أمراض الجلد

انواع فطريات الشعر بالصور

انواع فطريات الشعر بالصور

أنواع فطريات الشعر 

هناك العديد من الفطريات التي تسبب الالتهابات لفروة الرأس واشهرها التي تسبب مرض السعفة وفيما يلي توضيح لمرض السعفة وبعض الأمراض الأخرى الناتجة عن الفطريات:

السعفة

السعفة هي عدوى فطرية يمكن أن تحدث في أي مكان من الجسم ، إذا ظهر على فروة الرأس ، يمكن أن يسبب بقع من تساقط الشعر ويعرف الأطباء باسم “سعفة الرأس” ، والسعفة هي نفس قدم الرياضي ، ونفس النوع من العدوى الفطرية التي يمكن أن تصيب الأظافر أيضًا.

على فروة الرأس ، تبدأ السعفة عادةً كبثرة صغيرة تتوسع تدريجياً في الحجم ، تاركة بقعًا متقشرة من الصلع المؤقت ، تدخل الفطريات في ألياف الشعر في المنطقة المصابة وتصبح هذه الشعيرات هشة وتتكسر بسهولة تاركة بقعة صلعاء من الجلد.

ويحدث في المناطق المتضررة في كثير من الأحيان حكة والأحمر، وألهبت، مع بقع متقشرة التي قد نفطة وطين ، عادة ما تكون البقع حمراء حول الخارج مع لون بشرة أكثر طبيعية في المنتصف.

في جميع أنحاء العالم ، يعتبر فطر Microsporum audouinii سببًا شائعًا جدًا للسعفة ، ولكن بشكل متزايد يمكن أن يسبب Trichophyton tonurans التهاب سعفة الرأس ، خاصة في الولايات المتحدة ودول أمريكا اللاتينية ، تشمل الفطريات الأخرى التي قد تسبب سعفة الرأس:

  •  Trichophyto schoenleinii.
  •  Trichophyton megninii .
  •  Trichophyton violaceum في الشرق الأوسط.
  • يمكن للفطر Microsporum gypseum أن يسبب أحيانًا التهاب سعفة الرأس ،هذه الفطريات شائعة في التربة ويمكن أن تنتقل إلى الإنسان عن طريق ملامسة الحيوانات المصابة ، يمكنك أيضًا الإصابة بالسعفة من الحيوانات الأليفة التي تحمل الفطر ، والقطط على وجه الخصوص هي ناقلات شائعة.

السعفة معدية ، ويمكن أن ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق التلامس المباشر من الجلد إلى الجلد ، يمكنك أيضًا الإصابة بالسعفة من خلال ملامسة العناصر الملوثة مثل الأمشاط والملابس غير المغسولة والدش أو أسطح حمامات السباحة.

ويختلف علاج السعفة باختلاف الفطريات المعينة ، وتختفي بعض أنواع عدوى القوباء الحلقية تلقائيًا ولا يُعطى علاج ، ومع ذلك ، فإن الأكثر شيوعًا هو استخدام الجريزوفولفين ، وهو مضاد للفطريات ، يعتبر Griseofulvin فعالاً للغاية ضد الفطريات في الشعر والجلد ولكنه ليس جيدًا في علاج الالتهابات الفطرية أو البكتيرية ، ويمكن استخدام شامبو كيتوكونازول أو شامبو نيزورال.

بيدرا (داء المشعرات العقدي)

Piedra (داء المشعرات العقدي) يحدث عندما تصاب ألياف الشعر بفطر ، يتمثل المؤشر المرئي لعدوى بيدرا في ظهور عقيدات صلبة على ألياف الشعر.

هناك نوعان أساسيان من بيدرا:

  • بيدرا سوداء: وتأتي بسبب فطر بيدرايا هورتاي وتوجد في الغالب في البلدان الاستوائية.

  • بيدرا البيضاء: وترجع البيدرا البيضاء إلى فطر تريكوسبورون بيجيلي وتوجد غالبًا في أوروبا والأجزاء الجنوبية من الولايات المتحدة.

يشمل العلاج عمومًا حلق المناطق المصابة ، تستخدم أيضًا مضادات الفطريات مثل الكيتوكونازول أو تيربينافين أو كريم نيزورال المضاد للفطريات.

التهابات فروة الرأس وأسبابها 

التهاب الجلد الدهني

التهاب الجلد الدهني هو حالة جلدية ، ولكن يمكن أن يشمل العدوى وتساقط الشعر المؤقت إذا كان التهاب الجلد موجودًا في فروة الرأس أو مناطق الجلد الأخرى ، التهاب الجلد يسبب متقشرة، وأحيانا الزيتية، والتهاب الجلد التي يمكن أن تكون حكة أو حتى مؤلمة للمس.

هذه حالة التهابية غير مفهومة جيدًا ، على الرغم من أنه يبدو أن هناك مكونًا وراثيًا وأن القوقازيين ، وخاصة من أصل سلتيك ، هم الأكثر عرضة للإصابة ، يصاب بعض الأطفال حديثي الولادة بالتهاب الجلد الدهني عندما تنتقل الأندروجينات الأمومية من الأم إلى الطفل عبر المشيمة ، ظروف مثل مرض باركنسون ، إصابة في الرأس ، و السكتة الدماغية يمكن أن تترافق مع التهاب الجلد الدهني، والإجهاد، و التعب المزمن يمكن أن تجعل الأمور أسوأ ، يمكن أن تؤدي أوقات تقلب الهرمونات ، مثل فترة البلوغ ، إلى تنشيط البداية.

جزئيًا ، قد يكون سبب التهاب الجلد الدهني هو منشطات الأندروجين ، تبدأ الغدد الدهنية المرتبطة ببصيلات الشعر في إنتاج شكل غني جدًا من الزهم ، الزهم يحتوي على عدد أقل من الأحماض الدهنية الحرة والسكوالين ولكن زيادة كميات الدهون الثلاثية و الكوليسترول في الدم ، يؤدي إفراز الدهون الزائدة والغنية إلى تكاثر فلورا الجلد.

تبين أن خميرة Pityrosporon ovale (وتسمى أيضًا Malassezia furfur ) تزداد في أعدادها مع شدة التهاب الجلد الدهني ، يؤدي انتشار الخميرة المفرط هذا إلى مزيد من التهيج والالتهاب.

على الرغم من أن التهاب الجلد الدهني يمكن أن ينطوي على تكاثر الخميرة ، فإن التهاب الجلد الدهني ليس معديًا لا يمكنك الإصابة بالتهاب الجلد الدهني ، وعندما تكون الخميرة متورطة في التهاب الجلد الدهني ، فإنها تأتي من جلد الشخص المصاب ، والمشكلة في التهاب الجلد الدهني هي أن الخمائر قد تنمو إلى أعداد أكبر بكثير من المعتاد.

التهاب الجريبات

التهاب الجريبات هو مصطلح يشير إلى التهاب بصيلات الشعر ، يبدو مثل حب الشباب مع حلقات صغيرة من الالتهاب تحيط بفتحة بصيلات الشعر ، في المراحل المبكرة من التهاب الجريبات ، قد تظل ألياف الشعر موجودة ، ولكن مع تقدم التهاب الجريبات ، غالبًا ما يتساقط الشعر ، وعندما يكون التهاب الجريبات شديدًا ، يكون الالتهاب شديدًا لدرجة أنه يمكن أن يدمر بصيلات الشعر بشكل دائم ، مما يترك بقعًا صغيرة من الصلع.

هناك أشكال غير معدية من التهاب الجريبات ، مثل تلك التي تسببها الزيوت والشحوم المطبقة على الجلد والتي تسد بصيلات الشعر ، لكن التهاب الجريبات عادة ما يكون بسبب عدوى بكتيرية ، من الشائع بشكل خاص إصابة بصيلات الشعر بالمكورات العنقودية الذهبية.

يحدث “التهاب الجريبات في حوض الاستحمام الساخن” بسبب Pseudomonas aeruginosa الذي ينمو في المياه المكلورة بشكل غير كافٍ.

يمكن استخدام المضادات الحيوية الموضعية غير الموصوفة طبيًا مثل باسيتراسين أو المايستراسين أو نيومايسين لعلاج التهاب الجريبات الطفيف ، بالنسبة للعدوى الأكثر خطورة ، يمكن استخدام المضادات الحيوية عن طريق الفم مثل الإريثروميسين.[1]

مرهم لعلاج فطريات الرأس 

عادة ما تحتاج السعفة على فروة الرأس الناتجة عن الفطريات كما ذكرنا من قبل إلى العلاج بأدوية مضادة للفطريات موصوفة من الطبيب تؤخذ عن طريق الفم لمدة شهر إلى ثلاثة أشهر ، لا تعمل الكريمات أو المستحضرات أو المراهم مع السعفة على فروة الرأس ، وتشمل الأدوية المضادة للفطريات التي تُصرف بوصفة طبية والمستخدمة لعلاج السعفة في فروة الرأس ما يلي:

  • Griseofulvin (Grifulvin V ، Gris-PEG)
  • تيربينافين
  • إيتراكونازول (أونميل ، سبورانوكس)
  • فلوكونازول (ديفلوكان)
  • كريم كيتوكونازول
السابق
كيف يتم تطهير الخراج بعد فتحه
التالي
هل الهربس الفموي خطير

اترك تعليقاً