الولادة

لماذا يحدث نزيف بعد الولادة ؟

لماذا يحدث نزيف بعد الولادة ؟

 

 

 

 

جاني نزيف بعد الولادة

ما هو نزيف ما بعد الولادة؟
النزيف بعد الولادة أمر طبيعي، ولكن في بعض الأحيان لا ينكمش الرحم كما ينبغي بعد الولادة، مما يؤدي إلى نزيف مفرط من الموقع الذي كانت تعلق فيه المشيمة، ونزيف ما بعد الولادة يمكن أيضا أن يكون ناجما عن تمزقات مهبلية أو عنقية.

وهل هذه المشكلة منتشرة عند الولادة؟

نعم، يحدث نزيف ما بعد الولادة لما بين 2-4٪ من الولادات.

من هو الأكثر عرضة للخطر؟

بعض مضاعفات الحمل تضعك في خطر أكبر للنزيف، بما في ذلك انقلاب الرحم، تمزق الرحم وزيادة السائل المنوى والمشيمة المنزاحة  أو انقطاع المشيمة.
 كما تتعرض النساء اللواتي يتناولن أدوية أو أعشاب تتداخل مع تخثر الدم (مثل الأسبرين أو الجرعات الكبيرة من فيتامين E) إلى خطر أكبر لنزيف ما بعد الولادة.

وما هى الأعراض التى تكشف عن نزيف ما بعد الولادة؟

وتضم أعراض نزيف ما بعد الولادة:
– النزيف الذى يملأ أكثر من فوطة صحيح خلال ساعة واحدة ويمتد لساعات متتالية.
– النزيف الأحمر الزائد لأكثر من عدة أيام.
– التجلطات الكثيرة فى النزيف على عكس النزيف الطبيعى.

متى يتحول النزيف لحالة خطيرة؟

في حين أن معظم النساء يتعافون بشكل جيد من نزيف ما بعد الولادة، فإن فقدان كميات كبيرة من الدم يمكن أن يجعلك تشعر بالإغماء أو التنفس أو الدوار أو تسبب تسارع قلبك.

هل يتكرر النزيف بعد الولادة

النزف بعد الولادة يحدث بنسبة 5 % من كل الولادات، وهذه النسبة تحدث حتى في أفضل مراكز العالم ولا يمكننا منعها، لكن يمكننا التعامل معها بسرعة قصوى -بإذن الله تعالى- لإيقاف النزف قبل تطوره، وهنا تأتي أهمية مهارة الطاقم الطبي المشرف على الولادة، وأهمية الولادة في مستشفى مجهز بشكل جيد.

هل فقر الدم يسبب نزيف بعد الولادة

قال الدكتور عمرو عبد العزيز، استشارى أمراض النساء والتوليد بطب قصر العينى، إن الأنيميا خطر كبير جدا لأى سيدة حامل مقبلة على الولادة، فيجب ألا يستهان بعلاج الأنيميا أبدا، مضيفا أن نزيف ما بعد الولادة يمكن تحديده من خلال النزيف لحوالى 500 ملي بعد الولادة الطبيعية و1000 ملى بعد الولادة القيصرية.
وأضاف عبد العزيز، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن هذه المشكلة قد تصل فى النهاية إلى الموت عند التعرض للنزيف بعد الولادة، أو تحجز فى رعاية مركزة، وذلك بخلاف المضاعفات الأخرى من كونها تعرض للعدوى بشكل أكبر، مؤكدا على أن العلاج الحقيقي للنزيف ما بعد الولادة يكون عن طريق الوقاية.
وأكد عبد العزيز، أن ذلك يمكن تحقيقه من خلال:
– معالجة الأنيميا خلال الحمل عن طريق خطوات مثل لو الهيمجلوبين 10  لدى السيدة فيكتب لها حديد حبوب، وإذا وصل لـ7 فيحدد لها محاليل، ولو أقل من 7 يتم نقل دم قبل الولادة.
– الاستعداد للولادة فى مكان جيد وفيه بنك دم للتعامل مع الحالة فى حال حدوث أى مضاعفات.
– اختيار طبيب خبرة يتعامل جيدا مع الحالة.

إبرة النزيف بعد الولادة

يَحتاج علاج النزيف بعدَ الولادة إلى السرعة والدقة في العلاج، لإنقاذِ حياةِ الأم نظراً لخطورةِ الحالةِ والهدف من العلاجِ هو إيقافُ النزيف وتعويض الدم المفقود وإنعاش الأم بالإضافةِ إلى معالجةِ سببَ النزيف.

العلاج الإنعاشي

يبدأُ علاج نزيف بعد الولادة بإنعاشِ الأمِ ووقف النزيف والمحافظة على ضغطِ الدمِ كَالتالي:

  • وضعَ السوائلِ الوريديةِ، ونقل الدم لاسترجاع الدمِ المفقود.
  • وضعَ الأكسجينَ لتحسنِ حالةِ المرأة.
  • تفريغُ المثانة.
  • تدليكُ الرحم بحركة دائرية يُساعد عضلة الرحم على الإنقباض و وقف النزيف.

إذا فقدت المرأةُ الدم بكميات كبيرة نحتاج إلى دَعمها بوحدات الدم وقدْ تحتاجُ إلى دَعمها بِعواملِ التخثر.

استخدام الأدوية و العلاجات

بعض الأدوية تُستعمل لعلاج النزيف بعدَ الولادة، و تعملُ جميعُ الأدوية على انقباض عضلةِ الرحمِ و بذلكَ توقف النزيف، و منَ الأدويةِ المستعملة هِي:

  • أوكسيتوسين (Oxytocin): هَو هرمون معجل للولادةِ يُمكن تناولهُ عن طريقِ الوريد، يَعملُ الأوكسيتوسين على زيادةِ انقباضِ عضلة الرحم بشكل ملحوظ مما يوقفُ النزيفَ بعدَ الولادة. يُعتبرُ الأوكسيتوسين من أهمِ الأدوية المُستخدمة، ولا يُؤدي لكثير من الأعراضِ الجانبية عدا عن ضغطِ الدمِ المنخفض إذا ما تم تناولهُ بسرعة، لِذا منَ المُفضل حقنهُ عن طريقِ الوريد بشكلٍ بطيء.
  • الميثرجين (Methergine): يَعمل على انقباضِ عضلة الرحم، و يُمنعُ استخدام هذهِ الأدوية في حالِ ضغطِ الدم المُرتفع و الأزمة وأمراضَ القلبِ والدوالي.
  • البروستاجلاندين (Prostaglandin): البروستاجلاندين هِي مواد طبيعية تُفرزُ في الجسمِ وتعملُ على انقباضِ عضلةِ الرحم، تتوفرُ موادُ البروستاجلاندين كأدوية ويمكنُ تَناولها كحبوب تحتَ اللسان وتُوضع في المهبل أو الشرج، وتؤدي إلى انقباض عضلة الرحم و بالتالي وقف النزيف.

علاجِ نزيف بعد الولادة جراحيًا

في حال لمْ تُساعد الأدوية في علاجِ النزيفِ بعدَ الولادة قد تكونُ الحاجة للمعالجةِ الجراحية:

  • إدخالُ بالون إلى داخلِ الرحم: يَضغطُ البالونُ على الرحمِ وعَلى العضل، مما يُؤدي لضغط على الأوعيةِ الدموية ويُؤدي لوقفِ الدم.
  • إذا وُجدتْ بقايا للمشيمةِ داخل الرحم، يتم إخراجها يَدويًا.
  • إذا لمْ تَنجح الإجراءاتُ أعلاه، على الطبيبِ النسائي إجراءُ عملية جراحية لشقِ البطن، ومن ثم:
    • خياطةُ الرحمِ لجدارِ البطن: إن خياطةَ الرحم بطريقة معينة لجدار البطن تُؤدي لتقليصِ الأوعية الدموية وإيقافَ النزيف.
    • ربط الشريان الرحمي.
    • استئصالُ الرَحم (Hysterectomy): في حالِ فشل الحلول السابقة، تَبقى إمكانية استئصال الرحم الإمكانية الوحيدة لعلاجِ النزيفِ بعدَ الولادة.

ارتخاء الرحم بعد الولادة

ارتخاء المهبل بسبب الولادات المهبلية

من الطبيعي أن تحدث تغيرات على المهبل بعد الولادات المهبلية (الطبيعية)، لأن أنسجة المهبل تتمدد لتسمح بخروج الجنين من فتحة المهبل.

من الطبيعي الشعور باتساع المهبل بعد الولادة الطبيعية، خلال أيام سيبدأ المهبل بالعودة إلى حالته الطبيعية. قد لا يعود المهبل إلى حالته الأصلية تمامًا.

بعد عدة ولادات مهبلية ستفقد عضلات المهبل جزءًا من مرونتها، مما يؤدي إلى ارتخاء المهبل.

ما هي أفضل طرق تضييق المهبل بعد الولادة الطبيعية

تمارين تضييق المهبل بعد الولادة الطبيعية

لتضييق المهبل واستعادة مرونته بعد الولادة الطبيعية لا بدّ من تقوية عضلات المهبل، يمكن ذلك من خلال عدة أنواع من التمارين:

  1. تمارين الحوض لتضييق المهبل تعتبر تمارين الحوض طريقة هامة لتقوية عضلات قاع الحوض، مما يساعد في دعم المثانة، فتحة الشرج، الأمعاء والرحم.

  2. تمارين كيجل لتضييق المهبل.

  3. تمارين التواء الحوض لتضييق المهبل.

عمليات تضييق المهبل جراحيًا

بعد الولادة المهبلية، قد تعاني النساء من ارتخاء المهبل الناتج عن تمدد أنسجته إلى حدٍّ قد لا تثبت فيه السدادات القطنية في مكانها.

ضعف العضلات هذا وفقدانها قوتها يمكن أن يؤدي إلى العجز الجنسي.

  1. تعتبر عمليات تضييق المهبل جراحيًا عمليات تجميلية غالبًا.

  2. تجرى هذه العمليات تحت التخدير الكلي أو النصفي.

  3. يفتح الجراح شقًا داخل المهبل، ليقوم بعدها بشد العضلات وعلاج التهبيطات في حال وجودها ثم إغلاق الجلد تجميليًا.

  4. غالبًا ما يتم إجراء عملية تضييق المهبل بالتزامن مع إجراء عملية أخرى مثل عملية تهبيط المثانة، أو عملية تهبيط المستقيم أو عملية تهبيط الرحم.

  5. قد ينصح الطبيب باللجوء إلى الولادة القيصرية في حال الحمل بعد الخضوع لتضييق المهبل، لحماية أنسجة المهبل من تمددها مجددًا أثناء الولادة المهبلية.

السابق
الباذنجان قد يزيد من مخاطر الولادة المبكرة
التالي
اسباب و اعراض اختناق الطفل اثناء الولادة

اترك تعليقاً