أمراض العظام

أعراض فشل عملية الرباط الصليبي

نسبة نجاح عملية الرباط الصليبي

نسبة نجاح عملية الرباط الصليبي مرتفعة وتصل إلی نسبة 95 في المئة.  والنسبة المتبقي معظمهم کانوا من الذين لم يقوموا بالعلاج الطبيعي بشکل جيد قبل وبعد عملية الرباط الصليبي. يتوقف نجاح عملية الرباط الصليبي علی عدة عوامل: تقنية العملية، اجراء العملية في وقت مناسب، مهارة الجراح، العلاج الطبيعي قبل وبعد العملية.

يختلف اعتمادًا على ما يتم تقييمه على وجه التحديد. أولاً ، دعنا نتحدث عن طعم ACL نفسه. يمكن أن يعود الرباط الصليبي الأمامي المُعاد بناؤه جراحيًا إلى الخلف مما يتطلب جراحة إضافية. يختلف معدل التراجع باختلاف عوامل متعددة بما في ذلك تصميم الدراسة وطول الدراسة والمعلمات المستخدمة. يحدث التراجع ويزيد بمرور الوقت. ضع في اعتبارك هذه النتائج:

كان معدل الحوادث الإجمالي لإصابة الرباط الصليبي الأمامي بعد 24 شهرًا من إعادة بناء الرباط الصليبي الأمامي والعودة إلى الرياضة أكبر 6 مرات من السكان الأصحاء.

بعد 5 سنوات من المتابعة بعد إعادة بناء الرباط الصليبي الأمامي ، أصيب 12 في المئة من المرضى بإصابة ثانية في الرباط الصليبي الأمامي. في 15 متابعة بعد جراحة الرباط الصليبي الأمامي ، أصيب 29-34٪ من المرضى بإصابة ثانية في الرباط الصليبي الأمامي.

المرضى الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا هم أكثر عرضة بأربع مرات لإعادة ربط الرباط الصليبي الأمامي بعد جراحة إعادة البناء مقارنة بمن هم فوق سن 25 عامًا.

للأسف، استعادة الرباط الصليبي الأمامي ليست المشكلة الوحيدة المرتبطة بجراحة الرباط الصليبي الأمامي. هناك قضايا مهمة أخرى تشمل:

مشكلة هندسية: زاوية انحدار

معدل نجاح جراحة ACL: يمتلك الرباط الصليبي الأمامي زاوية 45 درجة حيث تمتد من الجزء الخلفي من عظم الفخذ إلى الجزء الأمامي من الساق. الزاوية مهمة لأنها تحد من الحركة للأمام والدوران كما هو موضح. يتم وضع الرباط الصليبي الأمامي المُعاد بناؤه جراحيًا بزاوية أكثر حدة بسبب القيود الفنية. هذه الزاوية شبه العمودية مشكلة لأنها ليست في الزاوية اليمنى لمنع الحركة المفرطة للأمام والدوران. للتعويض عن هذا القصور، يقوم الجراح في كثير من الأحيان بشد الكسب غير المشروع مما يضع قوة إضافية على الركبة ويزيد من كمية التهاب المفاصل.

عدم استقرار الركبة

يحتوي الرباط الصليبي الأمامي على حزمتين مهمتين لاستقرار الركبة. يزيل الترميم الجراحي الحزمتين الأصليتين اللتين يتم استبدالهما بعد ذلك بطعم حزمة واحدة. يمكن أن يؤدي هذا الطعم الفردي إلى عدم استقرار الركبة والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى تآكل مفرط في الغضروف والغضروف المفصلي والأوتار والأربطة. ما هو معدل نجاح جراحة الرباط الصليبي الأمامي لتحسين ثبات الركبة؟ منخفض!

ضعف الأداء

يتم اختراق التحكم في العضلات والأداء نظرًا لأن الألياف الموجودة في الركبة التي توفر معلومات الموقع في الركبة تعمل بشكل سيئ بعد الجراحة. يتأثر التوازن أيضًا في المرضى بعد عام واحد من إعادة بناء الرباط الصليبي الأمامي. يفشل العديد من الرياضيين المحترفين في العودة إلى مستوى أدائهم قبل الجراحة. ما هو معدل نجاح جراحة الرباط الصليبي الأمامي لتحسين الأداء والتحكم في العضلات والتوازن؟ منخفض.

زيادة خطر الإصابة بالتهاب مفاصل الركبة

أظهرت دراسة حديثة تابعت 164 مريضًا في المتوسط ​​لمدة 14 عامًا بعد إعادة بناء الرباط الصليبي الأمامي زيادة في التهاب المفاصل بمقدار ثلاثة أضعاف مقارنةً بالركبة السليمة المعاكسة. ما هو معدل نجاح جراحة الرباط الصليبي الأمامي لتجنب التهاب مفاصل الركبة؟ منخفض.

كم مدة اجازة عملية الرباط الصليبي؟

يوجد الرباط الصليبي الامامي والخلفي , الداخلي والخارجي , الرباط الامامي الاكثر تضررا , يحتاج المريض لفترة من ستة الى ثمانية اسابيع للعودة التدريجية والنشاط اليومي والوصول بزاوية الحركة في الركبة الى اقصى مدى ممكن يعتمد على نوع العملية ونوع التثبيت والرباط , بالنسبة للرياضيين تمتد الفترة من ثلاثة الى ستة اشهر للعودة للملاعب ’ تثبيت الرباط قد يكون وغالبا بمواد يتم امتصاصها مع الوقت , العلاج الطبيعي ضروري.

كيف اعرف نجاح عملية الرباط الصليبي؟

مؤشرات نجاح العملية حسب جودة عملها ، حيث ان من اهم اسباب فشل عملية الرباط الصليبي هي عدم النجاح في عمل ممرات الرباط الجديد الترقيع بصورة صحيحة

علامات التحسن

1)اختفاء الالم

2)اختفاء قفل الركبه اثناء الحركه

3)تحسن حجم العضله الرباعيه .اختفاء ضمور العضله

4)عوده كفائه حركه الركبه كالسابق

طقطقة الركبة بعد عملية الرباط الصليبي

إن الشعور بالطقطقة بعد عمليات الرباط الصليبي تعتبر من الأمور الشائعة عند المرضى، والحقيقة إن لهذا الشعور عدة أسباب منها:
– قلة المرونة بالرباط الصليبي الجديد.
– التليفات التي تحدث بعد العمل الجراحي.
– الندبات المتشكلة نتيجة التداخل الجراحي.

وعادة ما يتحسن هذا الشعور بالاستمرار بالعلاج الطبيعي، والانخراط بالفعاليات الحياتية المعتادة، ولا داعي إطلاقا للقلق طالما أن هذه الحالة لم تترافق مع ألم أو تورم، أما في حال ترافقها مع ألم أو تورم فيمكن اللجوء إلى إجراء صورة رنين مغناطيسي، والمتابعة مع طبيبك المعالج.

أعراض فشل عملية الرباط الصليبي

  1. عودة عدم الاستقرار التي يمكن تأكيدها من خلال قياسات التراخي.
  2. قد يكون من الصعب استعادة القوة بعد التدخل الجراحي السابق.
  3. قد يكون الألم حول الركبة موجودة.
  4. حدوث كدمات متكررة للعظام مع إصابة الغضروف المبطن للركبة والغضاريف الهلالية.
السابق
دواء تقوية الأعصاب وخاصة عند مرضى السكري جنسافيت ginsavit
التالي
التهاب فقرات العمود الفقري