أمراض العظام

8 وصفات منزلية لعلاج تورم الأصابع في الشتاء

أسباب تورم الأصابع واحمرارها

قال الدكتور هانى محمد على، استشارى أمراض الروماتيزم بطب الأزهر، إن تورم واحمرار الأصابع والأطراف له عدد من الأسباب تختلف وفقًا للعمر والجنس للشخص المصاب بها، ومن أبرز هذه الأسباب:

1 اضطراب فى الأوعية الدموية الطرفية نتيجة التعرض لتيارات الهواء الباردة، وغالبًا ما يحدث فى فصل الشتاء ومن أبرز أعراضه احمرار فى أصابع القدمين أو اليدين وأحيانًا يصاحبه وجع فى الأطراف، موضحًا أن الأصابة به عادة ما تكون فى عمر العشرينيات ويختفى مع الاهتمام بتدفئة الجسم وبعض الأدوية المحسنة للدورة الدموية الطرفية.

2  أحيانًا يحدث التورم فى فصل الصيف عند التعرض للتكييفات المركزية لفترات طويلة أيضًا، ويطلق على هذا النوع متلازمة رينود وينصح باستشارة طبيب إذا كان هناك تغيير فى لون الأطراف مصاحب بآلام شديدة فى المفاصل.

وأضاف الدكتور هانى على فى تصريح خاص لـ”اليوم السابع” أنه يحدث فى شكل نوبات عبارة عن احمرار وبياض فى لون الجلد أو فقدان للوزن أو حرارة لأنه أحيانًا يكون مصاحبًا لبعض الأمراض الروماتيزمية الأخرى مثل الذئبة الحمراء وتيبس الجلد المناعى، هذا بالنسبة للأمراض المصاحبة لاضطراب الأوعية الدموية الطرفية.

انتفاخ أصابع اليد عند الاستيقاظ

هناك العديد من الأسباب لانتفاخ أصابع اليد عند الاستيقاظ في الصباح ومنها:

1. التهاب المفاصل

إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل، فيمكن أن يؤدي إلى انتفاخ اليدين عند الاستيقاظ من النوم، هناك أنواع مختلفة من التهاب المفاصل من المحتمل أن تؤدي إلى تورم اليدين والأصابع في الصباح. وتشمل:

  • الفصال العظمي: يعرف أيضًا باسم الداء المفصلي التنكسي (Degenerative joint disease)، ويصيب الغضاريف التي تتوسط المفاصل.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي: يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي المرض المناعي على مفاصلك وأجزاء أخرى من جسمك.
  • داء الفقار الرقبية (Cervical spondylosis): يؤثر هذا المرض الشائع على مفاصل الرقبة، وكلما تقدمت بالعمر زادت فرصة الإصابة بهذا المرض، يمكن أن يؤدي إلى ألم وتورم الأصابع.

​يتم التركيز في علاج التهابات المفاصل على التخفيف من الأعراض وزيادة كفاءة عمل المفاصل.

في بعض الحالات، يقوم الأطباء بإجراء تدخل جراحي مثل إصلاح المفصل أو استبداله، عند بعض المرضى يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي في استعادة وظائف المفصل، ومن الأدوية المستخدمة لعلاج التهاب المفاصل:

  • المسكنات، ومنها: أسيتامينوفين وترامادول.
  • الأدوية المخدرة، ومنها: أوكسيكودون أو الهيدروكودون.
  • الأدوية مضادة الالتهابات الغير الستيرويدية مثل: ايبوبروفين ونابروكسين الصوديوم.

2. الحمل 

أثناء الحمل يفرز الجسم تقريبًا 50٪؜ من السوائل والدم، قد تملأ بعض هذه السوائل والدم أنسجة اليدين والقدمين والكاحلين.

طرق العلاج: عادةً لا داعي للقلق حيال انتفاخ اليدين عند الاستيقاظ بسبب الحمل، بالرغم من ذلك يجب استشارة الطبيب لأنه من الممكن أن يرتبط انتفاخ اليدين بضغط الدم أو الزلال.

في بعض الأحيان يكون تقليل كمية الصوديوم في الغذاء وزيادة شرب الماء كافي لعلاج المشكلة.

3. تصلب الجلد (Scleroderma)

تصلب الجلد هو مرض مناعي يستهدف النسيج الضام، ولا يعد هذا المرض معدٍ أو سرطاني، من الأعراض المبكرة لتصلب الجلد؛ انتفاخ اليدين و تورم الأصابع عند الاستيقاظ، بالاضافة الى التورم صباحًا يحدث خمول بالعضلات ليلًا.

العلاج: بسبب أن الحالات الخفيفة يمكن أن تصبح أكثر خطورة إذا لم يتم علاجها، فالذهاب للطبيب واستشارته ضروري، في أغلب الأحيان يصرف الطبيب أدوية مضادة للالتهابات، أيضًا هناك خيار العلاج المهني (Occupational therapy).

4. أمراض الكلى

يمكن أن يكون تورم الأطراف بسبب احتباس الماء، تخلص الكلى الجسم من السموم والسوائل الزائدة، من المحتمل أن تورم يديك إشارة أن هناك خللًا في وظائف الكلى.

العلاج: إذا صاحب انتفاخ الأطراف اعراضًا مثل، ضيق النفس مع أي جهد قليل والتعب الغير الاعتيادي، وصعوبة التفكير والتركيز، فاذهب لطبيب الكلى لتشخيص حالتك.

5. متلازمة النفق الرسغي 

متلازمة النفق الرسغي يمكن أن تشخص لدى الأشخاص الذين يستخدمون معاصمهم بشكل كبير، تستخدم الجبيرة لتقيد المعصم والتخفيف من حركته.

إذا لم تضع الجبيرة أثناء النوم، يؤدي ذلك إلى ثني المعصم بطرق مختلفة تؤدي إلى انتفاخ اليدين عند الاستيقاظ.

العلاج: ارتداء جبيرة المعصم أثناء الليل، لمنع ثني المعصم أثناء النوم بطريقة تؤدي إلى تورم اليدين عند الاستيقاظ.

6. النظام الغذائي

النظام الغذائي كثير الصوديوم يؤدي إلى تورم اليدين عند الاستيقاظ.

7. وضع النوم السيئ

إذا نمت على جانبك ويدك أسفل جسمك، قد يؤدي ذلك إلى أن تستيقظ ويداك متورمتان بسبب ثقل جسمك عليها.

علاج تورم الأصابع اليد بسبب ضربه

البصل
يتميز البصل بتأثيره الفعال في تقليل التورم بشكل عام وتورم الأصابع بشكل خاص وإستخدامه بسيط وسهل حيث أن كل ما يجب فعله هو فقط تقطيع البصل وهرسة جيداً عن طريق الخلاط ومِن ثم إستخلاص عصير البصل مِن هذا المهروس وإضافة القليل مِن الملح ومسح المنطقة المتورمة بإستخدام هذا العصير.

البطاطا
تتمتع البطاطا بقدرة عالية على تقليل تورم الأصابع وإستخدامها ليس بالصعب فكل ما يجب فعله هو فقط تقطيع البطاطا بشكل جيد وإضافة بعض الملح وخلطهم معاً ثم فرد الخليط الناتج على الأصبع المتورم.

عصير الليمون
يتمتع عصير الليمون بالكثير مِن المميزات والخصائص ومنها تخفيف تورم الأصابع وأفضل ما في الأمر أن الليمون سلعة رخيصة بعض الشيء ومتوفر في كل بيت وسهل الإستخدام حيث أن كل ما يجب فعله للتخفيف مِن تورم الإصبع بإستخدام عصير الليمون هو دهن المنطقة المصابة بالتورم بعصير الليمون وتركها لبعض الوقت.

مسحوق الفلفل الأحمر
يتمتع الفلفل الأحمر بمقدرة عالية على زيادة التروية الدموية وتدفق الدم للمناطق المتورمة، ولكن يجب العلم أنه في حالة وجود تمزق في البشرة فإنه يجب عدم إستخدام الفلفل الأحمر في أي حال مِن الأحوال فهذا قد يُسبب الكثير مِن الضرر، أما عن كيفية إستخدام مسحوق الفلفل الأحمر في التخفيف مِن تورم الإصبع فهي بسيطة للغاية حيث أن كل ما يجب فعله هو فقط فرك الإصبع المتورم بمسحوق الفلفل.

البطاطس
تحتوي البطاطس على مضادات طبيعية للتهيج ومسكنات ولهذا فإنها تُساعد وبصورة فعالة على القضاء على الحكة والإلتهابات وعن كيفية إستخدام البطاطاس فإنه يوجد طريقتين الأولى هي بتقطيع البطاطس النيئة لشرائح سميكة ثم رش الملح على هذه الشرائح وفرك المنطقة المصابة بهذه الشرائح والطريقة الثانية بسلق البطاطس في كوبين مِن الماء لمدة عشر دقائق أو ربع ساعة ثم ترك البطاطس والماء حتى يبردا ووضع المنطقة المصابة في الماء لمدة عشر دقائق.

الثوم
يحتوي الثوم على مسكنات طبيعية ومضادات للإلتهاب ولهذا فإنه يُساهم وبشكل فعال في تسكين الألام والإلتهابات والحكة و أيضاً علاج التورم في وقت قصير، وإستخدام الثوم في علاج تورم أياً مِن الأصابح يكون بدلك المنطقة المصابة بزيت الثوم عِدة مرات في اليوم وهذا لتحفيز تدفق الدم والحد مِن الشعور بعدم الراحة.

علاج انتفاخ اليدين بالاعشاب

علاج تورم الأصابع بالتدليك

أثبتت الزيوت الطبيعية نجاحاً ملحوظاً في التخفيف من الآلام والحكة، فضلاً عن الاحمرار ومن هذه الزيوت المميزة  التي لها نتائج مذهلة في علاج مثل هذه الحالات:

التدليك بزيت الخروع

  • يمكنك استخدام زيت الخروع؛ للتخفيف من الآلام المصاحبة للالتهاب.
  • زيت الخروع غني بالمركبات والخصائص التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية.
  • ينصح بدهن أصابع اليد أو القدم صباحاً وقبل الذهاب إلى النوم.

التدليك بزيت اللافندر

  • يساهم زيت اللافندر على علاج الالتهابات والتورم الناتج من تمدد الأوعية الدموية في أصابع اليد والقدم.
  • يخفف الآلام المتأثرة من الالتهاب من خلال مزج عدة قطرات من زيت اللافندر مع زيت الزيتون ويدلك به الأصابع مرتين يومياً حتى الشفاء تماماً.

8 وصفات منزلية لعلاج تورم الأصابع في الشتاء

1-التدليك باستخدام زيت الخروع:يؤخد القليل من زيت الخروع في راحة الكف ويتم تدليك اليدين والقدمين بها.تستخدم هذه الوصفة صباحا وقبل الخلود إلى النوم.يساعد زيت الخروع في التخلص من تورم الأصابع والحماية من الإصابة به لمن هم أكثر عرضة له كل شتاء.

2-الصبار(الألوفيرا):يعرف الصبار بخصائصه المضادة للإلتهابات ويساعدفي التقليل من آلام تورم الأصابع.يؤخد جزء من فروع الصبار ويتم استخلاص  الجيل الموجود به ،يستخدم مستخلص الصبار في تدليك الأجزاء المصابة من الجسم مرة يوميا.وبعد جفافه يتم تنظيفه بقطعة قماش نظيفة مبللة أو بالمناديل الورقية.

3-زيت اللافندر:يستخدم زيت اللافندر عن طريق مزج بعض القطرات منه مع زيت نباتي وتدلك الأماكن المصابة برفق.يساعد زيت اللافندر في علاج الإلتهابات والآلام الناتجة عن التورم بشكل لطيف وفعال.

4-زيت الثوم:يعد الثوم واحدا من أفضل مضادات الإلتهاب والمكونات المطهرة.يؤخد بعض قطرات من زيت الثوم ونفركه على الأماكن المصابة من مرتين إلى 3 مرات يوميا.لزيت الثوم أثر لطيف على البشرة.

5-الفلفل الأسود:يستخدم الفلفل الأسود عن طريق أخد ملعقة صغيرة منه وسحقها ثم إضافتها إلى  قليل من زيت السمم ،وتسخن على النار. بمجرد أن يبرد خليط الفلفل الأسود وزيت السمسم ،يستخدم لتدليك الأجزاء المصابة بالتورم.يتم التدليك بهذا الخليط على الأقل مرتين يوميا.

6-البصل:يعرف البصل بأنه مضاد للإلتهابات ومضاد حيوي أيضا.يستخدم لعلاج التورم عن طريق تقطيعه شرائح رفيعة جدا ويفرك بها الجزء المصاب لمدة عشر دقائق،ثم يتم تنظيف المكان المصاب بقطعة قماش نظيفة مبللة بالماء الدافئ.تستخدم شرائح البصل للعلاج مرتين يوميا،حيث يخفف البصل من حدة الألم والورم والحكة بشكل جيد.

7-منتجات الألبان:يساعد تناول الألبان ومنتجاتها على التخفيف من تورم الأصابع شتاءا، حيث يحتوى على عنصري الكالسيوم والأحماض الدهنية.وهناك أطعمة أخرى تحتوي على هذين العنصرين مثل الزبادي ومنتجات الألبان العديدة ،اللوز والبروكلي  والتي لابد من تضمينها في الحميات الغذائية وخصوصا في فصل الشتاء.

8-البطاطس:تؤخد حبة أو إثنتين من البطاطس ويتم غليها لمدة عشر دقائق .تترك البطاطس لتبرد ثم يتم هرسها ووضعها على الأماكن المصابة حوالي من 5-10 دقائق.تعمل هذه الوصفة على تبريد المكان وتخفيف التهيج والحكة المصاحبين للتوم.

السابق
بعض الأخطاء التي تؤثر سلبيا على صحة العظام
التالي
أهم الخطوات التي يجب إتباعها للتخلص من آلام الظهر المبرحة