أمراض العظام

اسباب طقطقة الركب

اسباب طقطقة الركب

لا يشترط أن يكون طقطقة الركبة لوجود مشكلة صحية، فيمكن أن يكون أمر طبيعي نتيجة تدفق السائل الموجود بين المفاصل عندما يتم تحريكها أو تمددها.

ولكن هناك أسباب مرضية تؤدي إلى حدوث هذه الطقطقة، وهي:

  • تمزق الغضروف الهلالي: من أكثر إصابات الركبة شيوعاً، ويتسبب هذا التمزق في الورم والتصلب والالام في الركبة، ويؤدي أيضاً إلى حدوث طقطقة بها، فهو من أبرز أعراضها.

وغالباً ما تنتج هذه الإصابة عن إلتواء مفاجيء في الركبة أثناء ممارسة الرياضة أو نتيجة الإصطدام في حادث، وتزداد فرص تمزق الغضروف الهلالي مع تقدم العمر.

  • إلتهاب المفاصل: فيؤدي هذا الإلتهاب إلى طقطقة الركبة، ويحدث نتيجة قلة المادة اللزجة بين المفاصل وبالتالي تزداد فرص إحتكاكها خلال الحركة.

أيضاً تزداد إحتمالية الإصابة بقلة المادة اللزجة وإحتكاك المفاصل وإلتهابها كلما تقدم العمر.

  • ضعف العضلات: مع زيادة الوزن، يؤدي إلى الضغط على الأربطة وزيادة إحتكاك الأوتار، وهذا يؤدي إلى طقطقة الركبة.
  • تاكل مفصل الركبة: وهو من الإصابات التي تحدث لدى كبار السن بصورة كبيرة، فتصبح ضعيفة ومعرضة للتاكل، وتسبب الام وصدور صوت منها أثناء الحركة.
  • إبتعاد المفاصل عن بعضها: مما يسبب فجوة بينهما تؤدي إلى حدوث فقاعات من السائل الذي يحيط بها، وبإنفجار هذه الفقاعات يحدث صوت الطقطقة.

أسباب طقطقة الركبة عند الأطفال

تتساءل كثير من الأمهات عن سبب «طقطقة» المفاصل عند الأطفال الصغيرة وتكرار ذلك الصوت بمجرد حملهم.

وأحيانا قد تجد بعض الأجابات ممن حولها التي تثير قلقها بشأن طفلها، مثل أن ذلك يكون بسبب نقص الكالسيوم أو ضعف في الأربطة، أو نقص في فيتامين د لعدم تعرضه للشمس بشكل كاف.

ويؤكد أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة وتغذية الأطفال د.أشرف قاسم، أن هذه «الطقطقة» أمر طبيعي جدا في الأطفال، ويكون سببها إنزلاق الأربطة والأوتار على عظام الطفل أثناء الحركة ومع النمو، لذلك لا داعي للقلق وعدم السماع للأخرين.

هل طقطقة الركبة خطيرة؟

لا يمكن التأكيد على أن هذه الطقطقة الطارئة ناتجة عن مشكلة صحية، فكما ذكرنا سابقاً أنها قد تحدث بشكل طبيعي.

ولكن في حالة إستمرار الطقطقة وحدوثها بشكل متكرر وملحوظ مع أي حركة، قد تؤشر بوجود أحد الأمراض السابقة، مثل إلتهابات المفاصل وغيرها، وحينها يجب إستشارة الطبيب.

وما يدل على وجود مشكلة في الركبة، أن تصاحب هذه الطقطقة أعراض أخرى مثل الام الركبة، صعوبة تحريكها، وعدم القدرة على المشي لفترات طويلة نتيجة الشعور بالضغط على المفاصل.

وقد تؤشر طقطقة الركبة في بعض الأحيان إلى إحتمالية الإصابة بهشاشة العظام فيما بعد، لأنها قد تدل على ضعفها.

أيضاً في حالة ظهور تورم على الركبة، فيجب الذهاب للطبيب على الفور، لمعرفة السبب والبدء في العلاج.

طقطقة الركبة عند السجود

تأتي أصوات الطقطقة من مفاصل الركبة، وغالبا لا تكون لها أي سبب خاصة إن كانت بلا أي  والتي غالبا تكون إما بسبب حركات الأوتار والأربطة حول المفصل على منطقة بروزات قريبة من المفصل,

وقد تكون بسبب حركة المفاصل أكثر مما يتحمل المفصل من مدى للحركة، وفي معظم الحالات لا يكون لها أي سبب مرضي، خاصة إن حصل ذلك دون ألم أو حدوث تورمات أو التهاب في المفاصل.

ويكون السبب الرئيسي في أصوات المفاصل هو تحرك الأوتار أثناء الحركة على بروز عظمي مجاور للوتر، أو تحرك الوتر من مكانه، أو الصوت يأتي من الأربطة التي تحيط بالمفصل، وفي معظم الأحوال لا يكون هناك دلالة مرضية لهذه الأصوات وتتحسن بنفسها.

طقطقة الركبة عند صعود الدرج

الركبة مفصل شديد الأهمية والتعقيد، وعلى الرغم من أنها مصمّمة لتحمّل الكثير من الضغط إلا أنها عرضة للآلام والإصابات، بغض النظر عن السن، فهي سبب رئيسي من أسباب ابتعاد الرياضيين عن ألعابهم المفضلة. هناك أسباب كثيرة لآلام الركبة، لكن إذا تسبب نشاط معين مثل صعود السلالم في ألم للركبة يشير ذلك إلى حالة طبية معينة.

بعض الناس يشعرون بوجع في الركبة عند صعود السلالم في بعض الأحيان، وفي أحيان أخرى لا يشعرون بهذا الألم. تشير هذه الحالة إلى وجود ما يسمّى بـ “تلين الغضروف”.

تلين الغضروف. في الركبة السليمة تنزلق الرضفة (صابونة الركبة) لأعلى وأسفل بسهولة وسلالة مع الحركة، وتدعم الأوتار وعضلات الساق هذه الحركة، ويقوم الغضروف المفصلي بحماية عظام المفصل من أن تطحنها صابونة الركبة أثناء هذه الحركة.

عندما تضغط صابونة الركبة عند حركتها صعوداً ونزولاً على شريحة الغضروف وتسبب وجعاً يعني ذلك وجود مشاكل في الغضروف نفسه، ويزداد الألم أكثر عند صعود أو نزول السلالم، لأن الضغط على المفصل يزيد بطبيعته عند استخدام السلالم.

نتيجة وجود هذه المشكلة تحدث الأوجاع أيضاً مع القيام بحركات أخرى، مثل جلوس القرفصاء، أو الركوع، أو الجلوس مع ثني الركبتين 90 درجة، وأي أنشطة تنطوي على الانحناء بدرجة كبيرة.

أسباب تلين الغضروف. يحدث تلين الغضروف لأسباب عديدة وليس لوقوع إصابات فقط، ويمكن أن يحدث في سن مبكرة.
الاستخدام المفرط للركبتين في القفز والجري والانحناء من أسباب تلين الغضروف وتسمّى هذه الحالة “ركبة العدّاء”.

كذلك من أسباب الحالة عدم توازن العضلات كأن تكون عضلات الفخذ قوية وعضلات الساق ضعيفة أو العكس، أو أن يولد الإنسان وصابونة الركبة ليست في موضع صحيح، كما قد يتعرض بعض المراهقين لخلل مؤقت في نمو العضلات، وعادة ما يقوم الجسم بتصحيح نفسه مع الوقت.

طقطقة الركبة والعادة السرية

يمكن القول أنّه لا توجد علاقة مثبتة طبيًا بين طقطقة الركبة والعادة السرية، أو أي علاقة بين مشاكل الركبة والعادة السرية بشكل مباشر ، ومن الممكن أن تقود بعض النتائج التي تنجم عن العادة السرية إلى مشاكل في مختلف أنحاء الجسم، وإلى تولّد الإحساس بالذنب، وشعور بالقرب من الاكتئاب، وعلى الرغم من أنّ العادة السرية تُعدّ من الأمور السليمة من الناحية الطبية، على الأقل على المدى القريب، إلّا أنّ هذا الأمر يمكن أن يترافق مع بعض المخاطر والآثار الجانبية، والتي يمكن أن يُذكر منها ما يأتي:

  • تؤدّي الممارسة الشديدة والمتكررة للعادة السرية وخصوصًا بشكل عنيف إلى انخفاض القدرة الجنسية عند كلّ من الرجل والأنثى، وذلك لما تحمله من أذية على مستوى النهايات العصبية الحسية في كلّ من القضيب والبظر على حدّ سواء.
  • لقد تمّ ذكر العلاقة بين سرطان البروستات والعادة السرية طبيًا، ففي دراسة أجريت في عام 2008، تبين أن النشاط الجنسي المتكرر للرجل في العشرينيات والثلاثينيات من العمر يرفع من خطر حدوث سرطان البروستات لديه، خصوصًا عند القيام بهذا النشاط الجنسي على شكل العادة السرية.
  • ومن الممكن أن تتسبّب العادة السرية أيضًا بالعديد من المشاكل على مستوى الحياة الشخصية، من هذه المشاكل ما يأتي:
  1. التأخر عن العمل أو المدرسة أو النشاطات الاجتماعية الهامة.
  2. مقاطعة الفعاليات اليومية الهامة في حياة الشخص.
  3. التأثير على المسؤوليات والعلاقات الشخصية بشكل سلبي.
  4. الهروب من المشاكل التي يواجها الشخص في حياته اليومية.

تمارين لعلاج طقطقة الركبة:

  1. يجلس الفرد مع وضع سمّانة الساق على كرة لاكروس أو كرة التدليك، ثم يقوم بيضم ساقه الأخرى في موضع أعلى من الساق الأولى، وبعد ذلك يتم دحرجة الجسم إلى أعلى والى أسفل فوق الكرة، وبمجرد العثور على موضع الألم في الساق، يتوقف الفرد عن الحركة ويوجّه قدمه إلى أعلى والى أسفل لمدة 30 ثانية.
  2. يستلقي الفرد على بطنه، مع وضع كرة التدليك بمقاس الـ 5 بوصات تحت عظم الفخذ مباشرةً، يضع الفرد كمية محتملة من الوزن فوق الكرة، وبعد ذلك يقوم بثني الركبة في الجانب الذي يريد تحرير العضلات به إلى زاوية 90 درجة، ثم يقوم الفرد بأرجحة ساقه من جانب إلى آخر بقدر ما يمكنه تحمله، ويكرر الفرد التمرين حسب الحاجة في فترات متقطعة من نصف دقيقة إلى دقيقتين.
  3. يستلقي الفرد على الجانب الذي يرغب في تحرير العضلات به، ثم يقوم بوضع أسطوانة الرغوة تحت الساق السفلية في منتصف المنطقة ما بين الورك والركبة، وينزلق الفرد بساقه صعوداً وهبوطاً على أسطوانة الرغوة، مع تحريكها من أعلى الركبة إلى أسفل الفخذ، ومن المهم أن يحاول الفرد أن يعمل على الأماكن الأكثر وجعاً بقدر ما يمكنه الاحتمال، ويتم تكرار أداء هذا التمرين في فترات متقطعة من 30 ثانية إلى دقيقتين.
  4. يقوم الفرد بوضع قدميه المفتوحتين بعرض الكتفين على الأرض، مع توجيه أصابع قدميه بزاوية 45 درجة نحو الخارج، مع إبقاء وزن الجسم فوق الكعبين، يرجع الفرد وركيه إلى الخلف كما لو كان يحاول الجلوس على كرسي خلفه ولكنه بعيداً جداً، وأثناء النزول في وضع القرفصاء ينقل الفرد ركبتيه إلى الجانبين وللخارج وينزل إلى أدنى مستوى ممكن، لكن من المهم أن يتجنب الفرد أن لا ينزل إلى زاوية أقل من 90 درجة، ثم يضغط على كعبيه للعودة إلى وضع البداية، ويقوم الفرد بعمل ثلاث مجموعات؛ بحيث تضم كل مجموعة 15 تكراراً لهذا التمرين.

السابق
بريموفيست يستخدم مع التصوير بالرنين المغناطيسي – Primovist
التالي
بريمو علاج الزرق مفتوح الزاوية – brimo