أمراض العظام

التهاب فقرات العمود الفقري

التهاب فقرات العمود الفقري

التهاب الفقار (spondylitis) أو التهاب الفقار المقسّط (Ankylosing spondylitis) هو مرض من مجموعة أمراض اعتلال الفقار (Spondyloarthropathy)، التي من بينها أيضا التهاب المفاصل المصاحب للصّداف (الصدفية – Psoriasis)، التهاب المفاصل المصاحب لالتهاب الأمعاء والتهاب المفاصل التفاعلي. ما يميز كل هذه الأمراض هو التهاب في مفاصل العمود الفقري (الفقرات)، التهاب مفصل الحوض (الْتِهابُ المَفْصِلِ العَجُزِيِّ الحَرْقـَفِيّ – Sacroiliitis)، إلتهاب المفاصل المحيطيّ، الذي يصيب بشكل عام المفاصل الكبيرة مثل الركبة والكاحل، التهاب الأوتار والعُقـَيْدات المتصلة بالعظام، لصق المفاصل (التهاب الارتكاز – Enthesitis).

كلما تقدم المرض، إثر الالتهاب المتواصل، تنشأ عظمة جديدة. تتلاصق الفقرات بسبب تكوّن ناتِىء عَظْمِيّ رِباطِيّ (عظام جديدة تثبّت الفقرات – Syndesmophyte). وتكون النتيجة، عندئذ، أن العمود الفقري يصبح صلبا وغير مرن. الالتحام ما بين الأضلاع وبين العمود الفقري يؤدي إلى هبوط في عمل الرئتين وفي سعتهما.

التهاب الفقار هو مرض مزمن، يصيب 129 من بين كل 100,000 في الولايات المتحدة. المرض منتشر أكثر لدى الرجال ويتم تشخيصه متأخرا لدى النساء. وهو يظهر، عادة، في سن 16- 40 عاما.

التهاب العمود الفقري أسبابه وعلاجه

الاسباب

اسباب التهاب الفقار غير معروفة، لكن يُعتقد أن هنالك علاقة وراثية لأن 90% تقريبا من المرضى المصابين  بالتهاب الفقار يحملون المورثة (الجين) HLA – B27. الأشخاص الذين يحملون هذا الجين هم أكثر عرضة للإصابة بمرض التهاب الفقار، لكن 2% فقط من الحاملين للجين يصابون فعلا بالتهاب الفقار. إذا كان شخص ما يحمل الجين HLA – B27، عمره تحت الـ 40 عاما، وأحد أفراد عائلته مصاب بالتهاب الفقار، فإن احتمال إصابته، هو أيضا، بالتهاب الفقار هو 20%. أما الشخص الذي تتوفر لديه كل هذه العوامل، لكن عمره فوق الـ 40 عاما، فإن احتمال إصابته بالتهاب الفقار يكون منخفضا. وإذا كان الشخص حاملا للجين ومصابا بالتهاب الفقار، فإن احتمال أن ينقل الجين إلى أولاده هو 50 %.

العلاج

ما من علاج شاف لمرض التهاب الفقار. أما العلاج الأساسي لمرض التهاب الفقار فيتمثل في منع التصاق الفقرات، وهو ما لا يمكن إصلاحه إن حصل. كما يمكن المعالجة بالأدوية المضادة للالتهابات والتي لا تشمل الستيرويدات، وكذلك الأدوية المضادة للأمراض المفصلية التي تؤثر على المرض (DMARDs). وبالإمكان المعالجة بواسطة الستيرويد من أجل تقصير مدة الالتهاب، كما يمكن حقن الستيرويد مباشرة إلى مفصل مصاب، على حدة.

وقد تم، مؤخرا، تطوير أدوية بيولوجية مضادة للالتهاب، تعيق السيتوكين (TNF). معوقات ال (TNF)، وقد تبين إنها فعالة جدا في معالجة الْتِهاب المَفاصِلِ الرُّوماتويديّ (Rheumatoid arthritis). إن ما يميز هذه الأدوية كونها فعالة جدا في معالجة التهاب مفاصل العمود الفقري. وهي تعطى للمرضى الذين لم يستجيبوا للعلاجات السابقة في الوقت الذي يكون فيه المرض فعّالا، وهو ما يتم تحديده طبقا لفحوصات سريرية ومخبرية.

المعالجة الفيزيائية (العلاج الطبيعي – Physiotherapy)، المعالجة المائية (Hydrotherapy) والنشاط الجسماني المنتظم – هامة جدا كعناصر علاجية. كما إن السباحة محبذة جدا لمنع انحناء العمود الفقري. ومن المهم اختيار سرير ووسادة مناسبين.

أعراض التهاب العمود الفقري التيبسي

1. الشعور بالإرهاق، وهو أمر شائع نتيجة وجود الالتهاب المزمن.

2. ألم وتيبس باسفل الظهر وايضا عند العنق، ويمكن أن تصيب باقي العمود الفقري، حيث أن الأمر يبدأ تدريجيا، ويتطور حتى يصل الى فقدان الوظيفة الطبيعية لحركة العمود الفقري.

3. ويمكن أن يتحول المرض إلى حالة مزمنة بعد مرور الوقت، حيث تبدأ للفقرات التيبس والالتحام بين الفقرات، مما يوقظ المريض الحركة الطبيعية للعمود الفقري.

4. يمكن أن يسبب التحام الفقرات إلى الإصابة بالكسور الشديدة.

5. ويسبب التهاب الفقرات التيبسي إلى انحناء الظهر إلى الأمام، مما يؤثر على القفص الصدري، ويسبب ضيق التنفس لدى المريض.

6. يصاحبها التهاب الفخذ والركبتين.

7. تسبب التهاب الأربطة والأوتار.

8. وفي حالات اخرى يمكن ان تصاب العين بالالتهابات، وايضا القلب، والرئتين.

التهاب الفقار اللاصق خطير

التهاب الفقار اللاصق (AS) هو حالة طويلة الأجل (مزمنة) يلتهب فيها العمود الفقري ومناطق أخرى من الجسم.

يمكن أن تختلف أعراض التهاب الفقار اللاصق، لكنها تتضمن عادةً:

  • آلام في الظهر وتصلب يمكن أن يتطور مع ممارسة التمارين ولا يتعافى بالراحة.
  • ألم وتورم في أجزاء أخرى من الجسم، مثل الوركين والركبتين والأضلاع
  • التعب (الوهن الشديد)

تميل هذه الأعراض إلى التطور تدريجياً على مدى عدة أشهر عادةً أو عدة سنوات، ويمكن أن تأتي وتذهب مع الوقت.

قد تتحسن هذه الحالة مع الوقت عند بعض الناس، ولكن من الممكن تزداد سوءاً ببطء بالنسبة لأشخاص آخرين.

ما الذي يسبب التهاب الفقار اللاصق؟

تلتهب في التهاب الفقار اللاصق مناطق مختلفة من العمود الفقري والمفاصل الأخرى.

يمكن لهذا الالتهاب أن يسبب أضرار للمناطق المصابة من الجسم مع مرور الوقت فضلاً عن التسبب بألم وتصلب وتورم، ويمكن أن يؤدي في بعض الحالات إلى التحام بعض العظام الفردية في العمود الفقري (الالتصاق معاً). تُعرف هذه الاندماجات في العمود الفقري بالالتصاق.

إن مسببات هذه الحالة غير معروفة، لكن يُعتقد بوجود صلة مع مورثة معينة تعرف بـ HLA-B27.

كيف يتم علاج التهاب الفقار اللاصق؟

لا يوجد علاج لالتهاب الفقار اللاصق وليس من الممكن إصلاح الأضرار الناجمة عن هذه الحالة. لكن يتم تقديم العلاج للتخفيف من الأعراض وللمساعده على تأخير أو منع تقدم المرض.

سيتضمن العلاج في معظم الحالات على مزيج من:

  • تمارين تُنقذ بشكل فردي أو في مجموعات للحد من الألم والتصلب
  • العلاج الفيزيائي – حيث تسخدم الطرق الفيزيائية، مثل التدليك والتلاعب لزيادة الراحة والمرونة في العمود الفقري
  • علاج دوائي للمساعدة في تخفيف الألم وتخفيف الالتهاب – مثل المسكنات ونوع من الأدوية تسمى مضادات العامل المنخر للورم (anti-TNF).

قد يكون هناك حاجة لعملية جراحية في بعض الأحيان لإصلاح المفاصل المتضرره بشكل كبير أو تصحيح الانحناءات الحادة في العمود الفقري، ولكن هذا غير شائع.

التهاب الفقرات التصلبي

التهاب الفقرات التصلبي (Ankylosing spondylitis) هو مرض إلتهاب مناعي مزمن يصيب أساسا مفاصل العمود الفقري و الفخذ والمفصلين الحرقفيين العجزيين (بين الحوض و العمود الفقري) و قد يصيب أيضا مفاصل أخرى مثل الفخذ و الركبة و الكتف. و اسباب حدوث المرض لا زالت غير معروفة. حيث يحدث فى المراحل الأولى من المرض إلتهاب فى هذه المفاصل و بمرور الوقت تتيبس المفاصل و تلتحم العظام.

كما أن المرض قد يؤثر على أنسجة أخرى فى الجسم: فقد يسبب التهاب قزحية العين و التهاب الشريان الأورطي و تليف الرئتين و إلتهاب الجهاز الهضمي.

الأعراض:

يصيب هذا المرض الرجال أكثر ثلاثة أضعاف من السيدات. و عادة ما يصيب المرضى البالغ عمرهم ما بين 15 و ٣٠ عام حيث يعاني المريض من تيبس وألم بأسفل العمود الفقري و الحوض. ويزيد هذا الألم بعد عدم استخدام المفصل لمدة طويلة مثل بعد فترة النوم او بعد الجلوس لفترات طويلةً ويخف الألم تدريجياً مع الحركة. و قد يمتد الألم و التيبس ليشمل أيضا الفقرات العنقية. و مع مرور الوقت يحدث إنحناء فى العمود الفقري و مفاصل الفخذ.

العلاج:

للأسف فلا يوجد علاج نهائي شافي لالتهاب الفقرات التصلبي ومعظم العلاجات التي تعطى للمرضى تكون إما لتخفيف سرعة تقدم المرض أو لعلاج المضاعفات أو لتسكين العوارض المرضية. و العلاج قد يشمل:

  • العلاج بالعقاقير المضادة للإلتهابات و الأدوية المعدلة لطبيعة المرض. و يكون هذا الجزء من العلاج تحت إشراف أطباء الأمراض الروماتيزمية.
  • العلاج الطبيعي و التمارين الرياضية. يجب علي المريض ممارسة مجموعة من التمارين الرياضية للتخفيف من حدة الأعراض وتجنب تطور المرض بشكل سريع. كما تحافظ التمارين على المفاصل والعضلات و تزيد من قوتها , و تساعد على بقاء الهيكل العظمي للمريض بوضع مستقيم . ومن أفضل التّمارين التي يمكن أن يزاولها المريض السباحة والمشي.
  • العلاج الجراحى: إذا حدث تيبس و ألم شديد لمفاصل الفخذ يتم اللجوء لجراحة المفاصل الصناعية لإستعادة مدى الحركة و التخلص من الألم. و فى بعض حالات الإنحناء الشديد للعمود الفقري يتم إجراء جراحات لتحسين وضع العمود الفقري.

 

السابق
أعراض فشل عملية الرباط الصليبي
التالي
زبدة الفول السوداني

اترك تعليقاً