أمراض القلب والشرايين

زراعة القلب ومتطلبات نجاحها

زراعة القلب ومتطلبات نجاحها

إن عملية زرع القلب هي عملية يتم فيها استبدال القلب الذي لم يَعُد صحيًّا بقلب متبرِّع أكثر صحة. يُعَد زرع القلب علاجًا مخصصًا عادةً للأشخاص الذين لم تتحسَّن حالتهم بشكل كافٍ مع الأدوية أو العمليات الجراحية الأخرى.

وعلى الرغم من خطورة عملية زرع القلب، فإن فرصة نجاتك جيدة ويرجع ذلك إلى الرعاية التفقُّدية المناسبة.

يتم إجراء عمليات زرع القلب عندما تكون العلاجات الأخرى لمشاكل القلب غير مُجدِية، مما يؤدي إلى فشل القلب. في البالغين، يمكن أن يحدث فشل القلب بسبب:

  • ضعف عضلة القلب (اعتلال عضلة القلب)
  • مرض الشريان التاجي
  • مرض صمام القلب
  • مشكلة بالقلب تُولَد بها (عيوب خِلْقية في القلب)
  • عدم انتظام ضربات القلب الخَطِرة المتكررة (اضطراب نظم القلب البطيني) لا يتم التحكم فيه بواسطة علاجات أخرى
  • عدم نجاح عمليات زراعة القلب السابقة

في الأطفال، يحدث فشل القلب في الغالب إما بسبب عيب القلب الخِلْقي أو اعتلال عضلة القلب.

قد يتم إجراء عملية زراعة أعضاء أخرى في نفس الوقت الذي تتم فيه عملية زرع القلب (عملية زراعة أعضاء متعددة) في الأشخاص المصابين بأمراض معينة في مراكز طبية محددة.

تشمل عمليات زرع أعضاء متعددة:

  • زراعة القلب والكُلى. قد يكون هذا الإجراء خيارًا لبعض الأشخاص المصابين بفشل‎ ‎كلوي بالإضافة إلى فشل القلب.
  • زراعة القلب والكبد. قد يكون هذا الإجراء خيارًا لبعض الأشخاص المصابين بأمراض معينة في الكبد والقلب.
  • زراعة القلب والرئتين. نادرًا ما قد يقترح الأطباء هذه العملية بالنسبة لبعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة والقلب الشديدة إذا كان لا يمكن علاج الحالات من خلال زراعة القلب أو الرئة فقط.

مع ذلك، لا تكون زراعة القلب مناسبة للجميع. قد لا تكون مرشَّحًا مناسِبًا لزراعة القلب إذا كنتَ:

  • في عمر متقدِّم يمكن أن يتعارض مع القدرة على التعافي من جراحة زراعة الأعضاء
  • مصابًا بحالة مَرَضية أخرى من شأنها أن تؤدي للوفاة المبكرة، بغضِّ النظر عن تلقِّي قلب المتبرِّع مثل مرض خطير بالكبد أو الكُلى أو الرئة
  • مصابًا بعدوى نَشِطة
  • لديك سجل طبي شخصي حديث بالإصابة بالسرطان
  • على غير استعداد أو غير قادر على إجراء تغييرات في نمط الحياة اللازمة للحفاظ على قلب المتبرِّع بصورة صحية مثل عدم تناول الكحوليات أو عدم التدخين

إلى جانب مخاطر إجراء جراحة القلب المفتوح، والتي تشمل النزيف والعدوى والجلطات الدموية، فإن مخاطر زراعة القلب تشمل:

  • رَفْض قلب المتبرع. إن أحد أهم المخاطر بعد عملية زراعة القلب هو رفض جسمك لقلب المتبرع.

    قد يرى جهازك المناعي قلب المتبرِّع جسمًا غريبًا ويحاول رفضه؛ وهو ما قد يتلف القلب. يحصل كل متلقٍّ لزراعة القلب على أدوية لمنع الرفض (مثبطات المناعة)؛ ونتيجةً لذلك، فإن معدل الرفض مستمر في الانخفاض. في بعض الأحيان، سوف يؤدي تغيير الأدوية إلى وقف الرفض في حالة حدوثه.

    للمساعدة في منع الرفض، من الأهمية بمكان أن تتناول دائمًا الأدوية كما هو محدَّد في الوصفة الطبية، وأن تحافظ على كل مواعيدك مع طبيبك.

    غالبًا ما يحدث الرفض دون ظهور أعراض. لتحديد ما إذا كان جسمك سيرفض القلب الجديد أم لا، سيتم إجراء خزعات متكررة للقلب خلال العام الأول بعد إجراء الزراعة. بعد ذلك، لن تحتاج إلى خزعات بنفس الوتيرة.

    أثناء إجراء الخزعة، يتم إدخال أنبوب في الوريد في رقبتك أو في الفخذ ويُوجَّه إلى قلبك. يتم تحريك جهاز الخزعة عبر الأنبوب لاستئصال عينة صغيرة من نسيج القلب، يتم فحصها في المختبر.

  • الفشل الأولي للترقيع. يتمثَّل السبب الأكثر شيوعًا للوفاة في هذه الحالة خلال الأشهر القليلة الأولى بعد الزراعة في عدم عمل قلب المتبرِّع.
  • مشكلات في شرايينك. بعد عملية الزراعة، من المحتمَل أن تكون جدران الشرايين في قلبك أكثر ثخانة وتصلُّبًا ، مما يؤدي إلى الاعتلال الوعائي الطُّعمي الخيفي القلبي. يمكن أن يجعل هذا الدورة الدموية من خلال قلبك صعبة ويمكن أن يتسبَّب في نوبة قلبية أو فشل القلب أو عدم انتظام ضربات القلب أو الموت القلبي المفاجئ.
  • الآثار الجانبية للأدوية. يمكن أن تتسبَّب كابتات المناعة التي ستحتاج إلى تناوُلها بقية حياتك في الإصابة بتلف خطير في الكلى ومشكلات أخرى.
  • السرطان. يمكن أن تزيد كابتات المناعة أيضًا من خطر إصابتك بالسرطان. يمكن أن يعرِّضك تناوُل هذه الأدوية لخطر أكبر للإصابة بأورام الجلد والشفة واللمفومة اللاهودجكينية وغيرها.
  • العدوى. تقلِّل كابتات المناعة من قدرتك على مكافَحة العدوى. يعاني العديد من الأشخاص الذين يُجْرون عمليات زراعة القلب من عدوى تتطلَّب منهم دخول المستشفى في السنة الأولى بعد عملية الزراعة.

البًا ما تبدأ التجهيزات لعملية زرع القلب قبل أسابيع أو أشهر من تلقِّي القلب المتبرَّع به.

اتخاذ الخطوات الأولى

إذا أوصى طبيبك بزراعة القلب، فمن المُحتمل أن تُحال إلى مركز زراعة القلب للتقييم. أو يمكنك اختيار مركز زراعة القلب بنفسك. تحقَّق من تأمينك الصحي لمعرفة مراكز زراعة الأعضاء المشمولة في خطتك التأمينية.

عندما تُقيِّم أحد مراكز زراعة القلب، فكِّر في عدد عمليات زرع القلب التي يُجريها المركز في كل عام، ومعدلات البقاء على قيد الحياة. المقارنة بين إحصائيات مراكز الزراعة من خلال قاعدة البيانات التي يحتفظ بها السجل العلمي لمرضى زراعة الأعضاء.

يجب عليك أيضًا التحقُّق لمعرفة إذا ما كان مركز الزراعة يقدِّم الخدمات الأخرى التي قد تحتاج إليها. تشمل هذه الخدمات تنسيق مجموعات الدعم، والمساعدة في ترتيبات السفر، ومساعدتك في العثور على سكن محلي لقضاء فترة التعافي، أو توجيهك إلى الجمعيات التي يمكن أن تساعدك في التغلب على هذه المخاوف.

فَوْرَ اختيار المركز، ستحتاج إلى الخضوع لتقييم طبي لمعرفة إذا ما كنت مؤهلًا لإجراء عملية الزراعة. سوف يتحقَّق التقييم لمعرفة إذا ما كنت:

  • مصابًا بحالة قلبية من شأنها أن تجعلك تستفيد من جراحة زراعة العضو
  • قد تستفيد من خيارات العلاج الأخرى الأقل توغلًا
  • تتمتَّع بصحة جيدة بما يكفي لإجراء عملية جراحية وتتحمل أدوية ما بعد الزراعة
  • ستوافق على الإقلاع عن التدخين، إن كنت مدخِّنًا
  • مستعدًا وقادرًا على اتباع البرنامج الطبي الذي حدده لك فريق الزراعة
  • يمكنك تحمُّل انتظار القلب المُتبرَّع به عاطفيًّا
  • لديك مجموعة داعمة من العائلة والأصدقاء لمساعدتك في هذا الوقت العصيب

بانتظار عضو من متبرع

إذا قرر الفريق الطبي بمركز الزراعة أنك مرشَّح جيد لعملية زراعة القلب، فسوف يضعك المركز ضمن قائمة الانتظار. يمكن أن تكون مدة الانتظار طويلة ويرجع ذلك لوجود عدد كبير من الأشخاص الذين بحاجة لقلوب يفوق عدد المتبرِّعين. يعتمد العثور على متبرِّع على حجمك ونوع دمك ومدى إصابتك بالمرض.

سيقوم الفريق الطبي بمراقَبة قلبك والأعضاء الأخرى وتعديل علاجك عند الضرورة، أثناء وجودك في قائمة الانتظار. سيساعدك الفريق في معرفة كيفية العناية بقلبك بتناوُل الطعام بصورة جيدة والتحلِّي بالنشاط.

إذا أخفق العلاج الطبي في دعم الأعضاء الحيوية لديك أثناء انتظارك قلب المتبرِّع، فقد يُوصِي طبيبك بزرع جهاز لدعم قلبك أثناء انتظار العضو المتبرَّع به. تُعرَف هذه الأجهزة باسم الأجهزة المساعِدة البُطينية (VADs). يُشار إلى هذه الأجهزة أيضًا بأنها جسور لعملية الزرع لأنها تُكسِبك بعض الوقت للانتظار حتى يتوفر قلب متبرِّع.

قبل جراحة زراعة العضو مباشرة

عادةً يجب إجراء جراحة زراعة القلب في غضون أربع ساعات من استئصاله من المُتبرِّع حتى يظل العضو المُتبرَّع به قابلًا للاستخدام. نتيجة لذلك، تُقدَّم القلوب المُتبرَّع بها أولًا إلى مراكز زراعة الأعضاء القريبة، ثم إلى المراكز الأخرى ضمن نطاق مسافات معينة من المستشفى المانح.

سيوفر لك مركز الزراعة جهاز نداء أو هاتفًا خلويًّا لإعلامك عند توافر قلب مُحتمل. يجب عليك إبقاء هاتفك الخلوي أو جهاز النداء مشحونًا، وتشغيله في جميع الأوقات.

بمجرد إخطارك، يكون لديك وفريق الزرع وقت محدود لقبول التبرُّع. يجب عليك الذهاب إلى مستشفى زراعة الأعضاء فور إخطارك.

جهِّز خطط سفرك مُسبقًا، قدر الإمكان. توفِّر بعض مراكز زراعة القلب خدمة النقل الجوي الخاص أو ترتيبات السفر الأخرى. جهِّز حقيبة مليئة بكل ما تحتاج إليه للإقامة في المستشفى، وكذلك كمية من أدويتك تكفي لمدة 24 ساعة إضافية.

فَوْرَ وصولك إلى المستشفى، سيُجري طبيبك وفريق زراعة الأعضاء تقييمًا نهائيًّا لتحديد إذا ما كان قلب المتبرِّع مناسبًا لك، وإذا ما كنت مستعدًّا لإجراء الجراحة. إذا قرَّر طبيبك وفريق الزراعة أن القلب المُتبرَّع به أو العملية الجراحية غير مناسبة لك، فقد لا تتمكَّن من إجراء جراحة الزرع.

ستحتاج إلى إجراء تعديلات عديدة على المدى الطويل بعد إجراء زراعة القلب. ويتضمن ذلك:

  • تناوُل الأدوية الكابتة للمناعة. تقلِّل هذه الأدوية من نشاط الجهاز المناعي لمنعه من مهاجَمة القلب المتبرَّع به لك. ستتناول بعض هذه الأدوية بقية حياتك.

    نظرًا لأنَّ هذه الأدوية الكابتة للمناعة تجعل جسمك أكثرَ عُرضةً للعدوى، فقد يصِف طبيبك أيضًا أدوية مُضادَّة للبكتيريا والفيروسات والفطريات. قد تجعل بعض الأدوية حالتك أكثر سوءًا أو تزيد من خطر الإصابة بحالات مرضية مثل ارتفاع ضغط الدم، أو ارتفاع الكوليسترول، أو السرطان، أو مرض السكري.

    مع انخفاض خطر الرفض، يمكن تقليل الجرعات وعدد العقاقير المضادة للرفض بمرور الوقت.

  • إدارة خطة الرعاية مدى الحياة والمعالجات والأدوية. بعد عملية زرع القلب، يُعَد تناوُل جميع الأدوية الخاصة بك وفقًا لتوجيهات الطبيب واتِّباع خطة الرعاية مدى الحياة أمرًا بالغ الأهمية.

    قد يعطيك طبيبك إرشادات تتعلق بنمط حياتك، مثل وضع واقٍ من الشمس، وعدم استخدام منتجات التبغ، وممارسة التدريبات، وتناول نظام غذائي صحي، والحرص على تقليل خطر إصابتك بالعدوى.

    اتَّبِعْ جميع تعليمات طبيبك، يمكنك زيارة طبيبك بانتظام خلال مواعيد المتابَعة، وأخبِرْ طبيبك إذا كان لديك مؤشرات المرض أو أعراض المضاعَفات.

    إنها فكرة جيدة أن يتم إعداد روتين يومي لأخذ أدويتك حتى لا تنسى. احتفِظْ بقائمة بجميع أدويتك معك في جميع الأوقات في حالة حاجتك إلى رعاية طبية طارئة، وأخبِرْ جميع أطبائك بما تتناوله في كل مرة يتم فيها وصف دواء جديد لك.

  • إعادة تأهيل القلب. تتضمن هذه البرامج تمرينًا وتعليمًا لمساعَدتك على تحسين صحتك والتعافي بعد إجراء عملية زرع قلب. يمكن أن يساعدك تأهيل القلب، والذي قد يمكنك بدْؤُه قبل خروجك من المستشفى، في اكتساب قوتك وتحسين جودة حياتك.

مضاعفات عملية زراعة القلب

تتمثل مضاعفات عملية زراعة القلب في:

  • الرفض المناعي للقلب المزروع، حيث يعد الجهاز المناعي خط الدفاع الأول عن الجسم ضد العدوى من خلال تحرك الخلايا المناعية بحثاً عن أي شي غريب أو مختلف عن خلاياه فتتعرف على القلب المزروع كونه مختلفاً عنه وتحاول تدميره والتخلص منه، ولتجنب ذلك تستخدم الأدوية المثبطة للمناعة قبل إجراء عملية الزرع بيوم وبعد ذلك مدى الحياة.
  • الإصابة بالعدوى، حيث يؤدي استمرار تثبيط المناعة إلى سهولة الإصابة بأي عدوى خطيرة تستدعي دخول المستشفى وتحدث عادة في السنة الأولى بعد العملية؛ ولذلك توصف الأدوية المضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات.
  • فشل القلب المزروع في العمل داخل جسم المريض، ويعد ذلك السبب والرفض المناعي والعدوى من أكثر الأسباب شيوعاً للوفاة بعد عملية زراعة القلب.
  • نزيف.
  • اضطرابات نفسية نتيجة استخدام الأدوية الستيرويدية (الكورتيزون).
  • الآثار الجانبية لمثبطات المناعة مثل ارتفاع ضغط الدم ، وهشاشة العظام، والفشل الكلوي، وزيادة خطر الإصابة بالسرطان خاصة سرطان الجلد.
  • ضيق الشرايين في القلب المزروع حيث تصبح جدران الأوعية أكثر سمكاً وصلابة وضيقاً فيقل تدفق الدم إلى الجسم، ويؤدي إلى الإصابة بنوبة قلبية أو قصور القلب أو عدم انتظام ضربات القلب أو الموت المفاجئ بالسكتة القلبية، وتعد أكبر المشاكل التي تحدث بعد مرور سنوات بعد العملية.

أول عملية زراعة قلب صناعي في العالم

في عام 1967 أجرى الجراح كريستيان بارنارد أول عملية جراحية لزراعة قلب في العالم بجنوب أفريقيا. عاش المريض الذي تلقى الجديد 18 يوما فقط عقب الجراحة

زراعة القلب وتغير الشخصية

ظاهرة غريبة تتعلق بالمرضى الذين أجريت لهم عمليات زراعة قلب أثارت انتباه علماء وأطباء الولايات المتحدة الاميركية، فبعد تغيير قلوبهم تغيرت أيضا أمور جذرية عميقة في شخصيات هؤلاء المرضى، واكتسبوا بعض صفات اصحاب القلوب الاصلية. فكيف يمكن تفسير هذا الأمر؟bull; فريدة الحبيب

كنت اعتقد بان زراعة القلب هي فقط عملية نقل قلب سليم معافى من شخص ميت الى قلب شخص آخر مريض ليتمكن من الحياة.. حتى قرأت تلك القصة الطريفة عن ذلك العجوز المسن اليائس من الحياة، الذي كان يعيش مثل من هم في سنه، ويعاني انسدادا في شرايين القلب جعل الاطباء يقررون اجراء عملية زرع قلب له، ولحسن حظ هذا العجوز كان القلب الجديد لشاب في العشرين من عمره.
نجحت العملية وخرج عجوزنا من المستشفى ليجد نفسه امام تغيرات عجيبة غريبة في حياته لم يعهدها. أصبح مليئا بالحيوية، يرتدي الملابس ذات الالوان الصاخبة والمشجرة، ويرقص على انغام الجاز، ويتصرف مثل من هم في عمر احفاده.
اعتقدت عندما قرأت تلك القصة، وما تبدل في احوال هذا العجوز، ان زراعة القلب قد تعيد الشباب للشياب اذا كانوا بمثل هذه الحالة. وبعد التحري وقراءة الكثير عمن اجريت لهم عمليات زراعة قلب غيرت وبدلت في حياتهم ما يعجز عنه الوصف، تداركت ان الامر ليس كما كنت اعتقد.. فهناك تغيرات تحدث للشخص سيكشف عنها تحقيقنا.

لأن من الصعب ان نلتقي بهؤلاء الاشخاص الذين أجريت لهم زراعة قلب جديد لنعرف كيف أصبح حالهم، وما الذي طرأ من تغيرات في حياتهم، اضطررت للجوء الى العديد من المواقع الطبية على شبكة الانترنت وبعض الدراسات العلمية التي تؤكد ان حياة من أجروا عمليات زراعة قلب تغيرت لتشابه او تطابق حياة اصحاب القلب الاصلي. دعونا نتابع بعض هذه الحالات وتفسير هذه الظاهرة الغريبة من خلال رأي طبيبتين في أمراض القلب.
كلير امرأة عمرها 47 عاما اصيبت بارتفاع ضغط الدم الرئوي واشرفت على الموت. وصادف ان مات في ذلك الوقت شاب عمره 18 عاما بحادث دراجة نارية فاخذوا قلبه ورئتيه، وزرعوها لكلير التي احست بعد العملية بان ضربات قلبها الجديد تختلف عن قلبها القديم، اضافة الى انها بدأت تشتهي مشروبات وأطعمة لم تكن تحبها من قبل مثل البيرة والدجاج وغيرها.
واصبحت أيضا تتصرف مثل الرجال، وتشعر بانها رجل وليست امراة في تصرفاتها، وتميل نحو النساء. وبدأت تحلم باستمرار بأن شابا كان صديقا لها احبته ولم تستطع مفارقته واحست بانها ستكون معه للابد واسمه تيم. واكتشفت بعد وقت طويل ان تيم هو المتبرع بالقلب والرئتين الذي مات بالحادث.
فبعد العملية بدأت كلير تبحث عن عائلة المتبرع المجهول بعد ان رفض الاطباء ابلاغها باسمه لعدم سماح القوانين بذلك. وبعد بحث طويل استطاعت الوصول إلى أهله، فسألتهم عن اسمه وعرفت انه laquo;تيمraquo;. وبحثت عن شخصيته، فعرفت انه كان يحب البيرة والدجاج وباقي الاطعمة التي أصبحت تحبها.
هناك مئات من الحالات المشابهة لحالة كلير التي تحدث نتيجة زرع الاعضاء، ولقد رفض الاطباء في الولايات المتحدة التعامل مع مثل هذه الحالات رغم الحاح المرضى لمعرفة من المتبرع وصفاته، لكن القوانين تمنع ذلك. ويؤكد الكاتب باول تومسون ان هناك اكثر من 70 حالة موثقة تشبه حالة كلير.

بين القلب والدماغ
ما علاقة الدماغ بالقلب؟ وهل يتحكم الدماغ بعمل القلب كما يقول العلماء ام العكس هو الصحيح؟
– منذ 30 عاما فقط بدأ الباحثون ملاحظة علاقة القلب والدماغ، وان القلب له دور في فهم العالم من حولنا، وذلك من خلال ملاحظتهم للعلاقة القوية بين ما يشعر به الانسان ويفهمه، وبين معدل ضربات القلب وضغط الدم والتنفس، ومن هنا وجدوا ان القلب يؤثر على النشاط الكهربائي للدماغ.
ولا بد ان نؤكد على حقيقة علمية مهمة وهي ان العلماء لم يثبتوا ان القلب ليس له علاقة بالعواطف، ولا احد يستطيع ان يثبت ذلك لانهم لم يتمكنوا من كشف جميع اسرار القلب، ولذلك عندما نقول ان القلب يوجه الدماغ فهذا منطقي ولا يوجد ما ينافيه علميا.
والشيء الثابت علميا ان القلب يتصل بالدماغ من خلال شبكة معقدة من الاعصاب، وأن له نظاما خاصا في معالجة المعلومات القادمة اليه من مختلف انحاء الجسم. ونجاح زراعة القلب يعتمد على النظام العصبي للقلب وقدرته على التأقلم مع المريض.
– في حالات تعد على الاصابع ذكرت بعض المجلات انه حين استقصي مريض القلب المتلقي من ذوي القلب المعطى وجدت بالصدفة تماثلا في الذوق والمزاج، وهذا في رأيي محض صدفة حتى هذه اللحظة.
وأضافت:
– لا ننسى ان مرضى زرع القلب يتعرضون لجرعات عالية جدا من البنج، كما انهم يتناولون كميات كبيرة من العقاقير التي تساعد على اتمام عملية الزرع من دون رفض الجسم للقلب الجديد، مما يؤدي الى تغيرات نفسية وقد تكون عقلية، نتاجها انسان جديد بقلب جديد، وقد يرجع ذووه هذا التغيير إلى القلب الجديد.
واستطردت الحبيب قائلة:

السابق
التحرش الجنسي ضد الأطفال و تداعياته النفسية
التالي
الوقاية والأمان للثديين

اترك تعليقاً