هرمونات الأمعاء بإرسال إشارات الى الدماغ بعدم الاستمرار في تناول الطعام. كما أنَّ هذا المركَّب يُبطئ هضم الدهون، فتجد الأمعاء وقتًا كافيًا للقيام بوظائفها، ما يُساهم إيجابًا في عمليَّة خسارة الوزن.
السبانخ، غذاء منخفض السعرات الحرارية، وهو ما يُفيد في الرجيم المخسس، ففي كوب من أوراق السبانخ الطازجة 7 سعرات حرارية. وفي هذا الإطار، ينصح خبراء التغذية في تناول السبانخ من دون طهيه، بُغية الإفادة من عناصره كاملة.
يحتوي السبانخ على قيمة غذائية عالية؛ هو يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات والمركَّبات النشيطة والأحماض العضويَّة. كما يُثبّت ضغط الدم، ويحيد التأثير المضاد للصوديوم على الجسم، إلى جانب أنَّه يُحافظ على العظام صحيَّة ويمنع النزف.

نموذج من رجيم السبانخ

• الفطور: كوب من عصير السبانخ الأخضر لتقليص الرغبة في تناول الطعام بنسبة 95%، ما يُساعد في خسارة الوزن بطريقة سريعة، بالإضافة إلى قطعة من الـ”توست” مع شريحة من الجبن قليل الدسم.
• الغداء: طبق من السبانخ المطبوخ أو النيء، مع قطعة من اللحم المشوي (من دون دهن) أو الدجاج المشوي أو السمك المشوي.
• العشاء: كوب من عصير السبانخ الأخضر (أو طبق من السلطة المكوَّنة من السبانخ، من دون اللحم أو الدجاج أو السمك).

فوائد السبانخ للاطفال

هذا هو السؤال الشائع أن معظم الأمهات عند إدخال أولادهم لنظام غذائي جديد. في حالة السبانخ ، يمكنك بالفعل إعطائه لطفلك بعد إكمال 12 شهرًا من العمر.

تشمل بعض الفوائد الصحية ما يلي:

1. يبقي الجسم رطب
يحتوي السبانخ على كمية كبيرة من الماء الذي يحافظ على رطوبة الطفل.

2. يحمي الكبد
السبانخ هو خيار ذكي لمساعدة الكبد من الإصابات المختلفة.

3. يمكن أن تقتل الديدان
السبانخ هو سوبرفوود حقيقي لأنه يساعد الجسم على محاربة الديدان الطفيلية التي تهاجم الطفل وتضعفه.

4. يساعد في مشاكل المعدة
يصارع الأطفال مع مشاكل المعدة لأن أجسامهم لا تحتوي على نظام نضج بالكامل. هذا يمكن أن يسبب حتى عدم الارتياح في الطفل. يعتبر تناول السبانخ طريقة رائعة للمساعدة في مشاكل المعدة في طفلك.5. جيد للعظام
يعتبر الكالسيوم والفيتامينات الموجودة في السبانخ مصدرا عظيما لقوة العظام.

6. جيد للعضلات
يحتوي السبانخ على كمية جيدة من البروتينات التي تساعد في بناء العضلات في الجسم.

7. يبقي مناعة عالية
يحتوي السبانخ على فيتامين ك وجميع العناصر الغذائية الأخرى التي تبني الجسم مع تحمل عالي للعديد من الأمراض والطفيليات. وهو مصدر كبير للحصانة ويبقي الأطفال في مأمن من العديد من القضايا الصحية.

8. ملين طبيعي
يحتوي السبانخ على كمية عالية من الألياف الغذائية التي تساعد الجهاز الهضمي للطفل بطرق عديدة. تساعد العناصر المختلفة الموجودة في السبانخ الطفل في الحصول على حركة أمعاء ناعمة كما تحارب الإمساك. السبانخ هي طريقة رائعة لمساعدة طفلك إذا كان يعاني من عدم الارتياح الذي يأتي مع عسر الهضم.

فوائد السبانخ المطبوخ

السبانخ هي خضروات مغذية للغاية ، سواء كنت تأكلها طازجة أو مطبوخة . في حين أنه قد يبدو أن السبانخ المطبوخة تحتوي على المزيد من العناصر الغذائية إذا قمت بمقارنة كوب من السبانخ المطبوخة و كوب من السبانخ الطازجة ، إلا أن هذا ليس مقارناً عادلاً لأنه يأخذ حوالي 6 أكواب من السبانخ الطازجة للحصول على كوب واحد من السبانخ المطبوخة .

و في حين أن السبانخ الخام تحتوي على حمض الأكساليك ، و هو مادة عضوية تتداخل مع امتصاص بعض المواد الغذائية مثل الكالسيوم و الحديد ، ويمكن أن يؤدي الاستهلاك طويل الأجل للأطعمة الغنية بحمض الأكساليك إلى نقص في المغذيات ، و من الجيد أن حمض الأكساليك يتحلل بالحرارة ، إلا أنه يمكن للسبانخ المطبوخة تقليل كمية بعض المواد الغذائية أيضا .

محتوى المغذيات الكبيرة مماثلة
السبانخ الطازجة و المطبوخة تحتوي على نفس الكمية من المغذيات الكبيرة في خدمة 100 جرام ، و هي عبارة عن 3 1/3 كوب من الخام أو حوالي 1/2 كوب من السبانخ المطبوخة . كل حصة توفر حوالي 23 سعرة حرارية ، 3 غرامات من البروتين ، 0.3 غرام من الدهون و 3.8 غرام من الكربوهيدرات ، بما في ذلك 2.4 غرام من الألياف ، أو 10 في المئة من القيمة اليومية . الأليافتساعدك على الشعور بالامتلاء ، و تقلل من مخاطر ارتفاع الكوليسترول ، و ارتفاع سكر الدم و أمراض القلب و الظروف الهضمية مثل البواسير و الإمساك .

الاختلاف في محتوى في الفيتامينات
ليست هناك حاجة للتخلص من السبانخ الخام لمجرد أنها تحتوي على حمض الأكساليك . فهي غنية بالعديد من المغذيات الأساسية ، و بعضها أكثر توافقاً لأجسامنا عندما نستهلكها نيئة . كل 100 جرام من السبانخ الطازجة توفر حوالي 47 بالمائة من القيمة اليومية لفيتامين سي ، لكن نفس كمية السبانخ المطبوخة لا تحتوي إلا على 16 بالمائة . و ينطبق الشيء نفسه عندما يتعلق الأمر بحمض الفوليك ، حيث توفر السبانخ الطازجة حوالي 49 بالمائة من الاحتياجات اليومية من حمض الفوليك و السبانخ المطبوخة توفر 38 بالمائة فقط .

و مع ذلك ، تحتوي السبانخ المطبوخة على كمية أكبر من فيتامين أ ، و فيتامين ك ، و فيتامين ب 6 و الريبوفلافين .

الاختلاف في محتوى المعادن
كما هو الحال مع المغذيات الكبيرة ، فإن المحتوى المعدني لكل من السبانخ الطازجة و المطبوخة متشابه للغاية . كلاهما يوفر كميات كبيرة من الكالسيوم و الحديد و المغنيسيوم و البوتاسيوم و المنغنيز ، في حين توفر السبانخ المطبوخة كميات أعلى من جميع هذه العناصر الغذائية باستثناء البوتاسيوم . يساعدك الكالسيوم و المغنيسيوم على تكوين عظام قوية ، و يساعد الحديد على تكوين خلايا الدم الحمراء . يتصدى البوتاسيوم للتأثيرات السلبية للصوديوم على ضغط الدم ، كما يعد المنغنيز مهم لمعالجة الكوليسترول في جسمك .

أشياء للأخذ في الاعتبار
السبانخ غنية بالعناصر الغذائية سواء كنت تأكلها نيئة أو مطبوخة . في حين يتم فقدان بعض العناصر الغذائية أثناء عملية الطهي ، فإن السبانخ المطبوخ تكون أكثر تعقيدًا . حتى يمكنك تناول المزيد منها في جلسة واحدة ، مما يجعل من السهل استهلاك المزيد من العناصر الغذائية بشكل عام . يمكن أن يساعدك استخدام طرق الطبخ الصحيحة ، مثل الطهي على البخار و الميكروويف ، في الحد من خسائر المغذيات ، لأنها لا تنطوي على غمر الخضار في الماء أو أوقات الطهي الطويلة جدا .

فوائد السبانخ واضرارها

يعد السبانخ مصدر ممتاز للألياف والبروتين والفيتامينات والمعادن المختلفة بالإضافة لأنه قليل السعرات الحرارية مما يجلعه إضافة ممتازة للنظام الغذائي، لكن وعلى الرغم من ذلك فهناك بعض أضرار السبانخ الصحية التي قد تؤثر على بعض الأشخاص وليس جميع الناس، وتوضح النقاط الآتية بعض هذه الأضرار:

  • الحد من امتصاص الكالسيوم: يحتوي السبانخ على حمض الأكساليك الذي يعيق من امتصاص الكالسيوم بالجسم عن طريق ارتباطه به في الأمعاء لتشكيل الأوكسالات وهي أملاح غير قابلة للذوبان، لكن التخلص من الماء بعد طبخ السبانخ يمكن أن يقلل من كمية الأكسالات المستهلكة.
  • التسبب بحصى الكلى: أكسالات الكالسيوم التي تحدثت عنها النقطة السابقة تشكل أكثر أنواع حصى الكلى شيوعًا، وفي حالات نادرة قد يؤدي تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالأكسالات مثل السبانخ إلى فرط بوتاسيوم البول وهو إفراز البول المفرط للأكسالات.
  • زيادة أعراض النقرس: يحتوي السبانخ على البيورينات الطبيعية التي يحولها الجسم إلى حمض اليوريك، التي إن لم يستطع الجسم التخلص منها عبر الكليتين فقد يؤدي ذلك لارتفاع مستويات حمض اليوريك ويتسبب بتراكم رواسب حمض اليوريك البلورية في المفاصل التي تسبب أعراض النقرس المؤلمة.
  • التفاعل مع بعض الأدوية: يحتوي السبانخ على نسبة عالية جدًا من فيتامين K والذي قد يتفاعل مع بعض الأدوية، فلا يجب أخذ الوارفارين المضاد للتخثر مع السبانخ، لأن فيتامين K يساعد بدوره على تجلط الدم مما قد يقلل من فعالية الوارفارين في السيطرة على التخثر، كما يقوم فيتامين K-1 بالتسبب في انخفاض نسبة السكر في الدم إذا أخذوا سويًا.

 

السابق
سبب الضحك أثناء النوم
التالي
سوفيرا لعلاج التهاب الكبد الفيروسي “سي” المزمن – sovira

اترك تعليقاً