أمراض وأضطربات

هل يصاب مريض كورونا مرة ثانية .. الحصانة ضد فيروس كورونا

هل يصاب مريض كورونا مرة ثانية .. الحصانة ضد فيروس كورونا

هل يصاب مريض كورونا مرة ثانية .. الحصانة ضد فيروس كورونا

هل يصاب مريض كورونا مرة ثانية سؤال مُحيِّر للعلماء والمصابين بكورونا، وتُبيّن الكثير من الدّراسات أنّ المصابين بكورونا يمكنهم الإصابة به مرّات عديدة، أي أنّ الجسم لا يكوّن مناعة ضدّه، ويُعتقد أنّ فيروس كورونا ينتشر من شخص لآخر، عن طريق الاتّصال الوثيق، نتيجة تطاير رذاذ السّعال أو العطس من المصاب إلى الشّخص السّليم، وقد يُعدي الأشخاص المصابون بكورونا حتّى لو لم تظهر عليهم الأعراض، ويمكن أن تعيش جزئيات الفيروس 3 ساعات في الجوِّ؛ لذا يجب ارتداء الكمامة دائمًا.

هل يصاب مريض كورونا مرة ثانية

بيّنت تقارير مبكّرة أنّ المصابين بكورونا أصيبوا به عدّة مرّات، في فترة زمنيّة قصيرة، لكنّ الأطبّاء بالإجماع يقولون إنّ المشكلة بالاختبار، ولم يكن المُصابون متعافين من المرض بالأصل، لكنّ بعض الأبحاث تؤكّد أنّ أحد المصابين تكرّرت إصابته بالفيروس بعد شفاءه بأربعة أشهر؛ وهذا لأنّ الفيروس من سلالات مختلفة، لكنّ الدّلائل تؤكّد أنّ الإصابة الثّانية تكون أعراضها أخفّ من الأولى بكثير.

ما العوامل التي تؤثر في المناعة

جهاز المناعة مصمّم لاكتشاف وتدمير البكتيريا والفيروسات الضّارّة، ويمكنه أن يمنع المرض عندما نتعرّض للجراثيم، وتؤثّر العديد من الأشياء على كفاءة عمل جهاز المناعة، مثل:

  • النّظافة: نظافة الجسم مهمّة جدًّا لحماية الجسم من الأمراض، ويجب أن تكون بالشّكل الصّحيح وبالصّابون.
  • ساعات النّوم: يتأثّر جهاز المناعة بدورات النّوم والاستيقاظ اليوميّة، وتشير الدّراسات إلى أنّ هرمونات الإجهاد (الكورتيزول) تقلُّ أثناء النّوم، وزيادته  تُثبّط وظيفة المناعة.
  • النّظام الغذائيّ: تُبيّن الدّراسات أنّ المعادن والفيتامينات تُحافظ على وظيفة المناعة، وكلّها توجد في الفواكه والخضروات.
  • المكمّلات الغذائيّة: تقوّي الأطعمة الصّحّيّة، والمكمّلات الغذائيّة صحّة المناعة جيّدًا.

مدة المناعة بعد كورونا

ذاكرة الجهاز المناعيّ تشبه إلى حدٍّ ما الذّاكرة العاديّة، فهي تتذكّر بعض أنواع العدوى بوضوح، لكنّها تنسى بعضها، مثلًا لا تُنسى الحصبة أبدًا؛ لأنّ إصابة واحدة تُعطي مناعة مدى الحياة، لكن بالنّسبة لفيروس كورونا فإنّه لم يوجد لفترة كافية لمعرفة المدّة التي تدوم فيها المناعة ضدّه، وهناك ستّة أنواع من فيروس كورونا حاليًّا، تنتج أربعة منها نتيجة أعراض نزلات البرد والمناعة قصيرة العمر، ويمكن أن تظهر أعراض كورونا مرّة أخرى حتّى على المصابين سابقًا خلال عام.

التدابير الصحية للوقاية من كورونا

أساسيّات التّدابير الوقائيّة معروفة، غسل اليدين كثيرًا، والتّباعد الاجتماعيّ، ويمكن القيام بالإجراءات الإضافيّة الأخرى للحماية من كورونا وفيروسات الإنفلونزا الأخرى:

  • تجنُّب الاتّصال الوثيق مع النّاس الذين يعانون من المرض.
  • تجنُّب لمس العينين والأنف والفم باليدين من دون غسلهما.
  • التزام المنزل عند الشّعور بأعراض المرض.
  • تغطية السّعال أو العطس بمنديل ورقيّ، ثمّ رميه سريعًا في سلّة المهملات.
  • تنظيف وتطهير الأشياء والأسطح المُستعملة كثيرًا كلّ يوم، مثل الطّاولات، والمراحيض.
  • غسل اليدين كثيرًا بالماء والصّابون.
  • لا يكون غسل اليدين أقلّ من 20 ثانية، خاصّة بعد استعمال المرحاض أو قبل الأكل.
  • استخدام معقّم يحتوي 60% من الكحول.

الحصانة ضد فيروس كورونا

جهاز المناعة هو المدافع عن الجسم ضدّ أيِّ عدوى، ويتكوّن من نظامين:

  • الأوّل: جاهز دائمًا للعمل فور اكتشاف أيِّ غاز أجنبيّ في الجسم.
  • الثّاني: يقوم بإطلاق الموادّ الكيميائيّة التي تسبّب الالتهاب، وخلايا الدّم البيضاء التي يمكن أن تدمّر الخلايا المصابة، لكنّ هذا النّظام ليس خاصًا بفيروس كورونا.
  • الجسم بحاجة إلى الاستجابة المناعيّة التّكيّفيّة، وهذا يشمل الخلايا التي تنتِج أجسامًا مضادّة مستهدَفة.
  • الأجسام المضادّة يمكن أن تلتصق بالفيروس من أجل إيقافه، والخلايا التّائيّة التي يمكنها مهاجمة الخلايا المصابة بالفيروس فقط ، والتي تسمّى الاستجابة الخلويّة.

هل يصاب مريض كورونا مرة ثانية سؤال يُحيِّر المصابين؛ لنّهم قد يُضطرّون إلى المرور بنفس أعراض كورونا أكثر من مرّة، لكن في الواقع مع أنّه يمكن الإصابة بكورونا عدّة مرّات إلّا أنّ المرّات التّالية لا تكون بشدّة المرّة الأولى، وتحدث الإصابة مرّات عديدة لأنّ فيروس كورونا من عدّة سلالات، مثل الزّكام والإنفلونزا، وقد لا يكوّن الجسم مناعة ضدّه.

السابق
اعراض فقر الدم … فقر الدم بسبب نقص الحديد وفقر الدم المتكرر
التالي
علاج حرقان البول عند النساء … ما هي اعراض حرقان البول

اترك تعليقاً