أمراض العظام

معلومات عن متلازمة رايتر

معلومات عن متلازمة رايتر

التهاب المفاصل التفاعلي كان يُشار إليه سابقًا باسم متلازمة رايتر ، هو شكل من أشكال التهاب المفاصل يصيب المفاصل والعيون والإحليل (الأنبوب الذي يحمل البول من المثانة إلى خارج الجسم) والجلد .

يتم التعرف على المرض من خلال الأعراض المختلفة في أعضاء الجسم المختلفة التي قد تظهر أو لا تظهر في نفس الوقت. قد يحدث بسرعة وبحدة أو ببطء أكثر ، مع شفاء مفاجئ أو تكراره.

يؤثر التهاب المفاصل التفاعلي على الذين يعانون من فيروس نقص المناعة البشرية هم في خطر ومرتفع بشكل خاص.

سبب متلازمة رايتر

لا يزال سبب التهاب المفاصل التفاعلي غير معروف ، ولكن تشير الأبحاث إلى أن المرض ناتج جزئيًا عن الاستعداد الوراثي: حوالي 75 ٪ من المصابين بهذه الحالة لديهم اختبار دم إيجابي للعلامة الجينية HLA-B27.

HLA-B27 هي واحدة من عائلة من الجينات التي تلعب دورًا مهمًا في الدفاع عن الجسم ضد العدوى ،من المهم ملاحظة أن امتلاك جين HLA-B27 لا يعني أنك ستصاب بمتلازمة رايتر.

قد يؤدي امتلاك الجين إلى استعداد بعض الأشخاص للتفاعل مع عامل معدي يدخل الجسم من خلال المسالك البولية أو المعوية.

عندما يصاب الناس بمتلازمة رايتر من خلال التهاب السبيل المعوي ، فإنه عادة ما يتبع نوبة من الإسهال الناجم عن تناول الأطعمة الملوثة بالبكتيريا مثل السالمونيلا،الشيغيلا،العطيفة،أو اليرسينيا. هناك تكهنات بأن الالتهاب في المسالك البولية ناتج عن مجموعة متنوعة من الكائنات الحية المختلفة ولكن لم يتم تحديد أي عامل معدي محدد.

وجد بعض الباحثين بعض من العوامل المعدية في المفاصل المصابة. يبدو أن التهاب المفاصل ناتج عن رد فعل مناعي أو التهابي ، بالضبط كيف تصبح المفاصل والأعضاء الأخرى متورطة بعد الإصابة الأولية غير معروفة.

أعراض متلازمة رايتر

عادةً ما تبدأ علامات وأعراض التهاب المفاصل التفاعلي بعد أسبوع إلى أربعة أسابيع من التعرض لعدوى مسببة. قد تشمل:

  • ألم المفاصل المرتبط بالتهاب المفاصل التفاعلي بشكل شائع في الركبتين والكاحلين والقدمين. قد تشعر أيضًا بألم في كعبيك أو أسفل ظهرك أو أردافك.
  • التهاب العين. يعاني العديد من الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل التفاعلي أيضًا من التهاب العين (التهاب الملتحمة).
  • مشاكل الجهاز البولي. قد تحدث زيادة في التردد وعدم الراحة أثناء التبول ، كما يمكن أن يحدث التهاب في غدة البروستاتا أو عنق الرحم.
  • التهاب الأنسجة الرخوة حيث يدخل إلى العظام (التهاب الانسداد). قد يشمل ذلك العضلات والأوتار والأربطة.
  • تورم الأصابع . في بعض الحالات ، قد تتورم أصابع قدميك لدرجة كبيرة
  • مشاكل بشرة. يمكن أن يؤثر التهاب المفاصل التفاعلي على بشرتك بعدة طرق ، بما في ذلك طفح جلدي على باطن راحة القدم وراحة اليد وقروح الفم.
  • ألم أسفل الظهر. يميل الألم إلى أن يكون أسوأ في الليل أو في الصباح.

مضاعفات متلازمة رايتر

إصابة و التهاب الملتحمة

يعاني حوالي 40 بالمائة من الأشخاص الذين يعانون من تجربة من التهاب الملتحمة من التهاب الأغشية تحت الجفون في وقت مبكر من عملية المرض. قد يكون التهاب الملتحمة خفيفًا لدرجة يصعب ملاحظته أو قد يكون مؤلمًا مصحوبًا بإفرازات. لحسن الحظ أنها عادة ما تكون قصيرة الأمد ونادرًا ما تسبب ضررًا دائمًا.

في وقت لاحق من عملية المرض ، يصاب حوالي خمسة بالمائة من الأشخاص بالمرض بالتهاب القزحية وهو التهاب في القزحية والأنسجة العميقة التي تؤدي إلى فتح البؤبؤ وإغلاقه. التهاب القزحية حالة خطيرة. مطلوب عناية طبية فورية من قبل طبيب عيون. إذا لم يتم علاج الندبات بشكل سريع فقد تحدث وتؤثر على الرؤية.

إصابة المسالك البولية

الشكل الأكثر شيوعًا لالتهاب المسالك البولية لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة رايتر هو التهاب الإحليل وهو التهاب في مجرى البول أو الأنبوب الذي يفرز البول من إلى المثانة خارج الجسم.

مشاكل في البشرة

غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من متلازمة رايتر من تقرحات صغيرة لا يمكن ملاحظتها على الحنك أو الجزء الخلفي من حلقهم. تحدث تقرحات سطحية غير مؤلمة على العضو التناسلي الذكري لدى حوالي ثلث الرجال المصابين بمتلازمة رايتر. تصاب بعض النساء المصابات بهذا المرض بقروح في الأعضاء التناسلية الخارجية.

بالإضافة إلى ذلك ، قد يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة رايتر من طفح جلدي على باطن القدمين يتكون من طبقات خارجية سميكة ومفرطة التصبغ. يحدث هذا النوع من إصابة الجلد بشكل أقل شيوعًا على راحتي اليدين ومناطق أخرى من الجسم.

عوامل خطر متلازمة رايتر

تزيد عوامل معينة من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل التفاعلي:

  • العمر يحدث التهاب المفاصل التفاعلي في أغلب الأحيان عند البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 40 عامًا.
  • الجنس من المرجح أن يصاب النساء والرجال بالتهاب المفاصل التفاعلي استجابةً للعدوى المنقولة بالغذاء. ومع ذلك ، فإن الرجال أكثر عرضة من النساء للإصابة بالتهاب المفاصل التفاعلي استجابةً للبكتيريا المنقولة جنسيًا.
  • عوامل وراثية تم ربط عوامل وراثية محددة بالتهاب المفاصل التفاعلي. لكن العديد من الأشخاص الذين لديهم هذا المؤشر لا يطورون الحالة أبدًا.

الوقاية من متلازمة رايتر

يبدو أن العوامل الوراثية تلعب دورًا في ما إذا كنت من المحتمل أن تصاب بالتهاب المفاصل التفاعلي(متلازمة رايتر) . على الرغم من أنه لا يمكنك تغيير التركيب الجيني الخاص بك ، يمكنك تقليل تعرضك للبكتيريا التي قد تؤدي إلى التهاب المفاصل التفاعلي.

تأكد من تخزين طعامك في درجات حرارة مناسبة وطهيه بشكل صحيح لمساعدتك على تجنب العديد من البكتيريا المنقولة بالغذاء التي يمكن أن تسبب التهاب المفاصل التفاعلي ، بما في ذلك السالمونيلا والشيغيلا واليرسينيا . يمكن أن تؤدي بعض الأمراض المنقولة جنسيًا إلى التهاب المفاصل التفاعلي.

علاج متلازمة رايتر

غالبًا ما يتم وصف العلاج الطبيعي والمهني بالتزامن مع العلاج الطبي. يتكون العلاج الطبيعي من علاجات مختلفة لتقليل الالتهاب وكذلك تمارين لزيادة حركة المفاصل وتقوية الأنسجة المحيطة. من خلال تعزيز قوة العضلات المحسنة ، يمكنك المساعدة في حماية مفاصلك من التلف والحفاظ على عملها بشكل مثالي.

يشمل العلاج المهني تعلم أداء أنشطة الحياة اليومية بطريقة فعالة مما يضع ضغطًا أقل على المفاصل وبالتالي يجعل الأنشطة أسهل ويقل من احتمال تلف المفاصل.

أدوية متلازمة رايتر

تتضمن الأدوية عادة فئة من الأدوية تسمى الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية ؛ (NSAIDs)  عادة ما تكون هذه الأدوية كافية لقمع حرارة التورم وألم المفاصل. في بعض الحالات يستخدم الأطباء حقن هرمون الكورتيزون للسيطرة على الألم والالتهاب في مفاصل معينة. إذا لم يبق أي من هذين المرضين تحت السيطرة ، فقد تكون هناك حاجة إلى أدوية أقوى.

تشخيص متلازمة رايتر

قد يستغرق الحصول على تشخيص محدد لمتلازمة رايتر بعض الوقت لأن التشخيص يعتمد في المقام الأول على الفحص البدني الذي يظهر النتائج الجسدية المميزة أو علامات المرض.

في بعض الأحيان لا تظهر جميع الإشارات دفعة واحدة ولا يظهر جميع الأشخاص جميعًا. كلما زادت النتائج الجسدية التي واجهتها ، كان التشخيص أكثر تحديدًا.

بعض السمات خاصة الآفات الجلدية مميزة جدًا لدرجة أن وجودها مع مشاركة المفصل كافية لتشخيص متلازمة رايتر.

يحدث عدم اليقين في إجراء التشخيص إذا حدث التهاب المفاصل دون الأعراض الأخرى. في مثل هذه الحالات ، قد يشتبه الطبيب في وجود Reiter ويجري اختبارًا للنوع الجينيHLA-B27 ، إذا كان هذا الاختبار إيجابيًا أو إذا كان العمود الفقري والمفاصل العجزي الحرقفي مصابا يمكن لطبيبك على الأقل أن يخبرك أن المرض موجود في عائلة اعتلال المفاصل الفقاري. في تلك الحالات ، قد يقوم الطبيب بتشخيص متلازمة رايتر غير المكتملة. قد تحتاج إلى زيارة أخصائي التهاب المفاصل.

السابق
علاج الايورفيدا لالتهاب المفاصل
التالي
ما هو داء الملوك

اترك تعليقاً