صحة الاسنان

التقويم الشفاف

التقويم الشفاف المتحرك

الفكرة العامة لتقويم الأسنان هي إحداث ضغط على الأسنان لإعادتها إلى الموضع الطبيعي، وهو تماماً ما يتم في التقويم المتحرك الشفاف. بعد زيارتك لطبيب الأسنان وتحديد التقويم المتحرك الشفاف كاختيار أمثل لحالتك، يقوم الطبيب بتحضير عجينة خاصة يتم وضعها في حاوية ثم يخبرك الطبيب بوضعها في فمك والضغط عليها بأسنانك وذلك لأخذ نموذج مماثل تماماً لشكل الأسنان، ثم يضع الطبيب خطة علاجية مقسمة لعدة مراحل. لكل مرحلة يتم استخدام النموذج المأخوذ لصب قالب شفاف مصنوع من البلاستيك أو الأكريليك يلائم الأسنان تماماً عند ارتدائه إلا أنه يضغط قليلا على الأسنان لتغيير وضعها. يتم تغيير هذا القالب بعد مدة محددة، وفي كل مرة تغير فيها القالب تكون قد حققت تغييراً أكبر وتصير أقرب على النتيجة النهائية المطلوبة.
يجب عليك  ارتداء هذا القالب مدة لا تقل عن 22 ساعة يومياً! مما يعني أنه يجب ارتداؤه في جميع الأوقات ما عدا عند تنظيف أسنانك وقت تناول الطعام  فبإمكانك خلعه وإعادة ارتداؤه لاحقاً دون مشكلة. في بعض الأحيان قد يضطر الطبيب إلى استخدام أدوات أو ملحقات إضافية تثبت التقويم وتجعله أكثر استقراراً في مكانه بعد التركيب، هذه الملحقات صغيرة وملونة بنفس لون الأسنان حتى لا تكون ملاحظة، إلا أنه يمكن رؤيتها، يعود الاختيار لك إذا أردت التخلي عنها، لكن تذكر أن استخدامها يساهم في تحريك الأسنان بشكل أسرع وزيادة كفاءة العلاج.

سعر التقويم الشفاف

من المؤكد أن سعر تقويم الاسنان الشفاف يختلف حسب نوعيته وشكله وحجمه كما أنها تختلف حسب الطبيب الذي قصدته والبلد التي نويت الحصول على تقويم أسنانك منها. وبالنظر إلى وجود أنواع مختلفة من التقويم ستجد أن تكلفة تقويم الاسنان المعدني العادي تتراوح ما بين 2,500 دولار أمريكي و 6,000 دولار أمريكي.

بينما ستجد أن تقويم الاسنان الشفاف السيراميكي تكلفته مرتفعة عن ذلك لتصل إلى نطاق ما بين 3,000 دولار أمريكي و 8,000 دولار أمريكي. وهو ما يعتبر تكلفة مرتفعة على البعض مقارنة بالعادي فبالتالي يلجأ بعض الناس لاستخدام تقويم مختلط بحيث يكون تقويم الاسنان الشفاف على الأسنان الامامية الظاهرة وحسب بينما يستخدم التقويم المعدني لتغطية بقية الاسنان التي لن تظهر وهو ما يقلل التكلفة الكلية بعض الشيء.

بينما سنجد أن النوع الأخير من التقويم هو تقويم الاسنان الخفي Invisalign والذي يمكن إدراجه أحياناً تحت قائمة التقويم الشفاف فهو الأعلى تكلفة على الإطلاق لعوامل مختلفة منها استخدام التقنيات الحاسوبية بشكل رئيسي في صناعة التقويم وضبط تكلفته ما بين 5,000 دولار أمريكي و 13,000 دولار أمريكي تقريبا.

مثبت التقويم الشفاف

تركيب الجهاز المثبت الشفاف (مثبت اسكس) بعد انهاء علاج تقويم الاسنان:
عزيزي مريض تقويم الأسنان , أنت الآن تدخل في مرحلة مهمة من مراحل تقويم الأسنان وهي مرحلة تثبيت الأسنان وهذه المرحلة لا تقل أهمية عن أي من مراحل المعالجة التقويمية إن لم نقل أنها الأهم , لذلك نرجو منك الانتباه والتقيد بالتعليمات التي تعطى للحصول على أفضل النتائج.
مثبت اسكس (Essix Retainer) :وهو من الأنواع الحديثة، والاكثر شيوعا. ومصنوع من مادة شفافة تغطي الأسنان العلوية والسفلية كلا على حدة ويعتبر هذا النوع جيدا من حيث المحافظة على الناحية الجمالية، ولكنه لا يسمح بتطابق الأسنان العلوية والسفلية بعد التقويم مباشرة.
عند تناول الطعام:
العناية بجهاز التثبيت المتحرك تتم عن طريق نزع الجهاز اثناء تناول الطعام والمشروبات (عدا الماء البارد ممكن شربه بوجود الجهاز)، والحذر من كسر أو تشويه الجهاز المثبت وذلك عند تركيبه أو إزالته من الفم حسب التعليمات المعطاة والاهتمام بشكل منتظم ودوري، نظراً لبقائها في الفم لفترة طويلة.
تنظيف الجهاز:
أما طريقة التنظيف فهي بواسطة الفرشاة والمعجون لتنظيف أجزاء الجهاز وبالأخص الجزء الملامس لسقف الحلق واللثة،
من الممكن أيضا نقعها في محاليل خاصة كالتي تستخدم مع تركيبات الأسنان المتحركة أو الغسول الفموي مع ضرورة التأكد قبل استخدام هذا النوع من التنظيف من قبل أخصائي تقويم الأسنان، لأن هنالك محاليل قد لا تتناسب مع تركيبة الجهاز التقويمي ، وربما تؤدي إلى تآكل المادة المستخدمه فيه. كما تجدر الإشارة إلى عدم استخدام الماء الساخن في تنظيف الأجهزة التقويمية لأنها قد تؤدي إلى تغيير في حجم الجهاز وبالتالي إلى تخريبه.
حفظ الجهاز اثناء الطعام:
يجب وضعه في العلبة المخصصة له في حالة عدم استخدامه ولا تضعه بمنديل لأنك سوف تعرضه للضياع.
وضع الجهاز في الفم:
عند أول تركيب للجهاز المثبت سوف يؤثر قليلاً على النطق ويزداد إفراز اللعاب , ولكن لا تلبث أن تعود الأمور طبيعية خلال عدة ساعات الى عدةأيام من لبس الجهاز و المشاكل المتعلقة بتقويم الأسنان تكون عادة بسبب الإهمال في اتباع إرشادات العناية بالأسنان، حيث إنه كما سبق وذكر تتطلب العناية الشديدة من قبل المريض أكثر من أي شخص ليست لديه أجهزة تقويم الأسنان.
فترة لبس الجهاز:
فترة لبس الجهاز هي سنة كاملة، ستة اشهر الاولى ليل ونهار عدا فترة الاكل(٢٢ ساعة على الاقل) والستة اشهر الثانية خلال الليل فقط (١٢ ساعة يوميا على الاقل) . وقد تختلف فترة التثبيت حسب تقدير وحكم الاختصاصي وتعتمد على الحالة والعمر وغيرها من العوامل.
فقدان الجهاز او كسره :
في حالة حدوث ضياع او كسر في الجهاز يجب الاتصال بالطبيب مباشرة لانه عدم الاستمرار في لبس الجهاز يؤدي الى خربطة الاسنان وتردي الحالة.

التقويم الشفاف انفزلاين

مميزات التقويم الشفاف
لا يمكن رؤيته بسهولة بسبب أنه شفاف و هو مريح في الاستخدام و لا يسبب أي حساسية اللثة بسبب المعدن أو غيره، و هو متحرك حيث يمكن إزالتها أثناء الطعام و الشراب و تفريش الأسنان و من ثم تركيبه بسهولة، يتم تغييره كل أسبوعين مع ضرورة زيارة طبيب الأسنان كل ستة أسابيع للمتابعة، و تم صناعته بشكل أساسي من البلاستيك و تم تصميمه بدقة عالية حيث أن الطبيب يقوم بأخذ مقاسات الأسنان لتتناسب مع التقويم بكل دقة.

عيوب تقويم الأسنان الانفزلاين
من عيوبه أنه عالي في تكلفته و هذا بسبب أن المركز المخصص في تركيبه مكانه يقع خارج المملكة، و يحتاج الى عناية خاصة عن طريق تجنب الأطعمة و المشروبات الساخنة والباردة، لأنها من الممكن أن تسبب ثقب في الأسنان و من ثم يحتاج اعادة تركيب تقويم جديد بنفس التكلفة العالية، و بعض الحالات يكون استخدامها لتقويم محدود و في بداية استخدامه قد يؤثر على النطق، لكنه مع الوقت يمكن التعود عليه و التحدث بشكل طبيعي، و الصف النهائي من الأسنان غالبا لا يمكن وضع التقويم الشفاف عليه، مما يحتاج في بعض الأحيان استخدام أسلاك و حاصرات معدنية من أجل الحصول على نتيجة ممتازة.

هل التقويم الشفاف يعالج بروز الأسنان

فعالية التقويم الشفاف المتحرك تختلف باختلاف الحالة,, و أكثر ما يستخدم في الحالات البسيطة و المتوسطة ,, في حال وجود فراغات بين الأسنان أو تراكب بسيط أو متوسط في الأسنان ,, تصحيح البروز في الحالات البسيطة و المتوسطة ,, و غيرها من الحالات التي يعتمد فيها قرار استخدام التقويم الشفاف المتحرك على تشخيص أخصائي التقويم ,, كما أن جودة التقويم المستخدم و الخطة العلاجية الموضوعة من أطباء الشركة المصنعة تخلق الفارق أحيانا بين النوعيات المستخدمة

تجربتي مع تقويم الاسنان الشفاف

يقول صاحب التجربة أنه كان يفكر كثيرا في عمل التقويم حتى يغير مظهره العام ويحسن مظهر اسنانه، ولكن كان يقف عند التقويم المعدني وايضا الملون وهو لا يرغب في أن يضعها، حتى ظهر التقويم البلاستيكي الشفاف، وبالفعل ذهب على الفور وقام بعمل التقويم الشفاف الذي كان افضل له نتائج ونفسيا.

السابق
أهمية الأدوية في الخطة العلاجية لذوي الاحتياجات الخاصة
التالي
ضعف الاسنان