أمراض العظام

التهاب الفقار القسطي

التهاب الفقار القسطي

يقصد بالتهاب الفقار المقسّط (Ankylosing spondylitisa)  بأنه مرض  تّابع لمجموعة اعتلال الفقار (Spondyloarthropathy) التي تشمل أيضا التهاب المفاصل جرّاء الصُّداف (psoriasis)، التهاب المفاصل الناتج عن مرض الأمعاء الالتهابية، والتهاب مفاصل تفاعلي (Reactive arthritis).

ما يُميّز هذه الأمراض هو التهاب مفاصل العامود الفقري (الفقرات)، مفصل الحوض (Sacroiliac) التهاب مفاصل محيطيّة، بشكل عام، المفاصل الكبيرة كالركبتين والكاحل، والتهاب الأوتار والأربطة المتّصلة بالعظام بمحاذاة المفاصل (التهاب الارتكاز – Enthesitis).

كلّما تقدّم الفقار المقسّط أكثر، كنتيجة للالتهاب المتواصل، تنشأ عظام جديدة. فتلتصق العظام ببعضها نتيجة نشوء عظام حديثة مثبّتة للفقرات (نتوءات عظمية رِباطيَّة – Syndesmophyt). يسفر الالتصاق عن عامود فقري غير مرن وثابت نسبيا. والتصاق الأضلاع بالعامود الفقري يسبّب الحدّ من اداء جهاز التنفس والقدرة الرّئويّة.

التهاب الفقار المقسّط هو مرض مزمن، يصيب 129 شخصا من بين كل 100000 في الولايات المتحدة. وهو أكثر شيوعا بين الرّجال، لذا يكون التشخيص متأخّرا أكثر لدى النساء. يظهر التهاب الفقار المقسّط بشكل عام في الفئة العمرية من 16-40.

مسبّب التهاب الفقار المقسّط غير معروف، ولكن يسود الاعتقاد بوجود علاقة للوراثة اذ أن 90% من المرضى يحملون الجين HLA – B27. لحَمَلَة الجين احتمالات أكبر للإصابة بالتهاب الفقار المقسّط ، ولكن فقط نسبة 2% من حَمَلة الجين يصابون حقّا بالتهاب الفقار المقسّط. إذا كان المرء حاملا للجين HLA – B27، وكان دون سن الأربعين، وله قريب عائلة مصاب بالتهاب الفقار المقسّط ، فإن احتمال إصابته بالتهاب الفقار المقسّط تبلغ ال 20%. بينما إذا كان هناك شخص آخر وتواجدت لديه نفس هذه العوامل, بإستثناء أنه  تخطّى سن الأربعين, تكون إحتمالات إصابته بالتهاب الفقار المقسّط منخفضة. إذا كان المرءُ حاملا للجين وقد أُصيب بالتهاب الفقار المقسّط ، فاحتمالات نقله للجين لأبنائة تبلغ ال 50%.

أعراض التهاب الفقار المقسط

يظهر التهاب العامود الفقري على هيئة آلام الظهر السّفلي التي تظهر عند الراحة، وتتحسّن عقب القيام بمجهود، تحديدا في الصّباح، بعد النّوم، أو ألم في المؤخّرة. من الأعراض الإضافيّة – الإحساس بالتصلّب، التعب، فقدان الوزن، أو إصابة في العين مصاحبة بالألم (التهاب العنبيّة – Uveitis).

كما يرافق الالم أحيانا اضطراب بالوقوف أو المشي ينتج عن اتصال الفقرات، الأمر الذي يقيّد حركة العامود الفقري. هذه العمليّة تسبّب ظهور العامود الفقري بصورة عصا الخيزران (عند التصوير).

كما تظهر اعراض الفقار المقسّط على شكل خلل في التنفّس ينجم عن اتّصال فقرات العامود الفقري، الأمر الذي يمنع انبساط القفص الصدري عند التنفّس بصورة سليمة. كما يؤدي ذلك الى اصابة القلب نتيجة التهاب منطقة الصمّامات الذي يسبّب قصور صمّام الشريان الأبهر، أو لالتهاب في الشرايين المسبّبة لالتهاب الأبهر (Aortitis).

يصاب المرضى بالالتهابات المتكررة في الرئتين، وهي مضاعفات أكثر انتشارا في أواسط المدخّنين. تظهر المضاعفات القلبيّة والرّئويّة بعد حوالي 20 عاما منذ بداية التهاب الفقار المقسّط حيث يكون في مرحلة المرض غير الفعّال.

التهاب الفقار اللاصق خطير

يمكن لهذا الالتهاب أن يسبب أضرار للمناطق المصابة من الجسم مع مرور الوقت فضلاً عن التسبب بألم وتصلب وتورم، ويمكن أن يؤدي في بعض الحالات إلى التحام بعض العظام الفردية في العمود الفقري (الالتصاق معاً). تُعرف هذه الاندماجات في العمود الفقري بالالتصاق.

التهاب الفقار اللاصق والحمل

يعد الحمل حالة مهمة يمكن أن تؤثر على التهاب الفقار اللاصق وقد تتأثر به. لكن بشكل عام ، لا يبدو أن التهاب الفقار اللاصق يتداخل سلباً مع الخصوبة أو الحمل أو الجنين أو الرضاعة الطبيعية.

حيث تشير التقديرات إلى أن حوالي 85-90 ٪ من النساء المرضى اللواتي يعانين من التهاب الفقار اللاصق يتمتعن بحمل كامل المدة. إذا كنت تعانين من إلتهاب الفِقار اللاصق ، فإن فرص الإصابة بالمرض تتحسن أو تسوء أو تبقى كما هي أثناء فترة الحمل ، وفقا لدراسة أجريت عام 1998 على 939 امرأة مصابة بهذا الاضطراب. ووجدت الدراسة أيضا أن النساء المصابات بالتهاب المفاصل المحيطي (أي في المفاصل البعيدة عن العمود الفقري) كان لديهن تحسينات أكبر أثناء الحمل مقارنة بالتهاب المفاصل المحصور في العمود الفقري.

إذا كان مرضك نشطًا عندما أصبحت حاملاً ، فمن المحتمل أن يصبح حادًا بعد الولادة. ووجدت الدراسة أن ما يصل إلى 60٪ من النساء عانين من فترة تفاقم بعد الولادة.

هل يمكن أن يؤثر التهاب الفقار اللاصق على الطفل

يصعب على إلتهاب الفِقار اللاصق أن يؤثر على طفلك ، ومع ذلك ، فإنه يمكن أن يؤثر على الولادة. قد يؤدي التهاب

العمود الفقري أو اندماجه إلى تعقيد التخدير فوق الجافية أو جعله غير مرجح ، وهو إجراء يتم عن طريقه حقن دواء الألم بين الفقرات ، مباشرة في الطبقة الخارجية للقناة الشوكية. هذه هي الطريقة الأكثر شيوعًا للسيطرة على الألم عند الولادة المهبلية والعمليات القيصرية. يجب أن تتحدث النساء المصابات بأعراض حادة في العمود الفقري مع الطبيب عن طرق بديلة لتخفيف الألم قبل الولادة. إذا تابعت العملية القيصرية ، والتي تحدث غالبًا مع التهاب الفقار اللاصق ، فقد تحتاج إلى استخدام التخدير العام.

إن أي نوع من أنواع التهاب المفاصل الذي يضر الوركين يمكن أن يجعل الولادة المهبلية صعبة . وإن المشكلة الأكبر هي القدرة على فصل الساقين بما فيه الكفاية. الطفل كبير بما يكفي ليمر. لهذا السبب ، فإن النساء المصابات بالتهاب المفاصل ، على الرغم من أن مرضهن غير نشط وأن حملهن غير معقد ، إلا أنهن أكثر عرضة للولادة القيصرية.

تمارين التهاب الفقار اللاصق

يمكن أن تساعد التمارين التالية الأشخاص الذين يعانون من المرونة في الإدارة ، وتحسين القوة ، وتقليل آلام الظهر وتيبسها :

  1. تمتد العمود الفقري
    كما هو معروف لتقصير العمود الفقري وعضلات الظهر. باستخدام طريقة الضغط لتقوية العمود الفقري يمكن أن يقلل من تقصير وتخفيف آلام الظهر وتحسين قوة العضلات. لتمدد العمود الفقري ، استلق على بطنك مع ساقيك خلفك. دعم ببطء مع مرفقيك ، وسحب الصدر من الأرض. إذا كان ذلك ممكنًا ، قم بتصويب الذراعين كما لو كنت تقوم بعملية دفع. انتظر لمدة 10 ثوانٍ على الأقل ولمدة لا تزيد عن 20 ثانية. تكرر ما يصل إلى 5 مرات مرة واحدة يوميا.
  2. الموقف الدائم
    من الأفضل القيام بهذا التمرين أمام مرآة كاملة الطول. الوقوف مع الكعب حوالي 4 بوصات بعيدا عن الجدار. يجب أن يكون الكتفين والأرداف أقرب إلى الجدار قدر الإمكان. الوقوف على التوالي وطويل ويمسك الموقف لمدة خمس ثوان. استرخ وكرر 10 مرات. افحص الموقف في المرآة وأضف الهدف للوقوف مستقيماً وطويل القامة.
  3. جدار الجلوس
    يساعد هذا التمرين على تقوية العضلات في الظهر والكتف والرقبة والأرداف والوركين. ابدأ بالوقوف على ظهرك على الحائط. يجب أن يكون القدمان منفصلان عن بعضهما بعيداً عن الحائط. أزحْ الظهرَ ببطء إلى أسفل الحائطِ إلى النقطةِ حيث الفخذانَ موازياً للأرضيةِ ، كأنّ في وضع الجلوس. شغل المنصب لمدة 5 إلى 10 ثوان. أكرر ما يصل إلى خمس مرات. جرب هذا التمرين على الأقل 3 مرات في الأسبوع.
  4. يرفع الساق
    استخدم كرسيًا أو درابزين للدعم مع هذا التمرين. حافظ على الظهر مستقيماً وثني الركبتين قليلاً. رفع ببطء ساق واحدة إلى الجانب بضع بوصات قبالة نمت. ثم أسفل الظهر. تأكد من أنك تحافظ على وضع جيد. اجذب تلك الساق نفسها إلى الخلف خلفك بزاوية 45 درجة واحتفظ بها لبضع ثوان. تجنب الانحناء. كرر 10 مرات لكل ساق. قم بهذا التمرين حتى 5 مرات في الأسبوع.
  5. الذقن الذقن
    يمكن أن يساعد شد الذقن على تقوية الرقبة وتخفيف الصلابة. لمزيد من الراحة والدعم ، ضع منشفة صغيرة ملفوفة تحت الرقبة. استلقي على الظهر وبدون رفع رأسك ، دس الذقن نحو الصدر. شغل المنصب لمدة تصل إلى 10 ثوان. كرر هذا التمرين حتى 5 مرات. جرب هذا التمرين عدة مرات يوميًا.
  6. لفات الكتف
    تتطلب لفات الكتف لك الوقوف أو الجلوس طويل القامة. من المهم الحفاظ على العمود الفقري مستقيماً قدر المستطاع دون الشعور بعدم الراحة. تجاهل بلطف الكتفين تجاه الأذنين والانتقال إلى أسفل. إذا كنت تقوم بهذا التمرين بشكل صحيح ، فستشعر بمشقة في أعلى الظهر. خذ استراحة لمدة 5 ثوان بين كتف تجاهلت وتكرار ما يصل إلى 10 مرات. هذا هو ممارسة سهلة يمكن القيام به يوميا ودون تغيير روتينك. جرب بينما تجلس على مكتبك أو قف وتمتد رجليك بعد ذلك.
  7. ركن امتداد
    الوقوف في الزاوية التي تواجه الأمام.افتح الذراعين لأعلى ، وسعهما إلى الأمام ، وأكفي راحة اليدين على الحائط. اضغط برفق على الصدر إلى الأمام نحو الزاوية. يجب أن يشعر هذا التمدد في الصدر وأعلى الذراعين. شغل هذا المنصب لمدة 20 إلى 30 ثانية. خذ استراحة قصيرة مدتها 10 ثوان وحاول خمس مرات ، مرة واحدة يوميًا.
  8. المشي والجري وركوب الدراجات
    المشي والجري وركوب الدراجات كلها تمارين سهلة للأشخاص الذين يعانون من AS. حاول الحصول على 30 دقيقة أو أكثر في اليوم. لا بأس من أن تبدأ مع 5 أو 10 دقائق فقط يوميًا. كل شيء يضيف وسوف تحصل على أقوى وقادرة على القيام بالمزيد مع مرور الوقت.
  9. التنفس العميق
    سوف يتوسع التنفس العميق ويحسن سعة الرئة ويحافظ على القفص الصدري مرنًا. عدة مرات في اليوم ، حاول أخذ عدة نفسا عميقا. سحب الهواء في عمق صدرك وأنت تستنشق. زفر ببطء.
  10. سباحة
    السباحة هي طريقة رائعة لزيادة مرونة العمود الفقري والرقبة والكتفين والوركين. كما أنه من الأسهل القيام بالتمارين الهوائية في حمام السباحة.
  11. كلمة من DipHealth
    إنها فكرة جيدة للجميع ، بما في ذلك الأشخاص الذين لديهم AS ، لجعل التمارين جزءًا من جدول أعمالهم اليومي. ابدأ مع أسهل التمارين لفترات أقصر وسهولة في فترات أطول لأوقات أطول. بالطبع ، لا تبالغ في ذلك. إذا كان التمرين يجعل أعراضك أسوأ ، توقف عن ممارسة الرياضة وتحدث إلى طبيبك. من المهم أيضًا استشارة طبيبك في أي وقت تبدأ فيه برنامجًا تدريبيًا جديدًا.

التهاب الفقرات التصلبي

التهاب الفقرات التصلبي (Ankylosing spondylitis) هو مرض إلتهاب مناعي مزمن يصيب أساسا  مفاصل العمود الفقري و  الفخذ والمفصلين الحرقفيين العجزيين (بين الحوض و العمود الفقري) و قد يصيب أيضا مفاصل أخرى مثل الفخذ و الركبة و الكتف. و اسباب حدوث المرض لا زالت غير معروفة. حيث يحدث فى المراحل الأولى من المرض إلتهاب فى هذه المفاصل و بمرور الوقت تتيبس المفاصل و تلتحم العظام.

كما أن المرض قد يؤثر على أنسجة أخرى فى الجسم: فقد يسبب التهاب قزحية العين و التهاب الشريان الأورطي و تليف الرئتين و إلتهاب الجهاز الهضمي.

الأعراض:

يصيب هذا المرض الرجال أكثر ثلاثة أضعاف من السيدات. و عادة ما يصيب المرضى البالغ عمرهم ما بين 15 و ٣٠ عام حيث يعاني المريض من تيبس وألم بأسفل العمود الفقري و الحوض.  ويزيد هذا الألم بعد عدم استخدام المفصل لمدة طويلة مثل بعد فترة النوم او بعد الجلوس لفترات طويلةً ويخف الألم تدريجياً مع الحركة. و قد يمتد الألم و التيبس ليشمل أيضا الفقرات العنقية. و مع مرور الوقت يحدث إنحناء فى العمود الفقري و مفاصل الفخذ.

 التشخيص:

يتم الإشتباه فى تشخيص المرض بناء على أعراض المريض و على الفحص الاكلينيكي (السريري). ثم يتم تصوير أشعات للعمود الفقري و المفاصل حيث يظهر بها أولا آثار الإلتهابات ثم فى الحالات المتأخرة يظهر تيبس و إلتحام المفاصل.

كما أن التحاليل الطبية عادة ما تظهر إرتفاع فى سرعة الترسيب و إرتفاع فى عدد كرات الدم البيضاء. والعامل الوراثي المعروف بإسم (HLA B-27) و الموجود بصورة طبيعية فى 8% من السكان هو أقوي العوامل الجينية علاقة بالمرض. فوجوده يزيد من نسبة حدوث المرض لحامله بالمقارنة لمن ليس عنده هذا العامل.

 العلاج:

للأسف فلا يوجد علاج نهائي شافي لالتهاب الفقرات التصلبي ومعظم العلاجات التي تعطى للمرضى تكون إما لتخفيف سرعة تقدم المرض أو لعلاج المضاعفات أو لتسكين العوارض المرضية. و العلاج قد يشمل:

  • العلاج بالعقاقير المضادة للإلتهابات و الأدوية المعدلة لطبيعة المرض. و يكون هذا الجزء من العلاج تحت إشراف أطباء الأمراض الروماتيزمية.
  • العلاج الطبيعي و التمارين الرياضية. يجب علي المريض ممارسة مجموعة من التمارين الرياضية للتخفيف من حدة الأعراض وتجنب تطور المرض بشكل سريع. كما تحافظ التمارين على المفاصل والعضلات و تزيد من قوتها , و تساعد على بقاء الهيكل العظمي للمريض بوضع مستقيم . ومن أفضل التّمارين التي يمكن أن يزاولها المريض السباحة والمشي.
  • العلاج الجراحى: إذا حدث تيبس و ألم شديد لمفاصل الفخذ يتم اللجوء لجراحة المفاصل الصناعية لإستعادة مدى الحركة و التخلص من الألم. و فى بعض حالات الإنحناء الشديد للعمود الفقري يتم إجراء جراحات لتحسين وضع العمود الفقري.
السابق
٤-أوول كمسكن للألم 4-All
التالي
سائل غسيل الكلى البيريتوني CAPD/DPCA

اترك تعليقاً