أرجية حساسية

الحساسية من الحناء

الحساسية من الحناء

الحناء نبات تدخل أوراقه في صناعة بعض العقاقير الطبية، ينمو في الطقس الحار في قارة أفريقيا وجنوب قارة آسيا، وهو ينتمي إلى عائلة الآسيات تبعاً لعلم التصنيف.

استخدمت الحناء على مر العصور لعلاج حالات مرضية كثيرة مثل الإسهال الشديد الناتج عن الطفيليات، والصداع، وعلاج موضعي للعديد من الالتهابات الجلدية مثل: قشرة الشعر، والإكزيما، والعدوى الفطرية، والجروح.

تمتاز الحناء بألوانٍ جميلة محببة للنفس كالبرتقالي أو الأحمر المائل إلى البني، مما جعلها عنصراً رئيسياً في العديد من الاستخدامات الصناعية والتجميلية مثل منتجات العناية الشخصية ومصدراً أساسياً للأصباغ الطبيعية، حيث تستخدم في صبغ الشعر، والجلد، والأظافر، وأحياناً الملابس، تلاقي الحناء رواجاً واسعاً في رسم الوشوم المؤقتة على أجزاء الجسم المختلفة.

تبدو الحناء آمنة لمعظم الناس عند استخدامها لصبغ الشعر أو الجلد، ولكن قد يعاني من حساسية الحناء نسبة قليلة من الأشخاص، هذا بالنسبة إلى الحناء البرتقالية المعتادة، أما الحناء السوداء فيدخل في تركيبها العديد من المواد الكيميائية والتي قد تسبب ليس فقط حساسية ولكن قد يصل الأمر إلى التهابات جلدية شديدة.

تلقت منظمة الصحة والدواء (بالإنجليزية: Food and Drug Administration or FDA) العديد من الشكاوى من قبل أشخاص قاموا برسم وشوم مؤقتة للحناء السوداء على مناطق متفرقة من الجسم، حيث اشتكى هؤلاء من أعراض تحسسية، والتهابات جلدية، وعدوى متنوعة، ووصل الأمر في بعض الحالات إلى درجة ترك ندوب دائمة على الجسم.

تحتوي الحناء السوداء على مادة تدعى قطران الفحم (بالإنجليزية: PPD or para-phenylenediamine) والتي تسبب حساسية والتهابات للعديد من الناس. تتم إضافة PPD إلى الحناء للحصول على درجات لون داكنة مثل الأسود مما يجعلها تدوم فترة أطول.

ومن الجدير بالذكر أن منظمة الغذاء والدواء صرحت باستخدام الحناء الطبيعية للأغراض التجميلية بينما مادة PPD والتي يكثر استخدامها مؤخراً لم تجزها أي جهة.

علاج حساسية الحناء للشعر

  • يمكن الإعتماد على العلاج الدوائي كأساس، والمتمثل في المضاد الحيوي الذي يحفز الجلد على إنتاج الخلايا ويساعد على إلتئام الجروح وتماثل الشفاء.
  • يستخدم المريض مضادات الهيستامين، والتي تساعد على تخفيف حدة الشعور بالحكة، وتخفيف أثار الإحمرار والطفح الجلدي.
  • كما ينصح بإستخدام الدواء الستيرويدي والذي يحسن من حالة الجلد بعد الإصابة.
  • إستخدام الكريمات والمراهم الموضعية التي تحتوي على الكورتيزون، تعجل من تماثل الشفاء وتتخلص من إلتهابات الجلد.

رسمت حنة وايدي ورمت

أصبحت ظاهرة منتشرة بشكل كبير في الآونة الأخيرة حيث انتشر استخدامها بين النساء والفتيات بعد أن كانت تستخدم في السابق لتزيين يد العروس فقط فأصبحت الآن تستخدم في معظم الأوقات وتعددت الأماكن التي تقدم نقش الحنة وأصبح هناك الكثير من المواد التي تضاف على الحنة لتعطيها لونًا أقوى أو فترة ثبات أكبر مما يؤدي إلى ظهور حساسية نقش الحنة.

علاج حساسية الجلد من النقش يمكن استخدام الحنة الخام الطبيعية في علاج حساسية نقش الحنة من خلال وضع كمية من الحنة الخام وإضافة ربع كوب من خل التفاح وإكمال العجب باستخدام الماء الدافئ، ثم توضع عجينة الحنة على المنطقة المصابة من الجلد فتعمل على تهدئة الإحمرار و تخفيف الشعور بالحكة.

علاج حساسية الحناء بالاعشاب

1- البابونج

زهور البابونج من أفضل الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على عديد من الزيوت الطيارة المهمة للجسم، والمفيدة في القضاء على حساسية الجلد، ويمكن استخدامها بوضع القليل من زهور البابونج في كوب من الماء المغلي، ويتم تناوله مرتين في اليوم لنتائج مرضية.

2 – الشعير

الشعير من الأعشاب الفعالة في القضاء على حساسية الجلد والتخلص من الطفح الجلدي، كما أنه رائع في التخلص من الاحمرار والالتهابات الظاهرة على الجلد، ويتم تناوله بإضافة القليل من الشعير إلى الماء المغلي، بالإضافة إلى القليل من الكركديه، ويترك المزيج على النار إلى الغليان، ويتم تناوله مرة في اليوم مع التحلية إن أردت.

3 – الحبة السوداء

الحبة السوداء أيضاً من الطرق الفعالة في علاج حساسية الجلد، كما أنها تحمي الجسم من الإصابة بالأمراض حيث يمكنك الخلط ما بين ملعق كبيرة من عسل النحل مع ملعقة صغيرة من الحبة السوداء، وتناول الخليط، كما يمكن دهن المناطق المصابة بالطفح الجلدي بالخليط لأفضل النتائج.

4 – الزنجبيل

يعرف الزنجبيل بفوائده العظيمة المختلفة، ومن أهم فوائد الزنجبيل قدرته الفعالة في علاج حساسية الجلد كواحد من أفضل الأعشاب الطبيعية المفيدة في تلك المشكلة، كما يعمل الزنجبيل على التخلص من الالتهابات والقضاء على البكتيريا، فقط كل ما عليك هو إضافة القليل من الزنجبيل إلى الماء، وتركه حتى الغليان، ثم يتم تناوله مرتين في اليوم للحفاظ على الصحة من حساسية الجلد.

5 – النعناع

النعناع يحتوي على نسبة كبيرة من زيت المنثول المفيد في الحد من الالتهابات والقضاء على حساسية الجلد، فعليك بتناول مغلي النعناع او مضغ القليل منه مع عسل النحل للحصول على الفوائد، كما عليك بالحرص على إضافته إلى أطباق الطعام المختلفة للوقاية من حساسية الجلد.

6 – الصبار

الصبار يساعد على علاج الحروق، ويخفف من الحكة، كما أنه يقضي على حساسية الجلد، ويحمي من الالتهابات والطفح الجلدي.

7 – الليمون

الليمون يعمل على تخدير الآلام، وله القدرة على علاج حساسية الجلد بسبب احتوائه على المواد المضادة للالتهابات، فقط عليك بإضافة القليل من عصير الليمون على المنطقة المصابة فور الشعور بالحكة، وهذا يقضي على الحساسية، ويتخلص من الطفح الجلدي.

8 – قشور الفواكه

تقضي قشور الفواكه على حساسية الجلد فقط بفرك المنطقة المصابة بالقشور لتقضي سريعاً عليها وعلى الشعور بالحكة، ومن أهم تلك القشور الفعال كلٍ من قشور البطيخ، وقشور الموز

علاج الحروق بالحناء

تستعمل لعلاج الحروق حيث يتم وضع مسحوق الحناء على الجزء المحروق ووجد أنها تقلل من الألم وتقلل من كمية الماء المفقود من منطقة الحرق، وهذا عامل مهم جداُ في حالة الحروق الكبيرة والذي يكون فقدان الماء فيها من العوامل المهمة التي تهدد حياة المصاب. يلتصق المسحوق بالجزء المحروق ويكون طبقة لا تنفصل حتى يلتئم الحرق وهذا أيضا يعمل على تقليل الالتهاب الذي هو أيضا من العوامل المهمة التي تهدد حياة المصاب.
و ثبت أن للحناء خاصية مهمة وهي أنها تعمل كمضاد للفيروسات حيث ثبت وبالتجربة فائدتها في علاج الثالول Warts الذي يصيب الجلد وخاصة عندما تكون مقاومة للعلاج بالطرق المعروفة أو عندما تكون متعددة فالحناء هي العلاج الصحيح لها. كذلك يمكن استعمالها في علاج لطمة الحمى Herpes Simplex والتي تصيب الأعضاء التناسلية كعدوى وهي من الأمراض المقاومة للعلاج عادةً. وهذه الخاصية المضادة للفيروسات يمكن أن تتوسع للاستعمال في علاج الHIV.
تساعد في التئام الجروح المزمنة وخاصة التي تصيب مرضى السكري في الأقدام وتقلل من الإصابات بهذه الجروح حيث تقوي الجلد وتجعله أكثر مقاومة ومرونة.

علاج حساسية التاتو

كانت أعراضك خفيفة، فقد تكون قادرًا على استخدام الأدوية بدون وصفة طبية من أجل علاج حساسية التاتو.

مضادات الهيستامين خارج البورصة مثل ديفينهيدرامين (بينادريل) قد تساعد في تقليل الأعراض العامة. المراهم الموضعية مثل الهيدروكورتيزون أو كريم تريامسينولون (Cinolar)، قد تساعد في تهدئة الالتهابات الموضعية والتهيج.

إذا لم تنجح طرق OTC، فقد يتمكن مقدم الرعاية الصحية من وصف مضادات الهيستامين أو الأدوية الأخرى للمساعدة في علاج حساسية التاتو.

السابق
العسل لعلاج البواسير أيضاً
التالي
حساسية الفراولة